تمسك المعتصمون في ساحة الجامعة بالعاصمة اليمنية صنعاء بمطالبهم, وأصدروا بيانا نفوا فيه انسحاب كثيرين منهم من الاعتصام.

وذكر مراسل الجزيرة أن تكتل أحزاب اللقاء المشترك رفض التعليق على الأنباء التي راجت عن قبول الرئيس علي عبد الله صالح لاتفاق أبرمته المعارضة أمس مع علماء ومشايخ ما عدا النقطة المتعلقة بترك السلطة قبل نهاية العام الجاري, واكتفى التكتل بالقول إنه ينحاز إلى مطالب الشارع بتغيير النظام.

في هذه الأثناء, وبينما تتواصل الاحتجاجات في أنحاء يمنية متعددة, أعلن مصدر يمني مسؤول لرويترز أن الرئيس علي عبد الله صالح سيستجيب لدعوات الإصلاح وسيرد بشكل “إيجابي” على خطة قدمتها المعارضة تطالبه فيها بالتنحي وإجراء إصلاحات سياسية.

وقد عرض تحالف لأحزاب المعارضة في اليمن انضم إليه بعض زعماء القبائل والقادة الدينيين “خارطة طريق” من خمس نقاط على صالح الذي يحكم اليمن منذ 32 عاما.

ويقول زعماء لتحالف المعارضة إن خطتهم ستمهد الطريق أمام تنحي صالح بحلول نهاية عام 2011 رغم أن الشبان والنشطاء أبدوا تشككهم وطالبوا باستقالته على الفور.

وقال المتحدث باسم المعارضة محمد الصابري إن الرئيس اليمني سيوافق على الخطة “لكنها بحاجة لموافقة من الشارع”. وأضاف “حتى لو قبل الرئيس مبادرتهم لابد أن يطرحها على الشعب الذي سيقرر هل يقبلها أم لا”.

وكان صالح قد وعد بأن يتنحى حين تنتهي فترة ولايته في عام 2013 لكنه كما تقول رويترز, يجد صعوبة في إقناع معارضيه بأن هذا الوعد ليس مناورة لدرء انتشار الاحتجاجات.
تشكيك
وقالت سامية الأغبري وهي ناشطة بارزة في صنعاء إن هذه طريقة واضحة “للالتفاف على ثورة الشباب” وذكرت أن المحتجين لن يقبلوا بما هو أقل من رحيل هذا النظام فورا دون تأخير.

يشار إلى أن من بين الخطوات المقترحة في خطة المعارضة, تغيير الدستور وإعادة صياغة قوانين الانتخابات لضمان تمثيل عادل في البرلمان وإقالة أقارب صالح من المناصب القيادية في الجيش وقوات الأمن وضمان حق الاحتجاج السلمي.

يأتي ذلك في حين تتواصل الاحتجاجات, حيث يقول نشطون من مدن مختلفة يطالبون بالتغيير إنهم يشكلون مجموعة تسمى “تضامن الشعب”, يتوقع أن تجتذب حشودا كبيرة وتظهر أن لديهم تفويضا بمواصلة الضغط من أجل استقالة صالح على الفور.

وفي هذا السياق أفاد مراسل الجزيرة نت في عدن أنه من المتوقع أن تشهد المدينة عقب صلاة الجمعة اليوم مظاهرات حاشدة، تشهد تشييع ثلاثة يمنيين سقطوا خلال احتجاجات يوم الجمعة الماضي.

ونقل المراسل عن ناشطين تأكيدهم أن هذه الاحتجاجات التي أطلق عليها اسم جمعة الوفاء ستكون الأقوى حيث يجري الحشد لها من جميع مديريات عدن.

ويرفع المحتجون شعارات تكشف عن شعور بالإحباط تجاه تفشي الفساد وارتفاع نسبة البطالة في بلد يعيش 40% من سكانه على دولارين أو أقل يوميا ويعاني ثلث السكان فيه من جوع مزمن, طبقا لتقديرات بثتها رويترز.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. لا اتذكر عدد الخطابات التي خطبها صالح بعد قيام التظاهرات المطالبة بتنحيته ، ولكن من الملاحظ ان كل رئيس تنحى كان له عدد من الخطابات بين ثلاثة واربعة الى ان قدم على التنحي ! كم خطاب بقي لصالح برأيكم قبل ان يرحل ؟

  2. حتما سيكون هناك جوع مزمن ومدقع اذا كان المواطن اليمني يشتري بالمال القات بدلا من وجبة غذاء رئيسية ومفيده له ولاسرته مؤكد سيكون هناك جوع وفساد ايضا مقابل مال لشراء القات !!!!
    الا لعنة الله على المفسدين …
    كما تكونو يولى عليكم

  3. هههههههههههههه نوران مالك انتي والقات لايكون زوجك اليوم مخليك بغير غداء وراح اشترى قات ومكيف مع اصحابه

  4. انور … لا والله مش دي الحكاية بالعكس نحنا نعتبر من الطبقة الميسورة والحمد لله بس فعلا هو ده الي حاصل في اليمن بالدات ضمن الطبقة الغير متعلمة والفقيرة (معك حق القات؟)

  5. نوران اذا كنتي ترفضي الوضع فانزلي الي الشارع واذا كنتي مع الحكومه فهذا شي اخر
    تنتقدي الشعوب والوضع وما باليمن من مشاكل سوا قات او اي فساد فهذا ناتج عن الحكومه ولذلك الشعوب تطالب بالتغيير
    لا تنتقدي الشعوب انتقدي من يدير الشعوب اليمن بها الكثير لتجعلها من الدول الغنيه وهم باعوها وتقاسموا
    علي العموم الفقر والفساد هو من جعل تونس ومصر يسعوا للتغيير أبقوا مع الشعوب ان أردتم حياه افضل ولا تنتقدوا الشعوب

  6. وان رحل لن يكون فقر مدقع او او او
    بل سيكون التغيير للأفضل هولا الثوار من يريدوا التغيير للافضل
    والعرب حان وقتهم للتغير لعيش افضل .

  7. يا اخي سلم او لمح ولو بكلمه بسيطه!!!!!!!!عروب استقنالك يا ابو اربع

  8. العربي 1000
    من قال لك اني لست في ساحة التغيير الان وفي هذه اللحظة حيث اكتب لك من احد الاماكن القريبة منه حيث اخذت راحة لبعض الوقت من قال لك باني لست مع تغيير النظام بل اني اقود مسيرة كاملة من النساء لاجل هذا ولا اريد ان اتكلم عن نفسي
    ولكن الثورة سرقت من قبل الاحزاب المحشورة بيننا دون وجه حق نعم لقد سرقت ثورة الشباب ونهبت من قبل بعض المرتزقة
    اما عن القات هل ستعدني ياعزيزي بأنه اذا غادر النظام سوف يتوقف مضغ القات؟؟ ام انه عذر اقبح من ذنب ؟
    تعال وشوف التخزينة وسط ساحة التغيير الذي نطالب من خلالها تنحي النظام وتعال شوف المقتالة على ميكرفون المنصة في ساحة التغيير
    ازيدك من البيت شعر كمان
    مذيعة في الفضائية اليمنية توجهت الى ميدان التحرير وبتسأل احد المعتصمين المخزنين لصالح الرئيس ..الى متى تسضلون هنا؟ الجواب ..الى ان يتم اسقاط النظام
    ولاتعليق وافهم زي ماتحب ياعزيزي

  9. يااااااااا خي عربي والله اني شفت صورمن ساحه التغيير وهم مخزنيين وبيشربو شيشه ههههههههههه
    ياااااااالله مش مهم خليهم ياخذو راحتهم
    نوران ولا يهمك اعطيني الاخبار وانا انقلها بس بشكل محايد
    انتي مسجله في القروب اللي على الفيس بوك aden city

  10. الشعوب العربية يلزمها ثورة ثقافية تعليمية عملية قبل ثورة للاطاحة بالرايس فازدهار البلدان يبدا بالتعليم ومحاربة الجهل ان الله لا يغير بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  11. إذن لا تعملي للتغيير لو بنظرك ان الفساد سيبقي المرتزفه بكل مكان وبكل الثورات اتجاهلوهم وركزوا علي الثوره، تريد تغيير الفساد والقات ووو قبل الثوره فلماذا تواجدكم !!!؟
    تحكمي عن اشيا مسبقه اعذريني تناقض في أقوالك ، هل اضمن لك انها القات والفساد بعد الثوره ؟ لا اضمنها إذن الحل تبقوا علي هذا النظام .
    أنا لا أجادلك ولكن اقول لنجاح الثوره لا تهتمي بالمرتزقه والقات والفساد لانه ناتج من النظام وبعده لكل حدث حديث.
    ارجو قبول رأيي
    عبدالسميع اتوحشتك بالزاف ياخو بالك نلتقي قريب أزول فلاون

  12. ياااااااااااااا اخي العربي اللي يسمع كلامك ما يقول انك يمني وتعرف اليمن جيدا القات حاجه اخي والنظام حاجه ثانيه
    ولا تنسا ان الاخوان المسلمين هم اللي قامو بالثوره الان والقات عندهم جائز واكثر الناس اللي عارض الرئيس في منع القات هو حسين الاحمر

  13. أنور الموضوع تغيير النظام وبعدها حرق القات فإذا اردنا التغيير نركز عليه وبعده يتغير الفساد والقات وكل ما هو ضار ، توحيد الصف هو المطلوب وبعدها تتم المعالجه خطوه بخطوه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *