كشفت مصادر خليجية عن اتصالات ومشاورات تجريها دول مجلس التعاون الخليجي مع مصر حول إمكانية انضمام الأخيرة إلى المجلس كعضو فاعل على غرار كل من الأردن والمغرب، مشيرة إلى أن هناك دولاً خليجية بعينها تتحمس لذلك انطلاقاً من قناعتها بأن مصر وبما تملكه من إمكانات ومايربطها من علاقات استراتيجية مع دول مجلس التعاون وكذلك الارتباط التاريخي لأمنها مع أمن الخليج قادرة على المساهمة إلى حد بعيد في حفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأوضحت المصادر لصحيفة “الوطن” الكويتية أن المتحمسين لفكرة انضمام مصر للمجلس يرون أن مصر هي الأقرب للتعاون مع دول “الخليجي” في ظل المصالح المشتركة بعد خطوة دعوة الأردن والمغرب، وتجربة مشاركة اليمن في عدد من المؤسسات الخليجية، ويؤكدون أن الحاجة والظروف الحالية زادت من أهمية الدور المصري في المستوى العربي عموما، والخليجي بصورة خاصة بعد التغيير في العراق والتدخل الإيراني السافر في شؤونه.

ونفت المصادر أن يكون السعي الخليجي لضم مصر إلى مجلس التعاون يستهدف التأثير على محاولات التقارب بين القاهرة وطهران والتي زادت وتيرتها بشكل كبير في أعقاب الثورة المصرية وسقوط مبارك، مؤكدة أن دول التعاون لا يقلقها هذا الأمر ولديها قناعة تامة بأن أي تقارب مصري إيراني يمكن أن يكون في مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل عام، كما أن لمصر ثوابتها الاستراتيجية بصرف النظر عن النظام القائم من أبرزها أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وهذه الحقيقة تحرص مصر على تأكيدها في كل مناسبة.

وأشارت المصادر إلى أن المشاورات المبدئية أظهرت ترحيبا مبدئيا من جانب القاهرة بالوجود في إطار مجموعة مجلس التعاون الخليجي في أي صيغة للتعاون الاقتصادي والأمني والثقافي وغيره من مجالات التعاون ولا تضع شروطاً مسبقة في هذا الخصوص انطلاقا من القناعة المصرية بأهمية تفعيل العمل العربي المشترك على كافة المستويات الثنائية والجماعية وأن ذلك يصب في المصلحة العربية العليا بشكل عام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. مرة الاردن مرة مصر
    هو فية اية مش عارفة اية الهدف لو حد يعرف ممكن يشرح لى

  2. يعني بكره تلقى مصري لابس الشماغ والعقال ومسباح بيده وانا خليجي ياسعادة البيه .,. وخليجنا زي الفل انشالله !! وليش الفكره طرحت الان ؟؟!! ليش مو بعهد مبارك!! و هل المصريين ابناء البطه السوده ليقرر حكام الخليج ان يرموا بهم في حروبهم المستقبليه وان يكونوا درع لحماية عروشهم !! لما هذا الخوف ؟؟ شعوب الخليج بالملايين ويمتلكون المال لتكوين جيش قوي عدة وعدد.. ام ان المساله ربط قرار مصر ومصيرها بايدي مجلس التعاون الخليجي !!!

  3. ويؤكدون أن الحاجة والظروف الحالية زادت من أهمية الدور المصري في المستوى العربي عموما، والخليجي بصورة خاصة بعد التغيير في العراق والتدخل الإيراني السافر في شؤونه. …………………………………………….. طيب القواعد الامريكيه والفرنسيه والبريطانيه والكنديه ايش شغلتها بالخليج !!!؟؟ تهش ذبان ؟؟؟؟

  4. أنا أكره الانضمام لمجلس التهاون الخليجي…
    ——————-
    توقيع: سنفور غضبان

  5. يا رنيم اذا كانت الجامعة العربية متل قلتها ف مجلس التعاون الخليجي سيكون بإذن الله قوة عربية متعاونة فيما بينها
    نتمنى لهم كل التوفيق

  6. هههههههههههههههههههههههه
    نكتة الموسم صج
    ترى
    هههههههههههههههههههههههههههههههههااه
    عاد مصر اذا مارحبت ماتطلع مصر
    بس الانضمام الى الخليج المنهار
    استثمار خسران
    جدا
    وفالوقت الضايع جا هالاستثمار
    والا ليش المغرب والاردن ومصر
    ليش مش العراق مثلا
    بعد اليمن
    هم يشترون جيوش مثلا
    بالفعل لعبه غ ب ي ة جدا
    في وقت غلط
    اصلا
    اقووووووووووووووول ياخليج باي باي
    ههههههههههههههههههههههه

  7. انا كمصرى عربى مسلم أعتبر أن هذه اول خطوه على طريق الاصلاح مجموعه دول الخليج ادركت اهميه مصر ومصر تدرك اهميه الخليج كلنا فى قارب واحد ونحن كمصريين دائما ادينا ممدوده لاخواننا العرب
    واقول للاخت مريم تكرهى تحبى براحتك بس احنا كمصريين بنحب الوحده بنحب اللمه بنحب الدفا طبعنا كده وربنا خلقنا كده
    واقول للاخ حريه راي تعليقا على قوله (هم يشترون جيوش مثلا) هذا منطق يعبر عن جهل فالجيوش لا تباع ولا تشتري الجيوش تتحرك وتخوض الحروب ويستشهد جنودها لحفظ كرامه الشعوب والدول
    ثم ان .. ما الضير ان ادافع عن اخى العربى المسلم ويدافع عنى تحيات
    محمد البحيرى .. مصر 0105530455

  8. هذه التحركات الخليجية لضم مصر الى مجلسهم جاءت بعد ان تم الكشف في مصر في الاسابيع الاخيرة عن ادلة دامغة لاتقبل اى شكوك عن قيام دول خليجية وعلى رأسها السعودية وقطر بتمويل اطراف عديدة في مصر باموال كبيرة جدا الهدف منها اثارة الفوضى وابقاء حالة عدم الاستقرار في مصر ودعم جماعات اسلاميىة متطرفة باستمرار المظاهرات والاعتصامات والاعتداء على المال العام والتحريض على كل شي يبقي حالة عدم الاستقرار في مصر وان السعودية وقطر اضافة الى الكويت يرون ان هذه فرصتهم للانتقام من مصر من خلال صرف الاموال على جماعات واحزاب مصرية لاثارة وابقاء حالة الفوضى مستمرة في مصر , النظام الملكي السعودى لديه عقدة مصر الدولة الكبيرة الراعية والحاضنه لكل العرب وعقدة مصر الحضارة والثقافة والفن يريدون ان يروا مصر بعد الثورة دولة تعبانه وفاشلة وشعبها يعاني , وبالمناسبة ليست فقط مصر عقدة النظام الملكي السعودى فهناك الامارات والعراق ايضا يمثلون عقدة للنظام السعودى وهم مشاركين فعالين في الخراب الموجود
    في العراق من خلال ارسال الارهابين الى العراق عن طريق نظام بشار الاسد المجرم والارهابي وهم يحرضون العائلة المالكة في الكويت على شن الحرب الاقتصادية على العراق وهم وراء كل اشاعات الازمات الاقتصادية في الامارات وكل مصادر هذه الاشاعات هو الاعلام السعودى .

  9. لا أعلم أهو تكنيك من حكام و سلاطنة الخليج أم ماذا !
    بعد الثورة المصرية العظيمة أصبحت مصر أقوى من ما كانت عليه ، و لست أقول ذلك بصفتي محدثة سياسية و لكن من بضع نظرة للأمر أتوقع ان بهذا القرار الذي اتخذته دول الخليج يكون اعترافهم التام بأن مصر أصبحت أخرى و أصبحت أقوى بثوّارها لذا رأت في وضع مصر تحت جناح “مجلس التعاون” أمان لها .

    ان دخلت مصر في هذا المجلس ، يكون بذلك موافقتها على كل ما يشمله المجلس من قرارات حالية ، مثلاً دخول “درع الجزيرة” للبحرين و قمع الثورة القائمة فيها ، و هذا ما يُناقض مصر الآن ، حيث أنها لا زالت في ثورة كذلك و تطالب بما يُطالب بهِ في البحرين .

    – مع الرغم من كل ذلك ، على ثِقة بأن الشعب المصري سيتخذ القرار الأنسب له و لوطنه و لمستقبل أجياله –

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *