أثار تأييد المحكمة العسكرية الاستئنافية في البحرين أحكام الإعدام الصادرة أمس بحق اثنين من المتظاهرين المتهمين بقتل شرطيين أثناء الاحتجاجات التي شهدتها البحرين خلال الشهرين الماضيين، بعض المحتجين فخرجوا إلى الشارع للتنديد بالحكم.

وخرج عشرات الشباب في مظاهرات ببعض قرى المحافظة الشمالية غرب العاصمة المنامة احتجاجا على هذه الأحكام. وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة من المحكمة العسكرية بحق جميع المتهمين.

وأكد المتظاهرون في شعاراتهم التزامهم بالتحرك السلمي ووحدتهم الوطنية في الاستمرار في المطالبة بما وصفوها حقوقهم الدستورية والسياسية، وطالبوا بتنحية رئيس الوزراء من منصبه.

غير أن قوات الأمن المتمركزة عند مداخل القرى تصدت لهذه المظاهرات وفرقتها بعد ما أطلقت عليهم الغازات المدمعة رغم انتهاء بعض المظاهرات دون تدخل الأمن.

وفي قرية الدير بجزيرة المحرق شرق العاصمة خرج المحتجون داخل أزقة القرية في مظاهرة للتنديد بأحكام الإعدام، كما طالبوا بإخراج قوات درع الجزيرة قبل أن تفرقهم قوات الأمن.
استنفار
أما في جزيرة سترة والقرى المحيطة التي كثفت فيها قوات الأمن وجودها، فقد خرجت مسيرات متفرقة داخل القرى هتف خلالها المشاركون بشعارات تندد بالأحكام الصادرة بينها “كلا كلا للإعدام”.

وطالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين في الوقت الذي كانت طائرة تابعة للداخلية البحرينية تحلق في سماء المنطقة، لكن عددا من المسيرات انتهت قبل أن تتدخل قوات الأمن لتفريقها.

وعبرت جمعية الوفاق المعارضة في بيان لها أمس عن قلقها من تلك الأحكام، وقالت إنها “ستؤدي إلى زيادة تعقيد الوضع السياسي”. ورأت أن “العدول عن الأحكام كما نص مرسوم إعلان حالة السلامة ونقل القضية إلى محكمة التمييز، لا بد أن يترافق مع السماح للمحامين المدافعين عن المتهمين بالإدلاء برأيهم القانوني في جوانب القضية”.

وأعربت الجمعية المعارضة عن أملها في النظر إلى جميع المسائل الحالية بما فيها حقوق المتهمين والمحاكمة العادلة بنظرة شمولية في إطار الوصول إلى حل للأزمة السياسية، بما يعزز فرص الحل السياسي في معالجة مسببات الأزمة، مؤكدة استمرارها في الحراك السلمي السياسي.

من جانبه قال رئيس هيئة شؤون الإعلام البحريني فواز بن محمد آل خليفة إن محكمة التمييز البحرينية ستعقد في القريب العاجل للنظر في هذه الأحكام.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في المنامة أمس أن المحكمة ستفصل في الحكم النهائي لعقوبة الإعدام فقط، وإن أي عقوبات إعدام في محاكم السلامة الوطنية ستحال إلى محكمة التمييز التي لها أن تؤيد الحكم أو ترتئي تغييره.

وبينما أعلن الجيش البحريني رفع حظر التجول ابتداء من اليوم الاثنين مع استمرار الحظر البحري، أعلنت جماعة تطلق على نفسها “ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير” في البحرين عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن تحرك في الشارع تنديدا بالأحكام الصادرة ابتداء من اليوم.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. نحن لا نتهم جميع الشيعه بسب الصحابه واتهام عائشه رضوان 
    الله عليهم اجمعين!
    فنحن نعرف ان هناك مذاهب كثيره!

  2. ■Gabriel في أيار 24, 2011 | ماذا لو انكر الرجل ابوته للطفل؟
    THE ANSWER IS DNA >>>
    وقبل هذا الفحص .. كان ولا يزال موجود يمين القسم … في محاكمنا الاسلاميّه ….. وبعدين يا اخ جبرائيل .. يللي بدو يعمل هيدا الموضوع .. أكيد رح ياخذ أحتياطاته ….
    ———————————————
    وباعتقادي اذا قبل رجل ان يتزوج من امرأه زواج متعه فهذا معناه
    انها قد اعجبته،فلماذا لا يتزوج منها بشكل دائم؟
    مش كل الوقت العالم فيها تتزوج زواج دائم يا اخ جبرائيل …. رح يكون أكيد فيه قبول من الطرفين لقضاء حاجه معينه … ومش ضروري تكون كثير
    عاجبيته … نحنا قلنا انو مخرج لحالات مستعصيه…
    ——————————————-
    ثم ان اهم عنصر من عناصر الزواج هو الاعلان حتى لا تقع الشبهه!
    اي على سبيل المثال .. عقد رجل قرانه على امرأه شرعا ثم دخل بها
    قبل ان يعلن زواجه منها(اي قبل حفل الزفاف) فوقع حادث لا قدر الله
    على الرجل فمات،فكيف ستكون نظره المجتمع للمرأه؟
    أخ جبرائيل الزواج المتعه ليس للفتيات … وأنما لنساء راشدات ذوي حاجات وظروف خاصه … فأذا انتهى هذا الزواج بانقضاء المده .. أو وفاه الزوج … لا يؤثر على الزوجه … وأنما تقضي العدّه المفروضه .. وكان الله يحب المحسنين …..
    —————————
    ولماذا لا يعلن؟؟؟؟؟؟
    حفاظا” على خصوصيه المرأه … واحتراما” لظروفها … وللمحافظه على الفرص الممكنه لها … فمن الممكن أنه بعد سنوات من الطلاق او الترمل .. يأتي شخص مناسب .. بنيّه الأقتران الفعلي … فتكون سمعه المرأه مصانه أكثر.. ببقاء زواج المتعه الذي أضطرت له بحالات معينه سرّي … يعني ألله وتعالى امر بالستر…. الله يستر علينا وعليكم يا رب….

  3. ولماذا لا يعلن؟؟؟؟؟؟
    حفاظا” على خصوصيه المرأه … واحتراما” لظروفها … وللمحافظه على الفرص الممكنه لها … فمن الممكن أنه بعد سنوات من الطلاق او الترمل .. يأتي شخص مناسب .. بنيّه الأقتران الفعلي … فتكون سمعه المرأه مصانه أكثر.. ببقاء زواج المتعه الذي أضطرت له بحالات معينه سرّي … يعني ألله وتعالى امر بالستر…. الله يستر علينا وعليكم يا رب….

    not convinced
    actually very puzzled.
    maybe i can’t see the wisdom behind it

  4. هيك بيصير بدها قعده نسوان أختي سعاد …بصير فيني أشرح الك اكثر.. ومنرجع ومنقول هو رأي شخصي مش أكثر …. يعني مش واجب ومش مفروض….

  5. هو رأي شخصي مش أكثر …. يعني مش واجب ومش مفروض….
    but how can you control the spread of it?
    it sounds like a boyfriend girlfriend relationship
    even for it were only for divorced or widowed ladies
    but u pointed to a point that it is in limited cases
    who decides that?
    who is eligible to get this “right” to have a part time temporary husband?
    Is there a sheikh that could at least be advised?

  6. يعني يا أخت سعاد .. أذا المرأه كانت بوضع صعب … ومش قادره تتزوج مثلا” عندها أولاد … أو ما حدا عم يتزوجها… فعملت هيدا الشي .. لقضاء حاجه معينه حتى ما تعمل رذيله … ضروري كل العالم تعرف بهيدا الشي؟؟؟ طيب هي رح تكون مرتاحه اذا العالم عرفت؟؟؟ ألله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم … أذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا … يعني المرأه يجب أن تلتزم الخصوصيه والستره بينها وبين زوجها أبو اولادها … يللي كل العالم بتعرف أنها متزوجيته … فكيف أذا كان زواج مؤقت … ورح يخلص بعد فتره معينه!! … ويمكن بعد أنقضاء العدّه تتكرر تجربه الزواج المؤقت مع شخص آخر…. أنا ما عم قول انو القصه بنبونه … بس ممكن تصير.. ويمكن بعدين يجي ابن حلال ويحب يرتبط فيها بشكل رسمي … فبرأيك أذا قصه الزواج المؤقت ما كانت مستوره .. وكانت معروفه … رح يرضى الشاب يقترن فيها ؟؟؟ أو لو هو فهم ظروفها … أهله والمجتمع .. ؟؟ كيف رح تكون نظرتهم الها؟؟؟ ….. كرمال هيك … عشان تضّل محافظه على فرصها بالحياه. أن شاء الله يا رب تقدري تشوفي the morale of the story

  7. المسأله معروفه لمين بتجوز .. ويللي عندو مشكله فيه يسأل أي شيخ ..
    حتى يستوضح الشروط أذا فيه اي مشكله..

  8. عزيزتي سعاد … يللي بيعملوا هيك .. بيعملوا هيدا الشي ,,, لأنه هيدا بيكون حل متاح لمشكله معينه … وهي مش طريقه حياه .. مجرد مخرج مؤقت..
    يعني كل انسانه وأنسان بيفضّلوا زواج فيه أستقرار ووضوح وعائله .. وما رح يبدّلوا الزواج الرسمي بزواج مؤقت… فهيدا الموضوع مسيطر على حاله بحاله..

  9. ؟ ألله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم … أذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا …

    اخت ام ادم انتي جاوبتي نفسك بنفسك!
    لو كان زواج المتعه حلال لكان الاعلان واجب،اما وانه معصيه فلهذا
    يتم اخفاءه…شكرا على عدم السب والتعصب والحوار يا اختي العزيزه!

  10. I am not arguing for the sake of arguement
    excuse my repeated questions. All this is new to me.
    I was not aware of Sunnah and Shia differences till i came here to USA and the war On Iraq started.
    I was totally in the dark side. Totally ignorant. later i worked in an Islamic school and some my students were from Iraq, I noticed a different way of praying and i asked the sheikh in the mosque. and that is that.
    then i started logging into nawaret looking and i was shocked from all the nasty arguements.
    By the way i just knew recently that my . kids’ daycare provider is shia

  11. اخ جبرائيل … معلوماتي على قدّي .. ولست مخوّله للدفاع عن فكره لأني لست بالعالمه الجديره بالشرح.. ولكن من معلوماتي المتواضعه .. أسمح لي ..
    قال الله سبحانه وتعالى أذا أبتليتم … ولم يقل أذا ارتكبتم المعاصي .. بما معناه أن بعض الأمور تفرض علينا .. مثل .. الحيض.. الجنابه … وغيرها. فعلينا بالستر وعدم الجهر … ولو قال أذا ابتليتم بمعنى أرتكبتم .. فمعناه أنه يحلل المعصيه طالما نخفيها.. وهذا غير صحيح.. فالله سبحانه وتعالى لم يحلل أي معصيه سواء بالخفاء او العلن … فلا يجوز للمرأه أن تجاهر بخصوصياتها .. لأن هذا يخدش حياءها… ومن هنا أتت آيه الستر..
    تقبل مروري .. شكرا” لك… وآسفه أذا لم أستطع الأفاده.. ممكن غيري يفيدكم أكثر بهيدا الموضوع…

  12. ولا يهمّك اخت سعاد … الحوار البنّاء شي جيد …. وأنا عندي ولدين .. ألله يخلي اولادك…. بتصور أشخاص غيري ممكن يفيدوكم أكثر مني … معلوماتي على قدّي .. سامحوني

  13. مش رح علق عالموضوع رح علق على تعليقات ام آدم وجبرييل
    ام آدم ما بعرف اليوم ليش تعليقاتك عجبتني مع اني ضد زواج المتعه وحتى لو كان حلال عند البعض…لأنو نوعية العلاقه بحسها مش محببه ….يعني بيضل فيها شي ناقص واولها الأحترام بين الطرفين …علاقه متلها متل المسميات الأخرى يلي ما الها علاقه …بالعلاقه الجميله يلي حللها ربنا ومع هيك في اشيا كتيرة بتجبر الأنسان بهالحياة …وبالنهايه كل انسان وقناعتو…
    ويا ريت وهيدا رجاءءءءءء …..بتمنى من الجميع تكون هيك النقاشات بين بعضنا…عذرا عالمداخله ..سلام

  14. ولا يهمّك الين …. ما كنت بعرف أنو تعليقاتي عم توجع بطنك من قبل .. على كل حال سلامتك … هههههههههه
    أنا كمان ما بحب.. ومش مع زواج المتعه … يعني أنا ضده .. بس هو جائز وفيه عالم أوقات الظروف بتفرض عليها ما لا تقبله النفس او العقل ,, ألله ينجّينا وأيّاكم …. آمين
    شكرا” الك سعاد … وأنا كنت سعيده بالحديث معك …. الله يوفقك .. بأمان الله

  15. اللهم آميييين ام آدم والله يسلمك يا رب …. بس بيني وبينك ما وصلت لوجع البطن لأنو اصلا ما كانت تنبلع معي وخاصة لما تجتمعي انت وسوزي بصير بدها سطل مي هههههه
    مساالخير ام آدم شوفي اوقات كتير بتابع التعليقات بأنواعها اللي ما بتعجبني بطنشها بس النقاشات الجميله ما بقدر طنشها فبحب نوه عنها وخاصة اذا كان نقاش محترم …هاي كل القصه حتى لو ما اقتنعوا الأطراف المتحاورة … بيكفي انو ننهي النقاش بأسلوب محترم وأكيد الكلام موجه لكل الناس يلي هون وحتى نورت..
    سلام عزيزتي…وشكرا لردك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *