قررت الحكومة الجزائرية تعليق الضرائب والرسوم المفروضة على بعض السلع الغذائية الأساسية للسيطرة على أسعارها، في وقت تواصلت فيه الاحتجاجات التي خلفت ثلاثة قتلى ومئات الجرحى.

ووافقت الحكومة عقب اجتماع وزاري خصص لبحث “أعمال الشغب” على إجراءات تعلق بموجبها لثمانية أشهر الرسوم على أسعار السكر وزيت الطعام بنسبة 41% من العبء الإجمالي.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن بيان حكومي اعتباره ارتفاع الأسعار بأنه غير مبرر.

وأضاف البيان أن أسعار السكر والزيوت الغذائية بالسوق الدولية “لا يمكن لوحدها أن تكون سببا يبرر الزيادات المفاجئة في أسعار بيع هذه المواد بالتجزئة التي طغت في الأيام العشرة الأخيرة”.

وبهذا الصدد أعلنت الحكومة تعليق ضريبة القيمة المضافة على واردات السكر الأبيض حتى 31 أغسطس/ آب المقبل، وأكدت أيضا أن أسعار القمح الذي تزود به المطاحن ستبقى مدعمة من طرف الحكومة ولن يطرأ عليها أي تغيير.

استقرار الأسعار

ودعت المنتجين والموزعين إلى تنفيذ هذه الإجراءات، على أن تتشاور الحكومة مع المتعاملين المعنيين بهدف تحديد نظام كفيل لضمان الاستقرار الدائم للأسعار.

واعتبر الصحفي فضيل بومالة في تصريح للجزيرة أن تلك الإجراءات تعتبر “إهانة للشعب الجزائري وبمثابة شراء لذمته” مشيرا إلى أن تلك الاحتجاجات غير مرتبطة بخفض الأسعار.
وأضاف أنه أمام فشل النظام السياسي على مستوياته الاقتصادية والاجتماعية، أصبح “العنف الوسيلة الوحيدة للتعبير” لدى الجزائريين جراء الانغلاق السياسي.

وبدوره أكد الأمين العام لجبهة القوى الاشتراكية كريم طابو للجزيرة أن تلك الاحتجاجات تتجاوز البعد الاقتصادي والاجتماعي إلى آخر سياسي.

وتأتي التحركات الحكومية في وقت أعلنت فيها الداخلية الجزائرية ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى ثلاثة قتلى ومئات الجرحى.

وقال وزير الداخلية دحو ولد قابلية أمس السبت بتصريح للتلفزيون الرسمي إنه تم العثور على جثة شخص داخل فندق تعرض للحرق بالكامل من قبل متظاهرين بمدينة تجلابين الواقعة على بعد 45 كلم من العاصمة الجزائرية.

وأضاف أن 763 رجل أمن و63 متظاهرا أصيبوا خلال هذه الاحتجاجات إضافة إلى اعتقال أكثر من ألف شخص.

وكان ولد قابلية قد أعلن في وقت سابق الجمعة مقتل متظاهرين اثنين وإصابة مائة آخرين و320 من عناصر الأمن بصدامات اندلعت في عدة محافظات جزائرية في الأيام الأخيرة احتجاجا على غلاء المعيشة.

احتجاجات جديدة

وموازاة مع ذلك نقلت رويترز عن شهود عيان قولهم إن احتجاجات جديدة اندلعت أثناء اجتماع الوزراء في مدينتي بجاية وتيزي وزو بمنطقة القبائل شرقي مدينة الجزائر.

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية ذكرت أن المحتجين نهبوا الخميس والجمعة مباني حكومية وبنوكا ومكاتب بريد في عدة مدن شرق البلاد من بينها قسنطينة وجيجل وسطيف والبويرة.

ويبلغ معدل البطالة في الجزائر -التي يبلغ تعداد سكانها 35 مليون نسمة- نحو 10% وفق الأرقام الرسمية، غير أن منظمات مستقلة تقدر النسبة بنحو 25%.

وكانت الجزائر قد أعلنت أن ميزانها التجاري حقق خلال الـ11 شهرا الأخيرة فائضا بلغ 14.83 مليار دولار مقابل 4.68 مليارات بالمدة نفسها من العام الماضي.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. مومو75 sur بعت مساسك مدرحين على بيها ما شدش النشير ديالك…ارخف شوية يدك و دير الهدة هههههه ابعت حاجة ملكبار ولا راك ادير فالتاويل …اااااااه فقتلك ههههه

  2. الاحتجاجات لن تتوقف الا اذا لبيتم جميع المطالب
    اللي تحــــشاتلو مرة ماتتــــحشاولوش زوج
    ســــــــــــــــلام

  3. je crois que lheure du chatiment a sonne pour les dictatures….je vois a lhorizon un nouveau ere plein de bonheur pour les peuples du maghreb ..vive lalgerie vive l tunisie vivie le maroc..tous unis….et au diable les dictatures

  4. et qui va parler au nom de cette jeunesse revoltee..aucune oposition n est assez mure en algerie.tout les partis dites de l oposition regnent au parlement.wain raha zaama louisa hanoune ou le

    rcd…meme ffs.tous emportes par le vent de l ulision
    et de la democracie….le pouvoir joue seul…sur le champs.mais c 1 gifle bien merite…salut a tte cette jeunesse..

  5. لاخواني و اخواتي الجزائريات اريد ان اطرح عليكم سؤال مند متى الشعب الجزائري يشتكي من الغلاء و لكن الغني عايش و الفقير عايش لكن الا تسالو انفسكم لماذا في اسبوع واحد تندلع المشاغبات و الفوضى في الجزائر و في تونس ??

  6. peut etre il s agit d une guerre de clans….en algerie c sure….
    rabi yastour…
    ana je ne fais jamais confiance au pouvoir des generaux
    a echark el wsat journal…
    belkhadem a dit un clan ne veut plus de bouteflika
    hasb mafhamt,,,,au moin may kounech takssar w les deces a part ca…vive la revolte et le changement

  7. sah sarah… c est etonant makech menha les algeriens vivent en misere la preuve regardez les jeunes revoltes walah hata..labssine fort bien
    sah on des problemes en algerie bash makesh ili maandiuche ma yakool….
    rabi yestar….

  8. ilyass chkon 9alek bla makanch li ma3andouch fi dzayer
    dir fi balek bli kayn chi ness rahi bla sokna bla labbssa mais hna mahnach hassin bihom prck rana bkhir o3aychin fi ni3ma

  9. sah sirina bassah khir min ness thaniine
    inchalh tatbdal ahwalna et on devient bkhir
    les algeriens meritent beaucoup mieux sah et notre pays est riche et juste des reformes et tt devient fort bien
    normalement lalgerie kima dubai….
    et les pays du golf….
    et demain serra prosepere je suis optimiste

  10. ce que j arrete pas de dire c est que c est vrai qu on a des problemes et depuis toujours et meme quand je pars en algerie et que je vois les prix qui augmentent chaque fois mais les gens achetent pareille moi ca m enervait je disais toujours a ma mere mes freres et soeurs mes amis bref tous ceux que je connais chah fikoum rahom ymaso fikoum w kabline w saktine et je m attendais un peu a ce que ça arrive le ras-le- bol mais ce que je trouve bizzard ou plutot louche le plus c est le fait que ca se déclenche pas juste en algerie mais aussi certains pays musulmans comme la tunisie l egypte et qui sait ça sera qui les prochains ce que je veux dire c est que les americains et les juifs feront tout pour nous destabiliser et detourner notre interet a la question palestinienne et nous occupé de nos problemes et j ai l impression d apres les commentaires de quelques uns qu ils ont le meme point de vue que moi wa allaho a3lam

  11. moi aussi je suis optimiste et mayssra ghir lkhir nshallah
    kima 9olt normalement l’algérie comme les pays du golf
    mais allah ghaleb hokomatna fassda

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *