نظم عدد من المصريين الشيعة مراسم عزاء في أول حسينية للشيعة تم افتتاحها مؤخرا في مصر وأثارت غضب الأزهر ونقابة السادة الأشراف الرسمية برئاسة محمود الشريف.

واجتمع عدد من الشيعة، بينهم نساء، في هذه الحسينية بالقاهرة، وضربوا على صدورهم ورتلوا قصائد رثاء إحياءً لذكرى مقتل عدد من أهل البيت في مناسبات اعتاد الشيعة، خصوصا في العراق وإيران وأفغانستان وباكستان ولبنان على إقامتها.

وكان الأزهر وعلماؤه وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية‏ ووزارة الأوقاف‏ ونقابة الأشراف استنكروا زيارة قام بها إلى مصر رجل الدين الشيعي اللبناني الشيخ علي الكوراني، وعقده ندوات دينية خاصة داخل بيوت عدد من الشيعة بالقاهرة والمحافظات، وإلقاء محاضرات عن أهل البيت بحضور حشد كبير من الشيعة المصريين.

وفيما رفض الأزهر الشريف ونقابة السادة الأشراف هذه الزيارة، واعتبروها تبشيرا بالمذهب الشيعي، و”خطا أحمر لا نقبله”، قال السيد الطاهر الهاشمي- الأمين العام لمشيخة الطريقة الهاشمية الشاذلية ونقيب الأشراف بمحافظة البحيرة- التي تعارض نقابة الأشراف الرسمية برئاسة محمود الشريف، إن محاضرات الكوراني أثناء لقاءاته بالإخوة المصريين الذين يعبدون الله على مذهب آل البيت، جاءت توافقية وللتقريب بين جميع المذاهب، مع إشادته بالأزهر الشريف ولم يتعرض في محاضراته لا لصحابة رسول الله أو لزوجاته أمهات المؤمنين، وإنما كان كلامه كلاماً عادياً مع الوضع في الاعتبار أن الحسينيات عموماً لا تشق عصا المسلمين ولا تنفرهم من مذهب معين، ولا تذم مذهبا بعينه، وإنما جميعها تحت راية ( لا إله إلا الله محمد رسول الله).

ويشار إلى أن الشيخ علي الكوراني، لبناني مقيم في مدينة قم بإيران، وكان من قادة حزب الدعوة الإسلامي، وقاد انشقاقا على الحزب، ثم أعلن حل الحزب بقيادته، وتفرغ للتبشير بالمهدي المنتظر، وهو يحظى بدعم كبار المرجعيات الدينية في النجف وقم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫345 تعليق

  1. يا اهل مـــــــــــــصــر الحـــــــبيـبه حاربوا الشيعه في بلدكم والله انهم دمار وخراب وبكره متعه مع النساء باسم الدين مثل تزاوج الانعام انتفضوا ياشعب مصر العظيمه مثل ما انتفض وحارب المصريين في العصور الماضيه الدوله العبيديه الشيعيه والتى على يدها شاف المصريين الوبلات والجوع والفقر حتى اكلوا الشجر بسبب هولاء العاصين لامر الله

  2. تكفووووون يا اهل مصر ياخير اجناد الارض لا تجعلوا مكان لاسب وشتم السيده عائشه وعمر وابو بكر وحفصه وصحابه رضون الله عليهمم صحابه رسول الله سيدنا وشفيعنا صلى الله عليه وسلم لقد قتلوا سيدنا الحسين رضي الله عنه ومن قبله سيدنا علي كرم الله وجه الكريموالان يعذبونهم باشركائهم في الالهيه الله ووحدانيه لو كان علي رضي الله عنه حيا لاقاتلكم قبل ان تتخذونه من الله وليا ومولا وتدعونه هو والحسين من دون الله عزوجل تعال علوا كبيرا عما تقلوا وتفعلوا

    1. بنت الحجاز حبيبتي كيفك ؟؟
      لاسلام ولاكلام معي ليكون زعلانه بس
      المهم طمنيني عنك ..

      1. بيكفي شحادة حب و عواطف و تحيات طول الليل
        و النهار; خلي العالم براحتهم هههههه

        1. وبعدين ياميرندا أطلعي من الجريده ارحم لك أحسن ماأفلت لساني عليكي

      2. هلاااااااااااااااا فيك يا نايس العما في الي يكرهوك وربي يا نايس نورت ما ادري ايش فيها الصفحه عندي مخبسه في بعضها وبعدين ابوس راسك بعتذر منك ماشفت سلامك يا احلا واورع روح في مجله نورت والله انك عسل وشهد من جد اسفه ما شفت سلامك

        1. لافديتك ياروح نايس الله يخليكي ويحفظكي لأهلك ياعمري محشومه طبعا بس حبيت أطمن عليكي وع أخبارك لأنك مثل النسمه تكتب وتروح ع طول
          وتسلمين ع كلامك اللي كلو ذووق تحياتي حبيبتي

      3. هلاااااااااااااااا فيك يا نايس العما في الي يكرهوك وربي يا نايس نورت ما ادري ايش فيها الصفحه عندي مخبسه في بعضها وبعدين ابوس راسك بعتذر منك ماشفت سلامك يا احلا واورع روح في مجله نورت والله انك عسل وشهد من جد اسفه ما شفت سلامك

  3. عقول الشيعه مغلقه بمفتاح قديم مؤروث اكثر ماهو ديني قال شيخ الاسلام ابن تيميه الشيعه حمير اليهود يركبونهم في كل فتنه

    1. لا تجيبي سرة ابن تيمية يا بنت الحجاز لأنهم دوّخونا بابن تيمية
      الله يخلّيكي يا بنت الحجاز بلا ابن تيمية ! ! !

  4. سليمان ماقال الا حقهم شوف عمايم ايران تبوس روس الخامانات اليهوديه بينمايسمون اهل السنه نواصب ووهابيون انا اول مره اسمع بكلمه وهابي عشان الشيخ محمد عبدالوهاب هدم الشركيات واحيا التوحيد بالله في الجزيره العربيه

    1. بنت الحجز أنا مش هاد قصدي
      أنا قصدي ان الشيعة حيفهموا كل شيء غلط في غلط
      علشان هيك ما بدي سيرة جن ولا انس من الشيوخ ما عدا البخاري و مسلم و من كان من زمانهم .

  5. بدي احكيلك نقطة أخيرة يا ساهر الليل :
    الأحاديث التي ذكرتها ليست كلها صحيحة و انما بعضها مكذوب
    ولهذا السبب , اريدك أن تنظر إلينا , فما دمنا لا نلطم نفسنا فهذا دليل على أننا لم نصدق الأحاديث التي تتحدث عن اللطم , و لهذا , فما فائدة الاحتجاج بهذه الأحاديث ما دمنا نحن السنة لا نعمل بها ؟ !

    1. النظر اليكم والى افعالكم ليس حجة علينا وليس دليلا !!! كما انه النظر الينا والى افعالنا ليس حجه عليكم وليس دليلا لماذا لاتريد ان تفهم هذه النقطه ؟؟؟ يجب ان ننظر فقط في فيما ورد في كتاب الله وسنة رسوله اما عداها فيضرب عرض الحائط !!!

      1. أنا كنت بدي أحكيلك إننا لا نتبع كل ما يصلنا من الأحاديث إلا بعد التأكد من صحتها ,

  6. ايش الكلام هادا ياعلي يا حلال الشدايد طيب هو ميت كيف يحل من دون الله والله شي غريب منكر وشرك صريح

  7. الناس تقول يارب في المساجد وهذولا في الحسينينات يقولوا ياعلي ياعلي وياحسين ويافاطمه والله حرام تدعونهم من دون الله وتشركون بأسمائهم رضي الله عنهم

      1. نورتني يا جمال لبنان
        أنا رحت ع المسجد و ما شفتك اعذرني . كف الحال ؟

        1. تقبل الله,,,, انا احمده واشكره,,
          والله ولعانه عندنا بطرابلس ياسليمان..!!

      1. كيفك نايس ياريت كل إيامك فرح…… بس بدي اعرف شو السبب؟؟ لاني قليل الادب………….هههههههه.

        1. جمال لبنان
          ليش العلويين عملوا معركة مع السنة في طرابلس ؟

          1. jamaledin في مايو 13, 2012 1:25
            لقد وصلني خبر مؤكد ليلة الامس,, قامت جماعة تابعة لحزب الغير الله
            واقتادت الشاب المولوي في طرابلس واتهمته بالارهاب….!
            هذا الشاب اعرفه جيدا والده يعمل بدار النشر والطباعة..!!!
            هذا الشاب كان يساعد فقط المهجرين المتدفقين لمدينة طرابلس يؤمن لهم النوم والغذاء الخ…. فاتهموه بالارهاب كذبا اقسم لكم…
            استدعوه لمكتب الصفدي العميـــل ,, واخبروه بانهم يريدون اعطاءه المزيد من الاغذيه والاغطيه للنازحين السوريين, ولما لبى طلبهم قبضو عليه,, ولم يعرف اسره حتى الان,, فقط لانه يساعد اخوانه واخواته المحتاجين القادمين من جهنم الفااااااااسد…لعنة الله على حزب لغير الله….

        2. لا ولو ياجمال لاتقول عن نفسك كذا أنت ذووق ومحترم
          كل الحكايه أنو أنا مبسوطه وأنا أتواصل معاكم ومافيه سبب معين والله ولو فيه أكيــد بخبرك وماخبي عنك شي

  8. رجعنا لقصة الشيعة والسنة!!!! العالم اين وانتم اين يا مسلمي القرن الواحد والعشرين!!!!!!!!!!!!!

      1. أهليــــــــــن سعاد كيفك يا قمر
        الك وحشة كبيرة لكن عليك الله نطلع من هذه الصفحة لانه اكره ماعندي هو الطائفية
        سي يو في صفحة أخرى 🙂

  9. اللهم صل على محمد وال بيت محمد
    اللهم انصر الشيعة في كل مكان واحفظهم ووفقهم
    الحمد لله انصار الامام الحسين سلام الله عليه موجودين بكل مكان بالعالم

    عراقـــــــــــ مسلمة بغدادية شيعية ـــــــــــــية

    1. اتمنى ان تقرأي كلامنا نحن السنة أولاً يا عراقية
      ثم احكمي بنفسك

    1. قرأت كلامك يا جمال و أصدقك لأنك ابن طرابلس
      المشكلة ان بشار استعان بجنود من جنوب العراق و من ايران و من حزب غير الله فالمشكلة زادت

  10. ماءمون في مايو 13, 2012 7:48 م

    أبدأ من حيث انتهيت أنت يا أخ ساهر .. قولك أن تفسير القمّي لا يُنسب له قول يخالفك فيه الكثير من علماء الشيعة مثل الحر العاملي و الملا حيدر علي الفيض آبادي والسيد الخوئي وغيرهم .. ولن أذكر أقوالهم منعاً للإطالة وبامكانك العودة إليها ..
    أما تضعيف المُعلى بن خنيس فأيضاً لا يصح .. لأن الإمام الصادق ( المعصوم ) ترحّم عليه عند موته وقال أنه من أهل الجنّة .. كما أن السيد الخوئي قال : ومع ذلك كله لا يعتنى بتضعيف النجاشي ، وإن كان هو خريت هذه الصناعة ، ولعل منشأ تضعيفه – قدس الله نفسه – هو ما اشتهر من نسبة الغلو إليه ، وقد نسب ذلك إليه الغلاة ، وعلماء العامة الذين يريدون الازدراء بأصحاب ابي عبدالله عليه السلام ، والله العالم ) {{ معجم رجال الحديث ج 19 ص 269 }}
    فالحديث يعتد به وليس ضعيفاً كما تقول ..

    أما موضوع القتال الذي وقع بين عدد من الصحابة وعلي رضي الله عنهم .. فنحن نقول أنه لم يكن بغضاً وإنما اختلاف أدى إلى نشوب فتنة حصل فيها القتال ..والدليل أنه لم يكن بغضاً أن الزبير وطلحة بايعا علياً دون إكراه أو ضغط .. فلو كانا يبغضانه ما كانا ليبايعانه ….
    وأرى أنك قد ناقضت نفسك .. فمن جهة تقول وتحاول أن تُثبت أن ( كثيراً ) من الصحابة والتابعين كانوا يبغضون علياً .. ومن جهة ثانية تاتيني بالتفسيرات التي تقول أن الآية ” إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّا ” قد نزلت في علي رضي الله عنه وحده ..
    فإذا كان كما تقول أن الكثير من الصحابة يبغضون علي فهذا يعني أن الآية لم تنزل في علي رضي الله عنه .. وأنت بالتالي تتفق مع أبن تيمية رحمه الله ..
    واما أنك تؤمن أن الآية قد نزلت في علي وبالتالي لم يكن أحد من الصحابة يبغض علياً بنص الآية !! ……………………………………………………………………………………………………..
    اولا انا قلت ان القول تمت نسبته للقمي ولم اقل انه قول القمي بعينه فكيف تقول ان تفسير القمي لاينسب له ؟؟؟ ماعلاقة تفسير القمي فيما ذكرته لك ؟؟؟؟ وماعلاقة شهادة الامام الصادق للمعلى بن خنيس بالجنه في قول قاله بن خنيس وتم تضعيفه !!!! هل اقوال المعلى بن خنيس قراءن لاياءتيه الباطل من خلفه ؟؟؟؟؟؟!!! اما قولك ان الزبير وطلحه بايعا عليا دون اكراه فهذا صحيح ولكن ماذا فعلا بعد ايام من بيعتهم لعلي ؟؟؟ نكثا بيعتهما لعلي واسئتذناه للخروج للعمره فقال علي (( والله مااردتما العمره بل الغدره )) وبالفعل خرجا والبا الناس على الامام علي بحجة دم عثمان !!!! واذا كانا قد بايعاه فلماذا نكثا البيعه وحاربا عليا ؟؟ وماهو حكم ناكث البيعه ؟؟؟؟؟؟؟؟ والسؤال هنا من من هؤلاء المختلفون من كلا الطرفين على حق ؟؟ وايهم على باطل ؟؟؟ وبرقبة من نعصب ال 20 الف قتيل ؟؟؟ او 30 الف قتيل حسبما ذكرت كتب التاريخ ؟؟؟ برقبة من نعصب تلك الدماء ؟؟؟؟؟؟ وماهو حكم الخارج على الخليفه الشرعي وامام زمانه ؟؟؟ اترك الاجابه لك … ثانيا … نسخت لك تفسيرات لعلماء مثل القرطبي والدارقطني وغيرهم من قالوا ان اية جعل الله موده هي مخصوصه لعلي في حين ان بن تيميه انكر هذه الايه وقال علي لم يكن كذلك من اللذين جعل الله لهم موده في قلوب المؤمنين!!! كثير من علماء اهل السنه اتفقوا على ان هذه الايه مخصوصه بعلي بن ابي طالب الا شيخكم بن تيميه له راءي مخالف !!! وكون كثير من الصحابه والتابعين بغضوا عليا فهذا لايعني ان الايه لم تنزل فيه !!!!وكلام بن تيميه اضربه في عرض الحائط في مقابل كلام رسول الله اللذي قال ياعلي لايحبك الا مؤمن ولايبغضك الا منافق !!!! فهل ستاءخذ يااخ ماءمون بكلام رسول الله ام بكلام بن تيميه ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

    1. اولا انا قلت ان القول تمت نسبته للقمي ولم اقل انه قول القمي بعينه فكيف تقول ان تفسير القمي لاينسب له ؟؟؟ ماعلاقة تفسير القمي فيما ذكرته لك ؟؟؟؟ وماعلاقة شهادة الامام الصادق للمعلى بن خنيس بالجنه في قول قاله بن خنيس وتم تضعيفه !!!!
      ******
      أعجب لك يا أخ ساهر .!! هل تكتب وتنسى ما كتبت ..؟؟!!
      سانسخ لك ما قلته أنت حول تفسير الآية ” إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها …””
      (( سبب ضعف الرواية : ( 1 ) – بأن التفسير ليس للقمي ولكن منسوب للقمي وهو تفسير لا يؤخذ به عند الشيعة وهو غير معتمد .
      ( 2 ) – في الرواية : ( معلي بن خنيس ) وهو ضعيف ، إرجع للتضعيف الشيخ حسن صاحب المعالم – التحرير الطاووسي – رقم الصفحة : ( 569 ) ….. ))

      هذا هو كلامك .. الذي تقول فيه أن التفسير وليس القول ليس للقمي وهو تفسير لا يؤخذ به .. وأنا أتيت لك بآراء لعلماء شيعه يخالفونك الرأي وينسبون التفسير الذي ورد فيه أن المقصود بالبعوضة في الآية هو علي ينسبونه للقمي ويثبتونه ..فأول سبب لتضعيفك الرواية سقط
      أما السباب الثاني الذي ذكرته أنت لتضعيف الرواية هي عدم موثوقية ( معلى بن خنيس ) .. وأنا أتيتك بأقوال للإمام ( المعصوم ) تدل على موثوقيته .. فالسبب الثاني إذن سقط أيضاً فالرواية صحيحة إذن ..!!

      أما خروج طلحة والزبير رضي الله عنهما فإنهما لم ينكثا بيعتهما لعلي رضي الله عنه .. ولم يخرجا مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لقتال علي رضوان الله عليه وقد ماتا وهما مبايعان علياً وقد روى الحكم عن ثور بن مجزأة أنه قال : مررت بطلحة يوم الجمل في آخر رمق فقال لي : من أنت ؟ قلت : من اصحاب أمير المؤمنين علي ، فقال : أبسط يدك أبايعك ، فبسطت يدى فبايعني وقال : هذه بيعة علي ، وفاضت نفسه . فأتيت علياً فأخبرته فقال : الله أكبر صدق الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ابى الله سبحانه أن يدخل طلحة الجنة إلا وبيعتي في عنقه ))
      كما أنهم لم يخرجوا لقتال علي .. فعلي كان في المدينة وهم خرجوا إلى الكوفة .. فعائشة رضي الله عنها كان خروجها للإصلاح لمنزلتها عن الناس .. وعندما رآها علي رضي الله عنه بعد المعركة قال لها : غفر الله لكِ .. فقالت : ولك .. ما أردت إلا الإصلاح .. فأعادها رضي الله عنه معززة مكرمة ..
      أما المسبب لتلك الدماء والتي نعصبها برأسه هم أولئك مثيري الفتنة .. قتلة عثمان رضي الله عنه .. فهم الذين أثاروا الناس بين الفريقين حتى يقع القتال .. كما قال المحققين في ذلك ..
      يقول ابن كثير واصفاً الليلة التي اصطلح فيها الفريقان من الصحابة: «وبات الناس بخير ليلة، وبات قتلة عثمان بشر ليلة، وباتوا يتشاورون، وأجمعوا على أن يثيروا الحرب من الغلس».
      ويقول ابن أبي العز الحنفي: «فجرت فتنة الجمل على غير اختيار من علي ولا من طلحة والزبير، وإنما أثارها المفسدون بغير اختيار السابقين”.
      فنحن نقول تلك كانت فتنة .. والله سبحانه يقول “” وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ، فإن بغت أحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ، فإن فائت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين ..””

      1. بارك الله فيك يا مأمون على وقتك و أنا بعتبرك المعلّم .
        بس تسمحلي بسؤال واحد ؟ ( لا أقصد أن أتعبك بل جواب بسيط جداً )

          1. كنت بدي أحكي :
            هل يصح التوسّل الى الله برسوله أو بجاه رسوله ؟ أنا سألت هادا السؤال لأني شفت كتاب دعاء ليس له إسم و يقول مثلاً : لا اله الا أنت بجاه محمد و آل محمد ارزقنا و انت خير الراقين و انت الرزاق ذو القوة المتين ..

          2. أخي سليمان أنا لست مفتياً لأجيبك .. ولكن رأيي الشخصي أنه لا واسطة في الاسلام بين الانسان وربه ..
            وأعتقد أن هذا الدعاء الذي ذكرته او ما يشابهه هو من أدعية الصوفية .. بامكانك أن تسأل شيخك في المسجد ويجيبك … أعتذر منك ..!!

          3. الان ياءمون اصبح التوسل بمحمد وال محمد من ادعية الصوفيه ؟؟ ههههه وانه لا واسطه بين الانسان وربه !!!!؟؟ اذا كان كما تقول لاواسطه بين الانسان وربه فاءطلب منك اخي الكريم ان لاتذهب الى الطبيب لتتعالج لان هذا شرك مصداقا لقوله (( واذا مرضت فهو يشفين )) واطلب منك اذا غرقت في البحر بعد الشر ان لاتطلب نجدة ممن يكونون على الشاطئ لان الطلب من غير الله شرك !!!! فاءن قلت ان ذهابي للطبيب لان فيه شفاء من الله يجريه على يد الطبيب ..وان طلبي المساعده على البحر لان فيها مساعده من الله يجريها على يد احد الاشخاص ساءقول لك ونحن المسلمين باستثناء الوهابيه طبعا ومن لف لفهم نتوسل بأهل البيت (عليهم السلام) إلا باعتبارهم وسيلة لاستجابة الدعاء عند الله تعالى وإلا فإن الاستجابة نفسها لا تكون إلا من الله تعالى وإرادته التي تتحقق ببركة شفاعتهم عليهم السلام. وقد قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (المائدة: 36). وقد صحّ عندنا أن الوسيلة هي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الطاهرون (عليهم السلام) وها أنتم تدعون في دعائكم: “آت محمدا الفضيلة والوسيلة..”. كما قد روى إمامكم أحمد بن حنبل عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضريرا أتى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: ادع الله أن يعافيني، فعلّمه رسول الله (صلى الله عليه وآله) هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى، وتُشَفِّعُني فيه، وتُشَفِّعُهُ فيَّ” فذهب الرجل وفعل ما أمره به رسول الله صلى الله عليه وآله، فَبَرأ. (مسند أحمد ج4 ص138).
            …………… فأي إشكال في قول القائل: “يا محمد”؟! يقول الوهابية: هذا شرك! مع أن الحديث يذكر بصراحة أن النبي علّم الناس أن يقولوا: “يا محمد”!!! هل اصبح حينما يقول المسلم اللهم اني اتوجه اليك بمحمد وال محمد ان تقضي حاجتي شركا ودعائا صوفيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هذا ماتعلتموه ؟؟؟ لتستشكلوا على الناس وتستهزؤن على عقول الناس وعباداتهم ؟؟؟؟؟؟

          4. يا ساهر كون أن مافيش واسطة بين العبد وربه اثناء الدعاء، فده كلام رب العالمين.
            الاية القرانية الكريمة فى صورة البقرة، بيقول فيها المولى عز وجل “وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ”186… الاية الكريمة ربنا سبحانه وتعالى قال مباشرة فانى قريب، ولم يقل فقل إنى قريب… بخلاف غيرها من الايات المباركة اللى كان سدنا النبى واسطة فيها بين الله وبين عباده، مثل ايات “يسالونك عن الروح قل الروح من أمر ربى”، “يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير”، “يسالونك عن الانفال قل…”، وغيرها من ايات الله الكريمة.
            أيه علاقة الكلام ده بالغرق والمرض والشرك؟!!! وايه علاقة الشرك بالموضوع؟؟؟ أنت بتجيب كلام من عندك وخلاص؟
            ربنا سبحانه وتعالى مش محتاجة اى وسيلة لقبول دعاء عبده، ولا يلزمنا كمسلمين ان نتوسل باى شخص لقبول دعائنا التوسل لله وحده يا ساهر.
            وايه امامنا ابن حنبل دى؟؟ كمان طريقة كلامك على ستنا عائشة رافع فيها التكليف خالص!!!

          5. هل قرأت في ردي أني قلتُ ان الاستعانة بالرسول شرك ؟؟
            لم أقل أنها شرك ..ولكن عليك أن تعلم أن الشرك أخفى من دبيب النمل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. واذا كان هناك من يستعين برسول الله في الدعاء مع اقتناعه أن الاستجابة ستكون من الله وحده .. فقد ياتي زمن يتحول الدعاء للرسول بدل الدعاء لله ..وقد كانوا يستيعنون برسول الله و فصرنا نستعين بالجيلاني والبدوي ووووووووووو هلم جرّاً ..
            ألم يقل رسول الله لعشيرته عندما جمعهم على جبل الصفا “” أنقذوا انفسكم من النار فلا أغني عنكم من الله شيئاً “”
            الله تعالى أخبرنا ” إني قريب أجيبُ دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي .. “” فما حاجتنا إلى غير الله سبحانه ..وهو أرحم بنا من كل الخلق ..

      2. فعائشه رضي الله عنها كان خروجها للإصلاح لمنزلتها عن الناس !!! !!!!!! ماهذا الاصلاح ياماءمون اللذي تخرج به بجيش جرار ؟؟؟!!! اذا كان الاصلاح يستلزم خروج هذا الجيش فما بالك اذا ارادت ان تخرج بالحرب ؟؟؟ ثم اصلا هل وظيفة زوجة رسول الله ان تصلح بين الرجال ؟؟؟ وهناك امر الهي ان يقرن في بيوتهن ولايتبرجن تبرج الجاهليه !!!! واذا كان من وظيفتها ذلك فلماذا لم يخرجن باقي زوجات الرسول معها للاصلاح مادام ان من وظائفهن الاصلاح !!! وهل هذه المنزله اللتي عند الناس لبست مخصوصه سوى بعائشه اما ام سلمه وغيرهن فلا منزله لهن !!!!؟؟ انت ياماءمون تقول ان ماحصل بين القوم فتنه فتعال معي لتسمع قول عائشه نفسها ماذا تقول ؟؟ هل قالت انها فتنه كما قلت انت ؟؟؟ ………………………. ………………………… قال ابن عبد ربه الأندلسي: وماتت عائشةً في أيام معاوية وقد قاربت السبعين‏.‏ وقيل لها‏:‏ تدفنين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ لا إني أحدثت بعده حَدثاً فادفِنوني مع إخوتي بالبقيع‏ .‏وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قال لها‏:‏ يا حميراء كأني بك تَنبحك كِلابُ الحوب‏.‏تقاتلين علياً وأنت له ظالمة‏.‏
        العقد الفريد – ج4 – ص331وللالباني تعليق يقول فيه صراحه وذلك لندمها الشديد على قتال علي والخروج عليه حري ان تطلع عليه ……………………………………………….. ……………. 4533 – وقال أبو يعلى حدثنا عبد الرحمن بن صالح حدثنا أبو بكر بن عياش عن صدقة بن سعيد عن جميع بن عمير التيمي قال: إن أمه وخالته دخلتا على عائشة فذكر الحديث قالتا فأخبرينا عن علي؟ قالت: أي شيء تسألنني عن رجل وضع يده من رسول الله موضعا فسالت نفسه في يده فمسح بها وجهه. قالتا: فلم خرجت عليه ؟ قالت: أمر قضي فوددت أني أفديه بما على الأرض
        المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني – كتاب الفتوح – باب وقعة الجمل …………………….. وهنا اعتراف صريح من عائشه انها احدثت امور من بعد وفاة رسول الله اللذي ((((( سالت نفسه في يد علي )) ولم تقل انها فتنه !!! فوددت ان تفديه بما على الارض وفي روايه اخرى ودت لو تكون نسيا منسيا !!!!!! واترك لك وللقارئ ماحكم اللذي يحدث المحدثات من الامور واللتي نهى عنها رسول الله !!!! ثم كيف تقول انه طلحه والزبير لم ينكثا البيعه وهما على طرف الجيش الاخر !!! ههههه ماهذه البيعه !!! يتبع

        1. وردا على المقطع الاخير في تعليقك اخ ماءمون واللذي تستشهد به في الايه الكريمه وان طائفتان من المؤمنين ان اقتتلو .. فهذه لاتعني ان كلا الطرفين على حق وان كلا الطرفين متعادلين … وعلى فرض انهم كذلك فهل الفئه الاخرى استجابت للاخرى وفائت الى امر الله ام انها زادت في العداء ؟؟؟ …………………….في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ” (النساء: 137 ففي هذه الآية وصف الله الذين يخاطبهم بـ (الذين آمنوا) ما يعني أنهم قد آمنوا بالفعل، فكيف يطلب منهم بعد ذلك أن يؤمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزَّل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل؟ إنهم مؤمنون أصلاً، قد شهد لهم بالإيمان، فكيف يطلبه منهم؟ !!!!!!!!!!! والجواب: إنه شهد لهم بادعاء الإيمان لا حقيقته في نفوسهم جميعاً، فمنهم المدعي دعوى صحيحة بأن يكون مؤمنا في الظاهر والباطن، ومنهم المدعي دعوى كاذبة بأن يكون مؤمنا في الظاهر كافرا في الباطن، أي منافقاً. ولأنهم جميعاً (أي المؤمنون حقا والمنافقون) مختلط بعضهم ببعض؛ خاطبهم بهذا الخطاب طالباً منهم جميعاً الإيمان الحقيقي ………….. فكذلك قوله تعالى: “وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّـهِ” (الحجرات: 10)
          إنه تعالى هنا لا يشهد للطائفتين بالإيمان الحقيقي في نفوسهم، إنما يشهد بادعائهم الإيمان، فكأنه يقول: وإن طائفتان ممن ادعى الإيمان اقتتلوا فأصلحوا بينهما” والإيمان هنا ليس إلا دعوى الإسلام في الظاهر، وهذا حق فإن البغاة كانوا على ظاهر الإسلام والإيمان، إلا أنهم ما كانوا في نفوسهم كذلك وإلا لما خرجوا على إمام الحق (عليه السلام) وقتلوا المؤمنين ممن شهد له رسول الله (صلى الله عليه وآله) حيث قال على مع الحق والحق مع علي .. اللهم انصر من نصر عليا واخذل من خذل عليا .. اللهم والي من والي عليا وعادي من عادا عليا .. فبعد كل هذه الاحاديث من رسول لله هل سنكون بصف علي بن ابي طالب صاحب الحق ام اصحاب الجمل !!!

          1. ساهر الليل
            مع احترامي لك , انت ما بتستحق الأجوبة لأنك كثير المجادلة , و بالنسبة لمسألة التوسل بمحمد و آل البيت فهو يجوز إذا كانوا أحياء و في زمانهم فقط و لا يجوز بعد موتهم فهذا إشراك بالله العظيم , لأن الذي مات ينقطع عمله و أمره الى الله ( و اعتقد ما عدا إذا رأيته في المنام و الله أعلم ) , و أنتم يا شيعة مشركون بالله لأنكم اتخذتم قبور آل البيت و أئمتكم مساجد و رحتم تتضرعون لهم و تتبركون بهم وتتوسلون بهم بعد موتهم وهذا هو الشرك الأكبر بالله العظيم , فأنتم فعلتم ما فعله اليهود و النصارى :ففي الصحيحين عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال :” لعن الله اليهود و النصارى اتخذوا قبو أنبيائهم مساجد ” (32) – و قال ” أشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور انبيائهم مساجد ” (36) .
            و الخلاصة أنه لا يجوز التوسل و التبرك بمحمد صلى الله عليه و سلم لأنه قد مات .
            ———————————————————
            ساهر الليل : إحنا السنة لا علاقة لنا بأعمال الصوفيين و الوهابيين لا تحتج لدينا بأعمالهم .
            ———————————————————
            و بالنسبة لموضوع عائشة : أقول لك يا ساهر الليل : انت إذا كان يهمك من هذا الموضوع كله هو إثبات براءة علي بن أبي طالب فأنا أقول لك أن عائشة و علي بن أبي طالب قد ماتوا و أمرهم إلى الله وحده و هذا لا يعنينا نحن لأن الثواب و العقاب عند الله وحده و لا معقب لحكمه , لا أنت و لا انا و لا مأمون , و حتى لو كان علي بن أبي طالب هو البريء فإنه لا يجوز تعظيم قبره و لا التوسل به لأنه قد مات , ذلك لأن الميت ينقطع عمله و لا تنفع وساطته , فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى له عليه و سلم قال :” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له” .
            أتمنّى منك يا ساهر الليل أن تترك مذهب الشيعة فهو باطل .

        2. يا أخ ساهر عائشة رضوان الله عليها لم ترخج بجيش جرار .. خرج طلحة والزبير رضي الله عنهما للإقتصاص من قتلة عثمان … وهما يظنان أن هذا هو الصواب خلاف ما كان يراه علي رضي الله عنه ..فخرج علي بجيشه إليهم وحدثت الفتنة ووقع بينهم القتال ..
          ونحن نقول أن عائشة رضي الله عنها أخطأت بخروجها هذا وقد أقرت هي بذلك .. كما أننا لا نقول أن الطرفين كانا على حق . وإنما نقول أن الحق كان إلى جانب علي رضي الله عنه ..وكما قلت لك .. فإن طلحة والزبير كانا لا يزالان على بيعتهما لعلي رضي الله عنه .. وعندما تواجه علي والزبير ندم الزبير على ماكان منه وانسحب من المعركة فقتل .. وذكرت لك في التعليق السابق موقف طلحة في الرمق الأخير من حياته .. ولو كان الأمر كما تقول لما قال علي لقاتل الزبير ” بشّر قاتل ابن صفية بالنار ” .. بل كان عليه أن يفرح لمقتل عدوه ..
          أما تفسيرك لآية وإن طائفتان من المؤمنين اقتلوا .. فأنت تقول أنه الله لم يشهد للطائفتين بالإيمان .. ولكن الله سبحانه شهد لهم بأكثر من ذلك عندما قال ..”” محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركّعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً ، سيماهم في وجوههم من أثر السجود … “”
          فهو هنا لم يستثن أحدا من الذين مع رسول الله ولم يقل ” محمد رسول الله وكثيراً ممن معه ……. “” ومعلوم أن الاستثناء في القرآن كثير الورود ..
          كما قال في مكان آخر “” والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات … “” ألم يكن طلحة والزبير من السابقون الأولون ؟؟!!

          1. مأمون
            تصور أن كل واحد بيحتاج الى كل هاد التعب و الردود علشان يفهمنا , كيف بالله عليك تتصور أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم قدر يدعو آلاف الناس الى الله ! ! !

          2. مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواالصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (29) …………………………………. اخ ماءمون اكمل الايه ان تكرمت فهي تشير بصراااااااااااااااااااحه وتصرخ ان الله وعد اللذين امنوا منهم !! اي ان هناك منهم لم يؤمنوا !! والا استوجب ان يقول الله وعدهم بمغفره واجر عظيم لا ان يقول وعد اللذين امنوا وعملوا الصالحات (( منهم )) ……………………

            والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات … “” ألم يكن طلحة والزبير من السابقون الأولون ؟؟ ……………….. ونفس الشيء وقعت به اخ ماءمون عندما اجتزاءت ايه ولم تكملها ((((((((((((((((((((((((( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم ))))) والسؤال هنا هو اللذين مردوا على النفاق من اهل المدينه واللذين لايعلمهم رسول الله والله وحده يعلمهم ؟؟؟ اترك لك الاجابه ……… ثم انه كان من بين السابقون الاولون عبيدالله بن جحش اللذي هاجر مع المسلمين الى الحبشه وارتد عن الاسلام في الحبشه لتاءثره بالنصرانيه هناك وبانت عنه زوجته ام حبيبه بنت ابي سفيان فتزوجها رسول الله !!! فهل عبيدالله بن جحش من صحابي جليل ؟؟؟ مع انه كان من السابقون الاولون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! واليك الجزء من تعليقك واللذي ترى فيه ان اصحاب الجمل يريدون قتل علي لا قتل قتلة عثمان !!!! …………….19- باب لا يفتك مؤمن
            [108/1] قال محمد بن يحيى بن أبي عمر: ثنا عبدالوهاب الثقفي، عن أيوب، عن الحسن: (أن رجلا قال للزبير: ألا أقتل لك عليا؟ قال: كيف تقتله؟ قال: أغتاله. قال: لا، إني سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: الإيمان قيد الفتك، لا يفتك مؤمن.
            [108/2] قال: وثنا عبدالحميد، عن ابن جريج، عن أبي بكر، عن الحسن قال: قال رجل للزبير: أقتل عليا؟ قال: وكيف تقتله؟ قال: أكون معه ثم أتحول فأقتله. قال: لا، ولكن ائته من قبل وجهه. (قال: لا) إني سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: قيد الفتك الإيمان، لا يفتك مؤمن.
            [108/3] رواه أبوبكر بن أبي شيبة: ثنا أبوأسامة، عن عوف، عن الحسن، عن الزبير سمعت وسول الله … فذكره.
            [108/4] ورواه أحمد بن منيع: ثنا يزيد، ثنا مبارك بن فضالة، عن الحسن قال: “قال رجل للزبير… ” فذكره.
            [108/5]ورواه أحمد بن حنبل: ثنا عفان ويزيد بن هارون قالا: ثنا المبارك بن فضالة، ثنا الحسن… فذكره.
            هذا حديث رجاله ثقات.
            الفتك: قتل الرجل غفلة وغرة…………………… هذا النص يكشف عن ان النزاع كان مع الامام علي عليه السلام بالأساس . وأنّهم كانوا يريدون قتله قبل بداية الحرب لولا وجود الجنود معه .
            ولذلك جاء هذا اللعين وتجرّأ بمثل هذا الكلام أمام الزبير .!!

            وإلا لكان مِنَ المُفترض أن يكون جواب الزُبير على ذلك الرجل بالانتهار والزجر الشديد . بل مُعاقبته أشدّ المُعاقبة ، لانّهم خرجوا يُريدون طلب الاصلاح وهذا يريد قتل خليفة المسلمين…………. اخ ماءمون ارجع كتب لتعرف كم كان عدد جيش اصحاب الجمل !! ثم اصلا ماعلاقة طلحة والزبير وعائشه بقتلة عثمان ؟؟؟؟؟ اليس هناك خليفه شرعي وهو اللذي يعالج هذه الامور ؟؟ ام ان الشغله على كيف كل شخص ؟؟ المرجع في هذه الامور هو الخليفه وليس احد غيره ..

          3. وأنا بقرأ تعليقك الخاص بالايتين الكريمتين، تذكرت شيخنا الفاضل الامام محمد متولى الشعراوى لما حب يتخصص فى تفسير كتاب الله، لكنه التحق اولاً بقسم اللغة العربية لانه من خلال تعمقه فى دراسة اللغة العربية وعلومها سيتيسر له تفسير ايات الذكر الحكيم.
            ياريت تقولنا ايه السبب فى نزول االايات الكريمة اللى تفضلت وذكرتها، لانه واضح انك بتفسر القران واياته طبقاً لمفهومك، او طبقاً لمواقع اخرى لها توجه خاص.
            وياريت برضه توضحلنا نبذة مختصرة عن المعنى اللغوى لكلمة “نفاق” “اعراب”.

        3. ليس هناك استثناء في الآية يا أخ ساهر ..وكلمة ” منهم ” لا تفيد الاستثناء .. وإنما تدل على الجنس .. تماماً كالآية الكريمة :
          “لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ”
          وفكل من قال أن الله ثالث ثلاثة سيمسه العذاب وهو كافر .. وكلمة منهم هنا لا تستثني أحداً من الذين قالوا إن الله ثالث ثالثه …
          أما الآية الثانية وكلامك عن المنافقين فالله تعالى يقول لرسوله ” لا تعلمهم نحن نعلمهم ” فهل تعلمهم أنت وغيرك يا أخ ساهر حتى تصفون
          من تشاؤون بالنفاق أو بالكفر ؟؟
          وبالتأكيد لا أحد من السابقين من المهاجرين والأنصار من هؤلاء لثناء الله عليهم في مطلع الآية ..إذ كيف يُثني عليهم في مطلع الآية ثم يصفهم بالنفاق في الآية التي بعدها ؟؟ .. هذا لا يصح ولا يستقيم ..!!

          1. فهو هنا لم يستثن أحدا من الذين مع رسول الله ولم يقل ” محمد رسول الله وكثيراً ممن معه ……. “” ومعلوم أن الاستثناء في القرآن كثير الورود !!!!!!!!!!! هذا تعليقك اللي فوق نسخته ورجعت الان ياماءمون لتنسفه !!!!!!!

          2. لم أنسف شيئاً فالاستثناء كثير الورود وعادة ما يكون باستعمال اداة الاستثناء ” إلا ” أو ” كثيراً ” مثل قوله “” إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل .. “” اما كلمة منهم هنا لا تدل على الاستثناء وإنما على الجنس كما بينت لك في الآية الأخرى ..

          3. وحتى ازيدك يا أخ ساهر .. أورد لك حديثاً صحيحاً عن الإمام (( المعصوم )) جعفر الصادق .. يقول فيه :
            حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني عن علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن هشام بن سالم عن الصادق كــان أصحـــــاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم- اثني عشـــــــــر ألفــــاً ثمانية آلآف من المدينـــــــــة وألفـــــان من مكـــــــة وألفان من الطلـــــــقاء لمْ يُرَ فيهم
            قدَري ولا مرجيء
            ولا حروري
            ولا معتزلي
            ولا صاحب رأي

            كـانـوا يبكون الليـل مع النهـار ، يقولون ( اقبض أرواحنا من قبل أن نأكل خبز الخمير ) ..
            اثنا عشر ألفاً .. وهم بالتأكيد يزيدون بكثير جداً عن الثلاثة الذين تقولون أنهم ثبتوا ولم يرتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

          4. اخ ماءمون ان تكرمت اكمل باقي ردك بخصوص السابقون الاولون هل هي تفيد ان كل السابقين من المهاجرين والانصار لهم منزله عظيمه عند الله ام ان هناك قسم منهم وقسم اخر ليس له منزله ؟؟؟؟ واذا كان كلهم لهم منزله عظيمه فما هو ردك على عبيدالله بن جحش اخو زينب بنت جحش زوجة رسول الله اللذي كان من السابقون الاولون وارتد عن الاسلام في الحبشه فيما بعد ؟؟؟ وماهو ردك على ان الزبير لم يعنف الرجل اللذي اراد واقترح قتل علي بن ابي طالب بل اخذ يناقشه ويقول له كيف يقتله ؟؟ الى اخر تعليقي !!

          5. رغم أن قصة تنصر عبيد الله فيها نظر .. لكن سنعتبرها صحيحة وأنه تنصر فعلاً .. فهو قد خرج من الإسلام .. أما الآية تتحدث عن الصحابة الذين ماتوا على الإسلام .. وهي تُزكّيهم .. واذا كنت ستقول لي ما أدراك أنهم ماتوا على الاسلام سأقول لك لو أنهم ماتوا على غير الاسلام لما صاهرهم أهل البيت .. ولما سموا أولادهم بأسمائهم .. ولا تزوجوا منهم وزاوجوهم .. ولما بايعوهم كما بايع علي رضي الله عنه أبو بكر وبقية الخلفاء الراشدين .. ولما أثنى عليهم الإمام علي في كثير من أحاديثه الواردة في كتبكم .. ولما قال الإمام جعفر الصادق ما قال كما ذكرت في التعليق السابق ..!!

          6. اخ ماءمون السؤال كان هل اية السابقون الاولون تجزم بصلاح وايمان كل الصحابه ام لا ؟؟؟ مع ان الايه اللتي تليها مباشره تفيد باءن الاعراب ومن اهل المدينه مردوااا على النفااااااااااااااااااق !!! من هم سكان المدينه اليس فيهم صحابه ؟؟؟ ثم الغرض من ذكر عبيدالله بن جحش دليل قاطع على ان ليس كل السابقون الاولون من المهاجرين والانصار لهم منزله عظيمه عند الله بل ان منهم منافقون ومرتدين بدليل قوله تعالى .. والا لو كانت الايه تشير الى انهم مؤمنون صالحون لجاز لنا ان نقول رضي الله عن بن جحش رغم تنصره وارتداده فهل هذا يصح ؟؟؟؟؟؟؟ ومع اننا ياماءمون لم ننتهي من هذه النقطه ولم ننتهي من قصة حرب الجمل الا انك بداءت تسحل وتجر النقاش الى مواطن غير موطنه !!! على العموم ان تعبت فلنا ان نعود في غير مره

          7. أخي ساهر .. أنا جاوبتك ولا أدري لماذا لا تُريد أن تستوعب ردي !!!
            أنا قلت لك أن عبيد الله قد ارتد .وخرج من الاسلام ..ولم يعد صحابياً لأنه ارتد .. وإلا لجاز لنا أن نقول أن أبو جهل صحابي ؟؟؟؟!!!!
            أما الآية فهي تتحدث عن الصحابة الذين ماتوا على الاسلام .. وبالتأكيد ليسوا منافقين أو مرتدين .. وذكرت لك الدليل .. أن آل البيت قد زوجوهم وتزوجوا منهم .. وبايعوهم ووووو .. فهل يفعل آل البيت ذلك مع قوم مرتدين أو منافقين ..!!
            وأنا أرى أن نتوقف هنا لأن علي أن انام من أجل الاستيقاظ باكراً ..!!

    1. مابتردش عليا ليه يافلاحي ؟؟
      عموما أنت حر وأنا صبحت عليك وانت مطنش
      باي

      1. ولا يهمك .. يا يكيوت الكتكوت ..
        انا ارد عليكي .. صباح النور .. والطيور ..
        بعضها عصافير صغيره وبعضها في الجو صقور ..
        اشلونج انشاء الله بخير..
        و صباح الخير للجميع ..
        ..

          1. ولكن ..
            السلام لله … يا اخي..
            ..
            انت حر .. يا اخي ان رددت ام لم ترد .
            دونت ووري..
            ..

  11. رساله الى اخي ساهر كل الناس مشتاقه لك وكل الناس تحبك ممكن ترجع على نورت انتا تجلب السعاده في كل كلمه تقولها

    1. AL FALAHI في مايو 14, 2012 1:28 ص رد

      رساله الى اخي ساهر كل الناس مشتاقه لك وكل الناس تحبك ممكن ترجع على نورت انتا تجلب السعاده في كل
      of coarse he can as long as there hypocrite people like you are available

  12. ألف شكر لك يا مأمون
    أنا سألت بس ما شفت اتفاق على الجواب . شكراً مرة تانية

  13. مأمون أو العرعور هدا بالله عليكم يا شبا ب لا تردو عليهم الا بالحكمة

    1. إيش قصدك بالعرعور؟؟؟؟؟؟؟
      يا هواري ليش دائماً كلامك غريب و غير مفهوم ؟

  14. انا الي ما بفهم كتير في الدين مرة
    اروح يمين و مرة شمال. ارسولكم على بر ..

  15. أيه علاقة الكلام ده بالغرق والمرض والشرك؟!!! وايه علاقة الشرك بالموضوع؟؟؟ أنت بتجيب كلام من عندك وخلاص؟ ………………………………………………………………….. يااخت فاتي اقرائي تعليقي جيدا وستجدين الرابط في كلامي !! انتي ضربتي تعليقي عرض الحائط واتيتي باءيه مع انك لم تقولي لنا ماهو قولك في ايه ابتغوا اليه الوسيله !! ولم تقولي لنا قولك في رواية احمد بن حنبل اللتي ذكرفيها صراحة ان هناك رجلا توسل الله بمحمد !!! ثم انني لم انقل شيئا من عندي بل من كتب ومن مصادر معتبره لدى اهل السنه فكيف تقولين بتجيب كلام من عندك ؟؟؟!! هل اصبح روايات البخاري واحمد بن حنبل رواياتي وكلامي ؟؟؟؟!! لم انقل شيئا من جيبي …. وبعدين نعم احمد بن حنبل امامكم وماهو المزعج في هذه العباره ؟؟؟ هل احمد بن حنبل امام من ائمة الشيعة يافاتي ؟؟؟ وحتى عمر بن الخطاب نفسه توسل الله بالعباس عم النبي حديث : أنس بن مالك رضي الله عنه أن عمر رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب وقال : (اللهم إنا كنا نستسقي إليك بنبينا فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون )) … انتي الان استشكلتي ولكنك لم تدفعي وجه الاشكال وكل مافي تعليقك عبارة استفهامات واستغرابات ..

    1. ساهر الليل : إرجع مرة ثانية و اقرأ تعليقي أنا الموجود تحت تعليق فاتي
      بالله عليك تفهمنا لأننا تعبنا و لكن إذا اقتنعت بأن معنا حق فقد وجب عليك أن تتبع سنة محمد صلى الله عليه و سلم و تترك مذهب الشيعة وإلا فعقابك عند الله , لأن هذه الردود حجة عليك .

    2. بالفعل قرأت تعليقك كويس يا ساهر، وماوجدتش فيه أى رابط ولا علاقة بالموضوع _ده عن الجزئية الخاصة بالغرق فى البحر، وعدم الذهاب للطبيب_
      أنت بتقول انى ضربت بتعليقك عرض الحائط، وده طبعاً مش صحيح لانى اخترت من تعليقك الجزء اللى اقدر اجاوب عليه واناقشك فيه.
      وأنا ليه أقول رائى فى الاية القرانية الكريمة وأنا لست بمتخصصة فى علم التفسير.
      وأقول ليه رائى فى كلام الإمام أحمد ابن حنبل، وفيه ناس هنا اجدر منى بالرد عليك فى نقطة زى دى. أنا رديت عليك فى الجزئية اللى فاهماها، ورحم الله امرءٍ عرف قدر نفسه.
      كلامى ليس عن روايات الإمام البخارى ولا الامام أحمد ابن حنبل، كلامى عن ردك ومقارنتك اللى اوردتها فى تعليقك السابق لمأمون كمبرر أو كواسطة بين العبد وربه فى الدعاء.
      بس عايزة اسالك سؤال أنت بتجيب الكلام ده من كتب متواجدة عندك فى البيت، ولا من مواقع وبتعمل نسخ ولصق للكلام؟
      وبالنسبة لتكفير الوهابيين، فاعتقد لو عقدنا مقارنة بين التكفير وسب الصحابة رضوان الله عليهم يبقى التكفير اهون بكتير من التعدى على حرمة صحابة رسول الله.

      1. و الله يا فاتي أنا بدي أسألو نفس الأسئلة تقريباً أنا مش عارف هو ليش ما بقرأ الرد إلا بيبعث علينا رد و كأنو لا قرأ لا فهم ردودنا أو كأنو مبعوث ! !
        الله يسامحك يا ساهرالليل , بس ردودنا هي حجة عليك عند الله …. تذكر كلامي

      2. عجيب يافاتي اصبح التكفير اهون بكثير من التعدي على حرمة اصحاب رسول الله ؟؟؟؟ مادام هكذا الامر فقولي لنا ماحكم من يشتم الصحابه ويقاتلهم ويقتلهم مثلما قتل معاويه حجر بن عدي الكندي ومحمد بن ابي بكر ؟؟ قولي لنا مارائيك بالصحابه والتابعين اللذين شتموا علي بن ابي طالب ؟؟ (((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8[ جزء 7 – صفحة 137 ]( الرابع ….أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويقاتلونه ويسبونه ))))))))))))))))))))))) هذا هو يافاتي شيخ الاسلام بن تيميه يصرح ويقول ان ان كثيرا من الصحابه والتابعين كانوا يبغضون ويشتمون علي فما هو حكمك ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

        1. ساهر الليل
          توقـــــــــــــــــــــــــــف عن الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــلة
          أنا فهمت لعبتك

          1. حبيبي سليمان حفاظا على اعصابك انصحك تروح لغير صفحه .. وانا جاي شفت على الصفحه الرئيسيه خبر عن الشيعه روح هناك اشتمهم والعنهم واتركني هنا مع الاخ ماءمون ,, انا شخص حسب ادعائك لااستحق الاجابه ف ليش تدوخ راسك معاي ؟؟؟ انا خايف عليك لااكثر ولااقل وحتى الدنيا ليل وخايف الضغط يصعد عندك وصعب نجيب لك اسعاف .. ف الله يرضى عليك روح اشتم الشيعه والعنهم بينك وبين ربعك في غير صفحه خلينا مع الناس اللي تفهم ..

  16. ساهر الليل أنا من حقي أسألك سؤا وا : ليش ما قرأت ردي الأخير لك عن سؤال التوسل بآل البيت ؟
    ما عرفت إني تعبت بالإجابة عشانك ؟

    1. اوكي سليمان ماهو حكم المتوسل بال البيت ؟؟؟ مشرك ؟؟؟؟؟ اذن خذ هذه عندك…… حديث : أنس بن مالك رضي الله عنه أن عمر رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب وقال : (اللهم إنا كنا نستسقي إليك بنبينا فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون )) ….. عمر بن الخطاب كان يتوسل الله بالنبي واحيانا بالعباس !! ماهو ردك ؟؟

      1. قلت لك أنه جوز التوسل بهم وهم أحياء و لا يجوز التوسل بهم بعد موتهم
        اقرأ تعليقي اللي كتبته تحت تعليق فاتي الأول وليس الثاني

        1. هههههههههههههههههههه يعني رسول الله ميت الان وليس حي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لكن فيما سبق استشكلت وقلت كل انواع التوسل لاتجوز لا بالحي ولا بالميت لماذا الان اصبحت تقول يجوز فقط وهم احياء لا اموات ؟؟؟ خذ هذه الثانيه ………………………. جاء في الذكر الحكيم: “وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً”. (النساء: 64). وقد روى ابن كثير – وهو من علماء اهل السنه – في تفسير هذه الآية ما يأتي: “وقد ذكر جماعة منهم الشيخ أبو منصور الصباغ في كتابه (الشامل) الحكاية المشهورة عن العتبي قال: كنت جالساً عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي، فقال: السلام عليك يا رسول الله، سمعت الله يقول: “ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً”، وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك إلى ربي. ثم أنشأ يقول:

          يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهنّ القاع والأكمُ

          نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرمُ

          ثم انصرف الأعرابي فغلبتني عيني، فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال : يا عُتبي.. الحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له”. (راجع تفسير ابن كثير ج1 ص532).

          فهاهنا لاحظ أن الرجل جاء إلى مرقد النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) وخاطبه رغم أنه ظاهريا ميت، وطلب منه الشفاعة، واستشفع به إلى الله تعالى، فغفر الله ذنبه وأعطاه حاجته
          وهذا الحديث الأخير في أعلى مراتب الصحة عندكم، فكيف تتجراء بالقول أن من جعل نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) وسيلة إلى الله، وتوسّل وتشفّع به؛ يكون مشركا – والعياذ بالله – وقد أمر الله تعالى بذلك، وأمر رسوله بذلك؟!

          فإن قلت: إنما التوسل به كان في حياته، قلنا: أن حياته (صلى الله وعليه وآله وسلم) ومماته سيّان، فهو حي عند الله يُرزق، ويؤيد ذلك ما حكاه ابن كثير عن ذلك الرجل الذي أتى قبره وخاطبه وتوسّل به، فغفر الله له ذنبه وأعطاه حاجته
          …….. ماهو ردك الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          1. ساهر الليل
            بالنسبة لسؤالك : (يعني أن رسول الله ميت و ليس حي)
            جوابي : نعم هو ميت و ليس حي بدليل قول الله : ” كل نفس ذائقة الموت ” و قوله : “انك ميت و انهم ميتون”
            و بالنسبة لسؤالك : عن سؤال الحي و الميت فأنا كنت أحكيلك من أول و بالحرف الواحد :
            (و بالنسبة لمسألة التوسل بمحمد و آل البيت فهو يجوز إذا كانوا أحياء و في زمانهم فقط و لا يجوز بعد موتهم فهذا إشراك بالله العظيم , لأن الذي مات ينقطع عمله , و أمره الى الله)
            و بالنسبة لكلامك : “وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً”. (النساء: 64). فالنبي صلى الله عليه و سلم كان حياً و هو يتلقّى القرآن و ليس ميتاً . و اذا قلت لي بأن هناك من جاء قبر النبي و استغفر الله عند قبره فهذا مخالف للآية القرآنية , فاترك ما خالف كتاب الله .
            أنا بدي أحكلك قصدي: افترض انني قلت لك ادعيلي بالنجاح في الامتحان فهادي ما فيها مشكلة, أما إذا كنت أنت ميت فقد انقطع عملك وبالتالي فأنا لا أستفيد من الذهاب الى قبرك لأطلب منك أن تدعو لي بالنجاح , لأن عمل الميت قد انقطع . وأنا أصلاً لم أقل لك أن التوسل بالميت جائز .
            والنبي صلى الله عليه و سلم ميت , أما قوله ” بل أحياء عند ربهم يرزقون ” : كلمة “عند ربهم” المقصود بها في الجنة و الله أعلم .
            ساهر الليل بالله عليك تفهم القصة : أنا كنت اتكّلم معك عن اتخاذ المساجد قبوراً و كنت أقول : ففي الصحيحين عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال :” لعن الله اليهود و النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ” (32) – و قال ” أشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور انبيائهم مساجد ” (36) . و القصة هي أن بعض الأئمة و الأنبياء كانت لهم كرامات أجراها الله على أيديهم و كان لهم شأن و لمّا ماتوا بنى هؤلاء الضالين عليهم مساجد – و لكن حتى لا تذكرني بالمسجد النبوي – سأقول لك أنهم اتخذوا القبور نفسها مساجد و لم يكتفوا ببناء مساجد عليها , فقد أصبحوا يسجدون لهذه القبور و يتضرعون لها يتقربون منها بحجة أن هؤلاء الأموات كانوا أصحاب كرامات و مستجابين الدعوة و لهذا فإن التقرب اليهم هو تقرب الى الله نفسه و ان تعظيمهم هو تعظيم لله , وهذأ هو الشك بعبادة الله , و بما و هؤلاء مثل كفار قريش الذين كانوا يؤمنون بالله و لكنهم اعتبروا ان عبادة الأصنام ستقربهم الى الله – كم قال الله بلسانهم : “ما نعبدهم الا ليقربنا الى الله زلفى” .
            # و هل تريد الدليل عل الشرك بالله من ( فقهاء الشيعة ) يا ساهر الليل ؟
            إقرأ الدليل : أما تعظيم القبور عند الشيعة عجيب جداً فهم يرون أن الله تبارك وتعالى يبدأ بالنظر إلى زوار الحسين بن على رضي الله عنهما عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف …. لماذا ؟

            قالوا :لأن أولئك أولاد زناة [ أي الذين في عرفة ] وليس في هؤلاء أولاد زنا . هذا في الوافي المجلد الثاني الجزء الثامن صفحة 222 .

            ويروون عن جعفر بن محمد أنه سئل عن من ترك زيارة قبر الحسين من غير علة أي بدون عذر ، قال :هذا رجل من أهل النار – وهذا في وسائل الشيعة الجزء العاشر صفحة 336 .

            وانظروا إلى الطامة : ذكر المجلسي أنه يستحسن مع البعد استقبال القبر في الصلاة و استدبار الكعبة ! من يقول هذا ؟ هذا المجلسي في بحار الأنوار الجزء 100 صفحة 135 .

            فما رأيك يا ساهر الليل ……؟ هل تريد المزيد و المزيد من كلامم ؟؟؟؟
            ساهر الليل : أنا شاب وليس شيخ , وتخصصي هو الرسم و ليس الدين , و أنا حالياً منكب على الدراسة و العمل و صدّقني ما عندي وقت من أجلك , حاول تبحث عن الأجوبة في غوغل – أوكي ؟

          2. ساهر الليل : التوسل بمحمد و آل محمد معناه أن تذهب الى محمد نفسه ( وهو حي و ليس ميت ) و أن تطلب منه أن يدعو لك لأنه ان شاء الله مستجاب الدعوة . وهذا هو قصدي و لا تفهمني غلط فإذا مات ابن آدم فقد انقطع عمله – انتهى

          3. خلاص ياسليمان مادمت مقتنع ان رسول الله ميت فلا تقل بعد الان في صلاتك (( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته )) هو في حد عاقل يسلم في صلاته على رجل ميت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!! ولاتقل عندما تذهب الى الحج السلام عليك يارسول الله لانه ميت حسب ماتقول في حد يسلم على ميت !!! ويبدو ان الشهيد افضل من النبي لديك لاءن الشهيد حي عند الله لكن عندك الرسول ميت الى ابد الابدين !! تحتاج عقيدتك في الاسلام الى ميزانيه وبلنص وتروح عند السمكري يعملك عليها شوية شغل وبالمره تنطق الشهادتين من جديد !! مادمت تخصصك في الرسم ليش تصرع رؤوسنا بتكفيرك للناس وتشكك في عقائدهم وانت اصلا عقيدتك في رسول الله فااااااااسده وتحتاج اصلاح !!!!؟؟ يعني لو كنت حضرتك متخصص في الدين قلنا معلش لكن ان تكون عيال على الدين وتتنطع بالتحدث في امور الدين فهذه الامر مضحك ومخزي في نفس الوقت !! وبعدين انت ليش تكذب ؟؟؟ انت من البدايه كنت تقول لايجوز التوسل بمحمد واله لا هم احياء ولا هم اموات وعندما اعطيتك الدليل قلت ها يجوز لكن وهم احياء وليس وهم ميتون !!!! على العموم يابيكاسو كما قلت لك في البدايه لاتسلم في صلاتك على رسول الله لانه من غير المنطقي ان تسلم على رجل ميت !!!!!

          4. اخ ساهر الليل (يا مسهرني) يعجبني فيك العمق مثل الي في بالي والعمق يفيد مع الفاضل مأمون هههههههههه لكن انت فيك حنية وطول بال خاصة مع سطحية نقاش اخونا التلحمي لو كان اي في بالي لقطع عرق وسيح دم هههههههههه تحياتي الك

          5. بريندا
            كيفك ؟ انتي منيحة
            عاش من شافك .وانتي كمان غايبة … ان شاء الله خير,…. قبلاتي الك

      2. عمربن الخطاب رضى اللله عنه كان يطلب من العباس الدعاء الى الله وليس التوسل بجاه العباس هكذا يفهم الحديث اخى ساهر

  17. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين

    قصّة.. حديث الكساء

    سند الحديث
    روى هذا الحديث: الشيخُ عبدالله البحرانيّ في كتابه ( عوالم العلوم ) عن أستاذه السيّد هاشم البحرانيّ صاحب ( تفسير البرهان )، عن أستاذه السيّد ماجد البحرانيّ، عن الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني، عن المقدّس الأردبيليّ، عن المحقّق الكركيّ، عن عليّ بن هلال الجزائريّ، عن أحمد بن فهد الحلّيّ صاحب كتاب ( عُدّة الداعي )، عن الشيخ عليّ بن الخازن الحائريّ، عن الشيخ ضياء الدين عليّ ابن الشهيد الأوّل، عن أبيه الشهيد الأوّل صاحب ( اللمعة الدمشقيّة )، عن فخر المحقّقين الحلّيّ، عن أبيه العلاّمة الحلّيّ، عن خاله محقّق ( شرايع الإسلام )، عن استاذه ابن نما الحلّيّ، عن استاذه محمّد بن إدريس الحلّيّ، عن أبي حمزة الطوسيّ صاحب ( الثاقب في المناقب )، عن استاذه ابن شهرآشوب صاحب ( مناقب آل أبي طالب )، عن الشيخ الطبرسيّ صاحب ( الاحتجاج )، عن استاذه ابن الشيخ الطوسيّ، عن أبيه الشيخ الطوسيّ، عن الشيخ المفيد، عن ابن قُولوَيه القمّيّ، عن استاذه الشيخ الكلينيّ صاحب ( الكافي )، عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم صاحب ( تفسير القمّي )، عن أبيه إبراهيم بن هاشم، عن محمّد بن أبي نصر البَزَنطيّ، عن قاسم بن يحيى الكوفيّ، عن أبي بصير، عن أبان بن تغلب، عن جابر الجُعفيّ، عن الصحابيّ جابر بن عبدالله الأنصاريّ، قال: سمعتُ فاطمةَ أنّها قالت:
    دَخَل علَيّ أبي رسولُ الله في بعض الأيّام.. إلى آخر الحديث الشريف المعروف بـ « حديث الكساء ».
    قصّة الكساء
    • روى الحاكم في كتابه ( المستدرك على الصحيحين 147:3 ـ 148 ) عن عبدالله بن جعفر ابن أبي طالب أنّه قال:
    لمّا نظر رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى الرحمة هابطة، قال: ادعُوا لي، ادعوا لي. فقالت صفيّة: مَن يا رسول الله ؟ قال: أهلَ بيتي.. عليّاً وفاطمة والحسن والحسين. فجِيء بهم، فألقى عليهم النبيُّ صلّى الله عليه وآله كساءه، ثمّ رفع يديه ثمّ قال: اللّهمّ هؤلاءِ آلي، فصلِّ على محمّدٍ وال محمّد. فأنزل الله عزّوجلّ: إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً (1)
    • وعن أبي سعيد الخُدريّ في قوله تعالى: إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهبَ عنكُمُ الرجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً ، قال: أُنزِلت في محمّدٍ وأهلِ بيته، حين جمع رسولُ الله صلّى الله عليه وآله عليّاً وفاطمةَ والحسن والحسين، ثمّ أدار عليهمُ الكساء، ثمّ قال: اللهمّ هؤلاء أهلُ بيتي، فأذهِبْ عنهمُ الرِّجسَ وطهِّرهم تطهيرا. وكانت أمُّ سَلَمة قائمةً بالباب، فقالت: يا رسولَ الله، وأنا منهم ؟ فقال: وأنتِ على خير (2)
    نوع الكساء
    • روى مسلم في ( صحيحه ـ باب فضائل أهل بيت النبيّ صلّى الله عليه وآله 130:7 )، والحاكم في ( مستدركه على الصحيحين 147:3 )، والبيهقيّ في ( السنن الكبرى ـ باب بيان أهل بيته والذين هم آله 149:2 )، والطبريّ في تفسيره ( جامع البيان، في ظلّ آية التطهير 5:22 )، وابن كثير في ( تفسيره 485:3 )، والسيوطيّ في تفسيره ( الدرّ المنثور 198:5 ـ 199 ).. وغيرهم، كلّهم عن عائشة، قالت:
    خرج رسول الله وعليه مُرط مُرحَّل مِن شَعرٍ أسوَد، فجاء الحسن بن عليّ فأدخله، ثمّ جاء الحسين فدخل معه، ثمّ جاءت فاطمة فأدخلها، ثمّ جاء عليٌّ فأدخله، ثمّ قال: إنّما يُريدُ لِيُذهبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً .
    • فيما روى الطبريّ في ( جامع البيان 6:22 )، والقرطبيّ في ( جامع الأحكام ) في ظلّ آية التطهير، كلاهما عن أمّ سلمة، أنّها قالت:
    لمّا نَزَلتْ هذه الآية إنّما يُريدُ اللهُ.. دعا رسولُ الله عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً، فجلّل عليهم كساءً خيبريّاً..
    • وهذا ما تأكّد في رواية نقلها الطبرسيّ في ( مجمع البيان 356:8 )، وفرات الكوفيّ في ( تفسيره ص 121 ) ، كلاهما عن شهر بن حَوشَب، قال:
    أتيتُ أمَّ سلمة زوجة النبيّ صلّى الله عليه وآله لأسلّم عليها، فقلت: أما رأيتِ هذه الآيةَ يا أمّ المؤمنين إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكم تطهيرا ؟ قالت: أنا ورسول الله على منامةٍ لنا تحت كساءٍ خيبريّ، فجاءت فاطمة عليها السّلام ومعها الحسن والحسين عليهما السّلام، فقال: أين ابنُ عمِّكِ ؟ قالت: في البيت. قال: فاذهبي فادعيه. قالت: فدَعَوتُه، فأخذ الكساءَ مِن تحتنا فعَطَفه، فأخذ جميعَه بيده، فقال: اللهمّ هؤلاءِ أهلُ بيتي، فأذْهِبْ عنهمُ الرِّجسَ وطهِّرْهم تطهيرا. وأنا جالسة خلف رسول الله صلّى الله عليه وآله، فقلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأُمّي، فأنا ؟ قال: إنّكِ على خير. ونزلت هذه الآية « إنّما يُريدُ الله.. » في النبيّ صلّى الله عليه وآله وعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام.
    هيئة أهل البيت تحت الكساء
    • روى كلٌّ من: الطبريّ في ( تفسيره 7:22 )، وابن كثير في ( تفسيره 485:3 )، والترمذيّ في ( صحيحه 85:12 )، والطحاويّ في ( مشكل الآثار 335:1 ).. وغيرهم، عن عمر بن أبي سَلَمة، قال:
    نزلت الآية على رسول الله صلّى الله عليه وآله في بيت أمّ سَلَمة إنّما يُريدُ الله.. ، فدعا حَسَناً وحُسَيناً وفاطمة، فأجلسهم بين يدَيه، ودعا عليّاً فأجلسه خلفه، فتجلّل هو وهم بالكساء، ثمّ قال: هؤلاءِ أهلُ بيتي، فأذْهِبْ عنهمُ الرجسَ وطهِّرْهم تطهيرا.
    وفي رواية ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) بعد ذِكْر هذا الخبر: قالت أمّ سُلَمة: اجعَلْني معهم، قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنتِ بمكانِكِ وأنت على خير.
    • وفي ( أمالي الشيخ الطوسيّ 270:1 ـ وعنه بحار الأنوار، للشيخ المجلسيّ 209:35 ).. عن عبدالله بن معين مولى أمّ سَلَمة، عن أمّ سَلَمة، قالت:
    أمَرَني رسولُ الله صلّى الله عليه وآله أن أُرسِلَ إلى عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام، فلمّا أتَوه اعتَنَق عليّاً بيمينه، والحسن بشماله، والحسين على بطنه، وفاطمة عند رِجلَيه، ثمّ قال: اللهمّ هؤلاءِ أهلي وعترتي، فأذهِبْ عنهمُ الرِّجسَ وطهِّرْهم تطهيرا ـ قالها ثلاث مرّات. قالت أمّ سَلَمة: قلت: فأنا يا رسول الله ؟
    فقال: إنّكِ على خيرٍ إن شاء الله.
    اين كانت واقعة الكساء ؟
    • في آية التطهير المباركة.. كتب السيوطيّ في تفسيره ( الدرّ المنثور 198:5 ): عن أبي سعيد الخُدْريّ قال: كان يومُ أمّ سَلَمة أمِّ المؤمنين، فنزل جبريل عليه السّلام بهذه الآية: إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عنكُمُ الرِّجْسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً . قال: فدعا رسولُ الله صلّى الله عليه وآله بحسنٍ وحسينٍ وفاطمة وعليّ، فضَمَّهُم ونَشَر عليهمُ الثوب، والحِجابُ على أمّ سَلَمة مضروب، ثمّ قال: اللهمّ هؤلاءِ أهلُ بيتي، اللهمّ أذهِبْ عنهمُ الرجسَ ـ أهل البيت ـ وطهِّرْهم تطهيراً. قالت أمُّ سلمة رضي الله عنها: فأنا معهم يا نبيَّ الله ؟ قال: أنتِ على مكانك، وأنتِ على خير.
    • وفي بيان آية التطهير: روى ابن كثير في ( تفسيره 483:3 )، والسيوطيّ في ( الدرّ المنثور 198:5 )، والبيهقيّ في ( السنن الكبرى 150:2 )، والخطيب البغداديّ في ( تاريخ بغداد 126:9 )، والطحاويّ في ( مشكل الآثار 334:1 ) والثعالبيّ في ( تفسيره 228:3 ).. وغيرهم، عن أمّ سلمة قالت:
    في بيتي نزلت ( الآية ): إنّما يُريدُ الله.. وفي البيت فاطمة وعليّ والحسن والحسين، فجلّلهم رسولُ الله بكساءٍ كان عليه ثمّ قال: هؤلاءِ أهل بيتي، فأذهِبْ عنُهمُ الرِّجسَ وطهِّرْهُم تطهيراً.
    • وفي ( تفسير فرات الكوفي ص 124 ـ وعنه بحار الأنوار 215:35 )، عن أبي عبدالله الجَدَليّ قال: دخلتُ على عائشة فقلت: أين نزلت هذه الآية: إنّما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيرا ؟ قالت عائشة: نزلت في بيت أمّ سَلَمة.
    قالت أمّ سَلَمة: لو سألتَ عائشة لحدّثَتْك أنّ هذه الآية نزلت في بيتي.. بينما رسول الله صلّى الله عليه وآله إذ قال: لو كان أحدٌ يذهب فيدعو لنا عليّاً وفاطمة وابنَيهما! قالت أمّ سَلَمة: قلت: ما أحدٌ غيري. قالت: قد قنعتُ ( أي لبست القناع ) فجئتُ بهم جميعاً، فجلس عليٌّ بين يدَيه، وجلس الحسن والحسين عن يمينه وشماله، وأجلس فاطمة خلفه، ثمّ تجلّل بثوب خَيبريّ، ثمّ قال: نحن جميعاً إليك ـ مشيراً صلّى الله عليه وآله إلى الله ثلاث مرّات ـ إليك لا إلى النار.. ذاتي وعترتي، أهل بيتي من لحمي ودمي.
    قالت أمّ سَلَمة: يا رسول الله، أدخِلْني معهم. قال: يا أمَّ سَلَمة، إنّكِ مِن صالحات أزواجي. فنزلت هذه الآية: إنّما يُريدُ اللهُ.. .
    مَن كان في البيت ؟
    • في ( الدرّ المنثور 198:5 )، و ( مشكل الآثار 233:1 ).. قالت أمّ سَلَمة: نَزَلتْ هذه الآية في بيتي: إنّما يُريدُ اللهُ لِيذُهبَ.. وفي البيت سبعة: جِبريل، ومِيكال، وعليّ وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم، وأنا على باب البيت. قلت: يا رسول الله، ألستُ مِن أهل البيت ؟ قال: إنكِ إلى خير، إنّكِ مِن أزواج النبيّ.
    • وفي ( جامع البيان، للطبريّ 5:22 )، و ( ذخائر العقبى، لمحبّ الدين الطبريّ 24 )، و ( الدرّ المنثور 198:5 )، و ( أسباب النزول، للواحديّ ـ في ظلّ الآية ).. قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: نزلت هذه الآية في خمسة: فِيّ وفي عليٍّ وحسنٍ وحسين وفاطمة: إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّركُمُ تطهيراً .
    • وروى الهيتميّ في ( مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 165:9 ، 167 ـ باب فضائل أهل البيت ) عن أبي سعيد الخدريّ، قال:
    أهل البيت: الذين أذهبَ اللهُ عنهم الرجسَ وطهّرهم تطهيراً.
    فعدّهم أبو سعيد في يده قائلاً: خمسة: رسول الله صلّى الله عليه وآله، وعليّ، وفاطمة، والحسن، والحسين عليهم السّلام.
    معنى التطهير
    • جاء عن الطبريّ في ( تفسيره 5:22 )، والسيوطيّ في ( الدرّ المنثور 199:5 ).. عن قَتاده في ظلّ آية التطهير: إنّما يُريدُ الله.. : هم أهلُ بيتٍ طهّرهمُ الله من السُّوء واختَصَّهم برحمته.
    • وقال الطبريّ في ( جامع البيان 5:22 ) أيضاً في بيان آية التطهير: إنّما يريد الله ليُذهبَ عنكمُ السوءَ والفحشاء ـ يا أهلَ بيت محمّد ـ ويُطهِّرَكم مِن الدنسِ الذي يكون في أهل المعاصي.
    ما فعله النبيّ صلّى الله عليه وآله بعد نزول الآية
    • في ( مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 169:9 ) روى الهيتميّ عن أبي برزة، قال: صلّيتُ مع رسول الله صلّى الله عليه وآله سبعة عشر شهراً، فإذا خرج من بيته أتى بابَ فاطمة عليها السّلام فقال: السلام عليكم، إنّما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً .
    • وفي ( الدرّ المنثور 199:5 ) روى السيوطيّ عن ابن عبّاس، قال: شَهِدتُ رسولَ الله صلّى الله عليه وآله تسعةَ أشهر.. يأتي كلَّ يومٍ بابَ عليّ بن أبي طالب عند وقت كلّ صلاة، فيقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلَ البيت، إنّما يُريدُ اللهُ ليُذهِبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيت ويُطهِّرَكُم تطهيراً ـ كلَّ يوم خمس مرّات.
    • وفي ( أُسد الغابة، لابن الأثير 521:5 )، و ( مسند أحمد بن حنبل 258:3 )، و ( مستدرك الصحيحين 158:3 )، و ( جامع البيان 5:22 )، و ( صحيح الترمذيّ 85:12 )، و ( مسند الطيالسيّ 274:8 ).. وغيرها من مراجع الكتب.. عن أنس بن مالك، قال:
    إنّ رسول الله كان يمرّ بباب فاطمة ستّة أشهر كلّما خرج إلى صلاة الفجر، يقول: الصلاة يا أهلَ البيت، إنّما يُريدٌ اللهُ ليُذهبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُمُ تطهيراً .
    • وروى ابن عبدالبَرّ في ( الاستيعاب 598:2 )، وابن الأثير في ( أُسد الغابة 174:5 )، والهيتميّ في ( مجمع الزوائد 121:9، 168 )، والطبريّ وابن كثير والسيوطيّ في تفاسيرهم للآية، عن أبي الحمراء، قال: حفظتُ من رسول الله صلّى الله عليه وآله ثمانية أشهر بالمدينة، ليس من مرّة يخرج إلى صلاة الغداة إلاّ أتى بابَ عليٍّ رضي الله عنه، فوضع يده على جَنبتَيِ الباب ثمّ قال: الصلاة، الصلاة، إنّما يُريدُ اللهُ ليُذهِبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً .
    • وفي رواية الكوفي ( ص 123 و 124 من تفسيره ) أنّ أبا الحمراء قال: خَدَمتُ رسول الله صلّى الله عليه وآله تسعةَ أشهر أو عشرة أشهر، فأمّا التسعة فلستُ أشكّ فيها، ورسول الله صلّى الله عليه وآله يخرج من طلوع الفجر فيأتي بابَ فاطمةَ وعليٍّ والحسن والحسين عليهم السّلام، فيأخذ بعُضادَتَيِ الباب فيقول:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الصلاة يرحمكُمُ الله.
    قال: فيقولون: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا رسول الله.
    فيقول: إنّما يُريدٌُ الله ليُذهِبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً . ( وفي أمالي الشيخ الطوسيّ 257:1 ـ عن أبي الحمراء بألفاظٍ أخرى ).
    • وفي ( مجالس الشيخ المفيد 188 )، و ( أمالي الشيخ الطوسيّ 55 ).. عن عليٍّ أمير المؤمنين عليه السّلام، قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وآله يأتينا كلَّ غَداةٍ فيقول: الصلاةَ ـ رَحِمَكُمُ الله ـ الصلاة، إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عنكُمُ الرِّجْسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً .
    • وفي ( تفسير فرات الكوفيّ 530 ـ 531 ) في ظلّ الآية الكريمة: وأْمُرْ أهلَكَ بالصلاةِ واصْطَبِرْ عليها ( سورة طه:132 ).. قال فرات:
    إنّ الله أمره أن يخصّ أهلَه دون الناسِ، ليعلمَ الناس أنّ لأهل محمّد صلّى الله عليه وآله عند الله منزلةً خاصّة ليست للناس، إذ أمَرَهم مع الناس عامّة ( أي بالصلاة )، ثمّ أمرهم خاصّة. فلمّا أنزل اللهُ تعالى هذه الآية كان رسول الله صلّى الله عليه وآله يجيء كلَّ يوم عند صلاة الفجر، حتّى يأتيَ بابَ عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام فيقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. فيقول عليٌّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام: وعليك السّلام يا رسول الله ورحمة الله وبركاته.
    ثمّ يأخذ بُعضادَتَي الباب ويقول: الصلاةَ يرحمكمُ الله، إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عنكُمُ الرِّجْسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً .. فلم يزل يفعل ذلك كلَّ يومٍ إذا شهد المدينة، حتّى فارق الدنيا.
    قال أبو الحمراء: أنا شهدتُه يفعل ذلك ( بحار الأنوار 207:35 ).

    1. ما نسختيه يا حبيبتي يا كاتيا يؤكد ما قاله المتنبي هههههه اعلاه في نقاشه مع مأمون ان اية النطهير تخص سيدتنا فاطمة وزوجها علي وولديهم رضى الله عنهم اجمعين اي انه ليس مثل ما قال مأمون تشمل نساء النبي رضوان الله عليهم
      كنت اتمنى ان تخلي المتنبي يحوص هو في نسخ ذلك بدل ما شايف نفسه و عسى بالخطأ يفتح الايميل ههههههههههههه وياريت الشيعة والسنة يغنون اغنية فريد الاطرش بشكل جماعي مع قليل من التحوير وهي (حبيناكم حبونا ) وهي جدا نافعة للتصافى القلوب بدل حروب الطائفية …سلامي لكي حبيبتي وللجميع

      1. بل إن هذه الأحاديث ( إن صحت ولم أبحث في صحتها ) تدل أن رسول الله أراد أن يدخل علي وفاطمة والحسن والحسين في أهل البيت .. لأن معنى ( أهل البيت ) في اللغة لا يشملهم … بل يشمل الزوجات ..وهنا في آية التطير يقصد بها الزوجات .. فأدخل رسول الله علياً وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم تحت الكساء حتى يدخلهم هم أيضاً في أهل البيت …وقد ذكرت في الأعلى كيف أن معنى “” أهل “” تخص الزوجة .. إن كان لجهة ورودها في القرآن أو لجهة سياق آية التطهير .. فما قبل الآية وما بعدها يتحدث عن زوجات النبي .. فالمعنى اللغوي يدل أن معنى أهل هو الزوجة .. وسياق الآيات يدل أن المقصود الزوجات ..فلا أدري لم يُضرب بهذا الكلام عُرض الحائط مع أنه منطقي ولا خطأ فيه …
        وأعود وأسأل لم تم استثناء بقية أهل بيت الرسول ممن لا تجوز عليهم الصدقة . كآل العباس أو آل جعفر .؟؟!!!
        كما أن هناك حديثاً أن رسول الله أدخل العباس وابنه تحت كساء ودعا لهما بالمغفرة ..
        ومنه يدعي الروانديون أن الإمامة هي للعباس وابنه وليست لعلي رضي الله عنهم جميعاً ..!!

        1. و الله يا مأمون قد احسن الله انه فتن هؤلاء الشيعة …
          الحمد لله

        2. شكرا لك مأمون حيرتنا تساؤلاتك ورفعنا الامر لذوي الشأن وجاء لنا خبرممن طال غيابه …. ولك جاء رد وهو
          الاحاديث صحيحة التي ذكرتها كاتيا لايقربها شك وكل مفسري اية التطهير اوردوها ومن شكك في ان الاية اتت في سياق مخاطبة نساء النبي صلى الله عليه واله فقد توهم فهذا ليس معيب او غريب هكذا هو الخطاب القراني ومعاجزه واضرب لك مثلا قد يكون احدنا جالس في مجلس وهو يعظ ويلوم مجموعة من الناس واذ به يلتفت لاخرين فيقول انتم الصح وانتم الي تكرمون وانتم الحلوين من باب تحفيز الاولين ليتخذوهم قدوة فهكذا كان شأن اية التطهير مع التذكير ان لله المثل الاعلى .
          والمفسرون للقران الكريم كايات او سور ابدا لم يضعوا شبهة السياق او الترتيب الزمني في النزول كدلالة للتفسير فما اكثر الايات والسور الي قسم منها مدني والقسم الاخر مكي فالاية تفسر قبل كل شيء بقول من انزلت عليه وهو النبي صلى الله عليه واله والمعرفة بسبب النزول ومكانه ثم تاتي الاعتبارات الاخرى واية التطهير محسوم امرها بقول النبي صلى الله عليه واله وهو محل اجماع من الطرفين ! فلا مجال للاجتهاد او التأويل مطلقا .
          اما قوله ان كلمة الاهل تشمل الزوجة دون غيرها من الولد وهنا فاطمة عليهالسلام هي المخصوصة فسبق وان اشار لها ولم اجبه تاركا لو فسحة التذكر فلم يذكر قول نوح عليه السلام ابني من اهلي, اذن الاهل يدخل فيهم الولد وولد الولد وهما هنا الحسنين لابل قد يدخل في الاهل الصالحين من الصحب كقول رسول الله صلى الله عليه واله في سلمان انه منا اهل البيت في احاديث صحيحة مجمع عليها ومع هذا مامون لم يتذكر واحدة منها !!!!اما الزوجة نعم فهي من اهل البيت لكن اية التطهير هنا لاتشمل اي من زوجات النبي لانها اية مخصوصة في فاطمة وبعلها وبنيها عليهم السلام دون الزوجات والخلق اجمع وما منع دخول ام المؤمنين ام سلمة رضوان الله عليها تحت الكساء من قبل النبي صلى الله عليه واله كما اوردت كاتيا الا دليل على ذلك وعلى مخصوصية الاية ( ولابد من الاستدراك هنا فهو سيعود ويقول لما لم تقولوا بامامة فاطمة عليها السلام ؟ ) اقول له استباقا لاامامة كبرى للنساء في الاسلام لابل حتى في امامتها للصلاة لاتجوز الا لصبية اونساء مثلها ولانقول في سيدتنا فاطمة عليها السلام الا العصمة وانها سيدة نساء العالمين من الاولين والاخرين .

          اما عن الصدقة فهي محرمة ليس فقط على اهل البيت بل على جميع بني هاشم بما فيهم ابو لهب نفسه كاكرام من الله لعشيرة المصطفى روحي فداه
          اما دعاء رسول الله صلى الله عليه واله للعباس وابنه وتحت كساء فجائز انما لم ينزل فيهما اية تطهير او شيء من القران باجماع كل المسلمين وحتى الراونديون الذين ذكر لا اعلم انهم يقولون بذلك فاصلا لم يعد لهم ذكر يعتد به وتكذب ادعائتهم الوقائع نفسها فالعباس ماهو الا اسير عند علي وبقية جيش المسلمين في احد المعارك وابنه كان طول حياته يقول بامامة علي عليه السلام ولم يدعيها ابدا لنفسه حيث كان له واليا على البصرة وجنديا في صفين يقاتل معاوية
          وفي الختام لاولي بعد رسول الله الاعلي صلى الله عليهما والهما على ذلك احيا وعليه اموت وابعث ان شاء الله

          1. أولاً .. إن آية ” إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً ” ليست آية .. وإنما جزء من آية .. والآية كاملة هي : [ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ]
            فقد يصح قوله أن القرآن انتقل من موضوع إلى موضوع آخر في آية ثم عاد إلى الموضوع .. ربما تفهمنا ذلك رغم غرابته وعدم منطقيته … لكن أن يتحول الله سبحانه إلى موضوع مختلف في شطر آية .. فذلك صعب التصديق ..
            ثانياً .. قلنا أن كلمة ” أهل ” تشمل الزوجة .. وكلمة ” تأهّل ” تعني تزوّج .. كما أن الزوجة هي الوحيدة التي يُطلق عليها اسم ” أهل ” إذا كانت مفردة .. أي زوجة واحدة .. كقوله تعالى عن موسى “” فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً “” .. وتطلق على مجموع الأقارب لا على آحادهم ..
            وقد جاءت لفظة( أهل) في القرآن تدل بوضوح على زوجات النبي وهي [ وإذ غدوت من (أهلك) تبوّء المؤمنين مقاعد للقتال …] ..
            لذلك هذا هو الأصل واخراج هذا الأصل من الآية يحتاج إلى قرينة .. وتلك القرينة غير موجودة ..
            أما عن عدم إدخال أم سلمة رضي الله عنها تحت الكساء فلأنها مشمولة بالأهل أساسأ كما أسلفت ..
            وبغض النظر عن كل ذلك .. فإن خلافنا في هذه الآية كان في إثبات الإمامة .. وهذه الآية حتى لو صح قولكم ليست آية محكمة في الإمامة ..بل تحتمل أكثر من معنى ولولا انها تحتمل أكثر من معنى لما تجادلنا فيها ..!!
            ولن أسأل لماذا لم تتول الزهراء الإمامة .. بل سأسأل لماذا بقية آل البيت أُخرجوا من الإمامة .. وسأسأل أيضاً .. هل تجوز إمامة الصبي ؟! ..

      2. لماذا بقية آل البيت أُخرجوا من الإمامة .. وسأسأل أيضاً .. هل تجوز إمامة الصبي ؟!
        لان الامامة ( والعصمة كذلك مشمول بها الزهراء ايضا دون الامامة ) لم تجعل لبقية اهل البيت من زوجات واقارب انما جعلت للامام علي وللحسن والحسين عليهم السلام وهما امامان ان قاما اوقعدا كما في حديث رسول الله صلى الله عليه واله . ثم تسعة من اولاد الحسين على جدهم المصطفى وعليهم الصلاة والسلام جميعا
        اما هل تجوز امامة الصبي ؟
        فالجواب نعم تجوز امامة الصبي اذا كان منصوص عليه حالها حال النبوة التي جازت لطفل في مهد ! وهي لسيدنا عيسى عليه السلام وما حادثة الامام الجواد عليه وهو ابن تسع سنين السلام مع الخليفة العباسي المأمون عندما ناقش علماء الاديان والطوائف واعجاب المأمون به وتزويجه من ابنته ام الفضل بنت المأمون الا دليل على ذلك … فهو من المعصومين الذين زقوا العلم زقا وليس تعلما او اكتسابا !

        1. ((لان الامامة ( والعصمة كذلك مشمول بها الزهراء ايضا دون الامامة ) لم تجعل لبقية اهل البيت من زوجات واقارب انما جعلت للامام علي وللحسن والحسين عليهم السلام وهما امامان ان قاما اوقعدا كما في حديث رسول الله صلى الله عليه واله .))
          ********
          وما هو الدليل أنها جُعلت لهم فقط ؟؟ كما أنني أظن أن المقصود بكلمة ” أهل البيت ” في الآية هم أهل بيت النبي .. ولكنكم جعتلموها أهل بيت علي رضي الله عنه .. ولا نزال نطالبكم بآية صريحة واضحة مُحكمة تدل على إمامة علي ( وبعض ) نسله من بعده فلا تستطيعون ..!!

          أما بالنسبة لإمامة الجواد فالكثير من الشيعة في زمنه لم يكونوا يرون هذا الرأي .. وهذا أدى إلى انقسام الشيعة في ذلك الوقت .. إذ كيف يكون لصبي غير مكلّف أصلاً أن يتولى إمامة المسلمين ..ومنهم من عاد إلى إمامة موسى الكاظم مستشهدين بالآية ” وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم ” وبما أن الله قد حجر على أموال اليتيم حتى يكبر فلا تجوز أن تكون له إمامة .
          والتشبيه بين الإمامة والنبوة كان للخروج من المأزق مع أن الفرق كبير بين الإمامة والنبوة ..
          وقد تكررت مشكلة السن عند الإمام مرة أخرى عند وفاة الإمام الجواد . وكأن أكبر أولاده يبلغ من العمر سبع سنين .. وقد أحال الإمام الجواد أملاكه إلى عبد الله بن المساور ليعطيها لابنه البكر عندما يبلغ ..!!
          فطالما أن الإمام الجواد لم يستأمن ولده الكبير على الأموال فكيف يمكن أن يكون إماماً ؟؟!!
          هذا ناهيكم عن المشكلة التي برزت عند وفاة ابن الإمام جعفر الصادق ” اسماعيل ” في حياة الإمام جعفر الصادق ..إذ كيف يمكن أن ينص الإمام على الإمام الذي بعده ثم يموت في حياته ؟!!

          1. مـــأمون اخي العزيز انما الاعمال بلنيات والثقه بالله اهم شي

          2. ابعد كل الذي قلته انا تطالبنا بالدليل على امامة علي وولده ؟ اثبت لك عصمتهم من خلال اية التطهير وحادثة الكساء دون غيرهم من اهل البيت بعد ان جاريتك في تسمية الزوجات و ال عقيل وجعفر وهلم جرة .. انهم مشمولين جميعا باهل البيت حسب فهمك اللغوي لكلمة اهل … واخبرتك ان الاهل لاتخص الزوجة فقط حسب المنطوق القراني بل تشمل الولد وذكرتك بقول نوح في ابنه وازيد مذكرا باية نجاة لوط اذ انجى الله اهله اجمعين الاعجوزا في الغابرين اي زوجته اخرجها القران من الاهل وراجع الايات في هذا الخصوص , كما ذكرت لك احاديث نبوية في الامام علي والحسنين انهم ائمة ان قاموا اوقعدوا وذكرت لك تنصيب رسول الله صلى الله عليه واله للامام علي يوم الغدير ومبايعته من قبل جميع المسلمين واولهم عمر بن الخطاب وقوله للامام بخ بخ اصبحت وليي وولي كل مؤمن …ثم اخبرتك بوقائع تاريخية ودلائل وشواهد اجبرت طغاة بني امية وبني العباس ليطأطوا لعظمة ال البيت ويقدمونهم على علماء عصرهم وسادات الاقوام والملل لابل لم يثيروا ما اشكل عليك من صغر سن البعض مثل الامام الجواد عليه السلام فزوجه المأمون لابنته ام الفضل وهو ابن تسع سنين اي لم يبلغ الحلم بعدما بعدما افحم كل العلماء رغم صغر سنه لان الامامة تشترك مع النبوة في العصمة و الحكمة التي يؤتيها الله سبحانه لمن يشاء صبيا ! كما اخبرتك بمحكم الايات وما يتوجب علينا ان نتصرف نحوها مثل اية المودة فعندما يأمرني الله ان اود احدهم ويرشح نفسه للخلافة لايسعني ان انتخب غيره لان مودتي محجوزة بامر الله له دون غيره ! وحتى لو اجاريك في المحال ان اية المودة تشمل غيرهم من ال البيت فلا يوجد من قدم او رشح نفسه للخلافة منهم في حياة الامام علي عليه السلام لا العباس ولاال جعفر ولا حتى زوجات النبي صلى الله عليه واله ! فيا عجبا كيف تحجب الخلافة عن ابا الحسنين وتمنح لغيره !!!!!!!! لعمري قد اضاع القوم الثمرة ! فخسروا وخسرنا ! فبعد كل هذا عن اي دلائل تسأل ؟
            اما ماقلت في ان الامام الجواد وكل احدهم لاستحصال ميراث ابنه علي الهادي عليه السلام فما ذلك بحجة الا انه تسهيل امر وقضاء حاجة لااكثر , فاين الاشكال في توكيل احدهم في جمع ارث ما هو بكثير والتعامل مع دهماء الناس وضيق عقولهم لتحصيله !
            اما ان البعض شك في صغر الامام الجواد او في وفاة اسماعيل في حياة الامام الصادق عليه السلام ولم يستطيع ان يفهم ان الله يمحو ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب لايتاقش فيها مثلي انما اسألهم هم لما خابوا ؟ وكيف قتلوا اليقين بالشك ؟ وكيف استزلهم الشيطان ؟

  18. إغلاق الحسينية التي افتتحت مؤخراً بمصر ومصادرة مافيها من تسجيلات وملصقات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خبر من قناة صفا ومؤكد

    1. اصلا لم تكن هنالك حسينيه من اصله انما هي مزرعه او شقه لاحد الشيعه المصريين وتم استضافة الشيخ علي الكوراني فيها وعملوا منها فرقعه اعلاميه وقالوا افتتاح اول حسينيه !!!!!! والخبر موجود على صحيفة الوفد وهذا ماصرح به الطاهر الهاشمى أمين اتحاد قوى آل البيت … لكن قناة صفا متعودين على الكذب !!!!

    1. لن اذكر كذبهم وافترائهم على عقائد الشيعه في برامجهم بل كذبهم على ان الشيخ حسن شحاته وياسر الحبيب اصيبا بالشلل والسرطان مع ان الشيخ حسن شحاته كان مسجون وخرج بعد الثوره وليس مشلولا ولاهم يحزنون وهو في اتم صحته وكذلك قالوا عن ياسر الحبيب انه اصيب بالسرطان !!!!!! فهل هناك اكثر من هذا الكذب !!!!!!

  19. أنا دكرت مأمون وعدنان العرعور في تشابههما في الاقناع مع الشيعة وانت أيها الاخ العزيز على قلوبنا سليمان حربك برد وسلام على قلوبنا .أترك الاشياء للقلوب هيا التي تختار

  20. 1200كلم هيا شواطء الجزائر درجة الحرارة تتعدى 35درجة عندنا شواطء لكل الاعمار من أول العمر حتى آخر العمر شاطء رماله دهبية فيه كل ما لدا وطاب وشاطء ورمال وغابات وشاطء ورمال وصخور شاطء عمقه أقل من 50سنتمتر وشاطءعمقه اكثر من 5 امتار هناك من يتقن 1الغطس .2السبا حة 3 الصيد 5غروب الشمس .4 الرياضة 6.الجري في الصباح الباكر 7مطالعت الكتب في المساء .8معاكست الفتايات 9عرض الازياء والوشم على بعض الاماكن الحساسة 10الطهي في الغابات مع أزواجهن بعيدين عن أعين الناس 11…..زجاجات 12………..؟اللعب فوق الامواج والرشاقة 13 آلات الاغنياء واماكنهم الراقية 14ودراجات الفقراء وخيم الصحراء بدون حمام ولا مرحاض .وصلات الجمعة بالبونتاكورت والساعات الغلية الثمن والسلاسل الغليضة من الفضة والدهب .وملاعب صغيرة للكرة السلة والطائرة والقدم وسهرات ليلية لا تنتهي حتى بزوغ الشمس الكرة الحديدية المصارعة وأطفال الكشافة الاسلامية ….من أنت من هدا الشواطء الى اين يصل نفسك في هده البحور حداري من الغرق

    1. ياشيعه دي مصر خط احمر صدقوني انتم داخلين غلط ماعرفتوا تدخلوا الا مصر .دي مصر قلعة السنه وخير دليل لكم الدوله الفاطميه, فنصيحتي لكم شدو الرحال الى قم افضل لكم بكثير فيبدوا انكم اخطاتوا العنوان ..قال حسينيه قال هيا غرفه وقاعدين فيها مايقدروا يخرجوا امام العيان

      1. قولي لهم عندهم كعبة جديدة في كربلاء علشان هيك ضروري يصعدوا جبل الرحمة في قم الايرانية

  21. ساهر الليل انت لما سألتني هل محمد قد مات قلت لك نعم هو ميت و ليس حي بدليل قول الله : ” كل نفس ذائقة الموت ” و قوله : “انك ميت و انهم ميتون” — ليش ماصدقت القرآن ؟؟؟؟؟
    وبعدين كل المسلمين الأموات يصلهم السلام بما فيهم النبي , يعني مش لازم تحكي انو ما مات علشان يبلغه السلام !
    يا ريتك تصدق شيء واحد

  22. يامصريين هده ثقافه مذهبيه مش معروفه عندكم ولا تناسبكم ابدا ثقافه الشيعه فانتم اهل عزه وكرم ووصى عليكم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

  23. قناه صفا فناه الحق والتوحيد فضحتكم ورجع كثير من الايرانيين الشيعه للحق ومذهب السنه والجماعه فكان مصير معظهم الاعدام شنقا في شوارع طهران حسبي الله ونعم الوكيل

    1. عجيبة والله يا بنت الحجاز احنا بهادي الصفحة تعب راسنا و احنا بنكتب و ما فهمنا واحد

  24. يا ويلي شو شاطرين بالشتائم والسباب وقت بتسمعو شي عن الشيعة وأحسن شي وقت بتختموها بي كلام الرسول الكريم ص،ياعمي تركو العالم بحالها كل واحد حر بنفسو يعمل يالي بدو ياه والله بالاخر بحاسب شههه صحيح انكن شعب بزهق ومقرف وعلى راي يالي قال شخبط شخبيط لخبط لخبيط مسك الالوان ورسم عالحيط تسؤ

  25. اللهم لك الحمد والشكر ..علي ايه ؟اللهم انا نعوذ بك من الشرك

    1. أخت فايزة بامكانك مغادرة الموقع حتى ما تقرفي ..أو عدم دخول الموضوع

      1. لا تتشطر و تعمل حالك ذكي لأنك أول شئ صباح الخير صحيت متأخر أو ممكن أنك قريت لكتبته و تركض و تعيده بس متأخر هههه معلش جرب مرة ثانيه وثاني شئ لم أكلمك فأرجو لا تكلمنى يا متدين ابعدددد عن الإختلاط و اخيرا لما تملك نورت احكي !

        1. اختي خير شو مالك ؟؟؟؟ رووووووووووقي شوية
          يعني لو شخصيتك قوية وفذة ما بصير تكلمي الاخرين بتسلط وعجرفة هيك
          كونك بنت…..
          وكون الاخ ما اساء الكلام معك …..بعتقد بزوء كلمك
          بعدين احنا اخوة فليش الهجوم بلا مبرر ووجه حق بالشكل هاد ؟
          الله يهديك بس الالتزام صار تهمة وشئ غير مقبول ؟؟؟؟؟

          1. ليش مجموعة من البنات تدخل تدافع عن راجل بطول بعرض, لا ادري؟
            و لك يحل عني انا كلمتو شئ؟!

          2. شكراً يا هنا .. مبروك صرتي مجموعة بنات ههههه
            خلص اختي اتركيها
            ورد التحية واجب .. صباح النور ..

          3. مين حكى عن الإلتزااام؟
            لكن لما ترك كبائر الأمور و التشدد في التفاهات .. كثير صار يتاجر بالدين ..
            لا إلاه الا الله

          4. يا حبيتي مو هيك القصة
            بس من لما بكون هو ما غلط بحقك بيختلف الموضوع
            وانا ما كتيير بدخل اصلا يا اختي بس عشمي فيك طيب وانت تكلمتي بقسوة الله يهديك ما في داعي الها
            وبعدين ازا قول الحق اسمه دفاع فما خسارة عند شخص محترم ومهذب وما بيجي بحدن
            الله يهديك ازا انتي معصبي اخزي الشيطان
            يعني وموضوع بالدين وهيك ؟
            كيف لكان بدنا نكون صادقين بالاشياء التانية …
            .

  26. المضحك في رجال العرب ان كثير لما تشوف كلامهم و كل واحد يروح يكتبلك جريدة و يفتي و الله تقول كـــلهم شيوخ و مفتين و الدين مقطع بعضه معاهم ماشاء الله و المصيبة ان هذول ل يتشددو هم ل خاربين الدنيا و لو تلاحظه ممكن في أبسط الأشياء تلقاه مو مطبقها صح لكن كله مراجل خلف الشاشات !
    أنا لا أفهم كيف تتركون محاربة أسيادكم -الغرب- و تتشطرون على بعضكم البعض … لو بإيدي ألمكم بطائرة و أرميكم في فلسطين, العراق, أفغانستان و اتفرج عليكم كيف تتصرفو مع الناتو!

  27. وضم الا له اسم النبي الى اسمه اد قال في الخمس المؤدن.أشهد وشق له من اسمه ليجله فدو العرش محمود وهدا محمد.
    أحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء

    خلقت مبرءا من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء
    جراع تركيبتك الطائفية عمياء مدا فعل سيدك الناتو هدا مع الجزائر دالك الشعب الفقير المتخلف اللدي أخد حب النبي والقرآن معه الى الجبال والكهوف .قد استعانت فرنسا بسيدك الناتو وكل الصهايينة فدلهم العربي بن مهيدي وابن باديس .العربي بن مهدي من هو هدا الرجل اسأل سيدك الخميني عنه وخاتمي ونجادك أو سجادك . مدا فعلتم يا أشباه البشر ان بالنسبة لنا وما نقف عنده اليوم مثل اسرائيل عند أمريكا كمثل حزب الله عند ايران قوتين وهميتين دخيلة علينا وللاسف هناك كثير من العرب من يفكر مثلك بهدا الوهم . اللدين دكرتهم اعلاه وأنا لا أخلفك الى بعض ما صبوة اليه حقيقة مرة للاسف .ولكن نعرف جيدا اسبابها ملكتم العقول وتحكمت فيها
    ولكن القلوب لا ولكن القلوب لا ولكن القلوب لا سمعت البارحة في أحد القنوات يمني متحمس يحدر الصفوية بتدخلهم في البحرين ويقول يوجد في اليمن 30مليون ساروخ عابر للقارات ستسقط على رأسك يا ايران والحديت قياس.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *