(CNN)– أكد وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، أن الطائرة التركية التي أعلنت سوريا أن دفاعاتها الجوية أسقطتها الجمعة الماضية، بعد دخولها الأجواء السورية، تم إسقاطها في المياه الدولية، متهماً نظام دمشق بنشر “معلومات مضللة.”

وقال الوزير التركي في تصريحات للصحفيين الأحد: “إنهم (أي السوريين) أعطوا انطباعاً بأن سوريا تعاملت مع الأمر وكأنهم كانوا يتصدون لاعتداء جوي.. وتقييمنا للأمر أنه لم يكن كذلك.”

واشار إلى أنه تم جمع المعلومات والصور الخاصة بالحادثة، وسيتم إطلاع الرأي العام المحلي والعالمي بالتفاصيل اليوم ( الأحد).

وشدد أوغلو على أن الطائرة، وهي من طراز “إف-4″، كانت تحلق بمفردها وبدون أسلحة أو ذخائر، ولم يصدر عنها أي إشارات عدائية، وأنها كانت في مهمة لاختبار نظام الرادار القومي الخاص بتركيا، و”لم تكن هناك أية مهمة خاصة أو سرية تتعلق بسوريا على الإطلاق.”

وقال الوزير التركي: “لقد أُسقطت طائرتنا في المجال الجوي الدولي، أسقطت على بعد 13 ميلاً من المجال الجوي السوري.. وهو ما يثبته ما لدينا من صور وبيانات سجلها الرادار، تؤكد أن إسقاط الطائرة حدث بينما كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.. إلا أن الطائرة فقدت التحكم بعد قصفها، مما أدى إلى سقوطها في المياه السورية.”

كما أكد أوغلو، في أول تصريحات رسمية من جانب المسؤولين في أنقرة حول “حادث” إسقاط الطائرة، أوردتها وكالة الأناضول للأنباء، شبه الرسمية، وجود مكالمات لاسلكية، وصور تثبت حقيقة ذلك.. وتؤكد أيضاً أن الطائرة “لم تتلق أي إنذار أو تحذير”، من قبل السلطات السورية قبل إسقاطها.

وفيما ألمح إلى احتمال أن تكون الطائرة التركية قد اخترقت المجال الجوي السوري لدقائق، فقد أكد أنه لم يتم قصفها في تلك الفترة، وتابع بقوله: “من المعروف أن السرعة أحياناً، والظروف الجوية أحياناً أخرى، تؤدي إلى خرق لا إرادي للمجال الجوي، وهو أمر يحدث كثيراً، يحدث في تركيا، وفي غيرها من بلاد العالم.”

وخلص أوغلو إلى القول إن “سوريا لم تنذر الطائرة بأي شكل من الأشكال”، كما أضاف أن “خرقها اللا إرادي وقع قبل قصفها في المجال الجوي الدولي بـ15 دقيقة،” بحسب قوله.

وأكد وزير الخارجية التركي أنه تم إقرار خطة ستتبع فيما يتعلق بالحادثة، في اجتماع عقد الأمس، وقدمت إلى رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، مشيراً إلى أنه بدأ بالفعل التحرك وفقاً لما حدد في الخطة، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل بشأنها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. وقال الوزير التركي: “لقد أُسقطت طائرتنا في المجال الجوي الدولي، أسقطت على بعد 13 ميلاً من المجال الجوي السوري.. وهو ما يثبته ما لدينا من صور وبيانات سجلها الرادار، تؤكد أن إسقاط الطائرة حدث بينما كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.. إلا أن الطائرة فقدت التحكم بعد قصفها، مما أدى إلى سقوطها في المياه السورية.”
    كما أضاف أن “خرقها اللا إرادي وقع قبل قصفها في المجال الجوي الدولي بـ15 دقيقة،” بحسب قوله.
    *الأكيد أن الطائرة التركية خرقت المجال الجوي السوري باعتراف وزير الخارجية داوود اوغلو, وكذلك سقطت في المياه الأقليمية السورية, والأكيد أن هذه الطائرة منذ اختراقها المجال الجوي لسوريا بقيت تحوم 15 دقيقة فماذا كانت تفعل خلال هذه المدة الطويلة قالوا:أنها كانت في مهمة لاختبار نظام الرادار القومي الخاص بتركيا، (طائرة واحدة لاختبار نظام الرادار القومي الخاص بتركيا, صادقين البعدا)

  2. وتقول ما بداااااااااااااااااااااااااااافع عن النظام ولوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووه
    كن مع الحق يكن معك يا منمق 🙂

    1. يا ♥*♥HANA♥Maryam♥*♥
      *لو كان عندك عمى ألوان لعذرتك على اتهامي بأني ادافع عن النظام, أين العبارة أو العبارات التي تدل على ادعاءك هذا؟؟! طبعا لن تجدي جوابا شافيا 0

  3. للأسف يا هنا تركيا ليس لديها الكثير من نقاط الدفاع عن فعلتها
    فهي منطقيا وفي هذه الأحوال القلقة بين الدولتين ليس من حق الطيار مثلا الخطأ في توجيه الطائرة فوق المياه السورية لذلك هو ليس خطا انما تجسسا ولكن تركيا لم تكن تتوقع الرد بهذه الطريقة
    وأقول ما قلته سابقا بما ان الدولتين في حالة عداء سياسيا وليس عمليا اي الحرب فان سوريا لها الحق مباشرة بالرد وبدون إنذار (لا حرب حتى تدخل الطائرة التركية بحرية)وبما ان تركيا تشكل خطراعلى الحكومة السورية فان الاخيرة تقول مباشرة ان ردها كان خوفا من ان تكون تركيا تعلن حربا عليها بصورة مفاجئة
    وسلامي لك

  4. اهلين بالاخت المهزبة محايدة ان شاالله انتي والعيلة تكونوا بالف خير يا رب
    ——————————–
    حبيبتي بعرف بعض الدول ان مو كلها تامروا واشتركوا بالجريمة ضد سوريا
    لكن تعقيبا على تعليقات الاخ محمد فهو كثير لا ينصف بين الضحية والجلاد ولا مرة شفت ادانة منه ضد الاسد والشبيحة

    ولما تكون فرصة كبيرة لطرف اخر يظهر بقوة وكانه يتكلم بحال ولسان النظام
    تحياتي القلبية لك اختي
    الله يفرج هم سوريا وفلسطين وكل البلاد المجروحة

    1. يا ♥*♥HANA♥Maryam♥*♥ قلت: تعقيبا على تعليقات الاخ محمد فهو كثير لا ينصف بين الضحية والجلاد ولا مرة شفت ادانة منه ضد الاسد والشبيحة
      ولما تكون فرصة كبيرة لطرف اخر يظهر بقوة وكانه يتكلم بحال ولسان النظام
      *ألا يكفي أنت وكل هؤلاء الذين يشتمون تدينون الأسد وشبيحته؟!فانا سبق أن قلت لك أني لا أتعامل بالشتائم وقد أدنت دائما كل أعمال القتل والمجازر والتفجيرات ولكنك على مايبدو عندك حالة النسيان
      *أنا أظهر بقوة فعلا لما يكون الموضوع يتعلق بما يسيء الى بلدي سوريا فحينئذ تجدينني وكأنني أنا النظام0

  5. عجبتني هيدي المهزبة(المهذبة)
    مرة كنت أنا واختي في الصف السابع وعندنا مسابقة انشاء و لازم نذكر كلمة مجتهد علما ان اختي درجاتها دائماً ممتاز بس انعمى على عقلنا ساعتها)وحترنا كيف بدنا نكتبها ش او ج
    فمحسوبتك قالت لها لا مشتهد وكتبناها هكذا
    وعند النتيجة جاءت المعلمة تضحك وقالت مين نقل مين؟
    على كل شكرًا على سؤالك الكل بخير ما عدا فرفورتي يا حرام بتوجع القلب السعلة كتير قوية ومش عم تأكل منيح والدواء بتعليمي تتاخده(طعنته كريهة لعمرها)

  6. يللي بيطلع بايدكم عملوه برجلكم الطائرة سقطت في المياه الاقليمية السورية بعد ان دخلتها بقصد او غير قصد

  7. تسلمي وتسلم اختك ويعافي الفرفورة الصغيرة
    انا بحب اعرف اتكلم بكل اللكنات بموت واتعلم هههه الا الانجلش مع انو كان اختياري بعد التوجيهي ادب انكليزي
    خخخخ

  8. الطائرة دخلت الأجواء السورية ونحنا أسقطناها على موجب القوانين الدولية
    ولا تركيا ولا حتى الناتوا مارح يقدر يساوا شي
    هم عم يجربوا دفاعاتنا الجوية ونحنا فرجيناهم شو بتساوي دفاعاتنا الجوية موعلى أساس تركية قوية ولحالها بتقدر ترد فليش إتجهت للناتوا فعلاً بزعلوا هالأتراك.

  9. كل القصة لعبة تركيا لدس نبض ما كتير تصدقو حالكن يا جيش أبو شحاطة
    و لا تزال الاحتفالات تعم العالم العربي …..أبو رقبة أسقط طيارة
    هههههههههه

  10. يالي بيتاسف كرمال تركيا انشاء الله عمره كله اسف و كل ايد بتنمد على سورية انشاء الله الشلل

  11. انشاء الله رح ينعض هوي و الي بحبو و كل انصارو و كل مين تامر على سوريا و سفك دم بسورية الله يسفك دم اعز الناس على البون الله يعود الكرة عليهون ببلادون و باهلون و احبائون بحق واحد احد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *