وافقت إسرائيل صباح اليوم الأربعاء على دخول قوات إضافية من الجيش المصري إلى سيناء لإصلاح أنبوب غاز تم تفجيره خلال الفجر.

وقال مسؤولون في شركة الكهرباء إن إسرائيل ستستخدم غازا ملوثا للجو بعد انقطاع الغاز المصري عنها.

يُذكر أن اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية تنص على أن تكون منطقة سيناء منزوعة السلاح وخالية من وجود عسكري مصري باستثناء قوة صغيرة قوامها 750 شرطيا من وحدة حرس الحدود على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن الغاز الطبيعي المصري توقف عن الوصول إلى إسرائيل بسبب تفجير أنبوب الغاز في سيناء، وللمرة الثانية خلال ثلاثة شهور.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن التقديرات تشير إلى أن الجماعة التي نفذت التفجير تضم بدوا من سيناء أو فلسطينيين من منطقتي العريش ورفح، وتهدف إلى المس بالسياحة في سيناء والعلاقات بين مصر وإسرائيل.

من جانبه، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان توقف إمدادات الغاز المصرية إلى المملكة اليوم بعد الانفجار الذي استهدف أنبوب النقل الواصل إلى إسرائيل والأردن في سيناء المصرية.

وقال طوقان في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الاعتداء تسبب في وقف ضخ الغاز المصري المستخدم في توليد الكهرباء بالمملكة مما اضطر شركة الكهرباء الوطنية إلى التحول للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.

وفي وقت سابق اليوم، صرح محافظ شمال سيناء اللواء عبد الوهاب مبروك بأن بلاده أوقفت ضخ الغاز إلى الأردن وإسرائيل بعد تعرض محطة توزيع الغاز بمدينة العريش للتفجير.

ووصف مبروك، في تصريحات للتلفزيون المصري، استهداف المحطة بمنطقة السبيل جنوبي العريش بأنه عمل تخريبي، ولم تنجم عنه خسائر بشرية.

وقال إن النيران التي نجمت عن التفجير قد خمدت إلى حد كبير بعد أن قام المختصون بإغلاق المحابس المختلفة التي تتحكم في وصول الغاز لهذه النقطة.

وكان مراسل الجزيرة بمصر قد نقل عن شهود عيان أن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الانفجار بعد ثلاثين دقيقة, موضحا أنه بعد مرور ساعتين عن الانفجار حاول مسؤولون بوزارة البترول وقف تدفق الغاز للمساعدة في إخماد الحريق.

وتحصل إسرائيل على 40% من حاجاتها من الغاز الطبيعي من مصر بمقتضى اتفاق استند إلى معاهدة السلام التي وقعها البلدان عام 1979.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. معقول؟ تأخذون الإذن لدخول أرضكم؟ مش بتقولو حررتوها في 73؟ يا عيب الشوم.

  2. والله عيب على حضارة مصر ان تصدر الغاز بربع السعر الى فلسطين المحتلة كنا نقول السبب حسني الوصخ ولكن اليوم مصر حرة أبية لماذا لا تلغي هذا الاتفاق اصلا ؟؟؟؟

  3. يخرب بيت ام المعاهده دى
    ايه الاستفزاز ده؟؟؟
    الى صاحب ثانى تعليق..كل اتفاقيات مصر مع الكيان الصهيونى بشأن الغاز سوف يعاد فيها النظر

  4. الى كل من سبقنى بالتعليق ومن لم يرضى ان يكون هذا هو موقف الجيش
    المصرى من طلب الاذن او ما شابه ولكن لنكون صريحيين هناك اتفاقيه
    دوليه بين مصر واسرائيل والكل يعلم ان الشعب المصرى لا يريدها ولكن
    فى الوقت الراهن لا يمكن الغاءها وهذا هو كلام المنطق ولماذا مصر تحتاج ترتيب البيت من الداخل واى مغامره والجيش المصرى ماذال الكثيرون منه
    يقفون للخطر الاكبر وهو من يريد اشعال الفتنه من الداخل وزرع الفوضى
    فى كل مكان بين مسلمى ومسيحى مصر وبين الجموع الغاضبه المطالبه
    بحقوقها فى التوزيع العادل للثروه وا وا الخ .
    كما ان هناك مازال الالوف العالقين على حدود مصر وتونس والجزائر الهاربين من جحيم القذافى وكل هذه المسؤليات ملقاه على عاتق الجيش المصرى المطالب بدوره بحمايه الجبهه .
    الى كل من يحب مصر عليه ان يتفهم ان مصر الان فى حاله مخاض
    ولا تستطيع عمل الكثير لا لنفسها ولا لغيرها وعلينا جميع المساعده حتى
    تتعافى عافى الله الوطن العربى من حكامه الذين تخلفو بنا عن ركب الحضاره والتنميه وحفظ الله الوطن العربى موحدا وابعد عنه شبح الفتنه والتقسيم .

  5. احمد المصري ..نعرف الاحوال بمصر كما اننا نعرف ان الشعب المصري دفع الكثير الكثير ..لكي يعود لقيادة الامة العربية بعد ازالة نظام مبارك..
    وبالنسبه لتعليقات ارجوا ان تكون منصفة بحق الشعب المصري ..فهو ابداًً لم يكن راضي عن اعمال النظام..
    بوركت ثورة 25 يناير.

  6. تحياتي الىشيرين بنت مصــــــرالحـــــــره
    سلام
    للأسف البعض ينظر من فوق الأسطح وكأنه العالم بمالايعلمه الآخرين
    نقدر ظروف الشعب المصري الكريم ونقدر وقفته برفضه الإشتراك في المؤامرة على سورية
    نرجو التوفيق لمافيه خير مصر أم الدنيا

  7. الخبر بصيغته مستفز ، وتفسيره ليس بحسب العنوان المغلوط ، فمصر لا تأخذ إذناً من صهيون لدخول أراضيها ، ولمن لا يفهم .. هناك اتفاقية دولية إسمها كامب ديفيد اللعينة ، تلزم بعدم وجود قوات مصرية داخل سيناء إلا بعدد محدود جداً ، رغم أنه غير كافي ـ بإعتبار هذه المنطقة كانت منطقة حرب عندما إستردت مصر سيناء الغالية من يد الصهاينة المحتلين ..
    وفى حالة دخول قوات عسكرية مصرية لسيناء فيتم ذلك بالتنسيق مع آل صهيون ، حتى لا يعتبر ذلك حالة حرب ..
    لا يوجد أى قوة على الأرض تستطيع منع مصر من السيطرة على أراضيها ، ولكن هناك توقيت لكل شىء ، وليس الجيش المصري بحالة من الإستعداد أو التهيئة لخوض حرب أو خلافه بهذه الظروف ، والإخوة الذين يشجبون ويستنكرون هذه الإتفاقية ، اين بلادهم ومساندتها للقضية الفلسطينية ،والإستعداد لمحاربة إسرائيل أم أن هذه القضية هى قضية مصرية وليست عربية ؟؟ … بالأيام الأولى للثورة عندما لوحت أمريكا بوقف مساعدتها بمليار ونصف دولار لمصر ، هبت بعض الدول العربية لتعلن أنها ستمنح مصر خمسة مليارات دولار سنوياً إذا توقفت هذه المساعدات ، فأين كانوا قبل هذا الإعلان الأمريكي ؟؟ وأين هم الآن ومصر بمرحلة بناء لما لحقها من هدم ودمار وخسارة المليارات …. هل الكلمات الرنانة فقط هى الشعار ، ومن يجلس خلف جهازه يشجب ويندد ويسب ويلعن لأنه يريد أن يشاهد حرباً على شاشات الفضائيات ،، أين أنتم عندما تصرخ مصر ؟؟ ماذا فعلت بلادكم لمصر حالياً أو سابقاً حتى تطالبوها بنقض اتفاقية أو الدخول لحرب ….
    أين وعود المليارات التى ذهبت مع الريح ؟؟
    هل مصر موجودة فقط فى الشدائد ؟؟
    لو فقهتم لعلمتم أنكم بمصر تتحرر فلسطين ، وبها يعلو العرب ….
    فكفي كلاماً فى كلام ، عندما نذهب لبلادنا العربية نقف فى صالة المطار بخانة الأجانب ، بينما عندما يأتى العربي لمصر يقف مع المصري بنفس الطابور بصالة المطار ….
    تريدون من مصر الكثير ، ولم تحصل منكم حتى على الإحترام ….
    مصر الثورة لن تتخلى عن واجبها ودورها القومي رغم كل ذلك ، ولكن سنرى بوضوح هذه المرة بدون حاكم عسكري ….
    المادة الثانية من الدستور المصري تنص على أن مصر دولة عربية لغتها اللغة العربية وجزء لا يتجزأ من الأمة العربية وأمن دولنا العربية من أمنها القومي …
    فماذا عن دساتيركم ؟؟ وماذا تقول ؟؟
    هل يعلم حتى أياً منكم شىء عن دستور بلاده ؟؟
    ولمن يسب الرئيس السابق ، فليحترم نفسه ، وليضع لسانه بفمه ، فهو كان رئيساً لمصر وليس لدولته ، ونحن من عزلناه ، ونحن من يحاسبه وليس هو .

    نوميديا في نيسان 27, 2011 |
    معقول؟ تأخذون الإذن لدخول أرضكم؟ مش بتقولو حررتوها في 73؟ يا عيب الشوم.
    ………………..

  8. هذا والله قمة الذل وانعدام الكرامة بحق فخير اجناد الارض في مصر اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اللهم امين

  9. الأخ الفارس المصري العربي كلامك صحيح فعلا لا توجد أية دولة تستطيع محاربة دولة إسرائيل بما فيها مصر أيضا كله كلام في كلام العرب حاربوا إسرئيل بس في الشعر و الخطابات و المؤتمرات و القمم و الأغاني و المسلسلات، و فيه بعض الدول لو كانت لها حدود مع إسرائيل سيزحفون عليها ليس لمحاربتها و لكن ليشتغلوا لديها زبالين في بلدية تل أبيب. آسفة على قسوتي بس أنا هيك ما بحب مجاملة أحد.

  10. أخت نوميديا
    عندما تكون هناك حرب مع إسرائيل ، ستكون من أرض مصر ، ليتبعها من يتبعها من العرب ، ونحن حاربنا إسرائيل فى 73 وإستعدنا أرضنا التى سلبوها فى 67 ووالدي كان أحد ضباط هذه الحرب العظيمة ،، ولكن يجب أن نكون منطقيين ولا نطلق شعارات لمجرد البهرجة ، فالدول العربية الغنية لديها من الإمكانات الكثير التى تستطيع بها إعداد جيوش عربية وليس جيش واحد ، ليحرر اراضينا المحتلة ،، فأين ذلك على أرض الواقع ؟؟
    مصر كل قضيتها كانت العروبة والدفاع عن الوطن العربي ، فحرب 67 التى لم يحاربوا بها ، وإنخدعوا وتشتتوا بنتيجة نكبة قاسية أضاعت شمال فلسطين والجولان وسيناء كانت أسبابها الرئيسية هى ضم إسرائيل لشمال فلسطين ، وإستيلائها على مياه نهر الأردن ،، وجاءت حرب 73 لتسترد مصر بها أرض سيناء المحتلة سابقاً ،، ثم بعدها جاءت هذه المعاهدة المائعة المسماة كامب ديفيد ،، خلاصة كلامي أن النتيجة تأتى من السبب ، فلولا دفاع مصر عن فلسطين ونهر الأردن لما كانت حرب 67 ولما كانت حرب 73 ولما كان هناك اتفاقية كامب ديفيد …
    ولكن دور مصر القومي يحتم عليها وقوفها الدائم مع أشقائها العرب بكل مكان ، لاسباب الدم والعرق واللغة والتاريخ ،، وبإعتبارها أكبر دولة عربية
    نحن تعلمنا بمدارسنا منذ نعومة أظفارنا معنى القومية العربية ، وأن الوطن العربي وطن واحد من المحيط للخليج …
    فهل الخطأ ممن علمونا أم ممن خذلونا ؟؟؟
    الجيل الحالي يجب أن يخرج من أفق الوطن الصغير لرحابة الوطن الكبير
    ولا ينظر تحت قدميه ، أو نتعصب تعصبات فردية عمياء ، فالوطن العربي
    جسد واحد ..
    أجيال مضت وذهبت أو باقى منها البعض سكنت وهمدت على مدار 40 سنة تقريباً منذ 73 ..
    دخلنا حروب عدة من أجل وطننا العربي ، وأى حرب تؤخر أى بلد لنصف قرن على الاقل من الزمان ، فمابالنا إذا كانت تنهب وتسلب من داخلها أيضاً
    ولسنا نادمين على ذلك ، بل نفتخر به ، ونضعه هدف أمامنا دائماً ..

    المشكلة الرئيسية حتى نضع أيدينا على الخلل تحديداً هو بالقيادات ، فالقائد هو الذى يرفع أمة ، وهو الذى يخسف بها الارض ..
    من يمسك مقاليد الامور ، من يقرر ، من يحكم ، من يتشبث بكرسيه
    ضعنا عندما ضيعونا ، هُنَا عندما هانوا ، صرخت أراضينا عندما صموا أذانهم ، وأعموا قلوبهم …
    والآن لدينا صحوة من غفوة ، فلا تتعجلي الوليد أن يجري وهو لازال يحبو ..

  11. أخي الفارس المصري العربي أنتم ضيعتم القضية عندما قلتم قضية عربية إذن أنا بصفتي غير عربية لا تهمني، اجعلوها إسلامية و إنسانية هكذا أحسن لها أما مسألة القومية العربية ما هي إلا قومية عنصرية تمجد عرق على حساب عرق آخر و لا تقول أرجوك وطن عربي من المحيط للخليج فأنت تقصد بالمحيط المغرب و المغرب ليس عربيا خالصا أكثر من 70% أمازيغ. أستسمح على صراحتي و لكن هذا رأيي بدون مجاملة.

  12. أخت نوميديا
    وأنا أستسمحك ايضاً فى صراحتي للرد على تعليقك الأخير

    “””””أخي الفارس المصري العربي أنتم ضيعتم القضية عندما قلتم قضية عربية “”””
    نعم هى قضية عربية إسلامية ، وليس لها مسميات أخرى ، ومالمقصود بأنتم ؟؟ ان كنتي تقصدين العرب ، فهم بالفعل تخاذلوا بنصرة القضية ، ولكن هذا لا يعني تركها لأنها قضيتنا الأولى قبل أى شىء ..

    “”””””إذن أنا بصفتي غير عربية لا تهمني،”””””””
    وطالما بصفتك غير عربية ، لماذا علقتي على الموضوع من الاساس ؟؟، فأكيد هذا الموضوع يخص ويهم العرب فقط ، وإن كنتي علقتي من الناحية الإنسانية ، فنشكرك على إنسانيتك ، وسنراعي ذلك بقضيتنا ..

    “””””””” اجعلوها إسلامية و إنسانية هكذا أحسن لها أما مسألة القومية العربية ما هي إلا قومية عنصرية تمجد عرق على حساب عرق “””””””””

    نشكرك على النصيحة ، وسنحاول دراسة مقترحك ..

    سلاااااااااام أخت نوميديا

  13. اخت نوميديا الامه العربيه هى اسلاميه الاصل ولكن لو تحدثنا عن
    الاعراق لتفتت الامه وصارت قبائل والنموزج واضح الان فى العراق
    ولبنان والسودان ولو اعتنق الكل طريقه تفكيرك لتفككنا اكثر حيث ان
    هناك اقليات دينيه فى معظم البلدان العربيه ولصار الكل ينتمى للجزور
    اكثر من انتمائه للوطن ومثال واضح امريكا هى الدوله متعدده الاعراق
    والجنسيات لو اعتنق سكان امريكا نظريتك الفريده لصارت امريكا 200
    عرق ولون وجنسيه والامريكى الفرنسى سوف ينتمى الى فرنسا والمغربى
    الى المغرب والمصرى الى مصر والهندى الى الهند فهل هذا ما تريدينه
    حقا لمسمى الوطن العربى الكبير ان يكون ( العربى الامازيغى الفرعونى البربرى الاشورى المارونى الزنجى الخ )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *