اعتقلت السلطات التونسية مئات الأشخاص في عدة مدن، ووجهت لهم تهما تتعلق بمهاجمة الشرطة والتخريب وخرق حظر التجول، وذلك في أعقاب احتجاجات اندلعت قبل أيام في مختلف مناطق البلاد وخاصة في تونس العاصمة.

وطالب المتظاهرون بالكشف عن حقيقة مسار الأوضاع السياسية على خلفية تصريحات لوزير الداخلية التونسي السابق فرحات الراجحي، تحدث فيها عن وجود حكومة ظل تدير البلاد، وأشار إلى إمكانية تنفيذ الجيش لانقلاب عسكري إذا تسلمت حركة النهضة الإسلامية السلطة.

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان أمس أن حوالي ستمائة شخص تم اعتقالهم في الفترة الممتدة من 2 إلى 9 مايو/أيار.

وأوضح البيان -الذي نشرته وكالة تونس أفريقيا للأنباء- أن من بين الموقوفين أشخاصا خرقوا قانون الطوارئ وإجراءات منع التجول وآخرين تم العثور لديهم على أسلحة بيضاء وآلات حديدية.

وأضاف أن عدد الأشخاص الذين تم إيقافهم بالعاصمة تونس وجهت لهم تهم تتعلق بمخالفة قانون منع التجول وإحداث الهرج والتشويش في الطريق العام وترويع المواطنين وسلبهم وترويج مخدرات وتكوين عصابة مفسدين وكان من بينهم ثلاثة أشخاص من المطلوبين.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين أمنيين في تونس قولهم إن الجيش قام بالاعتقالات في غارات يومي الاثنين والثلاثاء في أنحاء متفرقة من البلاد.

احتجاجات
وكانت شرطة مكافحة الشغب قد استعملت الغاز المسيل للدموع يوم الأحد لفض يوم رابع من الاحتجاجات نظمها عشرات الشبان في العاصمة التونسية طالبوا خلالها برحيل الحكومة ورئيس الوزراء الباجي قائد السبسي وبمحاربة رموز الفساد في البلاد.

وساد توتر أمني مدينة باجة في الشمال الغربي لتونس، بعد محاولة أعداد من المتظاهرين اقتحام مقارّ أمنية ومحال تجارية قبل أن تتصدى لهم قوات الأمن والجيش.

وإثر هذه الاحتجاجات التي أعقبتها اضطرابات أمنية، فرضت السلطات التونسية اعتبارا من السبت الماضي حظر تجول في إقليم تونس الكبرى الذي يشمل محافظات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة، وذلك من التاسعة ليلا إلى الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي لفترة غير محددة.

كما تجددت المظاهرات الأخيرة في بعض المدن التونسية، منها صفاقس وبنزرت والقيروان وقفصة وسيدي بوزيد، رافعة نفس المطالب.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. يييييييييييييييييييييييييييياه حصراتاه عليك ياتونس خربت من بعدك يا زين العابدين
    حتى لو كنت سارق امولهم بس كانو عيشين في امن وامان
    لما اكنو في تونس نسهر ونرجع في اخر الليل ولا في رمضان نسهر ونتسحر برة ولا واحد يتحرش فينا حتى بل الكلام الله يرحم ايا ايام لما نروح لميامي بيتش ونلعبو البولينك والبلياردو
    حتى اختي الي مسكة محلي هناك رجعت المبارح من تونس واخبرتني انها هربت ونفدت بنفسها والاوضاع هناك اصعب بكثير مما نسمع ونقراء عنو

  2. حال تونس ومصر مثل بيت مافيه اب
    والمسكينه ليبيا ابوهم اصيب بالسرطان ويحتضر
    والعائله على خط الضيعان

  3. نجحت الثورة المصرية لان من حماها ما زال يحمهيا حتى يسلم الحماية للقيادة الجديدة المنتخبة من الشعب …. ولم تنجح الثورة التونسية لان من حماها تخلى عنها ( بشكل غير سليم وربما متأمر ) لقوى من الحرس القديم للمخلوع !!!!

  4. هذا هو الفرق بين من يملك القوة العسكرية ويحب اهله وبلده ، وبين من يسمك بالقوة العسكرية وتهمه مصالحه ،،، كما انه الفرق بين الشعوب ، ففي مصر حتى الآن لم يتوقف الشباب عن ثورتهم ، ولكن في تونس قنع الشباب بما حققوه وسكتوا على تشكيل حكومة اتت من رحم النظام السابق وها هم يعانون اشد المعاناة من سكوتهم هذا !!!!

  5. فعلا انت محق طوب

    انا احترم شباب مصر شباب ماشاء الله عليه مثقف وعارف شو يسوي اتوقع لمصر مستقبلا زاهرا
    للاسف شباب تونس استسلموا بسهولة وسوف تسوء الاحوال بلا شك في تونس شعب تونس ليس في مستوى الثورة كما هو الحال في اغلب الدول التي تطالب بالثورات

    مصر ام الدنيا بشبابها المثقف

  6. يا جماعة لو في تونس عايش في تونس هنا يخبرني عن الاوضاع الحقيقية في تونس
    لانو والديا رايحين لتونس في بداية جوان لعند اهل ماما ومش عارفين الاوضاع كل شخص يقول شيء
    طمنوني الله يطمنكم

  7. اسمك ( ورد ) وجوري كمان !!!!!! شو كنتي قلتي لو اسمك ( شالوم ) !!!!!

  8. top quality/hasna/katia
    والله شايفة الأمور عندكن بمصر متحسنة كتير ماشالله..لسة مبارح بس حتقطعو بعضكن بأمبابة..يعني بدكن نرجع ندبح بعضنا مشان حضرتكن تقولو إنو شباب تونس متل شباب مصر..خلي كل واحد يهتم ببلدو و حلو عن سمانا..عن جد شي بيقرف..نحنا من الله بألف خير وللي ما بدو يجي لعنا 1000 مليون راحة و بالناقص يا سيدي..
    إخت سيرينا كل شي هون منيح و لا تخافي مو صاير شي..إختلفنا بس مشان تصريحات الراجحي و كلو مشان الحكم و السلطة الملعونة..بس الحمد الله رجع كل شي لمحلو..و على فكرة لو بدنا نفنا كلنا ما راح نخلي الحكم يصير عسكري لو شو ما صار..من طول عمرنا حكمنا مدني..بعدين الجيش لا تخلى عنا ولا شي..ولو بدو السلطة كان أخدها أول ما تخلى عن بن علي..و على فكرة نحنا جيشنا لما صارت الثورة وقف عن جد مع الشعب يعني ما كان يخلي الشرطة تقوص علينا مو متل جيشكن وقف موقف حيادي و لا تنسو موقعة الجمل..
    لا بقى تهتمو فينا نحنا منحل مشاكلنا لحالنا..لما ثرنا ما إستنجدنا فيكن..و لا راح نستنجد غير بربنا ..

  9. إخت سيرينا ..أهل إمك بأي مدينة بتونس لحتى طمنك عليهم إنشالله..

  10. تونسيه سبحان الله التسرع في دمك ولا اظن انك ستتخلصين منه قريبا
    حسنا مغربيه
    كاتيا جزائريه
    توب كويتي
    تصدقي اني المصري الوحيد اللي علق علي الخبر!!!!!!!!!!
    ولا تعليق علي كلامك

  11. شكرا كتير للتوضيح..بس كان لازم إتوقع إنو توب خليجي..سبحان الله..كلنا هون بتونس منعرف كره الخليج للتوانسة..بس للأسف ما حزرت من الأول..أما بالنسبة لكاتيا و حسنا كنت بعرف من الأول إنن مو مصريات..بس لهلئ ما بعرف هالخليج شو دخلن فينا..يا أخي يهتمو بحالن و لا يتعاطو معنا ..من الله ما بنحبون و لا هن بيحبونا و لا بيريدولنا الخير..

  12. اما بالنسبه للمقصد من كلامهم ان تونس مازالت تحكمها نفس الاسماء تقريبا ودور الجيش انحسر انحسار كامل بعكس مصر ان كل الموجودين حاليا في الحكم هم من ذوي السمعه الطيبه ولا يمتون بعلاقه للعصر البائد!
    اما موضوع امبابه وغيره فيجب تركه لانه اخذ منا الكثير جدا من النقاش علي صفحات نورت!
    ورجاء بعد الآن تاكدي الاول من المقصود قبل مهاجمه الغير!!!

  13. اما بالنسبه للمقصد من كلامهم ان تونس مازالت تحكمها نفس الاسماء تقريبا ودور الجيش انحسر انحسار كامل بعكــس مصر ان كل الموجودين حاليا في الحكم هم من ذوي السمعه الطيبه ولا يمتون بعلاقه للعصر البائد!
    اما موضوع امبابه وغيره فيجب تركه لانه اخذ منا الكثير جدا من النقاش علي صفحات نورت!
    ورجاء بعد الآن تاكدي الاول من المقصود قبل مهاجمه الغير!!!ـ
    تاني مره علشان خاطر الكونترول!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  14. ولما انتِ عارفة انن ماننون مصريين، ليه الهجوم غير المبرر على مصر والمصرين؟
    ومين هم اللى يحلوا عنكم، شايفة المصريين يعنى مقطعين نفسهم فى التعليق على الموضوعات الخاصة بيكم!
    اما عن جيش مصر فمش محتاج شهادة لا منم ولا منا ولا من اى شخص اخر جيش مصر مواقفه ظاهر للقاصى والدانى.
    معلومة:
    سمعت ان جيش مصر احد الجهات رشحته لجائزة نوبل…
    اللى حصل فى امبابة مش شئ نعاير بيه لانه وارد وطبيعى ونتاج لاى ثورة، ومش بعيد عن اى حد، لكن الفرق اننا كمصريين هانعرف نحمى بلدنا ان شاء الله، وعزائنا الوحيد انهم قلة.
    اما موقعة الجمل فبسببها اكتمل توحد الشعب المصرى والاصرار على طرد الطاغية واعوانه
    يا اخت تونسية للمرة التانية ارجوكى بلاش تسرع وقبل ماتهاجمى لازم تتاكدى.
    عموما تعليقك وضح الكتير… سلام

  15. ايوه كده يا طمطم ضرب تحت الحزام علي طول ههههههههه
    خلاص هي عرفت غلطها ومش هتكرره تاني!

  16. tunisienneabd في أيار 11, 2011 |
    شكرا كتير للتوضيح..بس كان لازم إتوقع إنو توب خليجي..سبحان الله..كلنا هون بتونس منعرف كره الخليج للتوانسة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    =============================================
    ما هذا التخلف العقلي الذي تتمتعين به ؟؟؟ اول مرة اعلم بان الخليجيين يكرهون التوانسة !!!!! وحتى تعليقي يا متخلفة ليس ضد التوانسة ، بل هو معهم ضد الحكومة الحالية والتي يتظاهر ضدها الشباب في تونس ،،، صحيح انك جاهلة متخلفة عقليا …..!!!

  17. يللي بالحكم عنا هن شباب و ما حدا بيعرفن أصلا ..و كمان كلنا كنا مرتاحين بالشغل معهم..بس يللي صار إنو السبسي(رئيس الحكومة الإنتقالي عنا و يللي قرر إنو ما حدا من أعضاء الحكومة الحالية عندو الحق بالترشح بعد 24
    جويلية) قرر إنو هاي الحكومة تترك السلطة يوم 24 جويلية و تخلي الشعب يقرر مصيرو لحالو..بس و لإنو ما حدا من المتكالبين على السلطة قدر يعرف ع حالو للشعب صار بدهم يأجلوه..مشان هيك عملو هاي البلبلة..و تصريحات و مدري شو..و لا تصدق أي شي بتحكي عنو القنوات الإخبارية العربية..لإنن مو فاهمين شي..
    ============
    أما بالنسبة لموضوع إمبابة فلازم تعرف إنو ما حكيت تشفي أعوذ بالله..بالعكس..نحنا بتونس أكتر ناس منعرف إنو يللي صاير معكن هو مجرد فتنة..و متل ما بيقولو سحابة صيف و بتعدي..و ما بضن لو كان كلام هداك الخليجي موجه لمصر كنت راح تسكتلو..و بصراحة كان لازم أعرف إنو خليجي..لأنو هيك حقد مستحيل يكون من مصري..

  18. هاي المستويات يللي بحكي عنها يا TRIPPLE-A شايف بعينك مو فالحين غير بالشتم..
    top quality
    لا تعب حالك..و خليك بهمكن..قال أول مرة بيعرف إنو الخليج بيكرهو تونس قال..و خلينا الثقافة لإلك و لأمثالك..إذا الثقافة بتخلي الواحد يحكي متلك و ما يعرف يرد غير بالشتم..ما بدي ياها..يا مثقف بيك

  19. ولك بلا تفاهه ، مو ناقصين متخلفين انت واللي كتب تحتك تعليقه ،،،

  20. طماطم الاخبار مش تمام والله واخد دور برد هادد حيلي بعيد عنك 🙁
    اولاد مين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماكونش خلفت وانا مش عارف؟؟؟؟

  21. الف سلامة يا تريبل، اشرب ريد بول علشان يطلعلك جوانيح هههههه
    يا عم اى عيال وخلاص، المهم تسلم عليهم.. ماترغيش كتير ههههه
    انا هاطلع من الموضوع ده لحسن حد يجى ويقول المصريين بيحرضونا على بلدنا. اصل دلوقتى اى حد بقى يقول المصريين يحلوا عنا على اساس ان الامور عندنا هديت والوضع استتب واقعدين ناكل قصب ومشغولين بغيرنا.

  22. ريد بول ايه بلا قرف كفايه اسمه ههههههههههه
    ياستي خلي اللي يقول يقول مش هتفرق حاجه معانا احنا حققنا هدفنا والحمد لله واستنشقنا نسيم الحريه بعد زمن من الاستعباد!!

  23. ■tunisienneabd
    عسلامة عزيزتي انا منيش مصرية اما ماماتي تونسية وعندي محل في تونس في المنزه 8 وداري في المنار جنب جمعية الامومة منعرفش تعرفيها ولا لا
    المهم تونس مهياج تونس نتاع قبل في كل شيئ ريتي العاصمة وين باب سويقة كيفاش صارت وناس تتعامل مع بعضها في المنار و المنزه 8 مفما حدشي اما في الريانة فيها شوية مشاكل وانت تعرفي ريانة قريبة للمنزه المهم انا حبي برشا ومتتصوريهاش انت وبرشا مقهورة عليها وعلى سهريتنا وكي نسهرو في اوبيرا والاندان وتوارق ومايامي بيتش ولبولينك ااااااااااااااه عليك يا تونس

  24. مساء الخير يا تريبل، ازيك وازى حالك وحال الاولاد هههههه
    ومساء الخير يا فاتافيتو ازيك وازاى حال الباشمهندس والاولاد ال 6
    وخصوصا السفروته الصغيره اللى عاوزين نجوزها لابن تربل الكبير .

  25. ■سومر في أيار 11, 2011 | حال تونس ومصر مثل بيت مافيه اب
    والمسكينه ليبيا ابوهم اصيب بالسرطان ويحتضر
    والعائله على خط الضيعان
    ________________________________
    يسلم لسانك

  26. slt chère katia
    ..oui b1 sur نعرف المنار و المنزه 8 en fait أنا نسكن في montfleury كان تعرفها..أما le désordre qu’a connu le pays كان juste les derniers vendredi et samedi و الحمدالله كل شي رجع كيما كان..أما apparament tu vis parmi ns en tunisie nes pas??

  27. هاااي يافاتي ازيك ياروحي
    وانت يا سي احمد في فتتفيتو ومفبش كتكيتو مكنش عيش وملح دا ياراجل داخل بعين قوية تسلم يا فيفي وناسي كوكو بس هقول ايه ندالة منك هههههههههههههه

  28. هههههههههههههههههههه
    مساء الخير يا كاتيا، خدى بالك استاذ احمد شكله بيجر ناعم علشان الثورة المضادة تنجح لكن على مين دى كتاكيتو برضه، صح ولا شو؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *