ارتفع عدد ضحايا المظاهرات التي تشهدها مصر إلى خمسة قتلى وعشرات الجرحى، إضافة إلى اعتقال المئات بينهم ثمانية صحفيين، ولم تحل التعزيزات الأمنية الكثيفة وتحذيرات وزارة الداخلية من تجدد مظاهرات “يوم الغضب” التي بدأت الثلاثاء.

وتوفي اليوم أحد الجرحى متأثرا بإصابته، ما رفع عدد قتلى المظاهرات التي تجتاح مناطق مختلفة من مصر إلى خمسة، في حين قالت وزارة الداخلية إن شرطيا قتل وأصيب أكثر من 100 ضابط وشرطي. وذلك بينما استمر التوتر في أنحاء مختلفة من البلاد.

وبلغ عدد المعتقلين في الاحتجاجات -حسب مصدر أمني مصري- 500 شخص بينهم 90 ناشطا حاولوا التجمع في ميدان التحرير -أكبر ميادين العاصمة القاهرة- وثمانية صحفيين تظاهروا أمام مقر نقابتهم وسط العاصمة.

وقد بدأت النيابة العامة التحقيق مع عدد من المشاركين في أحداث الأمس, بتهم التجمهر ومقاومة السلطات وإتلاف عدد من المنشآت العامة والخاصة.

معتقلون

وأفاد مراسل الجزيرة نت بأن من بين الصحفيين الثمانية المعتقلين رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين محمد عبد القدوس، وعضو النقابة السابق كارم محمود، كما تم التعدي على عضو مجلس النقابة يحيى قلاش.

وكان الصحفيون نظموا وقفة احتجاجية أمام النقابة شارك فيها محامون، وسرعان ما وقع اشتباك بينهم وبين رجال الأمن بعد أن حاولوا تسيير تظاهرة خارج شارع رمسيس –أحد أهم شوارع القاهرة- لكن ذلك لم يمنعهم من السير في الشوارع مما جعل قوات الأمن تضربهم بقنابل الغاز المدمع.

وقد عززت قوات الأمن اليوم وجودها حول المنشآت الهامة وفي مختلف المدن، وأعلنت وزارة الداخلية أنها لن تسمح بتسيير مظاهرات أخرى.

تحدي التحذيرات

لكن شهودا أفادوا بأن آلاف المصريين احتشدوا أمام دار القضاء العالي وسط القاهرة وفي مدن المحلة الكبرى ودمياط وأسيوط اليوم متحدين ذلك التحذير، بينما سارعت قوات الأمن إلى تفريقهم ملقية القبض على عشرات منهم.

وشوهد رجال أمن في الزي المدني ورجال مباحث يستجوبون المارة المشتبه بهم في ميدان التحرير بالقاهرة، وألقت قوات الأمن القبض على كل من توقف بالميدان كما منعت قطارات مترو الأنفاق من التوقف فيه.
وقال مصدر أمني إن محاولة لتنظيم احتجاج جديد في مدينة المحلة الكبرى في دلتا النيل أحبطت أيضا اليوم، وذكر شاهد في مدينة دمياط الساحلية أن قوات الأمن أسرعت بإلقاء القبض على أربعة محتجين لدى وصولهم إلى ميدان الشهابية في المدينة لاستئناف التظاهر.

كما قالت مصادر أمنية أخرى في مدينة أسيوط عاصمة محافظة أسيوط جنوبي القاهرة إن قوات الأمن ألقت القبض على 40 من النشطاء لدى وصولهم إلى وسط المدينة للتظاهر.

وأفاد شهود عيان في مدينة السويس شرق القاهرة بأن مئات المحتجين تجمعوا أمام مشرحة بالمدينة توجد بها جثة محتج ورددوا هتافات مناوئة لقوات الأمن، مشيرين إلى أن أهالي القتيل الذي توفي اليوم متأثرا بجروحه رفضوا تسلم جثته مطالبين بتشريحها من قبل الطب الشرعي.

وفي محافظة كفر الشيخ بدلتا النيل ذكر شاهد أن قوات الأمن المصرية حاصرت قرية سوق الثلاثاء اليوم وضربتها بالقنابل المسيلة للدموع.

وقال في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز إن محاصرة القرية تلت دعوة سكانها من مكبرات صوت في مساجد إلى قطع الطريق الدولي القريب منها في إطار المظاهرات التي بدأت أمس، مضيفا أن قوات الأمن تمنع دخول القرية حتى للصحفيين.

وكان بيان رسمي لوزارة الداخلية قد برر ارتفاع عدد المتظاهرين بأن جماعة الإخوان دفعت باعداد كبيرة من عناصرها بعد الساعة الثالثة من مساء أمس خاصة بميدان التحرير بالقاهرة الذي احتشد به نحو عشرين ألف متظاهر.

مشاركة الإخوان

لكن القيادي البارز عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، عصام العريان، أكد أن الجماعة شاركت كبقية المواطنين في المظاهرات، وأعرب عن أسفه لسقوط قتلى وجرحى، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب إلى النائب العام للإسراع في الإفراج عن هؤلاء المعتقلين.

وأكد العريان للجزيرة نت أن وجود شباب الإخوان كان ضمانة لعدم خروج المظاهرات الغاضبة عن حدود التظاهرات السلمية، منبها إلى أن هؤلاء الشباب “قاموا بحماية جنود الأمن من اعتداء بعض الغاضبين عندما احتدت شدة الغضب”.

وأضاف العريان أن حملة أمنية استهدفت أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في الإسكندرية وأن عدد المعتقلين الذين اقتيدوا إلى مراكز اعتقال غير معلومة ولا يعلم احد من ذويهم أين هم يقدر بالمئات.

على صعيد آخر أعلنت مصادر قضائية أن النائب العام المصري عبد المجيد محمود قرر يوم الأربعاء ندب أحد رؤساء النيابة العامة للتحقيق في البلاغ الذي تقدمت به “جبهة الدفاع عن متظاهري مصر” وعدد من الشخصيات العامة الذي اتهمت فيه أجهزة الأمن باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين أثناء احتجاجات الثلاثاء.
المصدر: وكالات+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. لن تنجح أي مظاهرات ولن يسقط النظام الفاسد …. طالما
    طالما
    طالما
    .
    الجيش ليس مع الشعب وإنما هو يد الحكومة الطاغية لضرب الشعب

    .
    تم سقوط السلطة في تونس بسبب الجيش وليس بسبب المظاهرات

    فقد صرح الرئيس الهارب بن على … إنه تم إجباره على الرحيل بواسطة قادة الجيش الذي خيروه بين الهروب بأمواله أو بقاءه يعني القبض عليه ومحاكمته وربما أعدامه

    .
    منذ تولي حسني السلطة وهو يخطط بذكاء ويعلم إنه من يملك الجيش يملك البلاد ويسيطر عليها .

    فقام بأختيار أسوا قيادات وتم ترقيتها لتصل الى أعلى مراتب الجيش
    كل من له سجل أو ملف غير شريف سواء ( اخلاق سيئه أو بتوع نسوان أو بتاع كأس وشمام ) هذا يعني إنه قائد ممتاز وهو المطلوب

    أما من له سجل مشرف … واخلاقه رائعه ويحبه جميع من حوله وله تقديرات جيده في ملفه ..فهذا يعني طلوعه معاش مبكر في سن الاربعين فقط .

    وبالتالي يطمئن حسني والشلة الفاسده حوله إنهم في أمن وعدم خوف من أنقلاب الجيش عليهم …. وطبعا جميع القادة لهم ملفات سوداء لاتصلح أبدا أن يمسكوا الحكم أوالرئاسه وإلا ظهرت افعالهم المشينه والمثبته عليهم
    فيظلوا أداة في يد الرئيس … وطاعة عمياء له وتنفيذ جميع أوامره

    ولهذا فالصورة قاتمه ..والأمل شبه ميؤس منه …ولكن …ولكن
    .
    ولكن …يبقى شئ هام نسيناه جميعا …. أن الله يمهل ولا يهمل
    والله للمظلوم خير مؤيد … ولابد أن يأتي النهار مهما طال الليل
    فلابد من الشروق …

  2. فقد صرح الرئيس الهارب بن على … إنه تم إجباره على الرحيل بواسطة قادة الجيش الذي خيروه بين الهروب بأمواله أو بقاءه يعني القبض عليه ومحاكمته وربما أعدامه
    /////
    when. how and where!!!!!!?

  3. مرحبا الأخوه الأعزاء

    صرح بن على بهذا الكلام ثاني يوم وصوله الى السعودية ….وتم نشره في صحف السعودية

    أكتب في جوجل ( الجيش التونسي خير بن علي بين الرحيل والمغادرة أو الإطاحة والقتل)

    وهذا تفسير منطقي للسرعه التي خرج بها بن علي ..

    حفظكم الله جميعا من كل سؤ

  4. يا ام الشهيد لا تحزني
    فلك الرؤوس..ستنحني
    وبنصر من الله…أيقني
    اخي سراج عفوا و لكن متى صرح بن علي بهذا التصريح و اين

  5. تسلم ايدك ولسانك يا سراج
    هو خربها وقعد على تلها .. والجيش في جيبه.. بس احنا كام والجيش كام ؟؟
    منقدرش نلوم الجيش على تخاذل معظم المصريين .. وكمان منقدرش نلومهم لانهم شايفين ان دي الطريقة الوحيدة الي يقدرو يحموا بيها اهلهم ..بس هم غلططططططططططططططط
    طول ما هم ساكتين .. على أولادهم واحفادهم السلام

  6. هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
    مسيرات بالوايلى تتجه نحو كوبرى غمرة و أخرى بشارع مصدق بالدقى و مطاردات أمنية للنشطاء فى ميدان عبد المنعم رياض
    نرجوا من الجميع النزول للشوارع.. نرجوا من الجميع النزول للشوارع.. نرجوا من الجميع النزول.. مش هنغير بالكلام .. شارك وسمع صوتك

  7. أترككم على خير …. ونلتقي غدا ( إن شاء الله ) مع أطيب الأمنيات السعيده للجميع

    أرجوكم …….. قبل النوم لاتنسى أذكار النوم .. ( فتكون في حفظ الله وأنت نائم ..ولا يأتيك أي كوابيس أو احلام مزعجه
    وتشعر بهدوء رائع يهدي قلبك وروحك

    ( من لايعرف الأذكار …طبعا أنكل جوجل موجود )

  8. صحيفة : الجيش التونسي خير بن علي بين الرحيل والمغادرة أو الإطاحة والقتل

    الرياض: كشف احد المقربين من الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ان الاخير قرر التفرغ لحياته الاسرية والعائلية بعيدا عن السياسة وعدم العودة الى بلاده مرة اخرى.

    وفي مقابلة مع صحيفة “سبق” السعودية الالكترونية ، قال المصدر المقرب من بن علي والذي لم تذكر الصحيفة اسمه: “ان بن علي غادر البلاد بعدما غدر به الجيش، ففي يوم الجمعة حوصر القصر الرئاسي من قبل وحدات وقادة للجيش للاطاحة بزين العابدين” ، مطالبين بتنحيه عن الرئاسة”.

    وتابع المصدر قائلا “خير بن علي بين أمرين، إما الرحيل والمغادرة، وإلا الإطاحة به وقتله، فاختار أن يرحل عن تونس للمصلحة الخاصة والعامة بشكل مؤقت”.

    وبسؤاله كيف رحل الرئيس التونسي فقال المصدر” فقد غادر تونس الخامسة مساء الجمعة بحماية خاصة من ضباط الامن الرئاسي، وبمتابعة ليبية، وحراسة فرنسية سهلت له ركوب الطائرة”.

    واشار المصدر الى “ان بن علي استقل طائرة خاصة تابعة للطيران التونسي، ولم يكن بمقدوره الذهاب على الطائرة الرئاسية لضيق الوقت، ومفاجأة الرحلة” ، موضحا ” انه الرئيس المخلوع لم يحدد الى اي بلد يلجأ إلا بعد ركوبه، ولا صحة لعزمه الذهاب الى فرنسا، ولم يكن ينوي ذلك”.

    وكشف المصدر ان الرئيس الليبي معمر القذافي عرض على الرئيس المخلوع استضافته بليبيا، ولكن الاخير فضل ان يكون بعيدا عن المغرب العربي.

    واوضح المصدر ان الرئيس زين العابدين طلب من دول خليجية استضافته ولكنها اعتذرت ،ولم تستجب الا المملكة السعودية” ،حيث اجرى اتصالا بمسئول سعودي، فأبدى القبول والترحيب به.

    وعن تحليق طائرته في أجواء مالطا فاشار المصدر ان ذلك جاء ” لرغبة طاقم الطائرة في تزويد طائرته بالوقود الكافي لمواصلة الرحلة، ولا نية للرئيس بالإقامة في مالطا”.

    وعن اللحظات التي قضاها الرئيس في سماء العالم قال المصدر ” لقد كانت رحلة مرهقة ولقد بدا على الرئيس بن علي الاعياء وملامح الارهاق”.

    واكد المصدر ” انه لا نية لدي بن علي للرجوع إلى تونس، وقد أعلن سابقا أنه لن يترشح لولاية أخرى”.

    واضاف ” الرئيس وعائلته قاموا بأداء العمرة والطواف بالكعبة المشرفة ليلا، خوفا من اضواء الاعلام الذي يبحث عنه هذه الأيام ، مشيرا الى انه “يعتزم زيارة المسجد النبوي قريبا”.

    واوضح ان الرئيس المخلوع سيخرج قريبا للاعلام، وهو يتابع ما ينشر ويذاع، مؤكدا الرئيس بحالة صحية جيدة، وهو يتابع مجريات الأحداث اليومية، ولا صحة لمرضه.

    واشار الى ان بن علي اتصل بالزعيم الليبي معمر القذافي اتصالا اخويا، وجرى فيه بحث الازمة وقد قام بن علي بالايعاز الى القذافي بتهدئة الشعب، وذلك في خطاب وجهه بعد ذلك للتونسيين، ودار حديث بينهما بشأن اقارب الرئيس وقد تلقى ابن علي كذلك اتصالا من الرئيس المصري حسني مبارك، اطمأن خلاله على سلامته.

    واكد ان “الرئيس سيتفرغ لحياته الاسرية والعائلية بعيدا عن تونس، ولا رجعة له الى تونس، وهو يتابع مجريات التغيرات في بلاده”.

    ويذكر انه يوم 14 يناير/كانون الثاني قامت ثورة شعبية دامية باتت تعرف باسم “ثورة الياسمين” اجبرت الرئيس التونسي زين العابدين بن علي “74 عاما” ، على الهروب الى المملكة العربية السعودية بعد ان امضى 23 عاما في حكم تونس منذ يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني 1987.

  9. شكرا لتوضيح اخي عبد الوهاب و لكني لا اعرف لماذا يصرون على تسميتها ثورة الياسمين كانه اشهار لعطر انها ثورة الشباب و الحرية

  10. صحيح اخي عبد الوهاب لكنها لا تماشى مع الثورة حسب رايي الياسمين ناعم و لطيف و الثورة كلفت شبابنا حياتهم لم تعجبني التسمية ما رايك انت

  11. عبد الوهاب ما قلته صحيح،
    الأن الأوضاع في تونس بيد الجيش الذي يتحكم به الجنرال رشيد عمار، و الذي ينفذ تعليمات السفير الأمريكي بتونس، و البقية الكل يعرفها

  12. لا يهم التسميه يا نوال المهم هو النتيجه
    الله يجيب العواقب سليمه

  13. دير عاعز هذا ليس كلامي انا نقلته من جوجل
    واعتقد انها الحقيقه!!!!!!
    لان قضافي مباسره بعد رحيل المخلوع تكلم صحفيا مدافعا عنه

  14. رؤساءلا تخجل من انفسهم ماذا يفعل الشعوب حتى تنزالون اما رئيس مصر قوتهُ من الغرب والمرتزقه من حكومته

  15. على رايك الله يتمها على خيرو يقلع بقية الجراثيم السامة و يطهر تونس لم يعطونا الفرصة حتى لالفرح بما تحقق

  16. هو عنده الجيش اما الشعب فعنده قوة لااله الاالله وتكون نهايته انشاء الله زي ابرها لما كان عايز يهدم الكعبة هو جيشه

  17. ليس الأهم تغيير الحاكم، بل من سيضع الحاكم – الأمة؟ – أم أعدائها؟ – وهل سيحكمهم البديل بما انزل الله أم بما أوحت له الشياطين؟؟ أسئلة للجميع أرغب تنوير الناس عليها حتى لا تضيع جهود الأمة في الهواء

  18. قائمه شرفاء مصر التى كانت تؤيد الثوره منذ أنطلاقها

    الرجال يظهر معدنهم الحقيقى وقت الشده , و يظهر هذا المعدن واضح جليا فى المواقف الصعبه , و طبعا فى الثوره الأخيره بتاعه 25 يناير ظهر معادن الناس على حقيقتهم سواء من فنانين أو لأعبين كره قدم أو مذيعين أو أنا حبيت أكتب شرفاء مصر الذى ظهر معدنهم الحقيقى فى ثوره 25 يناير و وقفوا إلى جانب الحق و لم يهابوا أحد على الأطلاق لأنهم يعلمون أنهم على حق …..

    1-منى الشاذلى : كان موقفها واضح من أول ثوره 25 يناير و قدمت حلقتين رائعه مع عمار الشريعى و وائل غنيم .

    2-محمود سعد : أعلامى محترم رفض الظهور فى الأعلام حتى لا يصبح منافق مثل رجال أنس الفقى المنتشرين فى قنوات كتيره و كان مصيره أجازه مفتوحه من العمل لأنه وقف إلى جانب الثوره .

    3-لبنا و شريف فى قناه الحياه : أعلنوها صراحه أنهم سوف يلتزموا الحياد عل الأطلاق و سيعرضوا الرأى و الرأى الأخر بدليل أول ظهور لرئيس الوزراء كان فى هذا البرنامج

    4-المخرج خالد يوسف و المخرج عمرو سلامه و المخرج يسرى نصرالله و المخرجه كامله أبو ذكرى و المخرج هانى خليفه و المخرج على بدرخان .

    5-عمرو واكد : الذى أعلن من أول يوم تأييده للثوره و رفضه للنظام و خروجه فى المظاهرات و قام بتوزيع زجاجات مياه على المتظاهرين و تم اعتقال اخوه .

    6-رأفت المهينى و داوود عبد السلام و خالد الصاوىومحمد العسيلى و عبد العزيز مخيون و أحمد سعد و أحمد عيد و خالد أبو النجا و أسر ياسين و خالد النبوى و أحمد راتب و ذكى فطين عبد الوهاب و داؤود عبد السلام ( معظم هذه الأسماء تم الحصول عليها من مواقع مختلفه) .

    7-حنان مطاوع و بشره و تيسير فهمى و سميحه أيوب و ميسره و جيهان فاضل و شيريهان و بسمه و فرح يوسف و منى هلا و يسرا اللوزى و هاله خليل و نهى العمروسى غيرهم

    8-الاعلامى المحترم ( علاء صادق ) : قد تختلف معه فى كثير من الأحيان ولكنه رجل ذو مبدء .

    9-الاعلامى (وائل الأبراشى) : الذى يهاجم بأستمرار الفساد و الفاسدين .

    10-الأعلامى ( عمرو الليثى ) : المحترم الذى يقدم برنامج واحد من الناس و يشعر بهموم الناس و ألامهم .

    11-الداعيه ( عمرو خالد ) و الشيخ ( محمد حسان ) و كلاهما أيد الثوره السلميه بعيد عن التخريب و كلاهما خرجا فى المظاهرات .

    12-الشيخ ( يوسف القرضاوى ) : الذى أيد الثوره بكل قوه من خلال خطاباته الحماسيه .

    13- رئيس تحرير جريده الدستور سابقا ( إبراهيم عيسى ) .

    14-جميع أنواع المعارضه بأطيافها منها رئيس حزب الوفد ( السيد البدوى ) و ( إيمن نور و جميله إسماعيل ) و الأخوان المسلمون و شباب 6 إبريل و حركه كفايه و( حمدين صباحى ) و ( رجب حميده ) و ( محمد حسنين هيكل ) -الموسيقار ( 15 عمار الشريعى ) : حيث أيد الثوره من خلال ظهوره فى برنامج العاشره مساء و فى اليوم التالى نزل إلى المظاهرات , حيث تحسب لعمار الشريعى الكفيف الذى نزل إلى المظاهرات و ألتحم مع الشعب و للأسف لم ينزل الكثير من الفنانين إلى ميدان التحرير كما فعل عمار الشريعى .

    16-ومن لاعبيى كره القدم الكثر هناك بعض الاعبين المحترمين أيدوا الثوره بكل معانيها بل خرجوا مع المتظاهرين : ( نادر السيد ) و ( هادى خشبه ) و ( سيد عبد الحفيظ ) و ( إبراهيم سعيد ) عميد طيار سمير المنيسى تحــية الجيــش لشهــداء الثـــورة المصـــرية .. شكراً لرجــال القــوات المسلحــة _
    والله ماكانوا حريصين الا على العدل وازالة الفساد من الامه

    اللهم اغفر لهم وارحمهم

    الله ام اجعلهم مع الشهداء والصدقين

    اللهم ارزقهم شربة ماء من يد رسولك الكريم

    الله أجعل خير أيامهم يوم لقائك

    اللهم شفع فيهم القرأن الكريم

    اللهم ادخلهم الفردوس الاعلى

    اللهم تقبل دعاء

    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *