ذكرت صحيفة الوفد نقلا عن مصادر سياسية وثيقة الصلة بالدوائر الحاكمة في مصر عن قرب الإعلان عن إعفاء الفريق أول عبد الفتاح السيسى نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع تمهيدًا لترشحه فى انتخابات الرئاسة القادمة.

وأكدت الوفد خروج السيسى فى التغيير الوزارى المرتقب فى النصف الثانى من الشهر الحالى، كما يخرج فى نفس التغيير الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى.

وأشارت الوفد إلى أن المجلس الأعلي للقوات المسلحة وافق بالإجماع في اجتماعه يوم الثلاثاء الماضى، علي اختيار الفريق صدقى صبحي، رئيس الأركان الحالى، وزيرًا للدفاع خلفًا للفريق أول السيسى، كما أكدت موافقة المجلس على إعفاء السيسي من منصبه و تم إبلاغ رئاسة الجمهورية بالقرار.

تهدف هذه الإجراءات الى إتاحة المجال أمام الفريق السيسى للترشح لرئاسة الجمهورية، وتوفير الوقت أمامه لقيد اسمه فى جداول الناخبين حتى يتمكن من ترشيح نفسه.

وينص قانون مباشرة الحقوق السياسية على عدم جواز القيد فى جداول الناخبين إلا قبل ستين يومًا على الأقل من موعد الاقتراع.

كما ينص القانون على أن المدة تنخفض إلى شهر واحد بالنسبة لكل من انتهى الحظر المؤقت على قيده – مثل رجال القوات المسلحة والشرطة – بعد إعلان موعد الاقتراع ورغبته فى قيد اسمه فى جداول الناخبين بعد زوال سبب الحظر، ولا يجوز الترشح فى أى انتخابات إلا إذا كان الراغب فى الترشح مقيدًا بجداول الانتخابات.

وبينت الوفد أن قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة تقتصر على اسمين اثنين فقط هما الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء السابق والمهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان الحالى خلفًا للدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء الحالى..ويصدر القرار من رئاسه الجمهورية بالتغيير الوزارى عقب الاستفتاء علي الدستور.

وأوضحت الصحيفة أنه تم الاستقرار من جانب رئاسة الجمهورية علي إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية بعد عدد من اللقاءات الحوار المجتمعي التي أجراها الرئس عدلي منصور وكذلك بعد التشاور مع مستشاريه القانونين وهو مايحتم علي الفريق السيسي الاستقالة من أي منصب عسكرى حتى يتسنى له الترشح للانتخابات الرئاسية.

أقرأ أيضا:

بعد ضجة استقالة السيسي للترشح للرئاسة.. هذا رد المتحدث العسكري

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. قد يكون صحيحا ان الثورة يطلقها مغامر، ويسير بها ثائر، ويجني ثمارها الجبان والانتهازي…..

    ‘الثورة لا تنتمي أبداً لمن يفجر شرارتها وإنما دائماً لآخر من يأتي ويسحبها إليه كالغنيمة ‘!!

    ستيفان زويغ ـ كاتب نمساوي (1881ـ 1942)

  2. صدق أو لا تصدق ..
    أن الشعب المصري ..
    والعالم كله ..
    يظن أن السيسي هو المجرم الأول ..!
    وهو لا يعرف المجرم الحقيقي في مصر حتى الان ..!
    بلا شك أن السيسي قائد الجريمة ..
    هو ومعاونوه وزبانيته وبلطجيته وعسكره ..
    ولكن المجرم الحقيقي هو:
    مهندس الانقلاب ..!
    1) والذي أشار على السيسي بفكرة الانقلاب ..
    2) وكتب سيناريو الانقلاب ..
    3) وأشار عليه بفكرة التفويض _ بالقتل ..!
    انه المجرم الهرم ..
    مستشار الطاغوت عبدالناصر
    محمد حسنين هيكل ..!
    والذي هرب بعد الإنقلاب خارج مصر ..!
    بعد أن فضح أمره _ عصام سلطان ..
    “هيكل” مخطط الانقلاب يقول:
    اتمنى الا ينتشر الاسلام ولا يتوحد المسلمين ..!

  3. الاخ صادق يا مرحبا دعني ادخل بعض الكلمات على تعليقك الذكي !!
    وان كنت اؤيدك وربما الكثيرين لم يفطنوا لوجود هيكل , ربما انت تكلمت بما يجول في قلب هيكل , الا ان هيكل في الحقيقة هو مجرد راو , ولا يملك ملكة التفكير ودوره مع عبدالناصر لا يتجاوز ان يكون مجرد مسل ونافذة لايصال ما يريده عبدالناصر الى الشعب , اما المستشار الحقيقي لعبدالناصر ولكل زعيم في دول العالم الثالث هم رجال مندوبون من الخارجية الامريكية واستخباراتها وهم دائما جالسون خلف الستارة لا تسمع لهم همسا , اقرا ان شئت كتاب (( من يجرؤ على الكلام )) لبول فندلي , وكتاب (( وتحطمت الطائرات عند الفجر )) لباروخ نادل , تجدهما في غوغل .

  4. الخسيسي و جنده و من والاه انقلابيون ظلمة قتلة معتدون متآمرون
    حاكم ظالم متجبر عين من طرف انظمة ديكتاتورية مستبدة .يقول الصادق المصدوق عليه الصلاة و السلام”مثلما تدين تدان” فسياتي اليوم الذي ينقلب فيه السحر على الساحر وليس بينه و بين ذلك اليوم سوى فترة استجابة الله تعالى للاولئك المظلومين و القتلى.

  5. الله ما يوفقك يا مجرم يا قاتل خيرة ابناء مصر في رابعة والنهضة بدم بارد ..كيف يكون مثل هؤلاؤ المجرمين اوفياء للوطن وهم ملطخوا الايدي بدماء بريئة من ابناء الشعب من مهندسين مهندسات واساتذة ومستويات تعليمية عالية جدا والتي تعتبر الثروة الحقيقية لمصر العروبة والاسلام ؟ كيف يكون لمثل هذه الشخصية صيت واتباعها من اراذل الشعب المصري ؟ كل منحل ومنحلة وكل ديوث وكل فاجر وفاجرة اصبحوا محللين سياسين ,وكل من ليس له اصل ولا فصل غير المجون و الانحلال هم من اتباع هذا الشخص .. لست مع المرسي ولا مع نظامه بل مع مصر ورجالاتها الافذاذ وما اكثرهم لكن غيبهم الزمن الفاسد

  6. اذا ترشح الفريق السيسي فالف مبــــــــــروك لمصر , اعتقد مصر محتاجة لرجل قــــــــد الحمل والمسؤلية والسيسي قدها وقدود

  7. عينه ،على كرسي الحكم. وهو يراوغ اين هي اعترافاته انه لا يطمع للصعود الى الحكم ؟ ولكن مع كل الأسف حبيبي، تنبؤات ام إسراء لسنة 2014 تخبرك انك لن تفوز 😀

  8. ايه ده، هو مش الفريق السيسي مات من شهر أكتوبر؟!
    نفسي الخرفان تحدد موقفها كده، ويتفقوا على موقف ورأي ووجهة نظر واحدة.

    على فكرة، الإخوان …. اقصد فلول الجماعة الإرهابية مش لازم يتحاكمواْ بس على أنهم ارهابين… لاااااااااااااااااااا، لازم كمان يتحكموا بتهمة تطاول الأخرين عليا، لانهم خالوا حثالات العالم يتهجموا على جيشنا وبلدنا… اه والله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *