بدأ آلاف النشطاء المرابطين في ميدان التحرير وسط القاهرة استعداداتهم لاعتصام طويل تتخلله مظاهرات مليونية الأحد والثلاثاء والخميس، وذلك لحمل الرئيس المصري حسني مبارك على التنحي. يأتي ذلك بعد يوم “جمعة الرحيل” التي شارك فيها الملايين في مختلف أنحاء البلاد.

ولاحظ شهود عيان أن أغلب من يدخلون الميدان اليوم من المحتجين يحملون أغطية وكميات كبيرة من الطعام والشراب، وهو ما يرجح أن أعدادا كبيرة ستبيت الليلة في الميدان استعدادا للمظاهرات المليونية غدا، التي ستحمل اسم “أحد الشهداء”. وبحسب مصادر الجزيرة فإن مسيحيين سيقيمون غدا قداس الأحد في الميدان.

وقال شاهد عيان لوكالة رويترز إن “نقاط التفتيش تعددت عند المداخل”، وتابع “فتشوني خمس مرات قبل أن أدخل الميدان”.

ولاحظ شهود عيان اليوم تعدد الحواجز التأمينية التي أقامها المحتجون في المداخل الستة المؤدية للميدان، ووفقا لأحد الشهود فإن هناك كميات كبيرة من الحجارة خلف كل حاجز، وذلك لصد أي مهاجمين محتملين ممن يسمونهم بلطجية النظام.

وذكرت مصادر للجزيرة أن ثلاثة ضباط برتبة لواء أخفقوا في منع المحتجين اليوم من إخلاء ميدان عبد المنعم رياض.

في الأثناء قال الناشط إيهاب النجار من الزقازيق إن “البلطجية” هاجموا متظاهرين بقنابل “المولوتوف” في المدينة.

إلى ذلك شهد أحد أقسام الشرطة في مدينة الفيوم المصرية هروب عدد من السجناء تحت أنظار أفراد الشرطة.

وتظهر صور حصلت عليها الجزيرة خروج أكثر من عشرة سجناء من قسم الشرطة حاملين معهم متعلقاتهم دون أن يمنعهم أفراد الشرطة الموجودون هناك من الهروب.

من جهة أخرى، أطلقت السلطات المصرية سراح مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة عبد الفتاح فايد بعد أن اعتقلته قوات الأمن المصرية الليلة الماضية. وكان “بلطجية” قد اقتحموا أمس مكتب الجزيرة في القاهرة ودمروا محتوياته.

رغم مطالب التنحي

وفي سياق آخر، اجتمع مبارك مع وزراء الاقتصاد والتجارة والنفط في الحكومة الجديدة، في إشارة -حسب المراقبين- إلى أنه ما زال يمارس صلاحياته رغم مطالب الملايين من شعبه بتنحيته.

ورغم برودة الطقس فقد أمضى عشرات الآلاف من المصريين الليلة الماضية في ميدان التحرير، وأكد نشطاء للجزيرة أن عدد الذين باتوا في الميدان كان الأكبر على الإطلاق منذ انطلاق المظاهرات قبل 12 يوما.

ونفى منسق اللجان الشعبية إبراهيم عبدو للجزيرة أنباء تحدثت عن سماع إطلاق نار بميدان التحرير في وقت متأخر من الليلة الماضية، لكنه أشار إلى نور أبيض شوهد فوق العمارات أثار ريبة المحتجين وسرعان ما اختفى، مؤكدا أن الأمور كانت هادئة في الميدان.

وكان نحو مليون ونصف مليون مصري قد تجمعوا أمس في ميدان التحرير، مكررين مطالبهم برحيل مبارك.

ووفقا للجنة التنسيقية لشباب الإسكندرية ومصادر صحفية للجزيرة، فإن نحو مليون شخص تظاهروا بالإسكندرية أمس.

كما تظاهر أمس أيضا مئات الآلاف في مدن المنصورة والمحلة الكبرى والزقازيق وطنطا وبني سويف وأسيوط ودمنهور والعريش، مطالبين برحيل الرئيس مبارك رغم محاولات منع وتخويف من قبل مجموعات مرتبطة بالحزب الوطني الحاكم.

وقد انضم إلى الحشد في ميدان التحرير أمس عدد كبير من الشخصيات العامة من مثقفين ورجال دين وسياسيين. وكان من بينهم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي قالت مصادر صحفية إن الغاية من حضوره تهدئة المتظاهرين الذين تلقوا تأكيدات جديدة من الجيش بعدم استهدافهم, في حين أكدت الناشطة إسراء عبد الفتاح اعتقال كثيرين من مناهضي مبارك اليوم بميدان التحرير.

ووفقا لمصادر صحفية فإن الانتشار الواسع للمتظاهرين المناهضين للرئيس مبارك في القاهرة, وسيطرة الجيش على ميدان عبد المنعم رياض, وعلى جسر 6 أكتوبر, حدّ من أعمال “البلطجة” التي يقوم بها محسوبون على النظام.

وطبقا لوزارة الصحة المصرية فإن 11 قتيلا سقطوا في مواجهات ميدان التحرير منذ الأربعاء الماضي بالإضافة إلى 5000 مصاب من المتظاهرين منذ يوم الجمعة، غير أن المصادر الطبية تؤكد أن الرقم أكبر من ذلك بكثير.
المصدر: الجزيرة + رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. ما هذا واش بيه هذا مبارك لصق
    الله يلصق الكرسي في عضامو
    الكرسي مهوش راح يتدفن معاك ..
    انشري يانورت الجميلة

  2. نصيحة أوجهها لإخوانى المتظاهرين بميدان التحرير ولأخى الذى يرفض الإنصات ، نحن نعرف هدفنا جميعاً وهو تنحى الرئيس وهذا ثبت أنه لن يحدث بإستمرار المظاهرات بميدان التحرير طالما الجيش على الحياد ، والضرر الذى يحدث ضرر لمصر وشعبها فقط وخسارة يومية بالأرواح من زهرة شباب مصر بالإضافة لخسارة الاقتصاد وتدهوره يوماً بعد يوم ، يجب أن نفكر بصورة أكثر عملية واتخاذ أكشن فعلى ، فما الذى يمنع من تشكيل لجنة من مثقفى الثورة للتحاور مع قيادات الجيش ، والتحذير من مغبة عدم اتخاذ خطوات سريعة لإنهاء هذه الأزمة بأسرع وقت ممكن ، وامكانية خروج المظاهرات من حيز ميدان التحرير لقصر الرئاسة ، وأن الشعب يطالب الجيش بالتدخل ، وأن يكون الهتاف للجيش وحثه على التحرك لحفظ الأمن والأمان بمصر ، فثورة بلا جيش ، كطامح أعزل يخوض حرباً بلا سلاح ، الشباب هم من قال كلمته الاولى بهذه المظاهرات وهم من يملك كلمة الفصل فيها ، لا تنسوا أن مصر مستهدفة بالفعل وتترقبها أعين أعدائها بين الوجل والخوف والترقب ، ويجب ألا تظل حالة الفوضى هذه طويلاً ، فكل يوم يمضى بدون استقرار هو خطر على أمن بلدنا ، والمتتبع للأحداث يقرأ الكثير بين السطور من تصريحات أوباما المتكررة والتى تتزايد تدخلاً يوماً بعد آخر دون أن يجد من يرد عليه أو يصده عن مجرد التفكير ، فحتى ولو كان يساند وجهة نظرنا الا أنى أرى من الخطورة السماح بتكرار مثل هذه التصريحات والتدخل فى شئوننا ،،،،، أرجو ان نكون عند مستوى الوعى والمسؤولية وألا ننظر بعين واحدة ، وأن ندرك أن استقرار وقوة بلدنا هو المفتاح الحقيقى لنهضتنا وتحقيق مانصبو اليه ، وهذه ليست دعوة للتراجع أو التقهقر عما تحقق على أر

  3. عما تحقق على أرض الواقع ، بل دعوة لاتخاذ خطوات أسرع بقوة أكبر وبرد فعل يحقق مانصبو اليه ، فالمزيد من التظاهر بنفس موقعنا لن يحقق لنا مانرجوه ، فقد تحققت كل مطالبنا تقريباً ، وينقصها أهم وآخر مطلب ،،،،،،،،، وفقكم والله ورعاكم وحفظكم من كل سوء .

  4. انظرو للجزيره
    المسيحي بجنب المسلم في يوم لقداس الاحد وصلاة الغايب لشهداء الثوره!!!
    ما اعظمك يا امة الاسلام يا امة العروبه
    اللهم وحد صفوفنا يا ارحم الراحمين

  5. انا اجلس على نفسي كفاية
    لست اهلا لاجلس على السعب!!!
    وعلى العموم انا جالس الان على نورت وهذا منتهى امنياتي

  6. الى خلوس ..
    اشتقتلك طبعا اكيد يوميا حبك بيزيد .. اشتقتلك طبعا اكيد يوميا حبك بيزيد ..
    حتى وانت عني بعيد قلبي معاااااااك
    لك خلوس وينك العمى لك شو هل الشغل الي انت عم تشتغلوا ليل نهار ؟؟

  7. فارس .. عبود .. عروب .. والجميع السلام عليكم احبائي ..
    ( عبود ) اني اكرهك كرها سديدا سديدا لك وين كنت غايب ؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *