وصفت جماعة الإخوان المسلمين التفجير الذي حدث أمام كنيسة القديسين في الإسكندرية بالجريمة الشنعاء التي لا يقرها دين ولا أخلاق، واعتبرت أنها تأتي في إطار مخطط لتمزيق النسيج الوطني بمصر وزرع الفتنة الطائفية فيها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجماعة الدكتور عصام العريان للجزيرة نت إن أيادي غير مصرية وقوى خارجية تقف وراء الحادث الذي اعتبر أنه جاء في “مناخ من الظلم والاستبداد والفساد”.

استخفاف أمني

وانتقد العريان بشدة انشغال الأمن المصري بتأمين “مظلة الحكم بدلا من تأمين المجتمع خاصة الكنائس، بعد التهديدات التي أطلقها تنظيم القاعدة للمسحيين والكنائس في مصر”.

وأضاف لقد “أخطأ المسؤولون عندما تعاملوا باستخفاف واستهتار مع هذه التهديدات”، رافضا تبرير الاعتداء بما يقال عن احتجاز الكنيسة لقبطيات أسلمن.

وقال العريان “لا شيء في العالم يبرر هذا التفجير الإجرامي”، لكنه أكد أن على “القيادات الدينية في الأزهر والكنيسة العمل بحكمة لنزع فتيل المشاكل التي تقع بين المسلمين والأقباط”.

وحول توقعه للتعامل الأمني مع القوى الإسلامية -خاصة الإخوان المسلمين- بعد تكرار الحوادث الطائفية، شدد العريان على أن “التيار الإسلامي المعتدل -الذي يمثله الإخوان والدعاة الجدد- هو صمام أمن المجتمع الذي يواجه التيارات المنحرفة والمتطرفة بلغة إسلامية عاقلة”.

وذكَر بأن الإخوان “حذروا من العوامل التي تدفع المجتمع للتفتت، خاصة الفساد والاستبداد والبطالة وتزوير الانتخابات، والتضييق على التيار الإسلامي المعتدل”.

ورفض المتحدث باسم الإخوان نفي مسؤولية الاعتداء عن القاعدة أو إسرائيل، مؤكدا أن “العدو الصهيوني يسعى لاستغلال وتوظيف مناخ الكراهية للأميركيين في ضرب الوحدة الوطنية في أكثر من بلد عربي”.

بصمات إسرائيلية

وأدانت الجماعة الإسلامية الحادث، واعتبرت -في بيان ورد في موقعها الإلكتروني- أنه عمل إجرامي بشع يخالف تعاليم الإسلام وكافة الأديان السماوية والأعراف الإنسانية.

وقال محامي الجماعات الإسلامية ممدوح إسماعيل للجزيرة نت إن كافة القوى الإسلامية وغير الإسلامية ترفض الحادث، وترفض استهداف دور العبادة وترويع المواطنين، منتقدا في الوقت نفسه سرعة توجيه الاتهامات لإسلاميين “في الداخل أو الخارج”.

وقال إن من الخطأ التوقف عند تهديد القاعدة للكنائس المصرية فقط، وترك التحليلات الأخرى التي تؤكد ضلوع إسرائيل في ظاهرة الاحتقان الطائفي.

وأشار إلى أن التحقيقات التي نشرتها الصحف المصرية في قضية الجاسوس المصري الذي جنده الموساد، كشفت عن محاولات قامت بها إسرائيل لزرع عملائها في جماعات إسلامية واستخدامهم لاحقا في أعمال طائفية، مضيفا أن إسرائيل تسعى لاستغلال مناخ الاحتقان الطائفي وكذلك السياسي في مصر بعد الانتخابات البرلمانية وما جرى فيها من تزوير غير مسبوق.

وحمل المحامي الإسلامي قيادات الكنيسة وأجهزة الدولة المسؤولية عن تصاعد الاحتقان الطائفي، وقال إن الكنيسة حاولت استغلال المناخ الحالي للحصول على مكانة أكبر، بينما عجزت الدولة عن تطبيق القانون على ملفات عديدة تتعلق بالمسيحيين، واكتفت بمواءمات سياسية استفزت مشاعر المسلمين وجعلتهم يشعرون بالتمييز ضدهم في بلدهم.

ورأى أن عدم وجود رادع قانوني مع تجاوزات قبطية، مثل احتجاز قبطيات بعد إسلامهن، والاعتداء على أجهزة الأمن مثل حادث كنيسة العمرانية، وكذلك تصريحات الرجل الثاني في الكنيسة الأنبا بيشوي التي شكك بها في القرآن واعتبر أن المسلمين ضيوف على مصر، كلها عوامل أججت التوتر بين المسلمين والأقباط في مصر.

ومن جانبه أدان الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح الرئاسي المحتمل، الحادث، وقدم التعازي لأسر الضحايا المسلمين والأقباط، وحمل النظام المصري المسؤولية عن الفشل في تأمين المواطنين ودور العبادة، وقال -على موقع فيسبوك- “كفانا استخفافا بعقول الشعب، نظام عاجز عن حماية مواطنيه هو نظام آن الأوان لرحيله”.

رأي الأقباط

من جانبه، اتهم المحامي القبطي نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الإعلام بمجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان المصري) إسرائيل بالمسؤولية عن تفجير الكنيسة في الإسكندرية، وقال للجزيرة نت إن الرئيس السابق للمخابرات الإسرائيلية قال -في حفل توديعه منصبه- إن إسرائيل تصرف ملايين الدولارات لإثارة التوترات الطائفية بين الأقباط والمسلمين في مصر، وإنها نجحت في ذلك.

وأشار بباوي إلى وجود “مصريين خونة يعملون على تنفيذ أجندات خارجية لضرب الاستقرار في مصر مقابل المال”، وطالب بسرعة القبض على مرتكبي حادث الإسكندرية وتقديمهم لمحاكمة عسكرية والحكم عليهم بشكل فوري ورادع.

ورفض الربط بين الحادث ومسألة احتجاز الكنيسة لقبطيات أشهرن إسلامهن، وأكد أن وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة -وهما زوجتا كاهنين تؤكد دوائر إسلامية أنهما محتجزتان في الكنيسة بعد إعلانهما إسلامهما- لم تسلما، وأن جهات رسمية ومسؤولين في الأزهر والكنيسة أكدوا أن ما يثار عن إسلامهما “مجرد شائعات”.

وبدوره قال جمال أسعد العضو القبطي في مجلس الشعب (الغرفة الأولى للبرلمان) في تصريح للجزيرة نت، إن “مصر تتعرض لمخططات صهيونية تسعى لضرب استقرارها والنيل من الوحدة الوطنية بين أبناء شعبها”، محذرا من محاولات إسرائيلية مماثلة لاستغلال مناخ التوتر والاحتقان الطائفي والعرقي في بعض بلدان الشرق الأوسط لتنفيذ مخططات تتعلق بتقسيم هذه الدول.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. اسرائيل هي احدى الفرضيات وهي فرضية قويّة ..!!
    انظروا الى مدى تغلغل الموساد في كل الدول العربية ..!!
    بالامس فقط تم اكتشاف شبكة تجسس اسرائيلية في مصر ولها امتداد في سوريا ولبنان ..!!
    ابحثوا عن المستفيد .. وستجدون ان اسرائيل مستفيدة حتماً ..!!
    انظروا الى الامكانيات .. وستجدون ان اسرائيل تملك امكانيات تنفيذ هجمات في أكثر من بلد ..!!
    والغريب أننا دائما نسمع أن ما يُسمى بالقاعدة قد تلقت ضربات قوية في الفترة الأخيرة .. وزعيمها مختفي ولا أحد يعلم هل هو حي ام ميّت .. فمن أين تأتي بكل تلك الأمكانيات لتنفيذ تلك الأعمال الاجرامية في أكثر من بلد ؟؟!!

  2. يجوز هذا ويجوز أيضا أن حكوماتنا أكثر خسة من الحشرة الصهيونية …
    اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا يا رب

  3. ما ذنب المسيحيين الأبرياء الذين كانوا يحتفلون بعيدهم المقدس عيد الميلاد المجيد الله ينتقم من الارهابيين

  4. ذنبهم يا أمين هو أنهم شعب تحت لواء هذه السلطة التي لم توفر لهم الحماية …

  5. لاحوله ولا قوه الا بلله في كتب الشيعه كتاب علامات ظهور الحجه ذكر فيه دخول اسرايل العراق ويصلوا الي مدينه الحدبا، اي الموصل وبعدها اسرايل تزرع الفتنه بمصر بين المسلمين والمسيحين وكلما ازدادت يعني قرب دخول اسرايل بمصر

  6. عمر الارهاب مايفكر يعمل حاجة زي كدة ولوكانو عاوزين كانو عملوها من زمان هي اقرب لهم من ابراج نيويورك
    بس المسألة اصبحت واضحة وضوح الشمس عن من هم اصحاب الجريمة واصحاب الفتن منذ عهد الجاهلية
    المسلمين والاقباط يعيشون متحابين في مصر منذ الاف السنين ولايوجد مايدفعهم لعمل كهذا
    ولكن عدو الطرفين له المصلحة الكبرى وعدو كل العرب ….
    هذه بداية الفتنة المبطنة لاعداء الطرفين وماخفي كان اعظم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  7. قال يلي مابيشوف من الغربال بيكون اعمى مثل بينطبق على كل شخص ينكر هذه الحقيقة ويردد باستمرار ماتريده اسرائيل وامريكا مسلمين مسيحين شيعة سنة عرب واكراد او امازيغ او ارمن او البان او او او
    اللهم انر ابصارنا وبصيرتنا وهذه الفتنة من له مصلحة بها ان نضرب بعضنا بعضا كما حصل داخل فلسطين المحتلة بين السلطة وحماس هي فتنة دينية طائفية قومية تتزعمها اسرائيل وامريكا وينفذها عملائهم وكل من هو اعمى البصيرة يرضخ لارادتهم ويقاتل اخاه وجاره ورفيقه وابن بلده باسم الدين واسم الطائفية واسم القومية

  8. انا لا اظن انه صراع بين المسلمين و المسيحيين لانو المصريين طول عمرهم عايشين مسلمين و مسيحيين متفاهمين و متاقلمين . هذا التعصب دخيل عليهم وهذا دليل على انه تو جد يد خفية غرضها الفتنة و إشعال النار
    ربنا يستر

  9. شعوب عربيه جاهله واضحه وضوح الشمس في بطن السما ان اسرائيل وراها وكانه ارهاب وحدت لزرع هذه الفتن فيقوا قبل الندم الخاسر الاول والأخير نحنوا مسلميين ومسيحيين
    مصر بلد مستهدف واكبر بلد يقلق اسرائيل فهي تعيش في صداقه حذره مع مبارك الموجود حاليا الغائب غدا اما المصريين حاضريين اليوم وغدا ولا محاله من المواجهه معهم وتعلم علم اليقين استقرار العرب عامه ومصر خاصه بدايه الانهيار الصهيوني
    افيقوا يا عرب فكروا بقلوبكم لا بالعاطفه

  10. إنه لعمل اليهود يضربون ديانة بديانة،إحدروا من مكائد الموساد لقد عملوها فينا في الجزائر إنهم يزرعون الإرهاب بإسم السلفية و القاعدة،الله يحرقهم،لقد عشنا عشرية سوداء و ندرك معن الإرهاب،ولانتمناه لأحد،رحمة الله على الموتى ،أخوكم من الجزائر

  11. اقباط مصر هم من اتهموا دولة بني اسرائيل
    و في رأيي يوجد طرف ثالث يرغب في إغراق أرض الكنانة في سموم الفتن و الشقاق
    مع استحالة كون الفاعل مصري
    أي كنيسة مؤمنة 24 ساعة يوميا مع تشديد الحراسة في المناسبات
    الكل يعلم من هم متخصصو السيارات المفخخة
    الضحايا مصريون أولا و مسلمون و نصارى ثانيا
    و بشر آمنون تحرم الديانتان قتلهم ثالثا
    لعنة الله على من يوقظ الفتنة

  12. الآن اكثر من دولة عربية تستهدف بالتقسيم فالصومال والسودان والعراق واليمن ثلاث دول يعمل فيها مبضع التقسيم بعنف، كما ان هناك دولا كثيرة في القلب من وطننا العربي وعالمنا الاسلامي على قيد التقسيم والتفتيت.. ولكن هذه المرة لا يكون التقسيم، كما كان على عهد الاستعمار البريطاني والفرنسي.. أي لن يستخدم في هذا التقسيم القلم والمسطرة انما سيستخدم الحد الفاصل بين الطائفة واختها او بين قومية واخرى او بين منطقة جغرافية واختها، مستغلا سوء إدارة الأنظمة المتخلفة والمتورطة في سوء توزيع الثروة والتهميش والإقصاء.. نحن اليوم نواجه‭ ‬زوال‮ ‬الدولة‭ ‬الوطن‭ ‬الى‭ ‬ا

  13. فبعد أن فرق بين العرب بامتياز فصرنا من أجل جلد منفوخ أسبك وتسبني ها قد وصلوا اليوم إلى قلب أرضنا فمصر نبض الأمة العربية أحب من أحب وكره من كره فبسقوط نضامها وموالاته لليهود انكسرت شوكة العرب ككل فمصر كانت دائما رائدة في محاربة الصهاينة الأنذال .

  14. انها و الله من اعمال الموساد لزرع الطائفية و الفتنة فى مصر فحدارى ان تعطو لهم الفرصة احدرو يا مصريين ان الصهاينة يتجولون فى ارضكم و لكن ليس كسياح و انما مخططون احدرو و تعازى لاهالى المفقودين اللهم نسالك الرحمة و يا رب يظهر الحق و يزهق الباطل و تنكشف يد الصهاينة زارعى الفتن

  15. والله قربت نهايتكم ياقتلة الانبياء
    يا احفاد الخنازير نهايتكم غبرة متل
    افعالكم وماحدى غشيم هلا الكل كشف الاعيبكم القذرة
    لكن لاحياة لمن تنادي لان الجبن والتخاذل من القيادات العربية
    الخائنة العميلة هي السبب
    وللاسف الشعوب مو طالع بايدها شي لان الحكام يقمعون ويذبحون شعوبهم اكثر من الصهاينة واعوانها….
    بس عمر الظلم مايدوم لاكرسي ولا سلُطة ولا ظلم
    ولو يدوموا كان داموا لفرعون وطغيانه

  16. الخبر دينّقل عالقنوات العالمية بهالطريقة: هجوم أرهابي على الكنيسة بعد احتفالها برأس السنة,
    يعني.. مايحتاج تعليق

  17. فتش عن بنى ص ه يون، اشاعوا الفساد فى الدنيا، وفرقوا بين الاخوة، واعتصبوا الارض، وسرقوا التاريخ…….. لعنة الله عليكم يا بنى ص هيون.
    انشرى يا نورت انشرى

  18. علينا أن نربط بين هروب سفير اسرائيل ومساعديه منذ أيام بطريقه مريبه
    حتى إن البعض ربط بينها وبين اكتشاف شبكة التجسس الأسرائيليه داخل مصر ..

    العملية مدبرة ومعروف يوم التنفيذ …. وعلينا أن نراجع اعداد الأسرائيلين الذين تركوا مصر خلال الاسبوع الماضي ….

    هذا يفكرنا بعدم تواجد اليهود العاملين في حادثة الأبراج العالميه وكان شئ مريب أيضا …ويدل على معرفتهم بالتدبير والتوقيت

    .
    هل كانت تظن أسرائيل أن هذه العملية الدنيئه سوف تكون بداية الحرب الأهليه والفتن والهرج والقتل وانفلات الأمن

    وبالتالي كانت التوجيهات للسفير وأعضاء السفاره بالأنسحاب بهدوء وترك مصر في تلك التوقيت …خوفاً على حياة السفير ومن معه لو أكتشف الأمر
    وأن اسرائيل لها اليد الكبرى لمساندة المجرمين المنفذين للتفجير

    .
    هناك امور غامضه …,ربما تكشفها الأيام القادمة إن استطعنا أن نتحكم في عواطفنا وتماسكنا وفكرنا بهدوء حتى نفشل تلك المؤامرة والتي كان يستهدف منها …… فتح الباب على مصراعيه لحرب أهليه

    تتدخل فيها أمريكا زعماً للسيطرة وحماية الأقليه …ولكن التدبير الخفي ….هو بداية سقوط ارض الكنانه …. والنيل نهر ونبع الحياة

  19. السيناريو لم ينتهي بعد ..
    اتوقع تفجيرات تطال المساجد ، وتعقبها الكنائس .
    ويقظة المسلمون والمسيحين ووحدتهم هي التي تحبط الفتنة أياً كان مصدرها .

  20. تتدخل فيها أمريكا زعماً للسيطرة وحماية الأقليه …ولكن التدبير الخفي ….هو بداية سقوط ارض الكنانه …. والنيل نهر ونبع الحياة
    يا سراج اللهم اجعل كيدهم في نحرهم قول آمين

  21. ماهي اسرائيل عايشة ومتنعمة من خير مصر وهناك يد قوية لها في مصر فكيف تزعل النونو بتاعها وتضربها
    لا اومن بالارهاب وان دولة ما غير قادرة على تحديه كل مايحدث بعلم الحكام وموافقتهم والضحية دائما الناس البسطاء
    الله يرحم الجميع ويصبر اهاليهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *