أكد حقوقيون ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في مدينة درعا جنوب سوريا إلى أكثر من 15 قتيلا، بينما حاول الرئيس السوري بشار الأسد احتواء الأزمة بإعفاء محافظ درعا فيصل كلثوم من مهامه الأربعاء، وسط توالي الإدانات الدولية المنتقدة لما سمي قمع قوات الأمن للمتظاهرين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناشطين حقوقيين قولهم إن 15 شخصا على الأقل قتلوا يوم الأربعاء وحده في درعا التي تشهد مظاهرات غير مسبوقة منذ يوم الجمعة الماضي.

وأشار الناشطون إلى أن عددا من المتظاهرين لقوا مصرعهم إثر الهجوم العنيف الذي شنته القوات السورية على المعتصمين أمام المسجد العمري في المدينة فجر أمس، بينما حملت السلطات “عصابة مسلحة” مسؤولية الأحداث، متهمة “جهات أجنبية” “ببث الأكاذيب”.

وأفاد ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه “بقتل تسعة أشخاص إثر اقتحام المسجد فجر الأربعاء، بينهم امرأتان وطبيب إضافة إلى عنصرين من قوى الأمن”.

وأضاف في وقت لاحق “قتل الأربعاء ستة أشخاص بعد إطلاق قوات الأمن النار على معزين” أثناء عودتهم من تشييع ابتسام مسالمة (30 عاما) والطبيب علي غضاب المحاميد” اللذين قتلا فجرا. وبين القتلى طفلة في الحادية عشرة أصيبت برصاصة طائشة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن “الأجواء في درعا متوترة حيث خلت المدينة تقريبا من المارة وأغلقت معظم المحال التجارية”، مشيرة إلى “انتشار عدد كبير من عناصر مكافحة الشغب” في المدينة. وانقطعت الاتصالات منذ صباح أمس عن المدينة التي تحولت إلى “شبه ثكنة عسكرية”.

وأحرق مئات المتظاهرين الأحد القصر العدلي في درعا ومقرين لشركتي هاتف نقال إضافة إلى سيارات، بعد يومين من مواجهات مع قوات الأمن أوقعت ستة قتلى ونحو مائة جريح الجمعة.

واستخدمت قوات الأمن القنابل المدمعة والرصاص لتفريق المظاهرات واعتقلت عددا من المشاركين فيها، وفق ناشطين حقوقيين. كما اندلعت مظاهرات في بلدية الحارة شمال درعا شارك فيها نحو 2500 شخص، بحسب ناشط حقوقي.
إقالة المحافظ
وفي خطوة لاحتواء الأزمة وامتصاص الاحتقان، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد المرسوم رقم 120 القاضي “بإعفاء فيصل أحمد كلثوم من مهامه كمحافظ لمدينة درعا” بحسب التلفزيون السوري الذي أورد النبأ على شريط إخباري بشكل عاجل.

واندلعت المواجهات في درعا فجر الأربعاء عندما شنت قوى الأمن هجوما عنيفا على المعتصمين أمام المسجد العمري بعدما قطعت التيار الكهربائي عن المدينة، حسب ناشط حقوقي قال أيضا إن “نداءات استغاثة وجهت عبر منابر المساجد لإسعاف الجرحى وطلب النجدة لإحضار سيارات إسعاف”.

واتهمت السلطات ما أسمتها “عصابة مسلحة” بالوقوف وراء الأحداث التي جرت فجر الأربعاء عندما اعتدت على “طاقم طبي في سيارة إسعاف تمر بالقرب من جامع العمري في درعا، مما أدى إلى استشهاد طبيب ومسعف وسائق السيارة”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأضافت أن “قوى الأمن القريبة من المكان تصدت للمعتدين وأنها ستواصل ملاحقة العصابات المسلحة التي تروع المدنيين وتقوم بعمليات قتل وسرقة وحرق المنشآت العامة والخاصة في درعا”.

وبث التلفزيون السوري الرسمي شريطا مصورا ظهرت فيه كمية من الأسلحة بينها مسدسات وبنادق كلاشينكوف وصناديق تحتوي قنابل يدوية وذخائر ومبلغا كبيرا من المال، مؤكدا أنه تم ضبطها في جامع العمري. وظهر في الشريط الجامع وهو خال من المعتصمين، كما بدت آثار لإطلاق النار.

وأكد مصدر رسمي لوكالة الأنباء الرسمية أن “أكثر من مليون رسالة نصية وصلت من الخارج مصدر أغلبها من إسرائيل تدعو السوريين إلى استخدام المساجد منطلقا للشغب”.

إطلاق معتقلين
في هذه الأثناء قرر القضاء السوري إخلاء سبيل ست معتقلات من أصل 32 شخصا اعتقلوا الأربعاء الماضي على خلفية اعتصامهم أمام وزارة الداخلية السورية. وقال محامي المعتقلين خليل معتوق في اتصال مع الجزيرة إن هيئة الدفاع ستتقدم غدا بطلبات إخلاء مماثلة لبقية المعتقلين.

وقد وجّهت شخصيات سورية بيانا للشعب عن الأحداث في درعا. ومن بين الشخصيات الموقّعة على البيان المحامي هيثم المالح والشيخ جودت سعيد والشيخ معاذ الخطيب الحسني والمحامية دعد موسى.

وأبرز ما تضمنه البيان شجب الاعتقالات الأخيرة أثناء الاعتصام الذي وقع الأربعاء الماضي أمام وزارة الداخلية في دمشق، وشجب رد قوات الأمن على المتظاهرين في درعا بعد صلاة الجمعة الماضية واعتبره منافيا لحقوق الإنسان.

وطالب الموقعون الدولة بتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة لكشف حقيقة ما جرى في درعا، كما حثوا على ضرورة رفع حالة الطوارئ والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين.
إدانات دولية
دوليا، توالت ردود الفعل الدولية المنددة، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى “فتح تحقيق شفاف حول هذه المجازر ومحاسبة المسؤولين عنها”، مجددا “نداءه إلى السلطات السورية بأن تحجم عن استخدام العنف وتلتزم بتعهداتها الدولية حول حقوق الانسان، بما فيها حق التجمع السلمي”.

من جهتها دعت فرنسا إلى الكف عن “الاستخدام المفرط للقوة” ضد المتظاهرين ونددت “بأعمال العنف التي أوقعت قتلى وجرحى” في درعا، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر “نشعر بقلق عميق لاستخدام العنف والترهيب والاعتقالات التعسفية التي تقوم بها الحكومة السورية لمنع الشعب من ممارسة حقوقه الأساسية.. نحن ندين هذه الأعمال”.

يذكر أن الاحتجاجات في سوريا انطلقت يوم 15 مارس/آذار الحالي عبر مظاهرات صغيرة في دمشق بناء على دعوة على موقع فيسبوك حملت عنوان “الثورة السورية ضد بشار الأسد”، لكنها سرعان ما امتدت إلى جنوب البلاد وسط دعوات لمدونين إلى الخروج في مظاهرات عارمة غدا الجمعة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. الله ينتقم منك يا بشار.
    سوف تكون سبباً في دخول كل انجـاس العالم الى ارض الشام المباركة.
    يا من تقولون “سوريا الله حاميها”, ادعوا الله ان يحمي سوريا من بشار واعوانه.

  2. 15………….!؟؟؟ انا سمعت 60…..!؟
    الله يحمي سوريا واهل سوريا بلدي الحبيب اااااااع…..قلبي تقطع عليهم والله…!؟
    هع هع مفرفس…..!

  3. لم افهم لماذا باقي المحافظات صامتة للآن لماذا لم تقوم مظاهرات منددة لما يحدث في درعا وفي حماة وحلب وحمص لنقل بحمص بسبب دعاوي متيم من اجل البكالوريا
    على فكرة كل ماقام من مظاهرات في سوريا طالب بها الشعب باصلاحات ولم يطالب باسقاط النظام ولكن رد فعل الحكومة الديكتاتوري دفع من الشعب السوري برفض هذا النظام واعتباره غير شرعي وستتحول المطالب الآن من اصلاحات الى اسقاط النظام كنت اعتقد بل متأكد من ان الحكومة السورية ستقف مع الشعب ومطالبه ولم اتوقع ابدا ان يكون ردها تعسفيا وحسب ماسمعت من الاخبار ان الحكومة السورية من الآن بدأت تستعين بمساعدة من ايران وهذا الشئ الذي كنت خائفا منه وحسبت حساب له ولكن لم اتوقع ان تستعين بايران لمجرد ان الشعب قام بمظاهرات مطالبا باصلاحات توقعت ان يتم الاستعانة بايران عندما تعجز الحكومة السورية من السيطرة على انتفاضة الشعب وعندما يتم المطالبة باسقاط النظام ذلك مالم يكن ضمن مطالب من قام بمظاهرات كانت المطالب كما قلت هي المطالبة باصلاحات

  4. ههههههههههههههههه اي لانه انا شي ولي صالح لحتى تستجاب دعواتي….!؟!؟!؟!؟!؟!
    هع هع مفرفس…..!

  5. سرك باتع خيو متيم وحسب ما ارى فقد اثر دعائك على باقي المحافظات

  6. لوووووووووووووووووووووووووووول………..حلوة هي انه دعوتي اقوى من اللي عم يدعو كرمال تقوم القيامة عنا هاهاهاهاها……!!
    يلا لكن للمرة الف بقول…..يارب ما يصير شي لحتى خلص البكلورياااااااااااع……….!!……هاهاها….!
    هع هع مفرفس….!

  7. لمذا درعا فقط ؟ سؤال وجيه ، المراقب يعتقد بان درعا قد تم فيها زرع الفتنة من قبل الطرفان ، الجماعات المتأسلمة ، والتي جرت الشباب حتى سقط منهم ضحايا ، والمحافظ وجماعته الذين تصرفوا بطريقة اجرامية غبية لاظهار الولاء للحاكم !
    وما اشعلها زيادة بالتأكيد هو دخول قوى اقليمية ودولية لتبدأ الشرارة من هناك ! نعتقد ان تلك الشارة ستنطفئ سريعا لان الشعب السوري بالرغم من عدم رضاه عن كثير من ممارسات السلطة الا انه لا يريد فتح ابواب عليه وحرب تأكل الاخظر واليابس وهو في الاساس ( ماكل هوا ) .

  8. اولا صباح الخير لكل الموجودين ..انشالله بتنتصري سوريا…
    اخ سلام عندي سؤال محيرني من اول ما بلشت الأنتفاضه او الثورة وهو الأسم الأحب لنفسي السؤال:لما بدأت الثورة بأقليم حوران او درعا بالذات هل لأنها قبائل او صدفه (لا اعرف ان كان هذا السؤال غبي !! لكن هو مجرد استغراب لم اكن اتوقعه…لأن المتوقع كان …ان تكون البدايه من حماه او حلب لكن حوران )!!!
    (مع ان الثلاث تجمعهم حرف الحاء ..سبحان الله هل هي صدفه)…
    اخ سلام السؤال ليس اختياري ولهذا الجواب ليس اجباري…حماكم الله من الفتن واهلها.

  9. صباح النور الين
    داخلة حميانة اليوم. خلينا نشربك شي بالاول بعدين اسألي 🙂

  10. اسعد الله صباحك اختي الكريمة الين نفس السؤال سألته وقلت لماذا بدأت من درعا المفروض ان تبدأ من دمشق العاصمة فهي الاكبر وبها تجمع كبير لكل الطوائف والقوميات في البداية اعتقدت ان سيناريو الحكومة بوجود مندسين من الاردن وتابعين لجماعة اعتقد انهم الاخوان المسلمين هم من قام بالتفجيرات وبقتل الابرياء لبلبلة الامن وحتى يتدخل الامن السوري لتصوير الوضع وكأنه هجوم من قبل الامن السوري على المدنين المتظاهرين والمعتصمين المطالبين باصلاحات لذا كما قلت لك اختي الكريمة صدقت السيناريو الذي الفته الحكومة لان المعارضة والرد عليها كان محصور في منطقة درعا على الحدود مع الاردن
    ولكن بعدما قرات تعليقات لاخي الكريم قاسيون وشاهدت عدة محطات تلفزيونية اصبحت متيقنا ان مايحصل في درعا هو نفس ماحصل في مصر في بداية الثورة المصرية وحدث في تونس في البداية ايضا تبدأ من منطقة معينة وتنتشر الى باقي المحافظات والآن ينظم تظاهرة ستقوم يوم غد في كافة المحافظات وقد دعا لها الاكراد وباقي المنظمات الشعبية دعما لاهل درعا

  11. صباح الخير جنتل بعدك سهران ؟واحد قهوة لو سمحت بس اذا ما قدرت تنام مش ذنبي انت اللي اصريت ^_^
    مبارحه شفت فيديو عن درعا وأحداث اللي عم بتصير فيها…عنجد شيء غير متوقع…لأ ..والإذاعات السوريه مكمله ولا كأن درعا بسوريا!!

  12. الخبر الذي نُشر هو ان مجموعة من الاطفال في درعا قاموا بكتابة شعارات ضد الحكومة على الجدران, فتم القبض عليهم مما ادى الى مطالبة الاهالي بالافراج عنهم وهذا طبعا ادى الى هجوم الامن على الاهالي واحدث بعض الوفايات.

  13. يعني سؤالي لم يكن غبي اخ سلام واسعد الله صباح ايضا فلست المستغربه الوحيدة من ما جرى…!!
    جواب كافي شكرا لردك.,.ونتمنى ان تجري الأحداث بأقل خسائر ممكنه .

  14. اللهم ارنا بالعلويين يوما اسودا اللهم عليك ببشار واعوانه ومن والاه وساعده يا رب

  15. يا رب تحمي سوريا و اهلا
    بكل المحافظات
    من كل الطوائف و الأديان
    يا رب رد كيدهم إلى نحورهم يا رب العالمين

  16. سوريا الله حاميها ……… وطن وشعب

    دولنا العربية منها ناقصة فتن ……….

    منها من مصلحتكم تعلق في سوريا …

    لا تنسو سوريا بها كثير طوائف …. وفي الي عم يستغل

    ويحرك هذه لعبة ……….. حالها حال العرق

    …………..

    اما موضوع ……. بشار الاسد …….. شعب السوري وحده هو الذي يقررر …….. انه رئيس جيد ام لالا ……..

    ………

  17. سبحان الله جنتل لا يوجد سبب دون مسبب..مثل ثورة تونس بدأت بشخص!!!
    فرب ضارة نافعه.
    اللهم آمين يا سوريه وافتخر وهذا يعتمد على ذكائكم وحسن تصرفكم ..ويا ريت تبدأوها من نورت …عذرا للمداخله.

  18. اي سؤال تسألينه اختي الكريمة الين لايمكن ان يكون سؤالا غبيا
    بارك الله بكم اخواتي واخوتي الكرام وانا اضم دعائي لادعيتكم وادعو الله عزوجل ان يحمي سوريا وشعبها من كل جبروت ومن كل مؤامرات ومن كل المتربصين لها الطامعين بها

  19. القاكم بخير اخوتي واخواتي لا داعي للتعليق مادامت نورت لاتنشر الا بعد فوات الاوان

  20. لا حول ولا قوة الا بالله
    انا لله وانا اليه راجعون
    حرااام استخدااام القوة المفرطه…حتى اللى فى صفك يا اخ بشار حيقول كده
    المسكين اللى فى الصوره عندهinternal haemorrhge
    ربنا يستر عليه لان الشفط كله دم يعنى الاصابه على الاغلبrepture lung
    اللهم احفظ سوريا الغاليه

  21. لك و الله با بعرف شو ساوي
    انا بدي سافر عل الشام و خايفة اعلئ هنيك
    روح و لا؟؟؟؟؟

  22. تكرم عينك الين, بتحبي القهوة حلوة متل متيم ولا سادة متل عبدو؟
    لا تحكي وسط او عالريحة , ما عندي.
    __________________
    بس انا بستغرب ليه البعض هون بحاول يتفلسف!! مين بقرر ومين ما بقرر!!! هو احنا بإنتخابات؟
    شخص مجرم عم بقتل بشعبه, لسة بدنا نقرر اذا منيح ولا مو منيح؟
    الله ينتقم منك يا بشار ومن كل حاكم ظالم.

    الكلام مو الك الين هههه

  23. جنتل احترم حالك احسن …………. واذا اتحب تترزل من الصبح

    ما عندي اي مانع ………………..

    ما في احد وجه كلام لك …. من يوم من

    اوجه كلام لك ذلك الوقت

    غرد بكلامك الوسخ الي هو اوسخ من شكلك

  24. لا حول ولا قوة إلا بالله
    ربنا يحمي سوريا وأهلها ويكتبلهم الخيررررررر يارب
    ويرحم كل الشهداء
    ــــــــــ
    ألين بليز إذا لسا موجودة عايزاكي في الشات شوية
    مش هاخد من وقتك كتير

  25. اخ سلام هي اكيد المخابرات ^_^ الله معك

    جنتل بعرف ليش عم بتقول هيك الظاهر كترت العشرة عدتك البخل من عبود … سكر عالطلب اذا ما في وسط …
    سلام جنتل وتصبح على خير عذرا اذا اخرتك…لاقيكون بخير جميعا

  26. سلام جميعا
    الين ليس شرطا ان تبدا الثورات من عاصمة دولة ما … مثلا ثورة تونس اندلعت بسيدي بوزيد و هي منطقة بعيدة عن العاصمة تونس و ايضا مصر اظن انها بلشت من السويس اول من خرجوا كانوا بالسويس -اظن- و ثم انتقلت الى ولايات اخرى لكلا البلدين .

  27. نحن ايضا هناك مناطق والعة … لكن الفرق للان لا يجد قتلى !!!
    يعني بلكي بوتفليقة يطلع احسن من هدول و لو شوي !!! هههه
    بس عموما الوضع بالجزائر آخد مسار تاني كله اضرابات لتحقيق المطالب الاجتماعية .. انا بلاقيه حل منيح يعني عرقلة الحكومة من غير المخاطرة بحياة المحتجين
    عم انتظر شركتنا تضرب هههههههه عالاقل بريح شوي ما بده المدير يمضيلي اسبوع للراحة قال في شغل كتير !!!! يضرب ملا مدير

  28. اهلا ايمان …معك حق بس كان استغرابي بحكم معرفتي لسوريا

    سلام امونه لاقيكي بخير….سلام للكل

  29. الين وايمان انتو مطلوبين للمحاكمه بدون اي تهمه حاليا بس الا ما لقيلكم شي تهمه غير شكل اوكي بس ترجعو منتحاسب

  30. الله ينصرك يا بشار الاسد على كل من يحاول اللعب باستقرار البلد وامنه

  31. بسقوط الشهداء السوريين على يد عصابة بشار الاسد سقط نظام الاسد الطائفي رسميا.
    اطلب من جميع اخوتي و اخواتي السوريين ان لا يحترموا الدستور السوري الاسدي البعثي و لا ينفذوا اوامره.
    و اطلب منكم منذ الآن بإحراق جميع مكاتب حزب البعث اينما تستطيعون.
    فرجت ان شاء الله, و الشعب السوري قرر خلع بشار الاسد, الحمدالله الحمدالله, من الآن ابارك للشعب السوري و لنفسي على حريتنا و على عيشتنا الكريمة المقبلة

  32. عادي مو مشكلة مافي داعي للاستغراب …. لانو ماحدا شاف شو صار باحداث حماه ولا انا ماشفت بس من كتر ماسمعت وقرات مابستغرب شو مابيصير هلا ..
    لسا بمحافظة وحدة هيك صار…
    بكل الاحوال هااااااااااااااااااااااااااد هو بشار الاسد يلي حامي سوريا وحامي شعبها

    قبل ماتندلع الثورات بسوريا كتبنا كثيراًً وكثيراًً عن النظام واجرامها في الماضي ..
    الان لاداعي للكلام فالصورة تتحدث عن نفسها ..
    بس يلي بتمنى انو يجي حدا هلا ويقول بشار حامي سوريا !!

  33. سعاد في أذار 24, 2011 |
    بسقوط الشهداء السوريين على يد عصابة بشار الاسد سقط نظام الاسد الطائفي رسميا.
    <<<<<<<<<<<<<<<<

    سبحان الله,,,,,, مجرم متل ابوه حافظ تماما

  34. ما الفرق سواءً أكان الرئيس من هذه الطائفة أو تلك. ألا يكفي أن يكون مواطناً يتمتع بكامل صفات المواطنة أليس من المعيب أن يتحول جامع إلى مركز لتخزين الاسلحة والتجمعات المشبوهة خاصة وأن الهدف أبناء البلد وليس العدو الحقيقي

  35. بتمنى من الجميع يفكرو شوي قبل ميكتبو شي عن الرئيس بشار بتلاقي انو احسن من غيرو بكتيييييييييييييييييير والوضع بسوريا احسن من غيرا بكتير لانو ولله ازا صار مظاهرات رح تخرب البلد وهيهات لترجع متل الاول ورح صير سرقه وقتل وطائفيه بقى قولو الحمدالله انو الوضع مستقر والشعب عارف مساوء هالشي وفي مثل يمكن بتعرفو بقول ما( متت ما شفت مين مات )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *