قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن السلطات المصرية استخدمت القوة المميتة في حربها على الأنفاق بين قطاع غزة ومصر، ومارست القتل العمد تحت الأرض بعيدا عن أعين العالم.

وأوضحت المنظمة في تقرير أصدرته الاثنين أنه “جرى توثيق 54 حالة وفاة قضى معظمهم بسبب استنشاق أنواع من الغاز السام تقوم قوات الأمن المصرية برشه داخل الأنفاق مما يؤدي إلى الاختناق والموت السريع“.

وأبان التقرير أنه “ليس معروفا على وجه الدقة نوع السلاح الذي تستخدمه قوات الأمن بسبب عدم وجود مقذوفات والأهم عدم توفر وسائل مخبرية في القطاع لتحديد ماهية الغاز”.

وأضاف أن “الحكومة المصرية لم تقف عند هذا الحد وإنما قامت باستخدام المتفجرات وضخ المياه العادمة وإحداث اهتزازات اصطناعية لهدم الأنفاق على رؤوس العاملين دون توجيه أي إنذار مسبق”.

وتابع تقرير المنظمة أن “الإجراءات المصرية تسببت بقتل عدد كبير من العمال داخل الأنفاق بشكل متعمد ومخالف للقانون الدولي باسم السيادة والأمن القومي”، قائلة إن “السيادة والأمن القومي لا تخول المسؤولين في الحكومة المصرية استخدام وسائل مميتة ضد الآخرين إنما يتوجب إتباع الإجراءات التي نص عليها القانون الدولي في مثل هذه الحالات”.

وأشارت إلى أن “الإجراءات المصرية على الحدود مع قطاع غزة تتم بإشراف ودعم كامل من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل وغالبية دول الاتحاد الأوروبي، وهذا يفسر تمادي الحكومة المصرية في إجراءاتها وغياب أي انتقادات لهذه الممارسات على الرغم من فداحتها”.

وختمت المنظمة تقريرها بالتأكيد على أن الحكومة المصرية بهذه الوسائل حولت أجهزتها الأمنية إلى “أدوات مميتة” تنفيذا لتفاهمات أمنية لم تأخذ بعين الاعتبار قواعد القانون الدولي الإنساني مما ستكون له “انعكاسات قانونية وقضائية على المسؤولين في الحكومة المصرية”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫200 تعليق

  1. if u assume that ur something we should know it without google like adawiya everybody know him wake up if u step from ur door even the next door don’t know u

  2. ليفني ……. في حوار اخر كشفت من انت ،، زاوية الاسد ،، ليقرأها الجميع ، فابتعدي.
    اما نشرة اخبار التي اقرأ هي غير صحيحة ، سأغير القناة .

  3. نحنا عرب اتفقو على الظلم بيروح اتفقو على الظالمين
    اتفقو على المحبه اتفقو على تحرير الارض
    في الاتحاد قوه

  4. النظام السوري الخائن والظالم خان من وظلم من,,,؟؟ إذا الجدار الفولاذي بني ونفذ والمصريين عم ينكروا ويقولوا هذا إدعاءات كاذبة والجدار قائم وأنتم تقولوا نظام سوري خائن وظالم وهو لابنى جدار ولم يغلق حدوده بوجه أي عربي وغير عربي صديق وغير صديق أين الظلم وأين الخيانة,,,؟؟

  5. هههههههههه كوكي انتي دكتورة و باحتة ….لو كنتي شاعرة كنتي صرتي منل عيشونة. (انا عم امزح )

  6. نفسى أن يأتى أحكم بجديد..
    لا تصنعوا من تعليقاتكم المساخة.،
    نفس الشخصيات ونفس الأسماء إية مازهقتوش!!
    أدعوا كُل من ينتقد مصـر فى صباح كُل يوم وقبل البدء فى أول تعليق لة الضغط على الإسم المُستعار لة سيجد أن تعليقاتة السابقة فى البارحة وقبل البارحة لا تتعلق بسوى السياسة والموضوعات الخاصة بمصر تحديداً!!
    ياريت الهدوء ولو لقليل.. موقفكم أصبح سخيف جداً جداً كُل من يأتى يقول ما يحلو له على مصر والمصريين وفى الأخير يقول أنا لا أنتقد الشعب المصرى الطيب أنا أنتقد الحكومة المصرية!!
    ياسيدى هى الحكومة المصرية مُمكن ان تنتقدوها فى تعليق أو إتنين مش تنتقدوها 24 ساعة اون لاين!!
    بجد هم يضحك والله العظيم.. بالله عليكم كفاكم تضيع لوقتكم، كلامكم لم يُقدم ولن يُقدم ….
    عاوزين تغيروا إنزلوا حاربوا الساحة مفتوحة أما الجميع
    مصر مش سبب إحتلال إسرائيل وأمريكا الدول العربية الشقيقة، ومصر مش هى اللى هتقدر تحرر الدول العربية الشقيقة بمُفردها إحنا لوحدنا مش هنقدر نعمل حاجة “ورحم الله إمرئً عرف قدر نفسة” بطلوا تتفرجوا علينا وتنتقدونا وخلى إيديكم فى إيدنا مُمكن حاجة تتغير..
    قبل ماتنادوا بمُقاطعة مصر لإسرائيل إبدأوا بنفسكم.. قناه الجزيرة القطرية اللى بتذيع هذة الأخبار عن مصر توجد تجارة ومصالح بين قطر وإسرائيل على الملأ.. السفارات الإسرائيلية فى جميع الدول العربية!!
    وموقع الـ فيس بوك إسرائيلى الهوية ومن منكم ليس لدية حساب أو أكثر على هذا الموقع!! وأضعف الإيمان يا من تنتقدوا أن تبدأوا بنفسكم وتُقاطعوا هذا الموقع الصهيونى!!
    مش بقولكم إنتو بتوع كلام فقط…

  7. من كان منكم مع نظام قتل الغاز وغزة .. فليهنئ .سيحاسبه رب الكعبة .
    ومن كان ضد هذا الموت أيضاً فليهنا .. سيجزيه الله الثواب ولو كان كلمة

  8. تحت عنوان “لا للحصار.. لا للجدار ” ونشر في وسائل الاعلام المصرية والعالمية باللغتين العربية والاجليزية . وفي ما يلي نص البيان : “نحن الموقعين أدناه من أساتذة الجامعات المصرية ندين جملة وتفصيلا أي مشاركة في حصار غزة سواء بإغلاق المعابر أو منع قوافل المساعدات من إغاثة المحاصرين. كما نندد بإقامة هذا الجدار الفولاذي الذي يتم بناؤه على حدودنا مع غزة ونقف صفا واحدا لنؤيد جميع القوى الشعبية والإنسانية الوطنية والعالمية في دعمها لشعب غزة المحاصر. وانطلاقا من هذا الموقف ندعو الحكومة المصرية إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية والفعالة لحماية أمننا القومي ضد أعدائنا الحقيقيين الذين فرضوا علينا إقامة “جدار العار”. الموقعون د. فاتن مرسي – د.ليلى سويف – د.يحي القزاز- د. راندة أبوبكر – د.باكيناز زيدان – د. احمد الغباري – د. عبدالجليل مصطفى – د. سيد البحراوي – د. صلاح السروي – د. أحمد دراج – د. طارق النعمان – د. آمال طنطاوي – د. وحيد خليل _ د. داليا السجيني – د. تقادم الخطيب – د. مصطفى كامل السيد – د. رفعت غنيم – د.أميمة أبو بكر – د.رضوى عاشور – د. منى طلبة – د. صادق نعيمي – د. أحمد الأهواني – د. نبيلة بكري – د. هدى الصدة – د. فتحي نافع – د. مديحة دوس – د. طارق سيد أحمد – د. هالة كمال – د. أميمة ادريس – د. ايمان المجلاوي – د. ايمان حمدي – د. هبة مشهور – د. صفاء صادق – د. شيرين أبو النجا _ د. محمد شرف 3/1/2010 End the Siege… Stop Building the Wall We, the undersigned Egyptian academics, strongly condemn the siege of Gaza and the steel barrier being built along the borders with Gaza . In our unequivocal support of national and international campaigns to put an end to the siege of Gaza , we call upon our government to utilize all methods available to support the work of those humanitarian campaigns to end the siege and to open the borders for the aid convoys to Gaza . We demand that the Egyptian government immediately stop the building of this “Wall of Shame” , which was dictated by Egypt ’s “true” enemies, and that it listen to the voice of human conscience and respect international law. The undersigned Dr. Faten Morsy – Dr. Laila Soueif – Dr. Yehia el_Kazzaz – Dr. Randa Aboubakr – Dr. Bakenaz Zedan – Dr. Ahmad el-Ghobari – Dr. Abdelgelil Mustafa- Dr. Sayed el-Bahrawy – Dr. Salah el-Sarwy_ Dr. Ahmed Darrag – Dr. Tarek Noaman – Dr. Amal tantawy – Dr. Wahid Khalil-. Dahlia el-Seguiny –. Takadom el-Khatib- Dr. Mustafa Kamel-el-Sayed – Dr. Refaat Ghoneim – Dr. Omaima Aboubakr- Dr. Radwa Ashour – Dr. Mona Tolba- Dr. Sadek Neami- Dr. Ahmad al-Ahwany- Dr. Nabila Bakry- Dr. Hoda el-Sadda – Dr. Madiha Doss – Dr. Hala Kamal – Dr. Tarek Sid-Ahmad – Dr. Omaima Idris – Dr. Eman el-Mahallawi- Dr. Fathi Nafa- Dr. Iman Hamdy – Dr. heba Machhour – Dr. Safaa Sadek – Dr. Shereen Abou el-Naga – Dr. Mohamed Sharaf
    3/1/2010

  9. صحيح أخي vip نحن بتوع كلام فقط لانو ماطالع بأيدينا غير كلام مو بس لنحكي ونلعي ونضيع وقتنا بس لسبب واحد مشان نكون على الأقل قلنا كلمة حق ولو بيطلع بأيدينا نعمل أكتر ماقصرنا

  10. VIP .. ولم انت مستاسد هكذا في الفاع عن مبارك والجدار ؟؟؟!!
    نعم عزيزي .. انتقدنا وتنتقد وسننتقد .
    وان لم يرق لك كلماتنا ، هناك الكثير من الزوايا . ابتعد واقرأ .

  11. أختى “نور الشامية”
    أولاً حمدالله على سلامتك.. ولإنشالله بخير.،
    نحن لا نُدافع عن حكوماتنا أعيدى قراءة تعليقاتى على أى موضوع يحلو لكى ستجدينى لن أدافع عن حكومة بلدى ولكن أدافع عن بلدى وشعب بلدى الرجاء أن لا تخلطى الأمور…
    ليس منَا من يغلط فى شعب أو فى أرض غير مصرية..
    ولماذا دفاعنا عن بلدنا يُضايق البعض.. أ..، هل من المفروض أن نقرأ تعليقاتكم ونُصفق…
    لن نُريد منكم التصفقيق لمُبارك وحكومتة.، طيب لماذا تريدوا منا التصفيق للتعليقات العُنصُرية..

  12. استغفر الله والله يوم وراء يوم نكشف حضارتكم دائما جديد ولكن في الشر لعنة الله عليك با مبارك يا نشافت اليهود والان انقلبو عليك و كشفو المستور

  13. قبل ان أذهب أحب أن أقول غزة في دمنا ولحمنا وعيب أوربا وأمريكيا تخرج مظاهرات رحمة علشان غزة أنا اليوم خرجت مظاهر في الشارع الأمريكي الكبير علشان غزة وعلشان الجدار .
    عن اذنكم جميعا .

  14. VIP .. ولم انت مستاسد هكذا في الفاع عن مبارك والجدار؟؟؟!!
    أخى قاسيون…
    إرجع وأُنكش فى المواضيع القديمة على هذا الموقع ولك أن ترجع لأكثر من 7 أشهُر ماضية يعنى من قبل أن يُبنى هذا الجدار بكثيراً… ستجد تعليقاتى كما هى لم تتغير وبنفس الأسلوب.. يعنى الموضوع مش موضوع دفاع عن الجدار ولا دفاع عن الحكومة…
    أنا كلامى واضح ومعنى كلامى واضح أنا لا أدافع عن الجدار ولا غير أنا أدافع عن بلدى وليس من المفروض أن اقرأ كلامكم وأبتسم!
    قولتها من قبل أخى الكريم
    لو كان هذا الجدار فى مصلحة بلدى “مصـر” فأنا معة
    وإن كان (ليس) فى مصلحة مصر (وضد) إخوانى الفلسطينيين فأنا ضدة!

  15. ونحن نتكلم عن النظام العميل عن مبارك وعملاته فقط,,,!! من يبني الجدار ياصديقي هو نظام مبارك وعندما نقول كلمتنا فهي ضد من وراء بناء هذا الجدار ودفن أخوتنا أحياء ألا يزعجك ويضايقك بناء هذا الجدار الفولاذي,,,؟؟ وأعتقد أن جوابك نعم ردي الآن لماذا تتضايق من ألمنا وغضبنا وقولنا لكلمة الحق التي هي ضد بناء هذا الجدار الفولاذي الذي سيدفن أهلنا في غزة أحياء وكما سبق وقلت مني يبني هذا الجدار هو نظام مبارك الذي نحن ننتقده نظام مبارك وليس الشعب المصري

  16. استغرب منك vip تسمي تعليقاتنا عنصرية؟؟!!
    من الافضل لك في المرة الثانية ,قراءة التعليقات من البداية ..ولاتقرأن تعليقين , لتتهكم على الاخرين .

  17. تعليقي تحت التدقيق بس بحب قول كلامنا غير موجه للشعب المصري أبدا أبدا إنما لمن بني هذا الجدار الفولاذي إلى من دفن أهل غزة أحياء

  18. يا نعيم انا قلت لك ابحث عن اسمى بالانجليزية
    وانت ح تعرفنى
    i told you befor ask about me .and you will be proud of me my dear

  19. يا أخت “نور الشامية”
    ومن قال لكى أن خنق إخواتنا فى فلسطين لن يزعجنا!! بالطبع لا ولكن يزعجنى أيضاً النقد اللازع على مصر والمصريين..
    النقد يمكن أن يكون فى تعليق أو إثنين ولكن بالله عليكم هل الذى تقرأوة يُعتبر نقد أم إهانات.؟
    أخى قاسيون لماذا أخذت الكلام على نفسك بالتحديد!! أنا لم أوجة الكلام لواحد فقط فكلامى موجة لكُل من ينتقد بطريقتة الإهانية والعُنصُرية!!
    طيب بالله عليك ماقريتش تعليق لواحد داخل يقول مصر بلد الكُفار مصر بلد الصهاينة مصر بلد الرقصات!!
    بتكون فين سيادتك ..؟ ولية لما نرُد على التعليقات دى تنتقدونا!! مين اللى المفروض يستغرب يا أخ قاسيون..
    يا جماعة أنا كلامى واضح والتعليقات العنصرية أنتم تعرفوها وياما قرأتُها ولكن لم تقوموا بالرد عليهم وتقريباً حسبتوها بنظام
    “ياعم وأنا مالى طالما الإهانة بعيد عنى خلينى ساكت”

  20. قاسيون
    احنا عرفنا من زمان وكل الناس عرفت انك ضد الجدار
    وانت حر في رأيك
    خلاص بقة
    هل تريد أن نعلم أي شيء آخر؟

    مش معقول كل يوم ينشروا أكثر من خبر عن هذا الجدار
    وتحت كل خبر نرى الانتقاد والسب لمصر والمصريين
    وانتوا جميعا تعطوا الفرصة لجهات معينة ومعروفة
    تعطوهم الفرصة للتفريق بيننا وكُره بعض
    يعني مش معقول ان المصريين كل شوية يلاقوا العداء الرهيب ده
    لهم ويبقوا مبسوطين

    خلاص كلكوا وصلتوا للمصريين انكوا ضد الجدار وضد النظام المصري

    عُــلِــم

  21. أخى قاسيون قولتها من قبل
    حُكمى ورأيى على أحد ليس بالقطعة ولكن بالجُملة..
    يعنى مش من مُجرد تصرُف هقوم أنتقدة على طول!! لازم أصبر الأول وأتأكد قبل أن أحكُم.، أنا بتكلم بالعموم ياما تطاول على مصر الكثير بطريقة مُباشرة وبطريقة غير مُباشرة ومش على موضوع واحد دة على أكثر من موضوع ومافيش أكثر من المواضيع اللى بتتنشر عن مصر (بالسالب) وأعتقد انك قرأت ذلك وشُفت بعينك..

  22. i’m sorry koko as arabic i’m proud of our dr and wemen in particular juste comme disent les francais il faut rendre a cesar ce qui appartient a cesar’
    hosni he is harming egypt egypt who every arab is in his heart and also congra for ur team today against nigeria

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *