دفع المصير المبهم لمستقبل نظام ملك الأردن عبد الله الثاني رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتكليف طواقم أمنية وعسكرية التخطيط لبناء جدار على طول الحدود مع الأردن، أسوة بالجدار الفولاذي الذي يبنى على الحدود مع مصر.

وتترقب إسرائيل تواصل الاحتجاجات الشعبية بالأردن، خصوصا في ظل الفتور في العلاقات ما بين عمان وتل أبيب.

وأتى مخطط الجدار عقب جولة ميدانية قام بها نتنياهو لغور الأردن برفقة كبار ضباط جيشه، حيث صرح بأن المنطقة وامتداد الحدود مع الأردن ستبقى تحت السيادة والسيطرة الإسرائيلية.

وبحسب نتنياهو فإن إقامة الجدار وسيطرة الجيش الإسرائيلي على الحدود مع الأردن بمثابة وسيلة لمنع تسلل المقاتلين وتهريب الأسلحة.

وسيساهم الجدار وفق نظرية نتنياهو في الدفاع عن أمن إسرائيل، خصوصا في ظل الزلازل السياسية التي تعصف بالمنطقة والتي ما زالت نتائجها وتداعياتها مبهمة.
نظرية الأمن
واعتبر الباحث بالشأن الإسرائيلي أنطوان شلحت أن تصريحات نتنياهو تهدف إلى تسويغ مفهوم إستراتيجي في “نظرية الأمن الإسرائيلية” فحواه أن نهر الأردن يجب أن يكون جزءا من حدود إسرائيل الأمنية لأنه يضمن لها حدودا يمكن الدفاع عنها.

وأشار إلى أن هذا المفهوم ورد بعد حرب يونيو/حزيران 1967 وعُرف بخطة يغئال ألون التي اقترحت أن يظل غور الأردن بيد إسرائيل.

وأكد شلحت للجزيرة نت أن النظرية الأمنية لنتنياهو تنسجم مع مسعاه منذ أن تولى رئاسة الحكومة لجعل السلام مستندا إلى الأمن، وبذلك يواصل تقاليد مديدة لرؤساء حكومات إسرائيليين رأوا في غور الأردن خط الدفاع المتقدم لدولة إسرائيل.

ولفت إلى أن نتنياهو يهدف لتمرير رسالة للفلسطينيين والعرب فحواها أن خطوط العام 1967 وكذلك خط الجدار الفاصل لا يمكن أن يشكلا خط حدود يمكن الدفاع عنه.

خط حدودي
ولذا فإن السيطرة الإسرائيلية الكاملة على غور الأردن كله كمنطقة أمنية تستند إلى نهر الأردن بوصفه خطا حدوديا، هي الكفيلة فقط بضمان الأمن لإسرائيل بحسب ما يراه الباحث.

ويضيف شلحت أن إسرائيل تقدر المأزق الذي يعيشه الملك الأردني وتعي الضعف المتواصل على نظامه وتبحث عن الجدار كحل، لكنها يمكن أن تقوم بخطوات غير محسوبة قد تخلف دمارا، وهذا سيشعل الاحتقان وسيزيد من الاحتجاج الشعبي ضدها.
جبهة ساخنة
وفي تصريح للجزيرة نت أوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح عبد الستار قاسم أن إسرائيل تسعى لحصر الفلسطينيين بالضفة الغربية بين الجدار الغربي والشرقي الذي يبعد 20 كيلومترا عن نابلس، وهذا يعني أن منطقة الأغوار الفلسطينية ستكون تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي.

ولفت إلى أن إسرائيل تعيش أزمة أمنية متفاقمة إثر الوضع الذي طرأ بالساحة العربية، وهي تعلم أنه حتى لو لم يتغير النظام بالأردن فستشتد بالمملكة المقاومة الشعبية المناهضة للتطبيع.
وتابع الأكاديمي الفلسطيني أن عدم بقاء سفارة إسرائيلية بعمان احتمال وارد تماما كاحتمال عدول الجيش الأردني عن القيام بمهمة الدوريات لصالح إسرائيل على طول الحدود، وهذا سيضع تل أبيب بمأزق أمني.

وعن إستراتيجية إسرائيل بالتحصن بالجدار، أكد قاسم أن الجدار تحول لأحد العوامل المساندة لإسرائيل بالحفاظ على أمنها، لكن على أرض الواقع تعي إسرائيل أن الجدار لن يوفر الحماية لكيانها.

واستبعد تحول الأردن لجبهة ساخنة مع إسرائيل ما دام الملك عبد الله الثاني موجودا بالحكم، لكنه أكد أن عمان لن تكون جبهة مائعة ومهادنة.

وذكر قاسم بأن التحولات التي تشهدها المنطقة والأردن ستضع نهاية للتناغم السائد بين قصر الملك وحكومة إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. “إسرائيل تخطط لجدار مع الأردن”

    إسرائيل تعودت علا الجدران فجدار برلين تسرسبا في عروقها بعد إصقاطو و عقدتهم حاليا أنهم ميعرفوش يعيشو إلا من وراء الجدران و القضبان

  2. ترو الجيرين
    كيفك حبيبتي ان شا الله تكوني بالف خير ..
    اي والله كلامك مضبوط وراح يصير سجن لهم من جميع الجهات .

  3. “إسرائيل تخطط لجدار مع الأردن” …-الي يدير حساب يشيطله-
    و ان شاء الله ربي يشيطلكم كاااااامل حساباتكم. قولوا آمين!

  4. ■ناديه
    أهلا و سهلا بحبيبت قلبي نادية كيف حالك إنشاء الله بخير

  5. ابنوا جدراناً من كل الاتجاهات, واجعلوها كالحصن, اعيدوا لنا ذكريات خيـبر وبنو القينقاع. فبإذن الله ستحاصرون فيها وستموتون فيها وهذا وعد من رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى, إن هو الا وحي يوحى.

    روي الشيخان عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليـهود، حتى يقول الحجر وراءه اليـهودي: يا مسلم هذا يـهودي ورائي فاقتله” (ذكره في: صحيح الجامع الصغير برقم -7414).، وفي رواية لمسلم: “لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليـهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليـهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم، يا عبد الله، هذا يـهودي خلفي، فتعال فاقتله. . إلا الغرقد، فإنه من شجر اليـهود” (ذكره في: صحيح الجامع الصغير أيضًا -7427)

  6. قال الله عز جل في القرآن الكريم : لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر.
    تسلم ايـدك خيو جنتـــل.

  7. صباح الفل والياسمين سمية.
    انت اصبحتِ مثل رمضان, لا نراكي الا مرة كل سنة!!
    كيف الحال؟

  8. و الله مشغولة كثيرا يا جنتل..خليها على الله
    الوضع لا يبشر بالخير و الإعلام سبب تفاقم الأزمات في كل من ليبيا و اليمن و سورية..الله يستر يا أخي و يجيب العواقب سليمة..و اسرائيل لاقية راحتها ع الآخر مخططات وقصف و قتل و تهويد…نلوم أنفسنا يا جنتل قبل أن نلوم الغرب و التحالف الغربي علينا..و أنت كيفك؟

  9. شميت رائحة الياسمين قمت لا شوف مين هون صباحكون عسل سمية جنتل اريج كيفك خيتووووووووووووين هل الغيبه

  10. لال عليك يا سمية, فكل شيء مكتوب ومقدر لن ان يحصل. وما علينا الا ان نقوي ايماننا بالله ونتوكل عليه ونسأله ان يكون القادم افضل.
    انا بخير والحمد لله, نطلب من الله ان يرضى ويتوب علينا وكفى.
    ___
    للاسف الشديد يا نورا فأنا لا اذكرك لاني عجزت وخرفنت هههه
    اذا لمحت لي بشيء قد استطيع ان اتذكر. سامحيني 🙂

  11. صباحك معطر و مبروك يا أم وردة…يا رب تكوني بألف خير و عافية.
    تقريبا كل الشعب الليبي يتمنى رحيل القذافي…نريد أن تكون ثورة الإنقلاب على الطغاة صناعة محلية فالغرب و خاصة فرنسا التي لديها أطماع و تصفية حسابات لا يهمه حالنا..وهذه حقيقة ندركها جميعا! يعني القانون الدولي هذا الذي يتحججون به في عدم حماية الفلسطينيين لأن حماس حسب ادعاءاتهم تستعمل المدنيين كدروع بشرية صار الآن يحمي المدنيين و لة كانوا مسلحين أو بينهم ثوار!!

  12. الحمد لله بخير ام وردة. شكرا لسؤالك.
    سمية ما يحصل الآن هو احتلال ذكي لليبيا (لا سمح الله), كانت حجتهم في العراق الاسلحة الكيماوية ولم يصدقهم احد والكل هاجمهم. اما الآن وبكل اسف فإنهم تعلموا من درس العراق وهاهم يتدخلون في ليبيا بمباركة دولية وعربية وحتى شعبية. فأصبحوا بمنظر الحنونين الذين يريدون حماية الشعب!!

  13. يعملوا أسوار و بعدين يعملوله سقف و يعيشوا في بيئة صناعية زي جرذان التجارب. الله مع الشعب الفلسطيني و على اليهود الكفرة.

  14. صحيح جنتل..أمس قرأت مقالا على صحيفة “لوموند ديبلوماتيك”..مقال في غاية الأهمية بحيث:
    1. يدين التدخل العسكري في ليبيا
    2. الأخبار التي ترد من ليبيا فيها الكثير من التناقض..لكن لا تنفي بشاعة نظام القذافي في التصدي للمقاومين
    3. تدخل فرنسا بشكل سريع يدعو إلى الإستفسار عن النوايا الحقيقية وراء ذلك
    4. القذافي كان يسعى إلى تدخل أمريكي في ليبيا
    5. نقطة مهمة..هل هناك من دعى إلى تدخل دولي لوقف الهجمات العنيفة على المدنيين في غزة؟
    6. الوضع في كوسوفو و رواندا المنطقتين اللتين عرفتا أكبر عملية تطهير عرقي خلال القرن الماضي..كيف تعامل المجتمع الدولي مع تلك الأزمات؟
    7. تدخل أممي أو بالأحرى تدخل حلف النيتو لم يكن دائما ناجحا
    8. الخروج عن أبعاد القرار الأممي و هذا ما نراه على الميدان
    9. أوروبا كانت تزود القذافي بالسلاح -فرنسا خاصة- لقمع مواطنيه دون مراعاة حقوق الإنسان…و اليوم ينقلب السحر على الساحر
    مقال مهم للغاية..سأحاول ترجمته و نشره على نورت إن كان لدي بعض الوقت..

  15. صبحت عليكم بالخير و العافية يا جماعة الخير …
    سمية لبارح خليت لك msg ds ton MSN الحمد الله كي راكي بخير .
    قوليلي تكلمات الحالة في سوق اهراس -معلاباليش اذا سمعتي واش كان صاري- انا تقطعولي لخبار من تما !

  16. صباح الخير و الربح إيمانو الزينة و اش حالك و اش اخبارك حنونة
    ما فتحتش الmsn و الله دخلت الصباح قبل ما نبدا الخدمة..لقيت واحد الفاهم قالك يا لالة عندنا البراهين و الإثباتات بأن الجزائر أرسلت مرتزقة جزائريين لمساندة القذافي..و الله تسمعى شي خبار..و إذا المصدر تاعو الجزيرة donc بلا ما نحكيلك..عادوا اللي من والا يعرفوا سياستنا الخارجية خير منا..alors احنا نسكتوا
    الحالة راهي نايضة في شحال من منطقة يا إيمانو, لو كان تشوفي إليزي..الله يستر..نسكتو تاوعنا d’abord قبل ما نبعثوا du renfort للمهابل..زيد بالزيادة احنا نخدمو خدمة نظيفة on laisse pas de traces و اللي ما عجبناهش يدز عماهم كيما يقولوا ناس الجلفة..

  17. ان شاء الله يا سمية وبإنتظار موضوعك. بس لا تطولي الغيبة.
    صباح النور ايمان, حلت علينا البركة .

  18. ايه سمية علابالي بصح قالك سوق اهراس هي الي راهي la cata !!!
    سمية خلي الي يهدر يهدر حنا رانا موالفين عادي ! ياك “ما يبقى فالواد غير حجاره ” غدوة يذوب الثلج و يبان المرج و نشوفوا شكون الي كان ورى الي صار !

    جنتل الله يبارك فيك تعيش … واش راك خويا لعزيز ؟

  19. الجزيرة رايحة تهبل بعد تصريح مدلسي البارح…الجزيرة راهي تخدم في واحد الخدمة ما عندي ما نقولك…رانا ساكتينلها برك بصح يجي نهارها

  20. آمين جنتل … الله يعافيك .
    ماشفتش التصريح دياله واش قال سمية ؟؟؟ بصح بيني و بينك انا ما نشتيهش هاداك السيد ! c 01 des tetes de فتنة ! و ربي عالم

  21. إيمانو..كلهم رؤوس فتنة واحد ما يسوا فيهم..لكن موقف الجزائر عجبني إزاء رفض تدخل أجنبي..قال يجب وقف العمليات فورا.
    تعلمين, الرأي العام الفرنسي تقريبا رافض تدخل فرنسا لأنه لديهم ما يكفيهم من المشاكل و لا يستطيعون تحمل أعباء حرب ستدخلهم في أزمة اقتصادية أخرى..بصح فرنسا جاتها على 16…فرصة باش تحط يدها على ليبيا و رجلها في عين أمناس…الغاز الغاز يا إيمان..فرنسا بعد أداءها الديبلوماسي المخجل في ثورتي تونس و مصر جاتها الفرصة لتقود حربا صليبية, هكذا سماها وزير الداخلية الفرنسي…ما سمعتيش مارين لوبان البارح في le grand journal?
    إذا دخلت في msn نحكيلك على الجزيرة واش راهي تعمل..ما نهدروش هنا

  22. سمية هادا الي قاله فالخطاب ؟

    الجزائر وعلى لسان رئيس دبلوماسيتها، انتقدت خروج قوات التحالف التي تقصف ليبيا، عن نص القرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، الذي نص على إقامة منطقة حظر جوي في ليبيا بداعي حماية المدنيين، مؤكدا بأن عمليات القصف اليومي التي تسببت في سقوط ضحايا من المدنيين، “زادت الوضع تعقيدا”.
    وأفاد مدلسي أن الجزائر ستضم جهودها لجهود الاتحاد الإفريقي، الذي سيعقد اجتماعا في 25 مارس المقبل بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجزائر تتابع باهتمام جهود الأمين العام للأمم المتحدة، الذي من المقرر أن يعقد اجتماعا لمجلس الأمن الأممي الخميس المقبل بطلب من ليبيا بغرض “تقييم موضوعي” للوضع على التراب الليبي.
    واعترف مراد مدلسي بأن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أخطر الوزير الأول أحمد أويحيى، عبر مكالمة هاتفية، بالضربات الجوية التي وجهتها طائرات التحالف الغربي ضد ليبيا، غير أنه قلّل من تداعيات هذه المكالمة، طالما أنها جاءت بعد القمة العربية في 12 مارس، التي طالبت مجلس الأمن الدولي بفرض منطقة حظر جوي في ليبيا، وكذا بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي أعطى الضوء الأخضر للحلفاء بتنفيذ القرار.
    وحرص مدلسي على التأكيد بأن الموقف الجزائري كان مشروطا في دعم إقامة منطقة الحظر الجوي، مستأنسا في ذلك بالملاحظتين اللتين قدمتهما الجزائر بهذا الخصوص، والتي شددت من خلالهما على أن يكون الحظر الجوي “وقائيا ومحدودا من حيث الزمان”، والملاحظة الثانية أن تقوم جامعة الدول العربية باستشارات قبل التوجه لمجلس الأمن، بهدف استكشاف حقيقة ما يجري على الأرض، على اعتبار أن “المعلومات التي وصلت الجزائر، كانت متناقضة”، ثم أن تقوم الجامعة العربية بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي. من جهته، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ما وصفه سياسة الكيل بمكيالين في التعاطي مع القضايا الدولية، بينما كان يتحدث رفقة نظيره الجزائري عن الوضع في ليبيا، في إشارة إلى عدم تدخل الأمم المتحدة في بؤر توتر في المنطقة العربية مثل اليمن والبحرين، التي تكاد تعيش وضعا مشابها. وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي حل بالجزائر أمس قادما من مصر، من أن تؤدي الأحداث الجارية حاليا في ليبيا، إلى تضرر الاستقرار في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، بسبب احتمال بروز مظاهر جديدة للإرهاب الدولي، في ظل الانتشار غير المسبوق للسلاح في المنطقة. وقال لافروف: “إذا استمر تدهور الوضع الأمني في المنطقة، عندها سوف نصطدم بمظاهر جديدة للإرهاب الدولي، والكثير من المظاهر الأخرى، التي نود لو نتجنبها”.

  23. ok سمية انا هنا ف mon bureau la connexion est tres lente ويلا قدرتي تدخلي لعشوي فالدار ma connex est bcp mieux k’ici

    صباح النور حنان

  24. إن شاء الله إيمان…إذا لقيت شوية وقت راني ندخل و نحكيو
    طلعوا الأفارقة خير منا..

  25. منذ ظهور بنو اسرائيل ( يعقوب عليه السلام ) للوجود وهم يعيشون في ( غيتوهات ) لا يستطيعون الفكاك منها، وذلك لجبنهم ورعبهم من الآخرين، وما الجدار هذا الا تطبيقا لما فعلوه في السابق من بداية تاريخهم وحتى اليوم . ! شعب جبان لا يحارب الا من وراء جدر . لعنه الله دائما .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *