تحدى آلاف السوريين في بانياس التحذيرات الأمنية, وخرجوا في مظاهرات مساء السبت, تضامنا مع درعا المحاصرة, ورددوا هتافات معادية للحكومة.

وطبقا لرويترز, نقلا عن المرصد السوري لحقوق الإنسان, خرج الآلاف في بانياس في مظاهرة ليلية يحملون الشموع ويرددون الشعارات المناهضة للنظام.

قتلى بدرعا
جاء ذلك, في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بمدينة درعا المحاصرة,

صور لجثث متراكمة في براد للخضروات المجمدة بدرعا السورية

حيث سقط ستة قتلى, بينهم امرأة حامل وولداها, في قصف للجيش وإطلاق نار من قناصة على المدينة, وذلك طبقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن شهود عيان وناشطين.

وقالت الوكالة أيضا نقلا عن شاهد, إن درعا محرومة من المياه والمواد الغذائية والأدوية. وذكر الشاهد أبا زيد أن من بين القتلى أسامة أحمد الصياصنة (27 عاما) نجل إمام الجامع العمري الذي يقع وسط درعا.

وقال الشاهد أيضا إن أسامة قتل “لأنه رفض كشف مكان والده”. كما تحدث عن اقتحام القوات السورية للمسجد العمري, بينما كانت تسمع أصوات الأعيرة النارية.

كما ذكر عدد من سكان درعا أن قوات سورية قصفت الحي القديم من المدينة بالأسلحة الثقيلة. ونقلت وكالة رويترز عن حقوقيين سوريين أن قوات الأمن السورية اعتقلت حسن عبد العظيم وعمر قشاش، وهما من أبرز الشخصيات المعارضة.

كما اعتقلت قوات الأمن 11 امرأة شاركن في مسيرة صامتة في وسط دمشق تعبيرا عن تضامنهن مع أهالي درعا.
من جهتها، أكدت السلطات السورية تشييع أربعة عناصر في القوات السورية, قالت إنهم قتلوا في المواجهات الأخيرة.

جاء ذلك بينما قالت منظمة سواسية السورية لحقوق الإنسان إن قوات الأمن قتلت 560 مدنيا على الأقل منذ بدء الاحتجاجات على نظام حكم الرئيس بشار الأسد.

وتحدثت المنظمة أيضا عن اعتقال الآلاف منذ تفجر المظاهرات في مدينة درعا الجنوبية يوم 18 مارس/آذار الماضي. وذكر بيان سواسية أن المعتقلين يتركزون بسجون ومراكز اعتقال مكتظة بالفعل بآلاف من سجناء الرأي.

إصلاح شامل
من ناحية أخرى, أعلنت وكالة الأنباء السورية أن الحكومة أعدت خطة إصلاحية شاملة للبلاد, وذكرت أن رئيس الوزراء المعين حديثا عادل سفر قال إن حكومته ستضع “خطة كاملة” لإصلاحات سياسية وقضائية واقتصادية.

ونقلت الوكالة عن سفر قوله إنه سيقوم بتشكيل لجان لاقتراح قوانين جديدة وتعديلات في هذه المجالات.

وذكرت الوكالة أن سفر أوضح في جلسة مجلس الوزراء مساء السبت أنه “سيتم تشكيل ثلاث لجان لإعداد محاور الإصلاحات المذكورة من ذوي الكفاءات الإدارية والفنية والقانونية وبمشاركة واسعة من شرائح المجتمع والمنظمات والنقابات المهنية والشعبية والقوى الاجتماعية والسياسية”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. بانياس فيها لا يتجاوز العدد المئات .اذ ان اخي لديه محل لبيع الخضار في سوق بانياس واكد لي التهويل في العدد فياريت تراجعو نفسكم واذا لم يتوفر الخبر اليقين فلا يعني ان نأخذه من الجزيرة او نقدره جزافا

  2. الكلمة الآن ليست لك ياوزير النظام الكلمة الآن للشعب السوري في الداخل هو من يقرر بقبوله او رفضه لقرارات او تعديلات او اصلاحات الشعب المحاصر في درعا وبانياس وداخل سوريا هو من يقرر اذا سقطت شرعية هذا النظام ام لا
    الله يرحم الشهداء ويجعل مثواهم الجنة والله يعلم من هو الشهيد

  3. مسلسلات رمضان 2011
    حرب الدسوس ……. فانتازيا بدوية
    18+ مندس في سريري …. للكبار
    يا مندس خدلك هالمدس …. فلم كوميدي
    ليلة القبض على المندس … مسلسل وطني
    …توبة المندس… مسلسل ديني مشان رمضان
    المندسون الصغار … يعرض حاليا على سبيس تون
    غداً سأندس وحدي .. فلم مأساوي
    سنوات المندسين … مسلسل تركي
    الداسوس …. مسلسل بيئة شامية

    نهاية رجل مندس … فانتازيا إندساسية
    يا حبيب لا تندس …… أغنية

  4. انتهى الامر ، لن يفيد النظام لا رئيس وزراء ( شخشوخة ) ولا معلقين تافهين هنا !!! الشعب طرح عنه عباءة الخوف ولا مجال للبسها مرة أخرى ، فكلما سقط شهيد زادت حدة المواجهات !!! النظام يظن بانه باعتماده على بعض قادة وضباط الجيش التابعين له ايدالوجيا ، او من يجد في النظام نجاة له من نظام مغاير سوف يحميه ، ونسي ان الجيش اغلبه كافراد يتكون من ابناء الشعب الذين يراقبون كل يوم اخوتهم واهلهم يقتلون … فالى متى تظن انهم سيصبروا حتى ينقضوا عليك وعلى ضباطهم في نفس الوقت …!!!

  5. ههههههه دانيل من وين تجيب هذه الشعارات
    ماشاء الله عليك هههه

  6. هاهاهاها والله حابب ربيك بس مو فاضي
    قُـل ما شئتَ عنّي…فسكوتي عَن اللئـيم جَواب..ما أنا بعاجز عَن ردٍ ولكن ..ما من أســـد يرد على كــــــــلاب

  7. الله يا رب يا قدير اللهم نجي أهلنا في حوران و سائر بلادنا …. اللهم ارفع عنهم ظلم الظالمين .. و خذ عدوهم أخذ عزيز حكيم اللهم أهلك عدوعم كما أهلكت فرعون و النمرود و أرنا فيهم عجائب عجائب عجائب قدرتك يا أرحم الراحمين يا عزيز يا جبار …. من لنا غيرك … اللهم انا نسألك اللهم انا نسألك

  8. تسلم عيوني دانيل ..انا اختك سومر من العراق
    ربي يفرحكم ويزيل الشده عنكم قادر ياكريم …

  9. أخ السيد مو كل شي مل بيعجبك بكون تافه ,,,, اما الواقع فليس كل ما تراه صحيح بالمطلق يعني رأيك عراسنا وعينا بس انا عايشة بسوريا مو حضرتك و بقدر قلك يلي عم تشوفو لا يتعدى بضع الاف من الناس و بالنسبة للتعذيب وغيرو متل ما بدك صدق او لا تصدق لكن ارجو احترام كل الاطراف يلي على كيفك و يلي مو على كيفك

  10. اقطعوا ما شئتم ولكنكم لا تستطيعوا ان توقفوا فوران دمنا لكم الرصاص والقذائف ونحن لنا صدورنا العارية هولاكو واسكندر ونابليون وغيرهم الكثيرين قد انتهوا ورحلوا فانتم يا نظام الحق لا تساوون شعرة منهم بقوتكم وجبروتكم لاننا اصحاب حق سنهزمكم كم من الاناس سوف تقتلون مليون؟ مليونان ؟ فوالله لا تستطيع ان تثنونا عن طريقنا طريق الحق طريق الحرية لان قطارها قد انطلقت ونريد ان نسافر معها بكل ارجاء سوريا الحبيبة وهذا القطار سوف يسحق كل من يقف بدربه

  11. الشعب طرح عنه عباءة الخوف ولا مجال للبسها مرة أخرى ، فكلما سقط شهيد زادت حدة المواجهات !!!
    منقول

  12. عقبال مانشوف جثث الطاغيه واخوانه وأعوانه

    اللهم يا أرحم الراحمين ارحم عبادك الضعفاء في كل مكان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *