دبي، الإمارات العربية (CNN) — وافقت الحكومة الإسرائيلية على دفع تعويضات للأمم المتحدة لتغطية الخسائر التي لحقت بمباني وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أنروا” في غزة من جراء العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع، والتي بدأت في السابع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر من عام 2008 وانتهت في التاسع عشر من كانون الثاني/ يناير من عام 2009.

وقال مارتن نسيركي، المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المنظمة الأممية تقدمت بطلب إلى الخارجية الإسرائيلية في تموز/ يوليو الماضي مطالبة بدفع تعويضات عن جميع الخسائر التي لحقت بمنشات المنظمة في غزة.

وأضاف نسيركي قائلاً: “”قامت الحكومة الإسرائيلية بدفع مبلغ 10.5 مليون دولار أمريكي للأمم المتحدة كتعويض للخسائر التي تكبدتها الأمم المتحدة في الحوادث التي قام مجلس التحقيقات التابع للمنظمة الدولية بالتحقيق فيها أوائل العام الماضي”.

من ناحية أخرى قال أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، إن المبلغ في حد ذاته لن يصلح المنشآت المهدمة، مطالباً بالسماح بدخول الأسمنت ومواد البناء إلى قطاع غزة في أقرب وقت ممكن.
وصرح كي مون”فيما يتعلق بإعادة البناء لإصلاح الدمار الذي خلفته الحرب في غزة بشكل عام، فإننا نجدد دعوتنا برفع الحصار حتى يتمكن سكان غزة من إعادة بناء بيوتهم واقتصادهم”.

ونقل مسؤولون في الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية سبق وأن قدمت طلبات تعويض عن الإضرار التي وقعت خلال عمليات عسكرية إسرائيلية سابقة ولكنهم يعتقدون أن هذه كانت أول مرة تدفع فيها إسرائيل.

وقدر تحقيق للأمم المتحدة العام الماضي قيمة الإضرار التي لحقت بمنشآت الأمم المتحدة في غزة خلال العملية العسكرية الإسرائيلية التي استمرت 22 يوماً، بأكثر من مليون دولار.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية مطلعة أن إسرائيل قررت دفع تعويض المنظمة الدولية رغم أنها لم تكن ملزمة بذلك، ولفتت المصادر إلى أن المنظمة الدولية لم تمنع قط استخدام منشآتها لإطلاق قذائف صاروخية بإتجاه إسرائيل.

وكانت إسرائيل قد تذرعت بالصواريخ التي تطلقها المليشيات الفلسطينية من غزة على جنوب البلاد، لإطلاق العملية العسكرية التي حملت مسمى “الرصاص المصبوب.”

وبلغ حجم الدمار الذي خلفته العملية العسكرية في غزة أكثر من 1.9 مليار دولار، إلى جانب خسائر بشرية فاقت أكثر من 1300 قتيلاً و5400 جريحاً على الجانب الفلسطيني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. لعن ألله أسرائيل ومن ساندها . نذكر قول ألله الكريم في كتاه العزيز عن بني أسرائيل :
    بسم ألله الرحمن الرحيم .
    وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
    ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا
    وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا
    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً
    ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
    إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
    عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا.
    صدق ألله العزيز العظيم .

  2. طبعا تدفع ، أولا لانها جبانة ، ثانيا ( هي بتدفع حاجة من جيبها ؟) فحياة الدولة العبرية من يوم يومها سرقة في سرقة ،،،، ثم من ذا اللذي سيدفع ثمن الشهداء ،،، والله مال العالم كله لن يكفي لشهيد واحد فقط ، فقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بما معناه، أنه كتب على بني اسرائيل أن من قتل نفسا بغير نفس فكأنه قتل الناس جميعا ، ومن احيا نفسا فكأنه احيا الناس جميعا … فانظروا كم قتلت الدولة المسخ من الشهداء من نساء واطفال وشيوخ وشباب ، بمعنى كم مرة قتلت الناس جميعا ،،،، ما اصبرهم على النار والله ….

  3. مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ

  4. يعني تدفع للامم المتحدة و ما تدفع لضحاياها الفلسطينيين الله ياخدها هي و الامم المتحدة

  5. من يأمل بنصرة حقه من الامم المترددة . فلينتظر لينبت الحشيش .
    ما أخذ بالقوة ، لايسترد الا بالقوة .
    اسرائيل ستزول حتما .

  6. أهلا اختي الكريمة قورينا ، سلمك الله واسعدك يا رب ، كلك ذوق ،،، وشكرا اخي حسن على تعليقك على تعليقي ، انت الاحسن والله …والموت للصهاينة جميعا وعلى راسهم الدولة العبرية المسخ ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *