بدأت سلطات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الإثنين بهدم منازل فلسطينيين تعتبرها غير قانونية إلى جنوب القدس.

وقام عشرات العناصر من الشرطة والقوات الإسرائيلية بتطويق أربعة مبان على الأقل في منطقة صور باهر وباشرت جرافة هدم بناء من طبقتين لم ينته تشييده بعد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. سياسة التهويد مستمرة بكل الطرق ومن ضمنها هدم بيوت الفلسطينين بالقدس وحول مدينة القدس تحديدا ، مهما تهدموا ومهما تهجّروا ومهما تقتلوا منا فلن نستسلم ، نحن اصحاب الحق وأصحاب الارض جذورنا قوية لن نهزم ف ارادتنا قوية وسننتصر وسترجع فلسطين لاهلها وسيعود كل اللاجئين وتشرق شمس النصر ، وكما قال محمود درويش رحمه الله ( الفلسطيني مصاب بأمل لا شفاء منه) اللعنة على كل من يطبع مع الصهيوني ويتآمر على فلسطين ارض الأنبياء ، والله لولا رجال فلسطين لمسحت كرامة العرب ✌?✌?✌?✌?✌? انتم الراحلون ونحن الباقون

  2. صور باهر

    قرية عربية فلسطينية تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة القدس ويحدها من الغرب بلدة بيت صفافا، تبعد عن مدينة القدس أقل من 6 كم وتتبع اليوم لبلدية القدس (الإحتلال).

    قرية صور باهر تبلغ مساحة أراضيها ما يقارب 9 كم2. عدد سكانها القاطنين فيها 25.000 نسمة، ويوجد من أهلها من هم من النازحين عام1967 وينتشرون في كافة أرجاء العالم ويعيش الغالبية العظمى منهم في الأردن.

    إن أحد القصص التي يعتقد انه بسببها سميت صور باهر بهذا الاسم، هو ان سيدنا عمر بن الخطاب عندما جاء فاتحاً للقدس عقد في أحد اوديتها (واد عمرون) السر الباهر للفتح ومكث بها ليلتان قبل أن يدخل المسجد الأقصى.

    في العشرة سنين الأخيرة أصبحت القرية لتقدمها العمراني والاقتصادي مركزاً تجارياً وحضارياً للقرى المحيطة بها، حيث يوجد بها 15 مدرسة و 5 مراكز صحية وأكثر من أربع مؤسسات أهليه، هذا عدا عن سوق تجاري ضخم على طول شارعها الرئيسي بأكثر من أثنين كيلو متر، ومن الجدير ذكره أن جدار الفاصل الذي بني حولها يمنع دخول المقاومين إلى الاراضي المحتلة وباقي فلسطين.

    تم بناء ثلاث مناطق حول القرية، حيث يحدها من الغرب أرنونا ورمات راحيل، ومن الشمال ارمون أنتسيف ومن الجنوب هار حوما ومن الشرق الجدار الفاصل. القرية في الوقت الحاضر تعاني من الانفجار السكاني بسبب منع الصهاينة اهل القرية من البناء وتعمير المنازل كما يقوم الإحتلال بهدم منازل العرب ويعاني اهل قرية صور باهر من عنصرية الصهاينة مثلها مثل البلدات المجاورة كسلوان وبيت صفافا و جبل المكبر و العيسوية.

    جغرافية صور باهر ..
    تقع قرية صور باهر إلى الجنوب من مدينة القدس المباركة بل تحدها في بعض النقاط من شمالي القرية في الموقع الذي يسمى رأس واد عمرون وهي في إطارها الخارجي تشبه إلى حد كبير شكل المثلث يمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي بقاعدة طولها يقارب الخمسة كيلو مترات ونصف وارتفاعه يقل عن الثلاث كيلومترات يحيط بهذا المثلث من الشمال والشرق كل من يلوان وعرب السواحرة ومن الشمال الغربي والغرب أجزاء من مدينة القدس الخالدة وبيت صفافا ومن الجنوب الشرقي كل من بيت لحم وبيت ساحور وعرب التعامرة وعرب ابن عبيد.

    وتقع القرية على تقاطع خطي الطول 172 وعرض 127 والتي تتقاطع في المقبرة هذا ما كانت عليه القرية القديمة حتى عام 1948.

    وتتفرع من القرية مجموعة أودية تلتقي في واد واحد يسير باتجاه البحر الميت يسمى نهر المشاش ولكنها أودية لا ماء فيها إلا في فصل الشتاء وهذه الأدوية هي:

    وادي السواحرة ووادي الزيتون ووادي عمرون التقت في واد واحد منطقة واحدة سميت (القاعة) ثم إتحدت فكونت وادي الحمص وباقي الأودية هي وادي قيصان ووادي أبو عسلة والواد الغربي والواد الشامي جنوب جبل أبو غنيم/ تتحد جميعها شرق مدينة بيت ساحور وتسير باتجاه الشرق حتى تصل إلى البحر الميت، وهذا الوادي هو وادي النار الذي يجمع معظم أودية مدينة القدس وتصب هي الأخرى في البحر الميت إن ارتفاع القرية عن سطح البحر يتجاوز ال 700م حيث أعلى نقطة في القرية تقارب ال 804م في أعلى المناطق حيث التمثال اليوم.

    إن موقع القرية المتميز ووجودها بين أقدس مدينتين في فلسطين (القدس بيت لحم) وللعالم أجمع واطلالها على المسجد الأقصى المبارك شمالاً وعلى مهد سيدنا عيسى عليه السلام جنوباً وعلى البحر الميت شرقاً وجبال الضفة الشرقية إلى الشرق يعبر تعبيراً أكيداً على قدسية هذه القرية وحساسية موقعها.

    سـبـب الـتـسـمـيـة ,, تاريخ صور باهر ,,

    إن تبديل الأحرف ووضع حرف مكان آخر لم يغير كثيراً من معنى صور باهر – المكان الجميل ويشكل مع أم الطيبات “مكان جميل طيب”
    ومن التحريفات التي حصلت سور باهر، سِرّ باهر، صور بحر، وصور فهر، وسربيل، كل هذه التبديلات في اللفظ جاءت لتعطي للمكان أهمية معينة وقدسية محببة. فعندما نقول (صور باهر أو سور باهر) استبدلنا الصاد بسين ظل المعنى هو (صور القدس ، سور القدس) الجميل الذي يظل عليه صور باهر.

    وعندما نقول سِرّ باهر الاتفاق السرّي الذي حدث عند فتح القدس بين عمر بن الخطاب وعمر بن العاص) رضى الله عنهما.
    عندما نقول صور فهر كذلك تعني المكان الجميل بلغة قوم آخرين.

    أما صور بحر لغة صهيونية وما زالت تستعمل حتى يومنا وقد قيل سربيل أيام الحروب الصليبية. وعلى العموم فالجميع يعتبرون كلمة صور باهر العريقة في القدم وهي على وزن صور وصيدا في بلادنا منذ أيام الفينيقيين رمزاً للجمال والتي تطل دائماً على البحر.

    وكذلك سميت بالكوكب، أيام ظهور المسيح عليه السلام في ولادته في بيت ساحور وما حولها ظهر نجم أضاء السماء فكان من الطبيعي مشاهدة هذا الكوكب من صور باهر (المطلة على المنطقة) والقريبة منها جداً.

    وعلى كل الأحوال استقر اسم صور باهر على هذا النحو ونرجو أن تظل جميلة وطيبة على مدى الأيام.

    إن وجود هجرتين متتاليتين 1948 و 1967 كان له أكبر الأثر في تأخير نهضة البلد وتشتت العائلات وصعوبة الاتصال ببعض وخاصة في الفترة التي نشأ بها جيل جديد مولود في الخارج وهذا سبب آخر زاد الحنين للبلد والتمسك بالعودة إليها لكن الظروف كانت أقوى من تطلعاتهم ومهما يكن من أمر فإن عجلة التاريخ تسير ولا نستطيع أن نوقفها.

    وفي الوقت الحاضر هذه صور باهر بطبيعتها وزهائها وشموخها مع تطورها وارتفاع عدد سكانها وكانت بين القرى المجاورة تقف شامخة تتحدى العوائق والصعوبات.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *