أفرجت السلطات السعودية الأحد عن شيعي سعودي اعتقل قبل تسعة أيام وخرجت لأجله تظاهرة لإطلاقه، وذلك في وقت أصدرت فيه هيئة كبار العلماء السعودية اليوم بيانا “حرمت” فيه قيام السعوديين بالتظاهر أو الخروج على الحاكم، مؤكدة أن الإصلاح لا يكون بالمظاهرات التي تثير الفتن.

وقال مصدر شيعي رفض الكشف عن اسمه إن السلطات السعودية في المنطقة الشرقية قامت بعد ظهر اليوم بالإفراج عن السعودي الشيعي توفيق العامر أحد مشايخ الشيعة بالإحساء، وذلك بعد التظاهرات التي خرجت في الأيام الماضية مطالبة بالإفراج عنه إضافة إلى تسعة أشخاص آخرين معتقلين منذ العام 1996 على خلفية تفجير الخبر الذي أسفر عن مقتل 19 جنديا أميركيا.

واعتقلت السلطات السعودية العامر إثر دعوته لقيام ملكية دستورية ورفع “التمييز الطائفي” في المملكة.

وكانت منظمات حقوقية من بينها “هيومان رايتس ووتش” في نيويورك انتقدت السلطات السعودية مؤخرا بسبب اعتقال العامر.

اعتقالات
وفي هذا الإطار، قال نشطاء في المملكة العربية السعودية اليوم إن قوات الأمن احتجزت عددا من الشيعة احتجوا في الأسبوع الماضي على ما أسموه تمييزا. وقال إبراهيم المقيطيب رئيس جمعية حقوق الإنسان أولا ومقرها السعودية “ألقي القبض على 22 يوم الخميس إلى جانب أربعة يوم الجمعة، وبذلك فإن المجموع 26، وقد حدث كل هذا في القطيف”.

وبدأت احتجاجات للشيعة في السعودية في بلدة القطيف، وهي البلدة الرئيسة في المنطقة الشرقية وبلدة العوامية المجاورة وامتدت إلى بلدة الهفوف يوم الجمعة، وتتركز المطالب على الإفراج عن سجناء قالوا إنهم احتجزوا دون محاكمة.
تحريم المظاهرات
من ناحية ثانية، أصدرت هيئة كبار العلماء بالسعودية المكونة من 18 عضوا بيانا حرمت فيه قيام السعوديين بالتظاهر أو الخروج على الحاكم، وقالت إن النصيحة لا تكون بالمظاهرات والوسائل والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة.

وقال البيان “إن هيئة كبار العلماء تؤكد على حرمة المظاهرات في هذه البلاد (المملكة)”، مشددة على أن الأسلوب الشرعي الذي يحقق المصلحة لا يكون معه مفسدة، مشيرين إلى أن المناصحة هي التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم.

جاء هذا البيان بعد أن منعت وزارة الداخلية المظاهرات والمسيرات والدعوة لها “لتعارضها مع الشريعة الإسلامية”.

وجاء في بيان الداخلية أمس السبت أن “الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع منعا باتا جميع أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والدعوة إليها، وذلك لتعارضها مع مبادئ الشريعة الإسلامية وقيم وأعراف المجتمع السعودي، ولما يترتب عليها من إخلال بالنظام العام وإضرار بالمصالح العامة والخاصة، والتعدي على حقوق الآخرين”.

نداء للملك
من ناحية ثانية وجه مواطنون سعوديون رسالة للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز عبر موقع فيسبوك طالبوه فيها بتطوير نظام الحكم ليصبح ملكيا دستوريا والفصل بين السلطات الثلاث، مع إجراء إصلاحات اقتصادية اجتماعية تتعلق بالقضاء على الفساد والبطالة والفقر وفتح الآفاق أمام الشباب وطاقاته المهدرة.

وقال الموقعون على الرسالة -وعددهم سبعون- “إننا لا نرضى بأن نبقى طاقة مهدرة يحاصرها الإهمال والبطالة والفساد المالي والإداري والتزييف والصمت والوصاية المتسلطة بجميع أشكالها، كما أننا لا نقبل أن يتم إبعادنا عن دورنا للمساهمة في تطوير المجتمع، وإبقاءنا على الحياد كمتلقين لحلول سحرية جاهزة لا نشارك في سنها ولا في تطبيقها”.

وأوردت الرسالة 14 نقطة لخص فيها الشباب مطالبهم، وتجمل في القضاء على البطالة وحل مشكلة الفقر بمحاربة كل أشكال الفساد المالي والإداري. كما طالبت الرسالة بالتوزيع العادل للثروة في الوطن وبتجريم كل أشكال المحسوبية والانحياز والتمييز المناطقي والقبلي والطائفي بين المواطنين في توزيع الثروة، وفي تأسيس البنية التحتية وكل مناشط الحياة.

وطالبت الرسالة بإلغاء الوصاية الدينية على المجتمع من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والاستعاضة عن دورها التوعوي والإرشادي بمناهج أكاديمية متخصصة تقوم بزرع القيم والمبادئ في وجدان الطلبة عن طريق المدارس والجامعات.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. حرمت عليكم الجنه إنشاءالله يا شلة من المنافقين !
    ترضون المخلوق فى معصية الخالق ؟

  2. يجب على الحكومه السعوديه ان تتعلم مما حدث في تونس ومصر وليبيا ، والا فإن السعوديه مقبله على مرحله تشكل خطرا على نفوذ ال سعود ، يجب عليها الاستماع لمطالب المتظاهرين ، والسماح بالتظاهرات والمسيرات ، وعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين ، من اجل أن تنقذ نفسها ، والا فإنها على طريق تونس ومصر وليبيا ،،،،،،

  3. هو قبل مايكون شي سني درزي شو ماكانت ديانته هو مواطن
    ويملك حقوق
    حسبي الله على الحكام من مشرقهم الى مغربهم فهم من يزرع الطائفيه بين ابناء الوطن الواحد

  4. المفروض ان تكون الحكومه السعوديه قادره على ان تجعل كل شخص سعودي يعيش كملك .. لها القدره والمال .. يا الله ارحم بحال الشعوب العربيه من بطش وظلم رؤسائها.

  5. للاسف ….. واقع مر لامفر منه

    نادية شلونج عيوني شلون الصحة؟ القهوة والكيك من امبارح طيبتهم بفمي

  6. قاتل الله علماء السوء الذين يفصلون الفتاوى حسب اهواء الحكام!!

  7. سندوووووووووسه
    حبيبتي انا بخير وانت تدللين شوقت ما تريدين والله عن جد كنت اتمنى تكونين قريبه عليه .. وايش اخبار الطفل الجديد في العائله؟

  8. عيني هم العرب يحبون الاضطهاد, ويمجدون طواغيتهم, ويطلع واحد قاتل الف شخص وقايل كلمة زينة يقولولك اي عنده اخطاء, يعني شعوب متخلفة همجية الا مارحم ربي,, واللي يجي من أيده الله يزيده ماادري شنو فائدتهم بالحياة واكرر الاّ مارحم ربّي

  9. عيني هم العرب يحبون الاضطهاد, ويمجدون طواغيتهم, ويطلع واحد قاتل الف شخص وقايل كلمة زينة يقولولك اي عنده اخطاء, يعني شعوب م.ت.خ.ل.ف.ة ه.م.ج.ي.ة. الا مارحم ربي,, واللي يجي من أيده الله يزيده ماادري شنو فائدتهم بالحياة واكرر الاّ مارحم ربّي

  10. والله هؤلاء مفتي السلطة انهم لأسوأ من السلطات الجائرة ومآلهم الى النار ان شاء الله ، يحللون لاسيادهم ما حرم الله ، ويحرمون على الناس ما حلله الله من اعتراض على الظلم بل شجع ربنا على فعله . لعنة الله على المتخاذلين والبائعين دينهم وضمائرهم من اجل المال .وقليل من السلطة !

  11. تعالوا لنرى الفرق بين السعودية والدول العربية الأخرى والتي هاجت فيها شعوبهم ضد النظام .
    .

    الدول التي حدثت بها مظاهرات لإسقاط النظام
    لإن الغالبية من الشعب يعاني من الأتي :
    .
    1- نسبة كبيره تعانيمن الفقر المدقع والضرائب التي تكسر الظهر … والسعودية ليست بها ضرائب ولا فقر ( وإن وجد فنسبة ضئيلة جدا )
    والدولة تقوم بالدفع عن المعسرين وتعطي منح وقروض كبيره … يتم إسقاط
    اقساط القروض عند أي مناسبه وطنيه .
    .
    2-جميع الشباب والعائلات تعاني في الدول الأخرى من قوبيا التدين
    مجرد الإلتزام والصلاة كفيلة أن يفتح لك ملف في أمن الدولة وأنت مكروه
    أما إن كنت ملتحي …فهذا وسام يكفي أن تكون صديق للمعتقلات والتحقيقات

    أما إن كنت روش ومن أصحاب الديسكو وتلبس مثل الهييبز وسلسله وجل في الشعروتتمنى أن تكون مثل تامر حسني وعمرو دياب فأنت مثال الشاب المثالي

    وهذا بعكس السعودية … فكل ما كنت ملتزم ومتدين وملتحي فأنت محبوب
    وهناك هيئة الأمر بالمعروف تساعد المواطن والمقيم على المحافظة على الصلاة والقيم الدينيه …

    .
    إن أبسط حقوق الشباب والشعب هي حياة كريمة يتوفر له التعليم و العلاج المجاني … وهذا متوفر بالسعودية بل إنهم يعطوا رواتب للشباب في الجامعات لتحفيز لهم على الدراسة

    .
    هذه حقائق وليس محض أفتراء أو دفاع عن السعودية

    وهذا لايعني إنه يوجد بعض السلبيات وفساد ..لإنهم بشر وليسوا ملائكة

  12. حرمت عليكم الجنه انشاء الله ياشلة المنافقين!!
    ترضون المخلوق لمعصية الخالق ؟ .منقول

  13. سومر في أذار 7, 2011 |
    حرمت عليكم الجنه انشاء الله ياشلة المنافقين!!
    ترضون المخلوق لمعصية الخالق ؟ .منقول
    ..

  14. اههه الان فهمت لماذا الحكام العرب لايخالفون امريكا لانها ولي الامر لهم وحرام شرعا مخالفتها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *