قالت مصادر من مدينة بنغازي شرق ليبيا إن قوات الأمن أطلقت النار بالرشاشات على متظاهرين مناهضين لنظام الزعيم معمر القذافي وأسقطت العشرات بين قتيل وجريح، ووصفت هذه المصادر ما وقع بأنه “مجزرة حقيقية”.

وأضافت المصادر نفسها أن موكبا جنائزيا يضم آلاف الأشخاص قصدوا مقبرة بنغازي، وهي ثانية كبريات المدن الليبية، لدفن قتلى مواجهات اليومين الماضيين، لكن قوات أمن أطلقت عليهم الرصاص الحي من أسلحة رشاشة.

صعوبة الإسعاف

وأكدت المصادر للجزيرة نت أن سيارات الإسعاف وجدت صعوبة في الوصول إلى القتلى والجرحى، وأشارت إلى أن بعض الجرحى يحاولون الزحف للوصول إلى سيارات الإسعاف.

وقال ناشط حقوقي إن أكثر من مائة ألف شخص ما يزالون معتصمين في ساحة أمام محكمة شمال بنغازي، ووصف إطلاق النار على المشيعين بأنه مجزرة.

وأضاف الناشط –الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن الأرقام المتداولة عن عدد القتلى بمواجهات الأيام الماضية، والتي قالت بعض المنظمات الحقوقية إنها بلغت 84 شخصا في عموم ليبيا، هي أرقام غير صحيحة. وقال إن هذا العدد سقط أكثر منه في مدينة بنغازي وحدها.

وأكد المصدر نفسه أن من سماهم “بلطجية” من أصل أفريقي جيء بهم من أوغندا وتشاد ودول أفريقية أخرى لمواجهة المتظاهرين، واستنكر ما سماه الصمت الدولي عن “المجازر التي يرتكبها نظام القذافي ضد الليبيين”.

وكشف الناشط الحقوقي أن مدير فرع الجهاز الأمني (وزارة الداخلية) في بنغازي أرسل إلى المتظاهرين يطلب منهم أن يتسلموا إدارة الجهاز، فبعثوا إليه لجنة من ثلاثة أشخاص للتفاوض حول الموضوع.

مناشدات للمساعدة

ومن جهته أكد مصدر طبي من مستشفى الجلاء للحوادث في بنغازي أن المستشفى استقبل خلال ساعة ونصف الساعة فقط 25 جريحا، 18 منهم أدخلوا الطوارئ في حالة حرجة، وتم تسجيل أربع وفيات بينها طفل في الـ15 من عمره لم تعرف هويته بعد.

وقال المصدر إن كل الإصابات وقعت برصاص حي وعلى مستوى الصدر والرأس والرقبة، مؤكدا أن ذلك يدل على أن من أطلقوا النار على المتظاهرين لم يكن هدفهم الردع بل القتل.

ونقل المصدر عن مسعفين قولهم إن هناك جثثا لم تستطع طواقم الإسعاف الوصول إليها لأن قوات الأمن تطلق النار على كل من يحاول الاقتراب منها.

وأضاف أن المستشفى لم يعد يستوعب عدد المصابين، وأن الكثير من الحالات التي تصل إليه تحول إلى مستشفيات أخرى مثل مستشفى مركز بنغازي ومستشفى الهواري العام ومستشفى 7 أكتوبر.

وقال أيضا إن وسائل وظروف العمل غير مساعدة للطواقم الطبية، مناشدا المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ الجرحى، ومؤكدا أن عددا من الأطباء أصيبوا بانهيارات نفسية ولم يستطيعوا مواصلة عملهم.

مدينة مصراتة، وهي ثالث كبريات المدن الليبية، وتقع شرق العاصمة طرابلس على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، شهدت بدورها احتجاجات ضد نظام القذافي.

وقال الأستاذ الجامعي بهذه المدينة عبد الرحمن السويحلي لقناة الجزيرة إن ثمانية من الشباب المتظاهرين أصيبوا برصاص قوات الأمن، وأضاف “لا أستطيع أن أؤكد هل هم قتلى أم جرحى” وتوقع أن تنتشر الاحتجاجات في كل ربوع ليبيا.

واعتبر أن ما يحدث الآن في ليبيا “هو ثورة شعبية عارمة ولن تنتهي إلا بتغيير جذري وحقيقي في البلاد” مشيرا إلى “قطاعات عريضة من الشعب الليبي الرافضة لنظام القذافي تتعرض لإبادة”.

فقدان السيطرة

وكان شهود عيان ومصادر متعددة قالوا في وقت سابق إن السلطات الحكومية فقدت السيطرة على مدينة بنغازي، ومدن أخرى عديدة بشرق البلاد.

ووفقا لمعلومات نقلت عن شهود فإنه تم إحراق جميع مراكز الشرطة في بنغازي، كما أحرقت مديرية الأمن في درنة. كما أفاد مصدر حقوقي بأن أربعين شخصا على الأقل قتلتهم أجهزة أمن وما سماها “عناصر مرتزقة” يومي الخميس والجمعة.
ومن ناحيته قال شاهد عيان في تصريح للجزيرة نت من أجدابيا بشرق البلاد إن المدينة سقطت منذ أمس في أيدي المتظاهرين بعد احتجاجات ضخمة شارك فيها أكثر من عشرة آلاف شخص. وأفاد بأن شرطة المدينة بسياراتها وأسلحتها الخفيفة انضمت إلى ما سماه “الثورة”.

وقالت مجموعتان ليبيتان معارضتان في المنفى إن مدينة البيضاء “باتت في يد الشعب” بعد أن سيطر عليها المحتجون، وانضم إليهم بعض من الشرطة المحلية.

وذكر شاهد عيان آخر من طبرق أن كتائب الدروع وقاعدة جمال عبد الناصر الجوية بالمدينة انضموا “لمطالب الشعب والتنسيق مع المتظاهرين لمنع دخول قوات القذافي” وذلك بتنسيق مع مدن درنة وشحات والبيضاء.

وقال مصدر صحفي للجزيرة نت إن منطقة الزنتان أحرق فيها كل ما يمثل الواجهة الرسمية للدولة، وسيطر المواطنون على الوضع بصورة شبه كاملة.

ووفق مصادر ليبية, رفضت وحدات من الأمن المركزي بشرق ليبيا إطلاق النار، بل ساعدت المتظاهرين في طرد فرق أمنية “أفريقية” قيل إنها استُقدمت مع “بلطجية” مسلحين.

وكانت المظاهرات المطالبة بتنحي القذافي قد شملت مدن بنغازي ودرنة والبيضاء وأجدابيا والقبة وطبرق والزنتان وطرابلس وتاجورا وشحات وسدراتة والرجبان وإيفرن وجادو والقبة والمرج.

كما شهدت العاصمة طرابلس مظاهرات واحتجاجات مناهضة للنظام في مناطق فشلوم والهضبة وقرقارش وبوسليم، وسط تعزيزات أمنية مكثفة.

وشهدت مدينة سبها التي ينحدر منها الزعيم الليبي مظاهرات نددت بالقذافي، وفق معلومات أفادتها مصادر لم يتسن التأكد من صحتها، مشيرة إلى أن أفرادا من قبيلة القذاذفة -التي ينتمي إليها القذافي- وأفرادا من الأمن أطلقوا الرصاص على المتظاهرين.

وبالتزامن مع الاحتجاجات، نقل التلفزيون الليبي مظاهرات بطرابلس مؤيدة للنظام الليبي بمشاركة العقيد القذافي.

وبموازاة ذلك حذرت اللجان الثورية -وهي أحد أعمدة النظام الليبي- “المغامرين” من رد قاس، وقالت إن “سلطة الشعب” والثورة وقائدها كلها خطوط حمر لن تسمح بتجاوزها.

وحجبت السلطات موقع الجزيرة نت في كل أنحاء الجماهيرية، كما فعلت الأمر ذاته مع صفحات مجموعات الغضب على موقع فيسبوك.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. إنشالله يكون مصيرك زي إللي سبقوك يا مجرم وأن تُعدم أنت وعصابتك الساقطة . نسأل الله العلي القدير أن يرحم شهدائكم ويشفي جرحاكم ويقوي عزيمتكم لتنالو من هذا القذافي الحقير ومرتزقته وعلى الجيش الليبي أن يعود إلى جذوره الأصيلة جذور الشهيد عمر المختار وأن يساند الشعب الليبي في ثورته المباركة، وأخيراً وليس آخراً تحية إجلال وإكبار من لبنان المقاومة والصمود إلى الشقيقة المناضلة ليبيا العربية…

  2. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم انصرهم واحميهم ووفقهم يا الله اللهم انصرهم

  3. ياكما بان ليك الشعب دبان مكششك او بقيتي تقتل فيه يا القدافي، اتقي الله في شعبك.
    الله يستر على الليبيين

  4. سبحان الله الدول الوحيده إللى تقمع المظاهرات بالاسلحه والذخيره الحيه هى الدول العربيه فقط وإختهم إسرائيل !!!
    مصر/ ليبيا/ تونس / الجزائر / المغرب / السعوديه/ اليمن / البحرين / العراق / الاردن والبقيه تلحقهم إنشاءالله !!!
    وكأن المعارضين دخلاء أو محتلين للبلد وليس أهلها ويطالبون بالعدل !!!

  5. البلدوزر
    نسيت تظيف باقي الدول لانها لم تخرج في مظاهرات بعد
    كلهم سواسية وبنتهم اسرائيل
    وتحياتي للك .. وحاميتها امريكا اللي جابت لها حقها من دم اخوانهم

  6. ألله أكبر مجازر ودماء بحق شعوب نهضت وهتفت بإسم الحرية والديمقراضية؟ كم من الضلام والكفرة سوف يتحمل الجحيم؟هل نحن بحلم أم مستيقضين مشاهد الموت والدماء على شاشات التلفزة أصبحت برامج يومية عادية تزهق القلب والروح

  7. ليلى وطرف أخر !!!
    قبل ما تتهمونى بالانحيازيه تأكدوا من كلامكم وروحوا لموضوع ( الامن الكويتى يقمع مظاهره للبدون ) !! لم يعلق على الموضوع غيرى ؟
    وشوفوا إنى ما أجامل بكلامى أحد حتى لو كانت بلدى ؟
    طبعا كلامكم يذكرنى بكلام الاطفال لما واحد يعاير الثانى أمى أحسن من أمك أو لعبتى أحسن من لعبتك !!!
    خلونا نكبر ونتكلم بوعى وحياديه من غير خوف ! ولا تحاولون تتصيدون الاخرين لمجرد أنه حاول ينتقد بلدك !
    مع تحياتى لكم !!!

  8. معليش اخي بلدوزر لكن ماكان لزاما عليك ان تذكر اسماء دول عربية دون غيرها ونحن نعلم اننا كلنا طلعنا نزلنا نصنف عالم ثالث
    يعني بمفهوم لاتعايرني ولا اعايرك الهم طايلني وطايلك

  9. أخ طرف أخر
    مع إحترامى لكلامك الغير صحيح بالمره !!
    أعايرك وعايرنى وبقوه لان العربى الشريف يجب أن يتكلم ويساند كل ثوره شريفه بأى وطن عربى ما دامت تنصر المظلوم على الظالم !!!
    أنا ضد كلامك ؟
    إذا نزل موضوع عن العراق ؟ يخرج أحد الاخوه العراقيين ويقول بلدنا وبكيفنا ؟
    وإذا نزل موضوع عن السعوديه ؟ يخرج سعودى ويقول ديرتنا وإحنا حرين ؟
    وإذا نزل موضوع عن مصر ؟ يخرج مصرى ويقول الله دحنا حرين مالكمش صالح فينا !
    وهكذا بالنسبه للسورى والجزائرى والليبى وغيره !
    هذا موقع إلكترونى ومن حق كل إنسان على وجه الارض أيا كانت جنسيته أن يعلق وينتقد بكل أدب ! وعلى الطرف الاخر أن يرد عليه الحجه بالحجه أيضا بكل أدب !!!
    إكبروا عن سوالف الاطفال وإسلوب المعايره !!!
    تدعون إنكم مسلمين وتخافون من كلمة الحق حتى على النت ! وهى أضعف الجهاد ؟
    كل الدول العربيه من غير إستثناء وكل رؤسائها فسقه وفاسدين ويستحقون الموت !!
    إللى عاجبه عاجبه وإللى مو عاجبه يطق راسه بأكبر طوفه بالمغاره !

  10. يا اخي وشفيك طلعت فينا مثل المدفع انا ما قصدت اي سوء نية بكلامي بس قلت لك نسيت الكويت و مدري انك كويتي او من بلد ثاني.

  11. اين الحب والسلام يا امة العرب اين الامان اين الاستقرار انا لا اصدق ما يجرى على حبى الكبير الوطن العربى لن نتماسك ابدا فى ظل الفوضى اهداءو ياشعوب العرب نحن فى شدة وفتنة احبوا الناس يرحمكم اللة كما قال زكريا احب الحق والسلام

  12. بالعكس إختى ليلى
    لا أزعل ولا غيره بس أنا ضد النغمة إللى صايره تنتشر فى المغاره ؟
    إذا تكلمنا عن المغرب طلعت لنا سندس لا تتكلم ترى أتكلم على بلدك ؟
    وإذا تكلمنا عن مصر تطلع لنا وحده مراهقه تهدد وتتوعد ؟
    وإذا تكلمنا عن ليبيا تطلع لنا هم وحده تهدد وتتوعد ؟
    الكل ما شاءالله عليه يهدد ويتوعد وما يعرف بكلامه إنه مجرد إنسان خواف لا يهش ولا ينش !!!
    نسكر الموقع أحسن ! أو نطالب إدارة الموقع لما تنزل موضوع عن بلد معين مثلا ( الهند ) ؟ التعليق للهنود فقط ! أو يرجى إبراز الجنسيه قبل التعليق ؟
    من حق الكل يعلق على أى موضوع بمنطق وأدب ! وخلصنا ؟

  13. لا احد يمنع حضرتك من التعليق يا سيد بلدوزر
    ثم مادام كلامك محترم لم الزعل من ردودنا
    كل ما في الامر عندما نجد استفزازا نستفز ايضا
    وعندما نجد احتراما نحترم ايضا
    كما تعاملنا نعاملكم وحسب
    مثلا عن تعليقك في موضوع لميس جعلتني في حيرة من رأيي كاني انا المغتربه وانت القاطن هنا هههههههه
    يا سيدي تعال المغرب ولف وجول وشوف واسمع بدل ما تسمع من ناس هي ايضا سامعه من جهة ثانية

  14. شكرا يا سندس على كرمك الحاتمى ودعوتى للمغرب ؟
    المصيبه إنى إجيت وشفت وجلت وصلت ؟

  15. والمصيبة اني كمان زرت وجلت الكويت واعرف كثير اشيا عنها بحكم الوالد سعودي

  16. عاجبنى مقطع من اغنية لشيرين بتقول فيها:
    وانا اصلا كمان تعبانة منك من زمان
    وشايلة جوايا كلامك لو قلته صعب عليك تنام
    واقدر كمان اضايقك اكتر ما تتصور
    لكن ساكتة بمزاجى على الله تتغير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *