أشارت صحيفة “إندبندنت” البريطانية فى تقرير للكاتب باتريك كوكبرن إلى المظاهرات التى حدثت مساء أمس فى السعودية والتعامل العنيف التى وُجهت به من قِبل الشرطة، مشيرة إلى رأي المعارضة التى ترى أن الضرب استهدف مدينة القطيف معقل الشيعة في السعودية، ليسقط 24 مصابا بينهم ثلاث نساء، في محاولة من المملكة لقمع الاحتجاجات التي أوشكت على الاشتعال في جميع أنحائها.

وأشارت الصحيفة إلى التمييز الذى يشكو منه الشيعة فى السعودية من قِبل النظام الملكى السعودى السنى، ويذكر فى ذلك السياق أن معظم الشيعة يتمركزون فى المنطقة الشرقية المعروفة بالنفط الوفير.
ونصحت الصحيفة الولايات المتحدة الأمريكية الحليف القريب للسعودية أن تقلق من انتشار الاحتجاجات والمظاهرات المطالبة بالديمقراطية فى السعودية، خاصةً فى المنطقة التى تحتوى على أكبر احتياطى نفط فى العالم.
ونقلت الصحيفة عن حمزة الحسن، المعارض للنظام السعودى، قوله إنه يتوقع أن تنتشر المظاهرات فى جميع أنحاء المدن السعودية.
وأوضحت الصحيفة أن الاضطرابات بدأت يوم الأحد، فى مدينة العوامية ذات الأغلبية الشيعية، عندما اعتقلت قوات الأمن رجل يبلغ من العمر 60 عاما لإجبار ابنه الناشط السياسى على تسليم نفسه إلى قوات الأمن، ويقول أحمد الراية، المتحدث باسم جمعية التنمية وتغيير، إن المدنيين أصيبوا عندما أطلقت قوات الأمن النار الكثيف الساعة الثامنة مساء يوم الاثنين بعد احتشاد الناس الذين قاموا بإلقاء الحجارة ضد رجال الشرطة.
ويضيف الراية: “إن المظاهرات المطالبة بالديمقراطية فى السعودية بدأت فى فبراير الماضى، ولكن الشرطة أنذاك كانت تطلق النار فى الهواء وليس على المدنيين كما كان الأمر هذه المرة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. يعني شي جديد ؟ غريب ؟ لم يكن متوقع ؟
    اي حالكم من غيركم مين هاد الي طلع يتظاهر و الشرطة لاقته بالاهازيج و الاحضان !!!

    العمى ملينا هالاخبار !!!

  2. يعني ما شي جديد عليهن اذا نازلين قتل بالشعب البحراني وهتك اعراضن
    واعتقال النسوان رح يخافو ع نسوانن
    ومعروف وين هجمو وليش
    ولا قلتولي مانعين من السواقة للنسوان هع هع هع

  3. الصراحة
    الشيعة ما يسبو بعضهن
    بس السنة يبغضو بعضهم البعض
    انا سني عمري ما واحد شيعي لحقني بسوء ناس محترميين
    ولكن السنة يدعو و يسبو بعضهم و لا يتقبلون وجهة نضر الاخريين
    الرأي و الرأي الآخر .

  4. لم نرى احد من المعلقين المطالبين بالديمقراطية على اخبار سوريا
    يفتح باجوقو على قمع المظاهرات في بلاد الحرمين الشريفين
    اين انتم ولا هيك اخبار مابتهم اسيادكم لكي يقولوا لكم ان تكتبوا
    لعن الله كل مفافق وماجور

  5. اي راي واي راي اخر مع اناس خسرو انتمائهم لبدانهم لينتمو لبلد عدو لبلدهم اي راي وراي اخر مع مع من فقد ولائه لخادم الحرمين الشريفين وشيخ العرب وسيدهم اجمعيم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ال سعود شريف الاشراف ادام الله راية لا اله الا الله وليخسأ الخاسئون

  6. eh ma fasharto ya iranier testa3mlo al shi3a dodna ma te7lamo fya we law ba3ed 200 sene nizam al arnoub raye7 we law shou ma 3melto

  7. شيعة السعودية محظوظين لأنهم يعيشون منعزلين في منطقتهم لا يحيط بهم سوى قواة الأمن لأنهم لو تركوا للشعب فلن يبقى منهم أحد على هذه الأرض الطاهرة .

  8. هؤلاء ولائهم لأيران الدولة الصفوية , وشعار إيران تصدير الثورة , فيجب على السلطة السعودية قمع هؤلاء الشرذمة المدعومة إيرانيا بكل صلف وقوة .. ودخولهم في جحورهم , فبلاد الحرمين ليست مكانا للعبث من صبية إيرانية

  9. مملكة الفتن وقارون العصر ال سعود ارباب الأنكليز والصهاينة .يزرعون الفتن من قبل ان توجد ايران وكان عذرهم توحيد نجد والحجاز والأن وجدو ضالتهم فكل من يداعي بحقه وحريته وكرامته يتهم بأنه عميل لأيران وثم يهشمو رئسه والفتاوى جاهزة واستعملة في البحريين وهشمو ال سعود رؤس الاطفال والنساء وفي اليمن والان يلعبو لعبة النظام السوري هو من يطلق ويقولون هؤلاء المحتجون … والجميع يعرف ان السعودييون لايهشو ولاينشو .. فكيف يطلقو النار على الحكومة العميلة — انهى كذبت دين الوهابية وال سعود الغاية تبررها الوسيلة -هذا شعار مقر الفتن وقرن الشيطان نظام ال سعود قارون العصر—- وتبقى مصر ام الدنيا تحيا مصر تحيى مصر تحي مص

  10. اللي ولاؤه لإيران ينننننننننننننننننننننننننننننقلع على إيراااااااااااان

  11. انا ضد سياسة ايران تماما لاني عارفة شنو حقدهم على العرب…. بس الي دتسويه حاليا بالمنطقة العربية …. اكول حيل وابو زايد بيهم … لان العرب خانو العراق وباعوه واولهم السعودية والكويت بعد ماكان حاميهم من غدر ايران… لكن نرجع ونقول من حفر حفرة لاخيه…. ودمك يا عراقي الي راح بحرب ايران والي راح حاليا من غدر العرب ما يروح هدررر….

  12. الله يحفظ المملكه العربيه السعوديه يا مونافقين اتركو البلاد المسالمه وشأنها على الاقل احترمو المقدسات الي هناك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *