طمأنت إيران الدول العربية الخليجية اليوم السبت حين قالت إنها لا تمثل تهديدا للمنطقة وإنها تريد التعاون معها، وجاء ذلك في أول زيارة قام بها وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إلى المنطقة منذ نشر موقع ويكيليكس وثائق دبلوماسية أميركية تتعلق بقلق العرب من طهران.

وأكد متكي -في مؤتمر لأمن الخليج عقد بالبحرين- أنه لا يوجد ما يدعو للقلق من أن تكون إيران أكثر قوة.

وأضاف -في كلمة أمام المشاركين، بينهم مسؤولون ووزراء عرب خليجيون- أن “قوتنا في المنطقة هي قوتكم، وقوتكم هي قوتنا”، و”نمونا سيمهد فقط الطريق أمام الآخرين للنمو”.
ورغم أنه لم يشر إلى ما جاء في وثائق ويكيليكس بشأن قلق جيرانه، فإنه دعا إلى عدم السماح لوسائل الإعلام الغربية بأن “تقول لنا ما هي أراء كل منا بالآخر”.

وتابع “لم نستخدم أبدا إمكانياتنا لكي نصبح أقوياء ضد أي من دول الجوار خاصة وأنها مسلمة”.

وفي مؤتمر حوار المنامة -الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ويتخذ من المملكة المتحدة مقرا له- قال متكي “يجب ألا يكون هناك شك أو مطمع من دولة ضد الأخرى لأن هذا سيقوض جهود إرساء التعاون”.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن سعادة بلاده إزاء إنجازات عربية كدخول النساء للبرلمان في الكويت والبحرين، وتقدم صناعات البتروكيمياويات في السعودية، فضلا عن تنامي التعاون الاقتصادي بين الدول العربية.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. “عدم السماح لوسائل الإعلام الغربية بأن “تقول لنا ما هي أراء كل منا بالآخر”.
    “لم نستخدم أبدا إمكانياتنا لكي نصبح أقوياء ضد أي من دول الجوار خاصة وأنها مسلمة”
    //////////////////////
    خير ما قلت bravo Iran، بس فيه بعض العرب ما بدهم هذا التّعاون لأنّه بيهدّد علاقتهم الطّيّبة مع حبيبة قلبهم أميركا و نور عيونهم إسرائيل.

  2. فيه حكّام عرب، السّلام و الأمن هو آخر همهم. بدهم يحافضون على فلوسهم و مكاناتهم، ولو فيه عضمة رح يرموها بنص الميدان ليلتهي فيها الشّعب و ينسى هو أصلا كان إش يريد من الحكاّم. و الكل ينسى و يهشهش العضمة و السّلام قائم.

  3. قد يظهر للوهلة الاولى ان كلام متقي حلو 00 لكن اذا دقق به تشكل معمق ستجدون فيه 1- تهديد مبطن للدول العربية لانه يقول لانستخدم القوة ضد الجيران المسلمين 0 فاذا دققنا بجيران ايران لانجد غير المسلمين ولا يوجد غيرهم 2- ان قوله لن يستخدم القوة ضد الجيران يعني انه يتهيا بالقوة ضدهم لانه لو كامن نواياه صادقة لقال ان قوة ايران هي للدفاع عن نفسها لكون مسحتها شاسعة 3= الاسوا انه يثني ويشجع على بناء البتروكيماويات والرياضة ولم يقول تقوى ايتها الدول العربية ضد عدوكم اسرائيل مثلا او امريكا الشيطان الاكبر 4- يعرف جيدا متقي حقيقة الاوضاع في الخليج خاصة وبقية الدول العربية ومنها المشرقية ليظهر نفسه كالذى يتصدق عليهم بكلمات شكر او ثناء وهذا يظهر العنجهية الايرانية الفارسية التي ناصبت العداء للعرب والمسلمين الحد قول النبي ماحن اعجمي على عربي قط 000 وقول الخليفة العادل عمر ابن الخطاب 00 اتمنى لو كان بيني وبين فارس جبل من نار ( مع الاعتذار لحرفية الكلام ) 5- المبكي ان لاتتجمع القوى العربية لمواجهة اقدارها بعد خسارة العراق التى لاتعوض للقوة العربية وخاصةفي المشرق 00000 الار الذ ى جعلنا نسلم كل الاوراق لامريكا مربط الخيل وعليها الاتكال 00 وليس على كلام متقي الحلو الذى مارسة في التاريخ اجداده مع النعمان ابن المنذر 00 والشيخ خزعل امير المحمرة 00 واهل الاحواز 00 والان جاء الدور على الخليج الحالي بعد العراق 000 ويقول المثل العامي من ليس له اول ليس له اخر ؟؟؟؟؟؟؟

  4. عبدالله خليل,
    كلامك مو منطقي بالمرّة. هذا الشّخص المتحدّث سياسي مو أديب و لاّ شاعر كلامه معسول. الكلام إلّي قاله عن دولته صحيح. إيران قويّة كثير بس هي بحاجة لدعم العرب. و الخوف الآن مو من إيران، الخوف من إنقلاب العرب عليها و هيك يخسرالطّرفين. أخي، العرب لوحدهم لو يتّحدون ما عاد فيه مجال لإيران أو غيرها بس هذه هي نقطة ضعفهم و إيران مو مسؤولة عن هذا الأمر. إيران تحاول تجميع العرب لمساندتها و العرب أكيد منتفعين كمان. مع إحترامي لك أخي عبدالله خليل.

  5. ايران
    من هي ايران
    العراق وحده كاد ان يتغلب عليها من هي حتى تهدد العرب
    ربما تهدد كما الكلاب تنبح وتنبح
    ولكن عند الجد اكبر خازوط باكبر فتحة شرجية ايرانية
    وطززززززززززززززززززززز

  6. الاخ هزار السياسة لاتوءخذ بالنوايا بل بالحقائق والوقائع فالذى تفعله ايران في العراق حاليا لايدع مجالا للشك بان ايران تعمل للسيطرة على الخليج قد لاتكون عسكرية فذلك اقرب الى المستحيل بوجود امريكا حليفته 0 ولكن باستغلال امور اخرى وارباك اقتصادى او شعبي وهذا ما يحصل لانه الاكثر الذى تستطيع الذهاب اليه 00 والخليج العربي يخاف على رفاهيته التي حققها لذلك تجده مطمئنا للقوة الاميركية بقواعدها المنتشرة فيه ؟؟ ووثائق وكيلكس المنشورة تقول بان دول الخليج تدفع امريكا لضرب ايران بشكل يحجمها ويعيد لها مشاكلها الداخلية التي تعاني منها خاصة اظطهاد القوميات غير الفارسية طالاكراد والبلوش والعرب وغيرهم وكذلك دينيا بمنع السنة من بناء الجوامع على الاقل وباقي الامور التي تعرفها من قمع الحريات عندما تظاهر موءيدو المعارضة ( ميرحسين موسوى واخرين ) ولا تنسى ما فعله تانظام بخليفة خميني اية الله منتظرى واعتفقال اولادة زغلق حوزته 00 وامور اخرى بحيث الداخل الى المعتقلات مفقود بشهادة منظمات حقوق الانسان 000 كل ذلك لايسمح مجالا للوثوق بنظام تصرفاته على هذا النحو مع شعبه ؟؟ فكين مع اخرين ؟؟ فنظام ولاية الفقيه الحالية لاتسمح بالمعارضة من اى نوع كانت ولا تقبل الاعتلااض على تزوير الانتخابات ولا الاعتلااض على الاعتقالات ومن تخالفها الراى 00 فهل تستطيع انت ان تثق بمثل من يمارس ذلك ؟؟؟؟؟؟فاذا كان ذلك على النطاق الفردى 00 فكيف مه الدول وتجربتها في العراق واضحة بتعاونه والاحزاب الاسلامية العراقية المرتبطة به ان تتعاون مع احتلال امريكا وتسهل له استمرار الاحتلال وندمير بلد عربي مهم وكبير وقوى ؟؟؟؟؟ ويقول المثل اللبناني 00 الي يجرب المجرب عقله مخرب

  7. أنا لم أقل لنثق بإيران أو بأي دولة أخرى. العرب لازم يستغلّون هذه الفرصة لحل مشكلة الإحتلال. و بعدين عندما يتعاونون مع إيران، و الثّقة تكون مؤقّتة، لازم يفكرون بالإتّحاد مع بعض في حالة خيانة إيران. بس أنا أعتقد إنّه العرب بيخونون بعضهم البعض من أجل أشياء تافهة. نحن لدينا كل شيء كدول قويّة لكنّنا مشتّتين و إيران تحاول لمّ الشّمل لمصلحتها و مصلحتنا.
    لا يوجد أيّ داعي للخوف لأنّ إيران دولة واحدة و الدّول العربيّة كثيرة. بس ليس ما نجرّب التّحالف لأنّ العدو واحد، بس مع أخذ الإحتياطات.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *