(CNN) — قالت فضائية الجزيرة، التي تتخذ من قطر مقرا لها، إن أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، سيلتقي خلال الساعات المقبلة الأسرة الحاكمة و”أهل الحل والعقد” وسط أنباء عن نيته تسليم السلطة لولي عهده الشيخ تميم.

ولم تقدم القناة المزيد من التفاصيل حول الخطوة وأسبابها، كما لم تنقل وكالة الأنباء القطرية ما يشير إلى القرار أو إلى موعده المرتقب.

وقال مصدر دبلوماسي في الدوحة إن أمير قطر يعتزم نقل السلطة “بشكل سلس وسلمي بما يخدم قطر والدول المجاورة” مضيفا أن خطوة تسليم السلطة سيعقبها حل الحكومة وتشكيل حكومة جديدة بوجوه شابة مطعمة بعدد من وزراء الخبرة.gal.qatar1.hamad.jpg_-1_-1

والشيخ حمد من مواليد عام 1952، وقد تولى الإمارة في نهاية يونيو/حزيران 1995 بعد قيامه بـ”انقلاب أبيض” على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

وقد قاد الشيخ حمد بلاده إلى تغيرات جذرية على المستويات السياسية والاقتصادية، وأقر في عهده دستور دائم لقطر، إلى جانب إجراء انتخابات للمجالس البلدية، وتغلبت الدولة الخليجية الصغيرة في عهده على مشاكلها الاقتصادية لتتحول إلى واحدة من أكبر الدول المستثمرة في الغرب من خلال الاعتماد على ثروة ضخمة من الغاز والنفط.
غير أن الأكثر إثارة للجدل كان اعتماده على سياسة خارجية أثارت ردود فعل مختلفة من خلال تعزيز الترابط مع جماعات الإسلام السياسي، وخاصة جماعة “الإخوان المسلمين” واستضافة قاعدة أمريكية كبيرة في الوقت نفسه، والحفاظ على علاقات قوية مع إيران.

وتزايد دور قطر السياسي والإعلامي مع بروز “فضائية الجزيرة” التي تبث من أرضها، وكان للدوحة منذ عام 2011 دور كبير خلال أحداث ما يعرف بـ”الربيع العربي.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. لا أفهم لماذا يسلم السلطة لابنه….ما كان اختصر الطريق و سلمها ل موزة..!!!!!
    في كل الاحوال موزة هي الناطقة الرسمية “وراء الكواليس ” باسم جزيرة قطر..!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *