بدأت سلطات محافظة البحيرة المصرية بتنظيف قبر أبو حصيرة في قرية دميتوه القريبة من مدينة دمنهور تمهيدا للاحتفال بمولده، وسط إجراءات أمنية مشددة واستنكار أحزاب المعارضة المصرية.

وعاينت أجهزة الأمن مداخل القرية ومخارجها وجمعت بيانات قاطنيها وقاطني العقارات الواقعة في خط سير حافلات الزيارة، كما منعت السهر على المقاهي الموجودة بها بعد الحادية عشرة مساء.

وقالت صحيفة “الشروق” المصرية أمس الاثنين إن عشرات اليهود بدؤوا يتوافدون عبر مطاري القاهرة والإسكندرية، وسط استنكار القوى السياسية المصرية المعارضة.

وصرحت مصادر أمنية بمطار القاهرة بأن 250 إسرائيليا وصلوا على متن طائرتين لشركة “العال” في حين وصل 44 آخرون على متن رحلة “إير سينا”، حيث تم تأمين وصولهم إلى دميتوه التي تحولت إلى ثكنة عسكرية.

ويقول مسؤولون في أحزاب معارضة مصرية إن زيارة الإسرائيليين للمولد وافق عليها الرئيس حسني مبارك خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء الماضي.

وكانت أحزاب الناصري والتجمع والغد والكرامة (تحت التأسيس) وجماعة الإخوان المسلمين وحركة كفاية قد أعلنوا اعتزامهم توجيه إنذارات إلى محافظ البحيرة ومسؤولي الأمن فيها لتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية العليا في يناير/كانون الثاني 2004 والخاص بمنع الاحتفالات التي يقيمها زوار يهود سنويا بموقع الضريح.

إزعاج السكان

وصدر الحكم آنذاك بعدما تقدم محامون وأهالي القرية بشكاوي ضد ما يسببه الزوار اليهود من إزعاج وما يقومون به من طقوس مخالفة للأعراف والتقاليد والعقائد السماوية وشرب للخمور ورقص لتحقيق أمنيات من صاحب المولد مثل الشفاء أو إنجاب الأبناء.

وقال بيان قوى المعارضة إنه في الوقت الذي لم تجف فيه دماء شهداء وجرحى فلسطين تكشف الصحافة الإسرائيلية عن فضيحة إقامة مولد أبو حصيرة المزعوم بقرية دميتوه بتوجيهات من رئيس الجمهورية رغم صدور حكم قضائي بمنع هذه الاحتفالية المشؤومة.

وأعلنت القوى التزامها بأشكال الاحتجاج لمنع هذه الاحتفالية، وبينها تنظيم مظاهرة على طريق حافلات اليهود المتجهين إلى المقبرة.
المصدر: قدس برس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. هو يعقوب بن مسعود حاخام يهودي، يعتقد عدد من اليهود أنها شخصية “مباركة”. عاش في القرن التاسع عشر. ويقام له مقام يهودي في قرية “دميتوه” في محافظة البحيرة الحالية شمال غرب القاهرة في مصر.

    ولد يعقوب بن مسعود “أبو حصيرة” في جنوب المغرب، حيث تذكر رواية شعبية يهودية أنه غادر المغرب لزيارة أماكن مقدسة في فلسطين إلا أن سفينته غرقت في البحر، وظل متعلقا بحصيرة قادته إلى سوريا ثم توجه منها إلى فلسطين وبعد زيارتها غادرها متوجها إلى المغرب عبر مصر وتحديدا إلى دميتوه في دمنهور ليدفن في القرية في 1880 بعد أن أوصى بدفنه هناك
    يقام سنويا في القرية التي يوجد بها قبر أبوحصيرة احتفال أو مولد أبو حصيرة حيث يزوره الآلاف من اليهود خصوصا من المغرب وفرنسا وإسرائيل.[2] كما أن الثابت تاريخيا أن هذا الطائفة اليهودية المصرية كانت تحتفل بهذا المولد قبل العام 1945. وتم الاتفاق على تحويل المقبرة إلى ضريح حيث تشير وثائق إلى أنه وبموافقة مديرية البحيرة في ذلك الوقت تم شراء بعض الأراضي حول المقبرة للإقامة الضريح وتشييد سور حولها، وتم التبرع بالمال من قبل أثرياء يهود.[1]

    وبعد توقيع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل العام 1979 طالب اليهود بتنظيم رحلات رسمية لهم للاحتفال بالمولد والذي يستمر أسبوعا. ويتم السماح لليهود المحتفلين بالمولد بزيارة الضريح بشكل سنوي، وبتنسيق مع سلطات الأمن المصرية
    طقوس الاحتفالات
    يتم فيها تأدية طقوس دينية يهودية مع تناول الفاكهة المجففة وزبدة وفطير وأسلوب الاحتفال يشمل الجلوس عند المقبرة، والبكاء وتلاوة أدعية دينية يهودية وذبح الأضحيات عند الضريح حسب الشريعة اليهودية.

    شهدت المقبرة بعض التوسع مع تزايد عدد القادمين، وتم كساء الضريح بالرخام، والرسوم الدينية اليهودية، لاسيما عند مدخل القبر، ثم بدأ ضم بعض الأراضي حوله وبناء سور، وتصل مساحة المقبرة إلى 8400 متر مربع.[بحاجة لمصدر]

    يوجد رفض لبعض الجهات والتيارات في مصر وبينهم نواب في البرلمان المصري لإقامة مولد أبو حصيرة سنويا في القرية.[5] ويعتبر ضريح أبو حصيرة (القبر والتل المقام عليه) الذي أقيم العام 1880 حاليا من بين الآثار اليهودية في مصر وهو مسجل كأثر ديني في هيئة الآثار المصرية التابعة وزارة الثقافة المصرية، ويخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.[6] حيث يتم التعامل معه كأثر مصري.

  2. يعني …حبذا… لو .. شرحت .. لنا ..
    لماذا حجز حجاج غزة لايام طوال , ومات بعضهم عند بوابة مصر المغلقة
    ……؟؟؟

  3. معلومات لا تهمني ابدا..
    تعرفوا على أولياؤكم الصالحين اولاً ومنهم الولي الشهيد الشيخ ياسين , وليبحث اليهود عن اولياؤهم ,,,
    كلامي موجه لليهود وليس ل koky او المعلقين الاخرين

  4. اتمنى ان يخطف بعض هؤلاء الزوار و مبادلتهم بأسرى من فلسطين ال
    11000 اسير
    طبعا”
    الامنيه ساذجه

  5. sherry..والله أحترم كثيرا…
    ارجوك احترمي مشاعرنا ايضا
    لا تقولي كانت كذبة … فالموت حقيقة وليس بكذبة .

  6. بالنسبة لهؤلاء المهم هو الفلوس التي سيصرفها الزوار اليهود لعنة الله عليهم وعلى من يسايرهم
    اين كان التسامح حين منع الصهاينة الفلسطيين من اداء صلاة العيدان
    اين كان التسامح الديني حين يقوم اليهود باذلال اخواننا في فلسطين فقط لانهم يطلبون اداء فريضة الصلاة

    هل تعلم اننا وكمسلمين لدينا الحق في الصلاة في الاقصى الشريف اقتداءا بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام?
    هل تعلم ان الاقصى هو اولى القبلتين?
    اجبني ماذا سيكون رد بيريز لو طلبت منه الاذن للسماح لبضعة الاف من المسلمين المصريين بزيارة الاقصى والصلاة فيه???
    كيف سيكون رد اليهود اذا قرر مسلمي العالم التوجه للاقصى واداء الصلاة فيه
    ??????????
    لا تسامح مع اليهود فقد كتبو علينا اعداءا

  7. يا قاسيون كل واحد عايز يصدق الكلام اللي بيتهيأله انه صح
    أيام الحج اللي انت بتتكلم عليها، اتفتحت المعابر وعلى فكرة أنا وقتها كنت في الامارات العربية وكانت كل الجرائد الاماراتية تكتب عن الموضوع ده وبتكتب ان مصر فاتحة المعابر للحجاج و حماس “مستغربين” ليه مش موافقة تعدي الحجاج وفعلا لم يذهبوا الى الحج هذه السنة..
    طبعا أنا مش عايزة اني أقولك جرائد مصر او تليفزيون مصر عشان ستكذبها طبعا

  8. sherry…sherry..
    عودة حجاج غزة من الحج … احتجوا عند المعبر..ليس هذا الحج , الذي قبله .. هل نسيت ذلك

  9. sherry…sherry..
    عودة حجاج غزة من الحج … احتجزوا عند المعبر..ليس هذا الحج , الذي قبله .. هل نسيت ذلك

  10. يعني احتجزوا فين؟؟ في الأراضي المصرية؟ أنا مش عارفة الموضوع اللي بتتكلم عليه…يظهر أنا بتكلم في موضوع تاني

  11. طبعا في الاراضي المصرية ولايام طوال ..عزيزتي الواقع مرٌّ وأليم ..
    فاليوم لم تعد الحقيقة خافية على احد .

  12. يا قاسيون أنا اللي عارفاه عن موضوع الحجاج السنة اللي فاتت انهم لم يذهبوا الى الحج هذه السنة بسبب رفض حماس خروجهم…مش العكس
    من فضلك اتأكد ورُد عليَ

  13. قاسيون بعتالك تعليق مافيهوش أي حاجة خالص …بس برضه تحت التدقيق

  14. اليوم التعليقات الناريه هنا خافته ! ما كو تبريرات مثل كل يوم !
    الخزي والعار للحكومات الذليله الجبانه التي تسهل لليهود الحج على اراضيها
    وتلبي اليهود بكل دقه وامعان كل ما يريد ويامر – وتهمل وتدمر كل ما ينفع اخوة الدين والعروبه بكل نذاله وخسه . وللمبررين العار والشنار في الدنيا والاخره.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *