قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الثلاثاء إن الرئيس بشار الأسد فقد شرعيته لتقاعسه عن إنجاز تحول ديمقراطي في بلده، لكنه لم يصل إلى حد المطالبة صراحة بتنحيه عن الحكم.

وأضاف في مقابلة أجرتها معه شبكة تلفزيون سي بي أس الأميركية “أعتقد أنكم تشاهدون على نحو متزايد أن الرئيس الأسد فقد شرعيته وقد ضيع الفرصة تلو الفرصة لتقديم جدول أعمال حقيقي للإصلاح”.

وكانت تلك أقوى عبارات يستخدمها أوباما في انتقاد الزعيم السوري بسبب حملته على الاحتجاجات الشعبية وترديدا لصدى تصريحات أدلت بها وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون، التي قالت يوم الاثنين بعد ساعات من تعرض مقار دبلوماسية أميركية وفرنسية في سوريا لهجوم من حشود جماهيرية إن الأسد فقد شرعيته وإن بلادها لا تتمنى بقاءه في السلطة.

وصرحت الوزيرة كلينتون للصحفيين في واشنطن “لقد فقد (الأسد) شرعيته من وجهة نظر الولايات المتحدة.. وفشل في الوفاء بوعوده.. وقبل الدعم من إيران لقمع شعبه”.

وأضافت أن الرئيس السوري ليس شخصا لا يمكن الاستغناء عنه, وأن الولايات المتحدة ليست معنية ببقاء نظامه الذي يواجه منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر مظاهرات مطالبة برحيله سقط فيها ما بين 1300 و2000 قتيل بنيران قوات الأمن، وفقا لناشطين سوريين.
ردود دولية
وندد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من جانبه أول أمس الاثنين بأشد العبارات بالهجمات على السفارتين الأميركية والفرنسية، داعياً في بيان أصدره السلطات السورية لحماية المنشآت الدبلوماسية والدبلوماسيين.

وكانت حشود قد اقتحمت السفارة الأميركية يوم الاثنين وحطمت اللوحة التي كُتب عليها اسم السفارة الأميركية، واستخدم حراس أمنيون الذخيرة الحية لمنع مئات من اقتحام السفارة الفرنسية.

وجاء الهجومان بعد احتجاجات على زيارة السفير الأميركي روبرت فورد والسفير الفرنسي إريك شوفالييه مدينة حماة التي تعد الآن بؤرة الانتفاضة ضد الأسد.

وعلى صعيد الردود الدولية الأخرى قال وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إن ألمانيا ستواصل عملها مع الدول الأوروبية الأخرى لاستصدار قرار مجلس الأمن المتعلق بالنظام السوري.

وأكد الوزير الألماني أهمية حماية الدول للبعثات الدبلوماسية بعد تعرض السفارتين الأميركية والفرنسية لمحاولة اقتحام من قبل المتظاهرين المؤيدين للنظام السوري.

غير أن سفير سوريا بالأمم المتحدة اتهم كلاً من الولايات المتحدة وفرنسا بتشويه الحقائق عن الهجمات والمبالغة في تصويرها.

وأبلغ السفير بشار جعفري الصحفيين أن سوريا سعت إلى حماية البعثات الدبلوماسية، وأن المتظاهرين الذين شاركوا في أحداث الاثنين اعتقلوا وسيقدمون للعدالة.
حوار ومظاهرات
وعلى الصعيد السوري الداخلي اختتم اللقاء التشاوري للحوار الوطني -الذي أطلقه النظام وقاطعته قوى معارضة واصفة إياه بعدم المصداقية- أمس الثلاثاء أعماله في دمشق بإصدار بيان ختامي.

واعتبر البيان أن الحوار هو الطريق الوحيد لإنهاء الأزمة في البلاد وقيام ما سمّاها دولة القانون والتعددية والديمقراطية، وعبَّر عن رفضه للتدخلات الخارجية.

وتزامن انعقاد اللقاء التشاوري ذلك مع استمرار الحملة التي بدأها الجيش السوري منذ شهور باقتحام القرى والبلدات.

فقد أظهرت صور بثت على مواقع الإنترنت تمركز دبابات في وسط بلدة “كـفرنُبّل” في محافظة إدلب شمالي سوريا.

في غضون ذلك شهدت عدة مدن وقرى مظاهرات مسائية عبّر المشاركون فيها عن رفضهم الحوار مع النظام ودعَوْا إلى رحيل الرئيس بشار الأسد.

وأظهرت صور نُشرت على الإنترنت خروج مظاهرة في مدينة دير الزور يتقدمها وفد من محامي المدينة، كما شهدت اللاذقية وحمص وعامودا والقابون مظاهرات مماثلة.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن 15 ألف معتقل لا يزالون قابعين في السجون السورية من بين عشرات الآلاف ممن اعتقلوا منذ بداية الانتفاضة قبل ثلاثة أشهر، وإن 53 حالة وفاة سجلت تحت التعذيب.

وأفادت اللجان في بيان لها الثلاثاء بأن السلطات السورية مستمرة في اعتقال المتظاهرين السلميين والنشطاء والصحفيين والمدونين على امتداد البلاد “رغم الرفع الشكلي لحالة الطوارئ”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. أوباما: الأسد فقد شرعيته!!!!!!
    ==================================================
    مستر ( بريزيدانت ) السكوت في حالتك اوجب!!! … انت ليس بيدك شيء تعمله الآن ، الا الكلام الفاضي ، ولن تستطيع ان تفعل شيئا ، الا اذا انتخبك شعبك لولاية ثانية ، وهذا بعيد المنال والله اعلم … !!!! خليك في حالك …..

  2. خخخخخخخخخ
    كان راح فحاله لو ما هاجمو مقار الدبلوماسيه الامريكي والفرنسي ><

  3. الحمد الله دل الوقت بس عرفت الشرعية مين بيديها بس سؤالي لاوباما عمر البشير و علي عبد الله صالح شرعيين و لا قيد الدراسة فعلا سياسة القطب الواحد

  4. بشار فقد شرعيته يعني ضاعت منه ولا ايه – طيب يحاول يفتكر وقعت منه فين واخر مره كانت معاه امتى – هو كل ما ابوه يعطيه حاجه يضيعها
    مفيش قدامه غير انه يعمل اعلان في المفقودات ويكتب أوصافها واللي يلاقيها
    له مكافأة – باين عليه لسه صغير خايف بكره نفرأ اعلان بشار فقد عذريته

  5. بشار فاقد الشرعية منذ عام 2000 عندما ورث مزرعة أبيه وتم تعديل الدستور السوري في 5 دقائق لتناسب طوله الفارع في حين كانت قوات الفرقة الرابعة تحاصر دمشق خشية رفض الشعب السوري لهذه المسرحية. الشعب وثق بالارنب و أعطاه الارنب الكثير من الفرص. للأسف الارنب خان وطنه وشعبه وحق خلعه عن منصبه واعادة سوريا الى وضعها الطبيعي.
    عاشت سوريا ويسقط بشار الخائن لص سوريا الاكبر قاتل الاطفال وعميل اسرائيل وايران

  6. يعني كيف بيقول فقد شرعيته وكيف ما وصل لدرجة التنحي عن الحكم
    يعني ليش لتقولو فقد شرعيته وهل فاقد الشرعية يبقى بالحكم
    شو هالتخبيص يمكن انا ما فهمت

  7. اي بتأمر سيد اوباما بدنا خدمه تحرز ……..هلا من غيرو اذا بدك
    رح نعمل الاسد ملك او امبراطور وماعاد بدنا ياه رئيس
    عاش الاسد

  8. اظن ان الخطاب الامريكي صعد لهجته وذلك بعد زيارة السفير الى حماه والهجوم على السفارة الامريكية ..فقد ظن الامريكيين انهم من الممكن ابتزاز الاسد في تلك الظروف وتجربة مدى رغبته لارضاء الامريكيينفكانت زيارت السفير هي لجس النبض ومعرفة ان كان لامريكا القدرة على القيام بنفس الدور الذي تلعبه سفارتها في لبنان .وعندما وجدت الرد بالهجوم على السفارة ادركت صعوبة ذلك فصعدت الخطاب واللهجة لان هدفا هو السيطرة والتحكم وليس الديمقراطية او الحرية للعرب

  9. في سياق تحركاته الاستفزازية، واصل السفير الأمريكي تجاهل موجة الاحتجاجات التي تلت زيارته السفير الفرنسي لمدينة حماة يوم الجمعة الماضي بما مثلته من تدخل سافر بالشأن الداخلي لسورية واسخفافاً بمشاعر الشعب السوري، عاود هذا السفير العزف على الوتر الطائفي مجددا من خلال انتهازه لحفل مباركة كان يقام بكنيسة الصليب المقدس بدمشق، والتذرع بالرغبة في تقديم التهاني، لكن محاولته هذه قوبلت برفض شديد وتم منعه من دخول الكنيسة.
    وبحسب شهادة أحد الحضور فإنه خلال حفل اقيم في كنسية الصليب للمباركة برسم ثلاثة مطارنة قبل يوم واحد في كنيسة المريمية وأحدهم ينتمي لكنيسة الصليب المقدس، تفاجئ الحضور بنزول شخصين تبين انهم “عناصر المرافقة” لكل من السفيرين الأمريكي والفرنسي وطلبوا خروج الناس من الحفل لاستقبال السفيرين على باب الكنيسة الأمر الذي تسبب بتوتر الأجواء داخل القاعة ورفض الحضور الخروج فقام المطران لوقا الخوري بتهدئة الحضور والخروج للتحدث مع السفيرين.
    وعند باب الكنيسة أوقف المطران لوقا السفيرين وأخبرهم بأنهم “غير مرحب بهم هنا” وطلب منهم الرحيل فوراً.
    في هذه الأثناء بدأت الهتافات تعلو من داخل قاعة الأحتفال “الله سورية بشار وبس”، الا أن السفير الأمريكي أصر على الدخول ولكن المطران لوقا رد حازما بأنك شخص غير مرحب به فما كان من السفير الأمريكي إلا المغادرة ويتبعه السفير الفرنسي وقد بدت على وجوههم ملامح الصدمة.

  10. ياترى في حدا بيفهم ليشرحنا ويعطينا تفسير لتحركات السفير الامريكي والفرنسي

  11. المعلم يهدد السفاره الامريكيه
    في حال تكرر موضوع زيارات السفير الامريكي بدون اذن مره اخرى فسيقيد حركته بمحيط 25 كم

  12. إلى الآن تفضل الإداره الأمريكيه بقاء بشار الكلب في الحكم لأنها لم تجد في دناءته وركوعه وخضوعه وخنوعه وحمايته لإسرائيل

    كلاب × كلاب
    بشار كلب الحراسه الوفي لأمريكا واسرائيل

    بشار الكلب عبد مأمور لعبد مأمور

    بشار كلب الحراسه الإسرائيلي المفضل

    44 سنه وآل الكلب يتوارثون حراسة اسرائيل

    الآن عرف العالم من هم أنصاف الرجال يا كلب الشام المسعور

  13. طيب ما هدد كمان بانه رح يمحي وينسى وجود اميركا عالخريطة…!!؟؟
    لووول
    هع

  14. ^ ^
    صابهم عسر هضم ، الحقيقه مُره مُرّه يصعب على الخزنه هضمها
    هههههههههههههههههه

  15. الى متيم اضحك مع الثوار

    شاهد عيان من حمص في اتصال معه لقناة الجزيرة سألته المذيعة ماهي الاوضاع الآن في حمص …؟؟
    فقال لها الآن اطلاق نار على ابو موزة …!!!
    قاطعته المذيعة قائلة : سيدي الكريم فيك تحددلنا أين تقع ابو موزة بالزبط ؟؟؟
    فأجاب : يعني إطلاق نار كثيف … .

  16. كلاب × كلاب
    بشار كلب الحراسه الوفي لأمريكا واسرائيل

    بشار الكلب عبد مأمور لعبد مأمور

    بشار كلب الحراسه الإسرائيلي المفضل

    44 سنه وآل الكلب يتوارثون حراسة اسرائيل

    الآن عرف العالم من هم أنصاف الرجال يا كلب الشام المسعور

  17. بشار فقد شرعيته وكرامته وهيبته. الثوار جعلوا منه أضحوكة لجميع الشعب السوري. ترى ماذا يقول عنه رؤوساء وملوك الدول عندما يرون ويسمعون مايقوله ومايفعله الثوار بهذا الخائن النجس. لو بقي له ذرة شرف لغادر سوريا متنكرا وتحت جنح الظلام.
    يابشار وياقيقة
    وياصرماية عتيقة
    أمك وحدة زنديقة
    وياله ارحل يا ح م اااااااااااااااااارررررررررررر

  18. اوباما يلتهي بحالو .الاسد حامي حدود اسرائيل لكن الي استقبلو السفير الاميركي بالورد ب حماة شو بدنا نتامل منهم اذا استلمو الحلم (يرجعو الجولان و يحررو فلسطين ).نرجع نعدلكم اياها النظام و الثورة الحالية القائمة على دعم اميركا وجهان لعملة واحدة كلو بيدور على مصالحو

  19. من مشارف فلسطين احييكم
    والله ربي من خيراته يعطيكم
    واصلو ثورتكم ضد العميل الاسد بشار
    اسقطو كل الاقنعة المزيفه
    واجعلوا هدفكم حكمكم انفسكم بانفسكم
    وثورة حتى النصر

  20. اوباما يتحكم برقابنا ويصدر احكامه على قادة هو ودولته اخاروهم لنا اعدادا وتفصيلا. وليس لنا الا الصبر عليك يا اوباما وعلى من تؤيدون في الخفاء وتخلعون عنه الشرعية في الظاهر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *