كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، عن أحدث صاروخ باليستي قصير المدى محلي الصنع، قائلا إن هذه الأسلحة ضرورية للدفاع في الشرق الأوسط.

#إيران تجري تجربة على #صاروخ باليستي مداه 500 كيلومتر

ويبلغ مدى صاروخ “فاتح 313” 500 كيلومتر، ويحتوي على تكنولوجيا أكثر تقدما من الصواريخ السابقة، وفقا لموقع الحرس الثوري الإيراني الإلكتروني.

وكشف عن هذا الصاروخ بمناسبة “يوم الصناعات الدفاعية” الإيرانية، وهي مناسبة سنوية تعرض خلالها المعدات العسكرية الإيرانية.

وقال الرئيس الإيراني في خطاب خلال المراسم بثه التلفزيون: “لا يمكن لدولة ضعيفة غير قادرة على المواجهة والدفاع في وجه القوة العسكرية لجيرانها وأعدائها، أن تقول إنها تسعى إلى تحقيق السلام، لأنه ينبغي عليها أن تكون على استعداد لمواجهة احتمال أن تكون محتلة في أي لحظة، مضيفًا “استراتيجية إيران تقوم على الدفاع والردع”.

وخلال السنوات الماضية، تم تصنيع أنواع عدة من صاروخ فاتح، وأشار موقع الحرس الثوري الإيراني، إلى أنه تم اختبار نموذج “فاتح 313” بنجاح، ومن المقرر إنتاج كميات كبيرة منه.

وكان برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، موضع جدل في المحادثات التي أدت إلى إبرام اتفاق نووي بين طهران والقوى الكبرى في فيينا في 14 يوليو، وهدف الاتفاق إلى ضمان سلمية البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات تدريجيا عن الجمهورية الإسلامية، والمفروضة عليها منذ 2006.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. العالم فى ترقب شديد لما يحدث فى المنطقة من صراعات داخلية اصبح لها الاثر الكبير فى مجرى الاحداث الاقليمية والعالمية، والتى تغيرت وتبدلت الكثير من تلك المسارات وما يصاحبها من علاقات دبلوماسية ومعاملات فيها تأثير كثيرا المصالح بين الدول وباقى الاعتبارات التى توضع فى الحسبان حين يكون هناك مما يؤدى إلى القيام بايا من تلك المعاملات فى باقى المجالات والميادين الحضارية، وخاصة فيما يؤدى إلى النفع الفائدة التى تعود لهذه البلدان بالمنطقة التى مازالت التوترات السياسية الشديدة، وما قد يصاحبها من تدخلات عسكرية وما يخلفه من اوضاع فيها من الاضطراب الشديد، وما قد يتواجد من انفلات امنى خطير ايضا يهدد المسار الامن للمنطقة برمتها وهذا مما يؤدى إلى النتائج الخطيرة التى لاتحمد عقباها على المدى القصير والبعيد.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *