قالت اسرائيل ان سفينتين حربيتين ايرانيتين تعتزمان عبور قناة السويس في طريقهما الى سوريا يوم الاربعاء واصفة تلك الخطوة بأنها “استفزاز” من جانب طهران.

والقوة البحرية الايرانية التي تحدث عنها وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان لن تشكل تهديدا عسكريا ملموسا لاسرائيل لكن يمكن أن تتسبب في أقرب مواجهة على الاطلاق بين قوات العدوين اللدودين.

وارتفعت اسعار النفط بدعم من تلك الانباء. وقفز سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي الى أعلى مستوياته في 29 شهرا نتيجة للقلق في الشرق الاوسط بسبب الاشتباكات في ايران واليمن والبحرين والتي زادت المخاوف من تعطل تدفق النفط.

وزاد سعر خام برنت 2.40 دولار الى 104.04 دولار للبرميل الساعة 1708 بتوقيت جرينتش.

وسوريا حليف لايران وازداد هذا التحالف قوة مع عزلة ايران عن الغرب بسبب طموحاتها النووية.

وقال ليبرمان في كلمة في اجتماع مغلق أمام زعماء يهود “تعتزم سفينتان حربيتان ايرانيتان الليلة عبور قناة السويس متوجهتين الى البحر المتوسط وستصلان سوريا.. وهو شيء لم يحدث منذ عدة أعوام.”

وتابع قوله “للاسف المجتمع الدولي لا يظهر استعدادا للتعامل مع الاستفزازات الايرانية المتكررة. وعلى المجتمع الدولي أن يفهم أن اسرائيل لن تتجاهل هذه الاستفزازات الى الابد.”

وقالت القناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي التي تمولها الدولة ان ليبرمان وهو شريك من اليمين المتطرف في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الائتلافية المحافظة تحدث من تلقاء نفسه حيث أن وزارة الدفاع “فضلت أن تتجاهل” اقتراب السفينتين.

وقال وزير الدفاع ايهود باراك ان اسرائيل تتابع السفينتين ونبهت “دولا صديقة في المنطقة” بشأن مخاوفها.

وقالت حكومة الرئيس الامريكي باراك أوباما التي تسعى للتعامل مع موجة من الاضطرابات في الشرق الاوسط انها على دراية بأمر السفينتين الايرانيتين لكنها لم تدل بمزيد من التفاصيل.

والقناة ممر تجاري حيوي واستراتيجي بين اوروبا والشرق الاوسط واسيا.

وقال أحمد المناخلي مدير ادارة التحركات بهيئة قناة السويس ان عبور سفن حربية لقناة السويس يحتاج الى موافقة وزارتي الدفاع والخارجية وان هذا ينطبق على اي سفن حربية مملوكة لاي دولة.

واضاف ان القناة لم تتلق اي اشعار حتى الان من اي من الوزارتين بشأن عبور اي سفينة للبحرية الايرانية لكن مثل هذه الموافقة قد تصدر قبل ساعات فقط من عبور السفينة.

وكانت وكالة أنباء فارس الايرانية شبه الرسمية قد ذكرت في 26 يناير كانون الثاني ان متدربين للبحرية على متن سفن حربية ايرانية أرسلوا في بعثة تدريبية لمدة عام عبر خليج عدن الى البحر الاحمر ومنه الى البحر المتوسط عبر قناة السويس.

وقالت الوكالة “خلال المهمة من المقرر تدريب طلبة البحرية الايرانية واعدادهم للدفاع عن سفن الشحن الايرانية وناقلات النفط العملاقة في مواجهة التهديد المستمر للقراصنة الصوماليين.”

ووصفت صحيفة يديعوت احرونوت السفينتين الايرانيتين بانهما فرقاطة ام. كيه-5 وسفينة امداد.

وقالت الصحيفة انه لم تعبر اي سفن للبحرية الايرانية قناة السويس منذ قيام الجمهورية الاسلامية في ايران عام 1979.

ونسبت الصحيفة الي مسؤولين امنيين قولهم ان اسرائيل تشعر بالقلق تجاه خطط ايران لنشر سفن حربية في البحر المتوسط والبحر الاحمر وخليج عدن.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان السفينتين في طريقهما الان “للرسو في ميناء سوري لمدة عام” واضاف انه لا يوجد مبرر لايران لنشر سفن حربية في البحر المتوسط.

ومن شأن رسو السفينتين في سوريا أن يجعلهما أيضا قريبتين من لبنان على الحدود الشمالية لاسرائيل وحيث يوجد حزب الله الذي خاض حربا مع اسرائيل في 2006 .

وبشكل منفصل قالت هئية قناة السويس ان حركة الملاحة في القناة تعطلت لنحو ساعتين يوم الاربعاء بعد ان جنحت سفينة في احوال جوية سيئة. وكان هذا ثاني تعطل للملاحة في غضون يومين.

وقال جيمس كراسكا استاذ القانون الدولي في كلية البحرية الامريكية بالولايات المتحدة “ما دام الايرانيون لا يقومون بنوع من العمليات الحربية اعتقد انه سيكون من حقهم عبور القناة كأي دولة اخرى. وهم يقومون بعمليات لمكافحة القرصنة في تلك المنطقة.”

وقال نيل باتريك الخبير المستقل في شؤون الشرق الاوسط انه يفترض أن ايران قررت ارسال تلك المهمة قبل اندلاع الانتفاضة الشعبية في مصر والتي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك الاسبوع الماضي. وأضاف أن تلك المهمة يحركها التعاون القائم منذ فترة طويلة عسكريا وأمنيا بين طهران ودمشق.

وقال باتريك “غير أن عدم الغاء المهمة بمجرد بدء الاضطرابات في المنطقة يمكن أن ينظر اليه على أنه علامة على أن ايران مستعدة للمخاطرة باثارة توترات.

“مصر هي الضامن لحرية مرور السلع والافراد عبر القناة. ومن ثم يمكن القول ان هذا تحرك استفزازي في وقت تتجه فيه مصر الى فترة من عدم اليقين. غير أن الايرانيين سيقولون ان لهم حقا في القناة وانهم اختاروا ممارسة هذا الحق.”

وقال كريستيان لو ميير خبير الشؤون البحرية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان السفن التجارية الايرانية استخدمت قناة السويس بشكل منتظم لكنه لا يعلم أن أي سفن حربية ايرانية قد عبرت القناة من قبل.

وقال “ورغم ذلك من الصعب اعتبار هذا تهديدا معقولا لاحد. سفينتان حربيتان لا تشكلان أسطولا صغيرا
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫102 تعليق

  1. يجب ان يكون العنوان كالتالي: “أبرتان مخَدِّرتان ايرانيتان متوجهتان لسوريا والعالم العربي عبر قناة السويس”.

  2. إسراءيل سقطت بإذن الله واحد أحد،انضروا إليها كيف تتخبط يميناً يساراً كحشرة في إيناء ألله يعيشنا و نشوف نهايتا و نهاية عملاءا

  3. والله ايران الها دوله شريعيه في المنطقه والها كامل الحق في نشر سفنها في البحر المتوسط
    بس يا اسرائيل انتي شو الك في المنطقه لحتى بتتدخلي وبتحشري حالك بكلشي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. هي مجرد دعايات فارغة حتى يخف الضغط الداخلي على نظام الحكم الايراني خاصة ان النظام الايراني يعلم جيدا بانه لن يُسمح لتلك السفن بالمرور لانها ستكون محملة باسلحة !! حي لا تزيد عن كونها ( حركات قرعة ) مثل سفينة الحرية المزعومة التي قالت ايران انهاستوجهها الى غزة قبل اشهر !

  5. فعلا هي حركات قرعة اخ “مع الحق” لكن للاسف القرعة اصبحت موضة هذه الايام!

  6. كل الانظمة القمعية بالعالم تسير على نفس النهج, عندما يصاب الحاكم بجنون العظمة فإنه لا يرى ان نهايته قد اقتربت … بل يصر على انه منتصر وانه على حق الى ان تقع الفأس بالرأس وحينها يقول آمنت برب موسى وفرعون. الآن, حين لا ينفع الندم؟

  7. # GENTLE في شباط 17, 2011 |

    كل الانظمة القمعية بالعالم تسير على نفس النهج, عندما يصاب الحاكم بجنون العظمة فإنه لا يرى ان نهايته قد اقتربت … بل يصر على انه منتصر وانه على حق الى ان تقع الفأس بالرأس وحينها يقول آمنت برب موسى وفرعون. الآن, حين لا ينفع الندم؟

    او يقول فهمت…. بعد ان علّم بالعصا على اجناب من عصا !!!!!!!!!!

    اسرئيل ومتل العادة توجه انظار العالم عما تفعله بالفلسطينيين..
    مع انها لا تحتاج لهذه التحويله فهم من زمان منسيين…
    مساالخير جميعا

  8. مساء النور الين,
    ايضا ملاحظتك صحيحة وفي محلها الين, هذه هي السياسة الاسرائــلية ومنذ تأسيس كيانهم, اشغال العالم بأمور اخرى بعيدا عما يحدث في فلسطين وطبعا هناك شركاء معها يساعدوها على هذا الامر, شراكة ادت الى اختفاء حماس عن الساحة…

  9. مساء النور الين وأنا بأيدك بهالرأي بس كمن إجا يوم الإستفاق عند الشعوب العربية ليصفعو رؤساءهم و يزكروهم بفلسطين

  10. انا واثق من ان الاخوة متضايقين فقط لان ايران شيعية مومن غيرتهم عالبلد او فلسطين والا لما سمحت مصر بعبور البوارج الامريكية للعراق . ايران بالنسبة للعرب الاحرار تبقى دولة مسلمة تساعد حماس السني و تقول في امريكا واسرائيل مالا يقوله القادة العرب او الذين يعتبرون انفسهم المدافعين عن الحق والاسلام الذين زرع فيهم الغرب واسرائيل الخوف من الجارة ايران قبل الخوف من اسرائيل الغاصبة لارضنا ومقدساتنا وكرامتنا منذ 1948فاين كان كرههم لايران اثنائها وفجاة استفاقوا خدمة للغرب وامريكا وصار اي شيعي بالنسبة لهم ايراني مع انهم بيننا منذ نشأنا على حب الوطن …………لنفكر باخلاص للوطن قبل التفكير بالمذهب واختلافاتنا ……..فكروا بالوطن اذا اردتم ان نعيش معا دون حقد وكراهية لمجرد الاختلاف….ولا تستغربوا اني مسيحي لانني سوري قبل ان اكون مسيحي وتربيت في بيت قومي ناصري

  11. يا شلهوب ، هل شققت على صدورنا فوجدت اننا لا نؤيد النظام الحاكم الحالي فقط لأنه شيعي كما تقول ؟ ما هذا الهراء ؟ وهل المعارضون في ايران هم كارهوا للشيعة ؟ وهم في الاساس شيعة متعصبون اكثر من نجاد ذو الاصول اليهودية ! ولماذا نحن نؤيد المقاومة اللبنانية وهم شيعة ؟ نحن ضد النظام الايراني المتسلط ليس لأنه شيعي كما تقول انت ، نحن ضده لانه نظام مكروه حتى من ابناء شعبه . لا تكن ملكيا اكثر من الملك يا ابن شلهوب !

  12. ■الياس شلهوب ايطاليا في شباط 17, 2011 |
    انا واثق من ان الاخوة متضايقين فقط لان ايران شيعية مومن غيرتهم عالبلد او فلسطين والا لما سمحت مصر بعبور البـوارج الامريكية للعراق . ايران بالنسبة للعرب الاحرار تبقى دولة مسلمة تساعد حمـاس السني
    ___________
    هل انت متأكدت من كلامك انه لا نغار على فلسطين وانها فقط قضية سني شيــعي؟
    هل تستطيع يا استاذ شلهوب ان تقارن بين حماس قبل ان تضع يدها بيد ايران وبعد؟ هل تستطيع ان تخبرني كم عملية استشـهادية تمت قبل وبعد؟
    هل انتصارنا هو ان نجلس على الكرسـي ونحكم غزة؟ حُكم داخل سجن لا نريده. اما حرية كاملة او نموت ما دون ذلك.

  13. هل انت متأكد من كلامك انه لا نغـار على فلسطين وانها فقط قضية سنـي شيعـي؟
    هل تستطيع يا استاذ شلهـوب ان تقارن بين حمـاس قبل ان تضع يدها بيد ايـران وبعد؟ هل تستطيع ان تخبرني كم عملية استشـهادية تمت قبل وبعد؟
    هل انتصارنا هو ان نجلس على الكرسي ونحكم غزة؟ حُكم داخل سجن لا نريده. اما حرية كاملة او نموت ما دون ذلك.

  14. يسعد مساكِ ديانا…فلسطين من زمان منسيه بس بذكروها بين الفينة والفينه
    لحفظ ماء الوجه…
    والظاهر اسرائيل عرفت توجه الأنظار عنها حتى على صفحات نورت للأسف..!!

  15. أخ إلياس ونعم الأخ والله يا ريت كل مواطن عربي بشوف وبيحكي متلك أنا شفت كل تعليء إلاك بالجريد ومن كلماك مبين متربي ببيت ناصري شريف بس ما بعرف ليش كره بعض إلإخوة لا إيران ومنهم من شبها بإسراءيل و كلنا منعرف إنو لولا صواريخ إيران ما إنتصت المقاومة بلبنان

  16. انا لبنانيه لا انسى فلسطين فكيف ابنها..!!!.من يشكك بانتمائك!!
    جنتل قصدتك انت والياس وتحول الموضوع بأتجاه آخر…

  17. الين بالنسبة إلي كل بيت في قناة المنار التلفزيونية ومع إحترامي لا كل القنوات العربية الشريفة هو ليس ببعيد عن القضية الفلسطنية وأنا منهم ،وإن شاء الله الفرج قريب

  18. الين, كل المواضيع تصب في خانة واحدة. وكل تفكيرنا منصب على فلسطين, حتى عندما تندلع المظاهرات في جميع الدول العربية, نفرح لان التغيير آجلا ام عاجلا سيطال القضية الفلسطينية.
    نحن كشعوب نختلف بالآراء ولكن هدفنا واحد. و القرار هم ايضا يختلفوا بالآراء وهدفهم ايضا واحد, لكن الفرق ان هدفنا ليس هو هدفهم.

  19. فلسطين فى قلب كل عربى شريف، ولو على العرب كشعوب هانحارب اسرائيل ونقطعها بسنانا….. لكن القواد سواء منهم الع مي ل او حتى الحليف لا يملكون المقدرة على المواجهة فى الوقت الحالى.
    الاهم من كل ده ان البعض يبطل مزايدة على القضية، لان الوضع زاد عن حده عند البعض، وافتكر ان تحرير فلسطين بالكلام والشعارات اللى كلنا حفظناها.
    الخطوة الاساسية اننا نتحد كعرب ونبطل ناخد دعم من الخارج سواء كان من الشرق او من الغرب، ونفهم كويس قوى ان اى جهة بتمولنا مش علشان سواد عيونا ولا حباً فى العرب، لكن لاطماع شخصية على المدى البعيد.
    وبالنسبة للاخ شلهوب، العيب مش فى السنة ولا الشيعة، العيب كل العيب على من يعتقد ان اى نقد وهجوم على ايران ونظامها هو هجوم على الشيعة، وده فى حد ذاته منتهى ال غ با ء( طبعا كلامى مش لك بالتحديد).
    هل البعض اختزل مذهب كامل فى الفرس؟؟؟ واى حد ينتقدهم يبقى بيتجنى على الشيعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    منطق غريب عجيب بيدل على ان العيب عند اصحابه مش عند السنة.

  20. طيب يا ديانا افرضي مثلا انه واحد ما عنده تلفزيون, لا المنار ولا غير المنار, شو بكون؟ 🙂

  21. الاخ جنتل ومع الحق اشكر حواركم البناء ولكن يلزمه الكثير من التنقية ,,,,,,,,,,,اولا لو كان نجاد يهودي لكان الان في اسرائيل وااصدقاءه من الاميركان اكثر من العرب …………والمقاومة اللبنانية التي تدعون مساندتها ..تلقى التخوين منكم في تعليقاتكم ومن اخوتكم السنة في لبنان والعالم العربي لانها شيعية مع انها حررت مالم يقدر عليه العرب مجتمعين….ثانيا مذا سيفعل لحماس اذا كان اخواتهم السنة في النضال في رام الله ومصر يتامرون عليهم …حماس كانت قد فازت بالانتخابات ولكن السلطة هي من رفضت….ثالثا اذا كانت هناك معارضة لايران وهذا لايهم فان ذلك لا يعني انها مكروهة وخاصة اننا رأينا دعم امريكا واسرائيل لهذه المعارضة .رابعا المقاومة كما تعرفون ليسباطلاق الصواريخ قبل وبعد فالمقاومة قد تكون بالموقف او الكلمة او السلاح او الصبر او النضال و الثبات………….لا اتمنى ان تكون مناقشاتنا فقط لنفحم بعضنا بالكلام …وانما لنسمع الاخر وشريكنا في الوطن والمقاومة والسلاح بغض النظر عن دينه ونستفيد لما فيه خير للوطن اولا واخيرا

  22. اكيد يا جماعه الهدف الوحيد لكل انسان عربي بحق هي فلسطين…
    مع احترامي لكل ثورة شعبيه او حركه احسها تافهة حين ارى امرأة رجل
    اوطفل فلسطيني مقهور من اسرائيلي..فبالأخير الدول العربيه سيعود الأمن والأمل لأبنائها اما فلسطين من يحررها..!!

  23. الى الاخ شلهوب , انا عراقي من جنوب العراق , شعي … اولا تحياتي لك ثانيا اود ان اوضح لك باني لا اكره شيء بالحياة قدر كرهي لايران و اسرائيل وليس لي حلم بالحياة سوى ان اعيش لحظة نهاية اسرائيل و نهاية النظام الايراني الحاكم ( وان كانوا الفرس بصورة عامة كارهين لنا كعرب وكل الشواهد التاريخية تشير الى هذا الشيء) والكره العراقي لايران متجذر و ضارب بالتاريخ و من شيعة العراق بما لا يقل عن مثيله السني اخي العزيز ارجو ان تفرق بين كون الشيعي شيعي و كونه حامل لايديولوجية شيعية ايرانية
    تحياتي

  24. ma3 enni b2oul ennou al kadiyye al felestinyye hiie 7a2 3al kol moslim w 3arabi w hayda l chi iza nisne menbattil nenfa3 la chi w ma3 da3em iran lal mokawame bi felstin ella bass ana dedda la2annou iran ma bet7ebna ne7na al 3arab w iza kenit bet7ebna lech la temna3 yen7at chi bi al koteb taba3a al 5alij al 3arabi 7atta al esem mamnou3 w law bte7bna ma kenit bte7tal al jozor al imaratiyye w law kenit bte7bna kenit sehamit bi nacher al salem bi al 3irak ma bi nacher al fawda wel atel wel al adiyye al felestiniyye hiyye bi kel dam 3arabi bass ma3 al asaf 3enna 7okkem byesta3ebdou al cha3eb w henna 3abid la amerca

  25. GENTLE في شباط 17, 2011 |
    طيب يا ديانا افرضي مثلا انه واحد ما عنده تلفزيون, لا المنار ولا غير المنار, شو بكون؟

    اسمحيلى اجاوب بدالك يا ديانا، يعمل نفسه مذيع يا جنتل، وهى دى مشكلة يعنى ههههههههههههه
    يعنى الكل فى الوطن العربى عامل نفسه محلل سياسى واقتصادى واجتماعى، جت يعنى على تقديم اللبرامج.

    مساء النور على كل الموجودين.

  26. فاني …………..انت يللي فهمت غلط انا مو مشكلة الدين عندي بس لو بتلاحظ مجرد ماتكون ايران في الموضوع يبدا الاخوة بتقليد كلام الاعلام الناطق باسم حكامهم الغير مرغوب فيهم على حد تعبيرهم وكلام امريكا الملقنة لهم.

  27. إنا لله وإنا اليه لراجعون
    البقاء لله اخت مغربيه والف رحمة عليها وربنا يصبركم اختي
    لكن امتى ؟

  28. مسا الأنوار فاتي..
    الله يغفرلها ويرحمها ان كانت متوفيه..او عائشه يا أخت مغربيه!!

  29. مساء النور فاتي, سندس تحياتي وشكرا لسؤالك, كيف حالك؟
    شكرا يا ديانا لتقبل رأيي بأبتسامة ثلاثية الابعاد.

  30. حركات جس نبض وإستعراض عضلات لا أكثر ولا أقل ؟
    إيران لسنوات تتلقى التهديدات من أمريكا وإسرائيل حتى أيقنوا بأنها ضعيفه مجرد كلام ؟
    فأرسلت سفينتين لجس النبض وإرسال رساله لهم بأننا نستطيع أن نخرج من حدودنا ونهدد !!!
    يعنى مجرد تهديد متبادل من غير فعل حقيقى ؟
    ولكن إسرائيل تحب تهول المواضيع عن عمد وتدعى البرائه فى حين إنها تسرح وتمرح فى كل الدول العربيه !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *