نظمت شخصيات فلسطينية اعتصاما أمس الخميس أمام السفارة المصرية في دمشق احتجاجا على قيام السلطات المصرية ببناء الجدار الفولاذي مع قطاع غزة وعرقلتها مرور قوافل المساعدات إليه.

وشارك العشرات في الاعتصام رافعين الأعلام الفلسطينية وعبارات “ليه بتنسوا شهداء العبور؟”، و”أوهبوا الحياة لأطفال غزة”، و”يا مبارك لا تعتذر جدارك لازم ينهدم”، ورددوا شعارات معادية للسياسة المصرية وأنشدوا أناشيد وطنية فلسطينية ومصرية.

وقال الفنان المعروف خالد تاجا -الذي شارك في الاعتصام- للجزيرة نت “قليلا من الخجل يا حكام مصر”، وأضاف أن “جمعيات حقوق الحيوان ترفض ما يجري، والحكومة المصرية تقوم ببناء الجدران دون إحساس بعذابات الفلسطينيين في غزة”.

رسالة احتجاج

وبدوره قال الصحفي الفلسطيني محمد عبد الله إن الاعتصام يوجه رسالة احتجاج على استمرار الحصار والعراقيل التي تضعها الحكومة المصرية أمام وصول قوافل المساعدات إلى غزة.

وتابع قائلا “يكفي أنهم مقصرون بحق غزة وأهلها فلماذا يضعون العراقيل أمام دخول الأوروبيين وشتى البشر القادمين لنجدتها”، وتساءل “لماذا ينسون أبطال العبور من أجل ملايين الدولارات؟”.

كما جرت الأربعاء مسيرة مماثلة شارك فيها المئات أمام مسجد الوسيم في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق، فيما تستعد الفصائل ومنظمات فلسطينية مهنية ونقابية للقيام بتحركات مماثلة احتجاجا على بناء مصر للجدار على حدودها مع قطاع غزة.

لجنة المتابعة

في هذه الأثناء أصدرت لجنة المتابعة العليا للمؤتمر الوطني بيانا ينتقد بشدة الموقف المصري.
وقال أمين سر اللجنة خالد عبد المجيد للجزيرة نت “إن الموقف المصري ببناء الجدار والإمعان في عرقلة دخول قوافل المساعدات يبقى مستغربا”، ورأى في إقامة الجدار “محاولة يائسة لإخضاع الشعب الفلسطيني في غزة” في إطار الرضوخ لشروط العدو الصهيوني والإملاءات الأميركية.

وأصدرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/القيادة العامة بيانا مماثلا قالت فيه “إنه في الوقت الذي تدعي مصر فيه أنها جادة في رعاية المصالح الفلسطينية، تؤكد أفعالها في بناء جدار العار الفولاذي أنها ماضية في مواقفها العدائية ضد الشعب الفلسطيني”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. موقف غير مستبعد من حكومة عميلة و خائنة تهتف بحياة “الست ليفني” و بيريز و إن لم تستح فاصنع نا شئت.

  2. قال والد الشهيد أحمد شعبان، الذي استشهد اثناء تأدية واجبه على الحدود المصرية في رفح برصاص قناص فلسطيني أثناء المظاهرات التي نظمها فلسطينيون وأنصار قافلة “شريان الحياة”، انه كان من المقرر عقد قران ابنه عقب انهاء الخدمة العسكرية في مارس/آذار 2010 .

    وأوضح الحاج شعبان ـ عقب جنازة الشهيد التي شيعت ظهر الخميس بمسقط رأسه بقرية منشأة طاهر بمحافظة بني سويف ـ أنه كان في انتظار حضور ابنه في اجازة الاثنين القادم لشراء مستلزمات الزواج، وبدلا من ذلك خرج أبناء القرية إلي مشارفها انتظارا لوصول الجثمان،حسبما ذكرت صحيفة الجمهورية.

    وأضاف والد الشهيد المصري أن أمه فقدت النطق فور سماعها النبأ الحزين في التليفزيون.

    والجندي الشهيد من مواليد 10 اكتوبر 1987 من منشأة طاهر مركز اهناسيا بمحافظة بنى سويف، واسمه الكامل أحمد شعبان أحمد جابر، وهو حاصل على دبلوم زراعة وتم تجنيده فى الخامس من يناير/كانون الثاني 2008 وكان يعمل بالفوج الأول بحرس الحدود بمنطقة صلاح الدين برفح.

  3. والله حرام اللي يصير بشعبنا الغالي…
    ما هي فائدة مصر من هذا الجدار….؟
    وفكرة مين هي بالأصل…..؟
    قال جدار قال…….

  4. رحم الله الجندي الشاب و لكن الحكومة العميلة هي السبب و لسيت حماس. فلو لم تبن مصر جدار العار ضد الأشقاء لما حدث ما حدث, هذا اسمه تضليل و ذر الرماد في العيون يا سيدة سندرا.

  5. رحمة الله عليه…….
    لا الشعب ولا الجيش له علاقة بهذا كله وانما الحكومة الخائنة…
    الشعب المصري شعب جبار ولكن الحكومة…….

  6. هذا الجندي ماكان عليه الوقوف في وجه اخوته الفلسطينيين الكل يجب ان ينتفض ضد حكومة مبارك لأنها ابعدت مصر عن كل مبادئها العربية و الاسلامية

  7. عميلة وعملاء وخونة واية تانى عايزين تقولوة ضد مصر
    مصر هى اللى حررتكم من مستعمريكم
    ولا انتم نسيتم
    مصر هى اللى علمتكم اللغة العربية
    ولا انتم نسيتم
    اسالى اهلك
    لو ما كنتيش عارفة
    يا عرب ما لكوش دعوة بسياستنا الداخلية
    اللى عايز ينقد ينقد فى بلدة
    فى رئيسة
    احنا بنحب رئيسنا
    واللى مش عاجبة يشرب من اليحر
    قرفتونا

  8. الواحد منا صار لايعرف ماذا يقول هل الخطاء من الجندي ام من حماس ام خطاء الحكومة المصرية وانتقادات جارحة وان تكلم الواحد بصراحة يكون مكروه من قبل ناس ونحن في حيرة من أمرنا ..تم بناء الجدار المصري انتقدتم ام لم تنتقدو شيء انتهى وهل توجد حكومات عربية اخرى افضل من مصر لو اردنا نتكلم عن الخيانة فكل حكام العرب لايهمهم الشعوب بل ما يهمهم الكرسي والدليل كلكم تعيشوه يا عرب ….اوربا تنتخب رئيس كل اربع او سبعة سنوات لا اكثر اما نحن العرب الرئيس لايترك الكرسي الا عندما يموت او يسلمها لاولاده او لاخيه وهذه هي الحقيقة ارجو ان لايزعل مني احد .وان تكلمت الان انا بالحقيقة فيه ناس سوف تشبعني مسبة لانهم يجهلون ما هم عليه لان ليس لديهم بس الظاهر ولا يعرفو لماذا مصر بنت الجدار وعن ماذا وكيف مصر طالبت خاد مشعل بتكفل الرعاية والحماية والمعيشة على ان يترك تلك…………………فرفض خالد مشعل مطالب مصر وحتى مطالب العرب….؟وهذه النتيجة كل شيء له سبب .والعاقل من يفهم ما اقصد..ملاحظة للسيدة كوكي عادل مصر علمت من من العرب على اللغة العربية اذا اساسأ نحن عرب ممكن تفسير بلا تعصب وخليكي ريلاكس

  9. الله يرحم الشهيد… ده سادس شهيد لينا على الحدود فاكرين الظابط اللى استشهد من سنة لغاية دلوقتى فاكرة بكاء مراته واولاده ايه الحكايه يا حماس انتو جالكو حول بتضربوا فينا بدل ما تضربوا فى اسرائيل حسبى الله ونعم الوكيل

  10. كنت اتمنى من الفلسطينيين المقيمين في الضفه و رام الله ان نسمع رأيهم
    ا و المسؤولين فيها في موضوع الجدار
    وكأن اهل الضفه لا يهمهم ما يحصل في غزه
    يعني
    لم نرى مسيره او مظاهره ضد الحصار او الجدار
    ولا حتى تصريح بسيط

  11. باين ان الشعب المصري مو راضي عن هالشي الي صاير مع غزه طيب ليش سيات الريس مو راضي يفتح اذانه ويسمع؟ قالو شعبك افتح المعبر يعني تفتح المعبر ! انشررر حبي …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *