رويترز – خصصت إسرائيل خطي حافلات للفسطينيين فقط في الضفة الغربية المحتلة يوم الإثنين في خطوة وصفتها جماعة إسرائيلية لحقوق الانسان بأنها عنصرية بينما قالت وزارة النقل الإسرائيلية إنها تحسين للخدمة.
وذكرت صحيفة هاارتس الإسرائيلية أن الوزارة فتحت الخطين ليستخدمهما العمال الفلسطينيون الذين يتنقلون بين الضفة الغربية وإسرائيل بعدما اشتكى مستوطنون يهود من أن وجود الفلسطينيين على متن شاحنات مختلطة يمثل خطرا أمنيا.
وقالت جيسيكا مونتل مديرة جماعة بتسليم الحقوقية لاذاعة الجيش الإسرائيلي “تسيير خطوط حافلات منفصلة للإسرائيليين اليهود والفلسطينيين خطة كريهة.. هذه ببساطة عنصرية. لا يمكن تبرير مثل هذه الخطة بمزاعم الاحتياجات الأمنية أو التكدس.”
وذكرت وزارة النقل الاسرائيلية أن الخطين “سيحسنان خدمات النقل العام للعمال الفلسطينيين الذين يدخلون إسرائيل” ويكونان بديلا عن حافلات تفرض عليهم أجرة “باهظة.”

ميكي روزنفيلد
وقالت الوزارة “لم تصدر وزارة النقل أي تعليمات أو حظر يمنع العمال الفلسطينيين من التنقل بوسائل النقل العام في إسرائيل ولا في يهودا والسامرة” في إشارة إلى الضفة الغربية.
وأضافت “علاوة على ذلك فإن وزارة النقل لا يحق لها منع أي راكب من استخدام خدمات النقل العام.”
لكن جماعات معنية بالحقوق عبرت عن خوفها من أن تنقل الشرطة الإسرائيلية في نقاط التفتيش بالضفة الغربية الركاب الفلسطينيين من خطوط الحافلات العادية إلى الخطين الجديدين.
وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن كل الفلسطينيين العائدين إلى الضفة الغربية سيخضعون للتفتيش عن مسروقات واصفا هذا بأنه إجراء احترازي إسرائيلي روتيني.
وأضاف أنه لا يعلم إن كان هذا قد يؤثر على تنقل الفلسطينيين في الحافلات العادية.
وقال هرتزل بن افي رئيس بلدية مستوطنة كرني شمرون إن الخطين الجديدين “سيلبيان احتياجات كل الركاب -الفلسطينيون والمستوطنون” لأنهما سيخففان عبء التكدس في الحافلات بالمنطقة.
واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في حرب عام 1967 وتضع شبكة من حواجز الطرق بالمنطقة.
ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولة تضم الضفة الغربية وقطاع غزة وتؤيد معظم القوى العالمية هذا وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *