واصلت السلطات السورية أمس الاثنين عمليات تضييق الخناق على المحتجين المطالبين بمزيد من الحريات وبإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، وألقت القبض على المئات من الناشطين في حملات مداهمة طالت منازل مواطنين في العديد من مدن البلاد.

ونسبت وكالة يو بي آي للأنباء إلى مصدر عسكري سوري قوله إن وحدات الجيش والقوى الأمنية تواصل مهمتها في مدينة درعا بتعقب ما سمَّاها “المجموعات الإرهابية المسلحة”، فألقت القبض على عدد من عناصرها.

وأضاف المصدر –الذي لم تحدد الوكالة هويته- أن وحدات الجيش والقوى الأمنية تمكنت من العثور على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر وجدت مطمورة في أماكن متعددة من المدينة.

وقال شهود عيان لوكالة رويترز إن قوات الأمن دخلت المنازل في درعا بحثا عن الرجال ممن هم دون الأربعين من العمر.

كما اعتُقِل ناشطون في حقوق الإنسان في مدينتيْ القامشلي والرقة وضواحي دمشق, فضلا عن عشرات من المواطنين العاديين خلال مظاهرات الاحتجاج.

وقال أحد الناشطين إن الجيش السوري دفع بتعزيزات إلى منطقة الزبداني قرب الحدود مع لبنان وإلى الرقة وإدلب.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن وحدات من الجيش طاردت وقتلت عشرة من عناصر وصفتها بالمجموعات الإرهابية التي روّعت المدنيين, واعتقلت 499 منهم.

كما قتلت قوات الجيش خمسة قناصة, وأشارت إلى مقتل عنصرين من الأمن خلال الاشتباكات.
مهلة للاستسلام
في غضون ذلك طلبت وزارة الداخلية السورية من المواطنين السوريين ممن رأت أنه غُرّر بهم وشاركوا في حمل السلاح أو الإخلال بالأمن أو الإدلاء ببيانات مضلّلة, المبادرة إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى السلطات.

كما طلبت منهم الإبلاغ عمّن وصفتهم بالمخبرين والإرهابيين وأماكن وجود الأسلحة, مشيرة إلى إعفاء هؤلاء من التبعات القانونية وعدم ملاحقتهم خلال مهلة تمتدّ حتى الخامس عشر من الشهر الجاري.

وخرجت مساء أمس مظاهرة في منطقة الميدان في قلب دمشق هتف المشاركون فيها للحرية، وأخرى نسوية في ساحة عرنوس في قلب العاصمة للمطالبة بفك الحصار عن مدينة درعا.

ورفعت المتظاهرات لافتات تندد بأعمال القتل التي ارتكبتها السلطات الأمنية ضد المتظاهرين في المدن السورية كافة.

وفي منطقة الزبداني القريبة من دمشق، خرجت مظاهرة كبيرة طالب فيها المتظاهرون بإطلاق سراح السجناء الذين اعتقلتهم القوات الأمنية خلال فترة المظاهرات الماضية.

وسارت مظاهرات في مدينة حمص طالبت بفك الحصار عن درعا وهتف المشاركون فيها للحرية.

ونزل المتظاهرون في حي باب سباع إلى الشوارع، كما سارت مظاهرة أخرى في حي باب دريب.

تراجع
وفي وقت لاحق، ذكرت وكالة يو بي آي أن النائب ناصر الحريري تراجع عن استقالته من مجلس الشعب السوري التي كان أعلنها عبر الفضائيات احتجاجا على الأحداث التي شهدتها محافظة درعا.

وقال الحريري -خلال جلسة مجلس الشعب الاستثنائية مساء أمس الاثنين- إنه تقدم باستقالته في إطار سعيه لتحقيق تقدم إيجابي لحل أحداث درعا، خاصة أنه كان عضوا في لجنة شعبية لهذه الغاية.

وأضاف أن تراجعه عن استقالته جاء نتيجة استغلالها في غير مصلحة الشعب والوطن، حسب زعمه.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫118 تعليق

  1. دانيل امس اطلقت نكته حلوه
    شو رايك تظل تحكي نكت بدل من هالحكي الفاضي احسن الك
    لانة كلامك بقلب المعدة

  2. ارسلت رد على سؤالك اخي قومي عربي ونورت من الصبح شغالة بالتدقيق

  3. المخابرات بسوريا اخي قومي عربي لهم اختصاصات دانيال اختصاصه الهتافات وفي ناس مختصين مناقاشات وآخرين اختصاص مسبات نظام وامن مستتب بظل مخابرات سوريا التي تؤمن بالتخصص

  4. هاهاها قومي عربي غيرت الاسم بس ما غيرت IB يؤ يؤ يؤ
    واخيرا قُـل ما شئتَ عنّي…فسكوتي عَن اللئـيم جَواب..ما أنا بعاجز عَن ردٍ ولكن ..ما من أســـد يرد على كــــــــلاب

  5. فروع الأمن أكثر أماناً من حضن الأم …. لأ هيك زودها التلفزيون السوري الكاذب … شوي شوي علينا مشان الله … حبوب الجزيرة للهلوسة في خدمتكم ….

  6. اصبروا و ترون بشار الاسد تحت ارجلنا
    حلب كلها مع سقوط الموروث قاتل شعبه
    اصبروا و ستروننا قريبا في دمشق نجر بشار الاسد للمحاكمة

  7. بيكفي تشويه للحقائق يللي بدو اصلاح بيعطيه وقت ويللي بدو خراب بيقول سلمية وبالظهر طائفية وتحريض وفتن والانتقام من الجيش والامن

  8. الحرب التي يقودها اعراب واعلامي السعودية وبعض العرب والمرتزقة والامريكان والصهاينة لن تنجح ابدأ ابدأ مابقى الا دول وحكام ديكتورياية تعلمنا الحرية سوريا بخير والتفو على المؤمرة الدنئية لن تصبح سورياعراق اخر او ليبيا اخرى سوريا ستضل شامخة بقائدها الاسد ومواطنيها الشرفاء مع الاصلاحات القادمة ومحاربة الفاسد واجتثات المفسدين ولا عزاء للتكفرين والاعراب الي واطين على رؤوسهم حكامهم مثل السعودية وغيرها سوريا مع ان مافيها لا بترول ولا غاز ولا لها علاقات مع الاممريكان والصهاينة الا انه لم تخرج امرأه تقول ابغى اكل لحم حمار مثل الحرمة الي طلعت في السعودية تبغى لحم حماااااااااااااار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *