في خطوة اعتبرها المراقبون أنها تكشف مدى التفكك والانهيار في مؤسسات نظام الأسد، قررت وزارة الإعلام في سوريا، وفي شكل مفاجئ، إلغاء برنامج “من الآخر” الذي كان يُعرض على القناة الفضائية الإخبارية، ويقدمه المذيع جعفر أحمد، وهو واحد من أنصار رئيس النظام السوري المعروفين بولائهم الشديد له، إلى درجة أن صورة المذيع مصافحاً رئيس النظام، هي الشعار الذي اختاره أحمد لصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وكان البرنامج المُشار إليه قد تعرض بالنقد والأسئلة “المحرجة” لمسؤولي النظام السوري، من محافظين ووزراء ومدراء عامين، في عدد من حلقاته، ومنها حلقة عن دير الزور كشفت مأساة السوريين في تلك المحافظة وإهمال الدولة لهم، وقد أجمع كل المراقبين عن أن حلقة دير الزور شكلت فضيحة جديدة تضاف لنظام الأسد، لما عكسته من واقع عنيف يعيشه سوريون يعانون من نسيان النظام لهم على الشوارع والأرصفة. كما لو أنهم بشرٌ بلا وطن.

وكذلك استضاف البرنامج في حلقاته الأخيرة شخصيات مما سمّاها “معارضة الداخل” كمحاولة “لإظهار أجهزة النظام كما لو أنها تعترف بما يسمى معارضة”. إلا أن “الفتق اتّسع على الراتق” فلم يستطع النظام نفسه “تصديق الكذبة” التي أطلقها لأنصاره. فسارع الى إقفال تلك “الحنفية” التي بدأت تشكل نقاطها دويا يفضح فساد أجهزة نظام الأسد، في كل الاتجاهات.

وعُلِم في هذا السياق أن قرار إيقاف البرنامج اتُخِذ بعد اجتماع حكومي، أُبلِغ فيه وزير إعلام الأسد عمران الزعبي بضرورة الوقف الفوري لهذا البرنامج، لأنه بدأ يظهر مسؤولي النظام كما لو أنهم جميعاً قيد التحقيق والمحاكمة.

ويجمع أنصار النظام السوري أن قرار إيقاف مثل هذا البرنامج هو “إعدام” للجزء الحي الوحيد في مؤسسات إعلام النظام التي لا تجد من يتفاعل معها من السوريين، إلا بأقل قدر متاح.

ويرى مراقبون سوريون من الخارج أن النظام أصبح أضعف حتى مما يتخيله خصومه. فهو لم يعد يحتمل حتى الإشارة الى فساد محافظ أو مدير عام وسوى ذلك. خصوصا أن النظام السوري يتلقى كثيرا من المساعدات الاقتصادية والمالية من حلفائه، والتي لا تجد طريقها الى مستحقيها السوريين الذين يعانون أقسى ظروف العيش، بسبب فساد مرافق ومؤسسات النظام التي تلتهم تلك المعونات لتأخذ طريقها الى الأسواق السوداء التي باتت تشكل عصب اقتصاد نظام الأسد. ومنها ما ظهر منذ أسابيع، في تقرير للبرنامج الذي تم إيقافه، حيث تهرّب محافظ دير الزور من الأسئلة المطروحة عليه بأنه كان قد أخبر النظام بواقع الحال في المحافظة التي أصبحت خارج حسابات الأسد واهتماماته.

يشار الى أن بعض التحليلات ترى أن إيقاف البرنامج جاء بسبب استضافته لما يعرفونه بـ”معارضة الداخل”. حيث أن هذه الاستضافة خلفت آراء نارية بحق حكومة الأسد وكذلك النظام السياسي في البلد.

إلا أن المراقبين للوضع السوري يرون في عجز نظام الأسد عن تحمّل واحتواء برنامج تلفزيوني يقدمه مناصر للأسد ويبثه تلفزيون تابع له، هو بمثابة صورة كاشفة عن مدى الانهيار والتقهقر الذي بلغه الأسد ونظامه في سوريا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. إلا أن المراقبين للوضع السوري يرون في عجز نظام الأسد عن تحمّل واحتواء برنامج تلفزيوني يقدمه مناصر للأسد ويبثه تلفزيون تابع له، هو بمثابة صورة كاشفة عن مدى الانهيار والتقهقر الذي بلغه الأسد ونظامه في سوريا.
    *****
    هذه السطور تكفي وتلخص ما ينبغي قوله .

  2. عطوني قناة عربية مابتمنع اي شيئ عن النظام الحاكم فيه اي قناة ولو واحدة بس بس بس
    لك حتى الجزيرة يللي الكل مفكرها شريفة متل المسطرة يللي فوق حتى هالقناة مابتقدر تحكي شي عن برميلها كيف استولى عن الحكم
    لك الشاعر القطري محمد العجمي المشهور بـ”ابن الذيب” حكموا عليه 15 سنة لأنو أعتبروه إساءة الى أميرها ونظام الحكم فيها هههههههههههههههههههههههه

  3. ليــــلى انت كلي خره احسنلك وارحمينا من تحليلاتك يا حشره … العمى بعينك العمى ولَك فضايح النظام صارت واضحه للقاصي والداني لك حتى الأصم فهمها يا حيوانه.

    1. يعني انت هلأ حللتي انو الكل صار يعرف طيب وفضايح يللي ربتك مو الكل صر يعرف فيها ومن وساااختها….

  4. اي اجتماع حكومي اي بطيخ، مجرد اتصال من اجرب امني علوي و انتهت القصة، الكل شاف بالصوت و الصورة جربوع النظام مقداد الدرزي و هو يتلقى تعليمات من موظف علوي بالسفارة بفيينا، انشاء الله. ما يضل حجر على حجر من سوريا و تنهد عن بكرة ابيها ولا يضل هالسفلة الانجاس بالحكم (بكرة ابيها بقيت الشام و محافظتين بالساحل فقط)

  5. نظام بشارون حبوا يضحكوا على حالهم وعلى العالم ويدعوا انه عندهم حريه وسمحوا لبرنامج ناقد انه يطلع على الشاشة ..لكن حتى هيك برنامج بيحكي عن الحد الأدنى من الفساد ما تحملوه هادا غير الظلم والقتل والاجرام والاعتقال ا والنظام القمعي والنهب اللي موجودة بسوريا على مر سنوات اللي ما حدا بيقدر يفتح تمه ويحكي عنها والا بيصير برحمة ربه
    ومع هيك بيطلعلك شويه جهلاء مو فاهمين وين الله حاططهم يقولولك ..كنتوا يا سوريين عايشين بأمان وسلام ما ناقصكم شي ضروري تسمعوا للمحرضين وتعملوا ثورة ….يا ريت تنقطونا بسكوتكم ما دمتوا جاهلين واغبياء لهالدرجة !
    الله يخسف الأرض بهالنظام المجرم الفاشي اللي دمر بلادنا ونهبها استعبد اهلها و جاب المحتل يحتلها مشان شقفة ك لب اجرب يبقى على كرسيه الله يلعنه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *