وكالات- أعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مساء الخميس، أنه “أجاز” للقوات الأميركية شن غارات جوية ضد عناصر “داعش” في العراق إذا تطلب الأمر ذلك للحيلولة دون ارتكاب هؤلاء مجازر بحق المدنيين.

وقال أوباما في تصريح ألقاه في البيت الأبيض حول الوضع في العراق “بإمكاننا أن نتحرك، بحذر ومسؤولية، لمنع حصول عملية إبادة محتملة”، في إشارة إلى الآلاف من أبناء أقلية دينية يحاصرهم في شمال العراق مقاتلو تنظيم “داعش” المتطرف.

وأضاف “لهذا السبب أنا أجيز توجيه ضربات جوية محددة الأهداف إذا تطلب الأمر ذلك، لمساعدة القوات العراقية في القتال الذي تخوضه لفك الحصار وحماية المدنيين العالقين هناك”.

وأوضح أن واشنطن بدأت إجراءات لمساعدة العراقيين في شمال البلاد.

وقال “سنوجه ضربات جوية لداعش في العراق إذا استدعى الأمر”، مؤكداً أن الولايات المتحدة تتحرك لمنع حصول إبادة في العراق. وقال إن أميركا ستضرب المسلحين إذا تقدموا نحو أربيل.

جاء ذلك بعيد تأكيد مسؤول كبير في البنتاغون أن طائرات عسكرية أميركية أسقطت، الخميس، بواسطة المظلات مساعدات إنسانية في شمال العراق لآلاف اللاجئين الإيزيديين الذين فروا من مناطقهم إثر استيلاء عناصر “داعش” عليها.

من جانبه، أكد السفير العراقي لدى الأمم المتحدة، أن لا ضربات جوية “حتى الآن” على مواقع لتنظيم داعش في شمال العراق، نافيا بذلك ما أعلنه مسؤول كردي عن غارات أميركية استهدفت، الخميس، مقاتلي التنظيم المتطرف.

وقال السفير محمد علي حكيم للصحافيين إثر جلسة مشاورات لمجلس الأمن “لم توجه أي ضربة جوية حتى الآن”، وذلك بعيد إعلان متحدث باسم قوات البشمركة الكردية أن مقاتلات أميركية قصفت، الخميس، مواقع لداعش في منطقتين شمال العراق، وهو ما نفاه البنتاغون أيضا.

وكان متحدث باسم قوات البشمركة الكردية أعلن أن مقاتلات أميركية قصفت، الخميس، مواقع لـ”داعش” في منطقتين شمال العراق

وقال هولغرت حكمت إن “مقاتلات إف -16 دخلت أولا الأجواء العراقية في مهمة استطلاع، وهي تستهدف الآن داعش في منطقتي الكوير وسنجار”.

لكن المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، أكد أن التقارير عن غارات أميركية عارية من الصحة، وكتب على موقع تويتر “لم يتم القيام بتحرك مماثل”.

وأضاف المتحدث الكردي أن المقاتلات الأميركية “أغارت لتوها على الجسر الذي يربط الموصل بالكوير”، وكان داعش استخدم هذا الجسر لإيصال تعزيزات وذخائر إلى الكوير.

وأوضح أنه “تم الآن قطع خط الإمداد الرئيسي لهم، إنهم معزولون في الكوير ومقاتلات إف-16 توجه إليهم ضربات هناك”، من دون أن يدلي بمعلومات عن المواقع التي استهدفت في منطقة سنجار.

وتبعد الكوير حوالي 30 كلم جنوب شرق المعبر الرئيسي المؤدي إلى إقليم كردستان العراق

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. اسرعو عاد طولتوها
    اغيثو الخلق من كفار داعش المجرميين
    لانقول انقلولهم لغير بلدان طهرة المناطق من الارهابيين
    وارجعو الناس لمدنهم – ينصركم الله فلا غالب لكم
    وتبا لداعش العفنيين ومن يساندهم
    انتضر الساعات لاارى طشار اهل القمل والمعفنيين
    سوف اصيح الله اكبر على ابدتهم

  2. انشا الله يكونو هالحكي صحيح وبسرعة اقضو على داعش الحش رات …الله يكون مع اهلنا في سنجار

  3. “أجاز” للقوات الأميركية شن غارات جوية ضد عناصر “داعش” في العراق إذا تطلب الأمر ذلك للحيلولة دون ارتكاب هؤلاء مجازر بحق المدنيين.
    ونقول لاوباما : يا حنووووووون …انتَ با ابو سمرة 🙂
    اسمع يا بيبو ………..انك عندما تحارب المخلصين من المسلمين، فانما تحارب الله، ومن يحارب الله فسيهزم قطعا ،لأن الله عز وجل لا يغالبه مغالب، ومصير من يغالبه مصير سخينة التي زعمت انها ستغلب ربها فاذاقها – وسيذيقكم- على ايدي المخلصين- الويل والثبور.ولهذا ننصحك بعدم التدخل بشؤوننا،وبان تتفرغ لحل مشاكل شعبك الغارق في مستنقعات المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وغيرها، فهذا خير لك من التدخل في شؤون الآخرين،ومحاولة فرض الديموقراطيات الزائفة البائسة الكافرة عليهم .

  4. يلة يا مريكا ابيديهم بل كيمياوي
    بل بيف باف لا تخلين احد يخرج منهم سالم
    اللمن تريد الحيل يا خو سكينة
    العراق غني وجيبة مليان ادفعو المليارات لخلاص شعبنا من الكافرين
    اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا منهم سالمين
    للاسف نحتمي بالغرب من اخونا المسلم
    لا اله الا الله
    يا الله هل علينا ببشائر النصر
    يا الله يامغيث يا نصير الضعفاء والمضلومين طهر ارض خليلك من هولاء الارهابيين

  5. صباح ألخير للجميع
    جايين بأذن الله نسحق كل الدواعش واحد واحد من صغيرهم الى آخر شايب..
    تعرفين ياميس الاعلام الامريكي كان ميت لحد يوم امس.. لكن مبارح رأينا كل جرائم داعش بعد ساعتين طلع اوباما يخطب

  6. هناك تقارير صحفية وطبية تتحدث عن خطة لترويج خبر انتشار فيروس ايبولا القاتل وهو تمهيد لأمر يعده الجيش الامريكي لنشر هذا الفيروس خلال تدخله العسكري في العراق ، بهدف تدعيم دراسة ضخمة وثورية في مجال علاج الفيروسات تقوم بها شركات أمريكية .

  7. اهلا عزيزتي دنيا
    ان شاء الله حوبة شهدائنا وايتامنا واراملنا تلاحق داعش
    والله بس يبدون بضربهم هل مجرمين
    لعلق راية الله البيضاء واطبع كف يدي بالحناء — راية ابونا ادم علية السلام
    يلة يا امريكا ضوقونا طعم الفرح
    بس نتمنا انا تخلى المدن من المدنيين
    لكن بالاول والاخر هي حرب وشبيهه بحرب الشوارع اكيد تسقط شهداء
    شهداء من اجل الحرية والبقاء لتطهير العراق من قانون الغابة – تحياتي بنت بلدي دنيا

    1. العراق اذا بقى على هذا الحال صدقيني مارح يبقى ولا عراقي شريف كلهم رح ينقتلون على ايادي المجرمين والارهابيين والخونة من كل الدول العربية المجاورة والبعيدة..
      لكن امريكا وحدها تقدر تمحيهم من الوجود حتى لو مات نصف العراقيين وانا معاهم فدوى نروح لتراب الوطن .. المهم يرتاح العراق ويتنفس ويشم هوا نظيف.

  8. {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} سورة التوبة: 73

  9. {الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا} سورة النساء: 76

  10. {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} سورة التوبة: 29

  11. {إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} سورة التوبة: 111

    30. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} سورة التوبة: 123

  12. الإندبندنت: أوباما يرفض المخاطرة بعمل عسكري في سوريا
    —————–
    رجحت صحيفة “إندبندنت” البريطانية ألا يتدخل الرئيس الأميركي باراك أوباما عسكريا في الأزمة السورية، لافتة إلى أن أوباما، بخلاف هيلاري كلينتون، كان رافضا لفكرة الغزو الأميركي على العراق، كما أنه اليوم ما زال رافضا المخاطرة بعمل عسكري يبدد به تريليونات الدولارات ويفقد في إثره المزيد من الأرواح. والسؤال لماذا ؟ ان كان اوباما صادقا في قوله :” “أجاز” للقوات الأميركية شن غارات جوية ضد عناصر “داعش” في العراق إذا تطلب الأمر ذلك للحيلولة دون ارتكاب هؤلاء مجازر بحق المدنيين.
    الم ترتكب مئات المجازر في الشام ؟!
    اعجب من ضعف عقول من يشجه تدخل الكافر ظانا انه سيكون ارحم من المسلمين!واعجب اكثر ممن لا يتعظ من تجارب تدخل الامريكان سابقا!

    السورية، لافتة إلى أن أوباما، بخلاف هيلاري كلينتون، كان رافضا لفكرة الغزو الأميركي على العراق، كما أنه اليوم ما زال رافضا المخاطرة بعمل عسكري يبدد به تريليونات الدولارات ويفقد في إثره المزيد من الأرواح. ورأت الصحيفة أن مراوغة الرئيس أوباما بشأن الحرب الأهلية السورية،

  13. قال له لماذا رحلت من الحي ؟
    قال لانه قذر ؟
    قال الم تجد طريقة احسن من رحيلك ليصبح نظيفا ؟!

  14. يا ايها النبي قاتل الكفار — يامال العما
    وين اكو كفار في العراق
    هم سنة شيعة اكراد صابئة مسيحيين والحمد لله
    كلنا عندنا نبي وكتاب وبنعبد الله
    هذا الرجل ماشي رون سايد يضن نفسة في يثرب على ما اعتقد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *