أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بمقتل أربعة أشخاص اليوم السبت، اثنان منهم في حمص، فيما قُتل آخر بمحافظة إدلب شمال سوريا، وآخر توفي متأثراً بجراحه في محافظة درعا برصاص الأمن السوري. وشهد حي القصور بحمص حملة مداهمات واعتقالات منذ ساعات الصباح الباكر.

كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن السلطات السورية سلّمت اليوم جثمان قتيل إلى ذويه في مدينة القصير بمحافظة حمص، التي كان قد اعتُقل فيها وهو جريح قبل أيام.
حملة عسكرية على الغوطة

في هذه الأثناء، ذكرت الهيئة العامة للثورة أن مناطق عدة بريف دمشق تشهد اليوم حملة عسكرية، بحثاً عن جنود انشقوا عن الجيش السوري وأعلنوا انضمامهم للثوار.

ففي مدينة الزبداني يستمر انقطاع الكهرباء ووسائل الاتصال الأرضية والخليوية والإنترنت عن المدينة منذ أربع وعشرين ساعة، تزامناً مع دخول الجيش منذ صباح الأمس الباكر إلى المدينة، فيما سُمعت أصوات إطلاق نار مكثف في المدينة من القرى المجاورة خلال الأمس واليوم.

وفي منطقة الغوطة شرق دمشق، اقتحم ما يزيد عن 15 ألف عنصر من الجيش والأمن مدعومين بالشبيحة فجر اليوم، بلدات زملكا وسقبا وعربين وحرستا من كافة الجهات، أعقبها حملة مداهمات واعتقالات عشوائية.

وتهدف الحملة العسكرية على تلك المناطق، إلى البحث عن جنود أعلنوا انشقاقهم عن الجيش، لرفضهم أوامر بإطلاق النار على المحتجين السلميين حسب زعمهم.

وكان الجيش السوري شنّ الثلاثاء الماضي حملة عسكرية قوامها 40 ألف جندي على تلك المناطق بحثاُ عن جنود منشقين تمركزوا في تللك المناطق.
185 مظاهرة

وبلغت حصيلة القتلى في سوريا خلال يوم أمس الجمعة 30 قتيلاً، معظمهم في مدينة حمص، التي اتهم ناشطون الحكومة السورية بارتكاب “مجازر” في بعض مناطقها. في وقت سُجل فيه خروج أكثر من 185 مظاهرة في عموم المدن السورية.

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية، أن أغلب القتلى قضوا في محافظة حمص ومدينتها التي سجلت 23 قتيلاً، فيما توزع الباقون على مدينة حماة التي قتل فيها ثلاثة أشخاص، واثنين في إدلب واثنين بريف دمشق خلال يوم أمس الجمعة التي أطلق عليها المحتجون اسم جمعة “شهداء مهلة الجامعة العربية”، وذلك في إشارة إلى المهلة التي أعطتها الجامعة العربية لبدء حوار بين النظام والمعارضة في مقر الجامعة العربية، معتبرين أن هذه المهلة ستزيد من عدد القتلى على أيدي الحكومة السورية المتهمة بارتكاب أعمال عنف وحشية ضد المحتجين.
مجازر في القصير

وتعيش محافظة حمص (وسط)، حملة عسكرية متواصلة هي الأعنف بين المدن السورية، ما خلّف عدداً من القتلى زاد عن 1225 قتيلاً منذ بدء الاحتجاجات بسوريا في 15 مارس/آذار الماضي، حسب مواقع إلكترونية مختصة في إحصاء قتلى الاحتجاجات.

ورغم الحصار الشديد الذي تتعرض له المدينة، تشهد أحياء عدة فيها مظاهرات يومية، يقابلها اعتقالات وأعمال عنف وحشية من قبل السلطات السورية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تسعة عشر شخصاً أصيبوا بجراح، إثر إصابة منزلهم في حي بابا عمرو بقصف من الرشاشات الثقيلة يوم أمس الجمعة.

وأضاف المرصد السوري في بيان، أن القوات العسكرية السورية، نفذت حملة مداهمات واعتقالات أمس، في مدينة القصير وأسفرت الحملة عن مقتل مواطن وإصابة أربعة بجراح واعتقال أكثر من 150 شخصاً.

وترافقت الحملة حسب المرصد السوري، مع تحطيم أثاث بعض منازل النشطاء المتوارين عن الأنظار، فيما لا تزال الكهرباء والاتصالات الأرضية والخليوية مقطوعة عن المدينة، مع نقص حاد في مادة الخبز.

ويأتي ذلك في وقت اتهم فيه ناشطون السلطات السورية بارتكاب “مجازر” في مدينة القصير التابعة لمحافظة حمص، خلال حملة عسكرية هي الرابعة على المدينة.
مقتل 40 شخصاً وجرح العشرات

وقال أحد النشطاء الذين فروا من المدينة في اتصال مع “العربية.نت”، إن قوات الأمن تقوم بعمليات نهب وتكسير وسرقة للبيوت والمحلات التجارية، وقتل الحيوانات، خلال الحملات الأمنية. فيما تتوقف الحياة بشكل كامل خلال الحملات التي أسفرت عن مقتل 40 شخصاً وجرح العشرات جرّاء استعمال أسلحة ثقيلة في قصف المدنيين.

وأكد الناشط أن السلطات السورية استولت على المشافي وتقتل وتعتقل الجرحى الذين فرّ جزء كبير منهم إلى جهات متفرقة خشية اعتقالهم، متهماً أطرافاً لبنانية بملاحقة الفارين إلى الحدود اللبنانية وتسليمهم للسلطات السورية.

كما دمرت قوات الأمن والجيش أكثر من 8 بيوت خلال القصف الذي تستعمل فيه الدبابات والمدرعات والرشاشات الثقيلة حسب الناشط.

وفي ريف دمشق، ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية، أنه جرى اعتقال شخصين ومصادرة معدات طبية خلال مداهمة منازل في معضمية الشام بعد إصابات تعرض لها المتظاهرون جراء إطلاق النار عليهم مساء أمس.

في هذه الأثناء، حدث اشتباك بين قوات الأمن والجيش من جهة، وجنود انشقوا عن الجيش السوري في عربين من جهة أخرى، بوقت تحدث فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اشتباكات عنيفة في مدينة سقبا ومحيطها بين قوات أمنية وعسكرية سورية نظامية ومسلحين يعتقد أنهم منشقون، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل مدني وثلاثة من القوات النظامية مساء أمس.

وفي مدينة إدلب أفاد المرصد عن مقتل مواطن يبلغ من العمر 19 عاماً في قرية البرغاتية قرب سراقب، متأثراً بجراح أصيب بها صباح أمس برصاص حاجز أمني جنوب المدينة، كما قُتل مواطن آخر في مدينة أريحا يُعتقد أنه من الموالين للنظام برصاص مجهولين.

وأردف المرصد أنه جرى إطلاق نار كثيف من قبل الجيش السوري، وتمشيط لقرى محمبل وعين الحمرا وتل اعور، بحثاً عن عشرات الجنود الذين فروا من حواجز في تلك القرى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. ليس اتهام . . . وانما هو اكيد عمل مجزرة ولن تغتفر . . . وبعزيمة أهل حمص احفاد خالد . . . رح يرجعوا حقهن . . . !
    هع

  2. لعمى على هل الحكي .. يا شباب سمعتو شي مرة ان مكتوب هون في جماعة ارهابية كلو مدفوش على النظام……… بس رراح اقلك انت وياه سورية بخير حبيبي هات سورية الاسد ……………. روح يا مجروح وكتر من افلامك هههههههههههه

  3. مجــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم .. ويمدهم في طغيــــــــــــــــــــــــانهم يعمهون! و اضن والله اعلم انه سيواجه مصير اقبح من مصير معمر الله يلعن كلاهما ! ادخل يا نيتووووووو وفرجنـــــــــــــــــــــــــا على هؤلاء الجرذان والبراغيث وهي تهرب و ترتعد و ترتجف و تخاف ……! والله فعلتم في شعوبكم افضع واشنع مما فعلته اسرائيل بالعرب …

  4. وانيتوااااااااااااااااااااه . . . صديقتي زينة اعملي اتصالاتك وخبري النيتو يزورنا كم يوم . . . !
    هع

  5. المطلوب من الجيش تعليق مشانق على سد الرستن لعصابات القتل والاجرام التي تمارس ارهابها بحق ابناء حمص الابية–بدنا من الجيش اعادة الامن والاستقرار

  6. ليلى المزوره  شلون انت بتحكي باسم اهلنا بحمص
     وانت مو منها ولا بس جعدنه واكل هوا مو انت اللي 
    قلتي مره انك من جنوب لبنان ولوه وصلوا مناخيركم لحمص

  7. كل اهل حمص بدهم الامن وضد عصابات الاخوان–واللي بيطلعوا مظاهرات في الخالدية وباب السباع اغلبهم يخرج خوفا من ارهاب وتهديد عصابات الاجرام والقتل—مرة اخرى الحل في تعليق مشانق المجرمين على سد الرستن ليكونوا عبرة لكل مجرم

  8. عجيب امرك يا ليلى المزوره ولك حاجي تفنيص اهلي 
    كلهم من حمص وكلامك كله كذب وتضليل الجميع 
    بحمص بدهم يعلقوا مشانق لبشار وكلا ب نظامه

  9. كلنا سوريين ومن حقنا ان نكون مع سوريا وليس السوري هو الذي يخرب ويطلب بدخول الناتو الى سوريا وبعدها نبحث كيف نخرجه اولى فينا ان نبحث عن الحل بيننا وبالحوار واعطاء فرصة للتغيير وليس دائما قتل الناطور هو الحل

  10. الياس شلهوب ايطاليا
    al 7iwar bisir wa2et dabebet bte3od bi mo3askarata mish wa2t toksof al byout we al masejed

    ليلى الاصلية
    shou hal jesh ele 2olo 7 ahshor 3am y7areb 3isabet we ba3ed ma hazamon walla jesh iza nawa y7arer joulen 7a yenbed…. eh tla3o min hal bweb bi naher al bered 3isabet al asad ken 3am yejuon da3em min ba7or we min al mo5ayam we ma dayano 2ella shaher we jesh lebnen 3a ases awta mistawa min jesh syria ya3ne law fi 3isabet keno 5elso we iza bashar ma 2ederlon yetrok 8ayro ye7kom we ye2de 3alayon

  11. هلأ طلع النظام عنا بسوريا فاشل بصراحة و غشيم ولا يحسن التعامل مع الثورة السورية بشكل سليم و يجب على النظام رفض الحوار لأن الحوار لايتم مع الفورة السورية المسلحة التي تقصف بي الأربيجيه و الكلاشنكوف منازل امنة في باب السباع مثل ما قال الاخ عمر معو حق و بيفهم مبين عليه.اما اعدام الخونة على سد الرستن خطأ و انما يجب تسليمهم لاهل الشهداء

  12. والله يا متيم لو صرخت من هون لبكرا وانيتواه ما رح ترد عليكم..يمكن البترول عندكم مو كتير خيو,,والنيتو بدوشي محرز !

  13. jesh jerben wa m2amel yrou7 ynadef baldo MEN 3AYLET ELKLEB ELKELBENI wa yali msemyin 7alhom bet el2asad
    tfooouuh 3ala elshaf wa eltad7iyi

  14. هههههههههههههههههههههه الين . . . بس نحن عنا نفط كتير لا تخافي بس كلو بأيد أمينة كما قال القائد الخالد لووول . . . !
    انه بالنهاية المؤيدين اعترفوا بوجود مظاهرات ضخمة ضد بشارنو . . . فلقوا حجة جديدة انه عم يطلعوا خوف من الارهاب هاهاهاهاهاها والله انكن مسخرة . . . !
    وبالنسبة للحوار . . . حوار مين والناس نايمين . . . والدبابات عم تسرح وتمرح بالبلد . . . ؟؟ . . . ازا ما انسحبت كل الات القمع الاسدية من الشوارع . . . ما حيصير في حوار ولا تحلموا يصير بهالحالة . . . !
    وللمرة الاخيرة وانيتوااااااااااااااه هههههههههههههههههههههههههههههههه . . . !
    اصلا ما رح تخرب اكتر ما هي خربانة . . . ! . . . يلا راجع على حمص عالعيد بلكي من هونيك بطلب من النيتو يجي يعمل سياحة . . . !
    هع

  15. ايها الاخ متيم لماذا لا تتظاهر وتطالب بحقك اليس افضل من الكلام من الغربه المحدقه بك والكومبيوتر انت من الاول لست بقلب الحدث انك بعيد عن الاحداث وتعلم بان العصابات المسلحه ارعبت المتظاهرين وتعلم بان العصابات اصبحت تنهب البيوت والسيارات والمحال التجاريه وتدرك الحقيقه كامله لماذا تريد مني ان اعري الحقائق انت خائف جدا ومع ذلك تطمئن نفسك وتقول انا بعيد ولكن الا تعلم بان الدول المجاوره تساعد النظام بكل ما اوتيت من قوه للامساك بكل من يعارض وانا اتوقع بان نظام الاسد باق بعد الكثير من الدماء المتناثره واقول لك ايها المتيم اترك الامور السياسيه ولا تتكلم بها حتى مع المقربين منك واتمنى لك النجاح المستمر بحياتك مع اني اراك تعيش في الاوهام وتحلم كثيرا عندما تمر الايام ستدرك اني محقه وتقول يا ليت اعلم اين هيلدا الغجريه لتقول لي المزيد عن التطورات والاحداث وتريد ان تعلم عن المستقبل وعندها ساكون ذهبت مع الرياح العاتيه …………

  16. نعم يا اختي هيلدا عري الحقائق
    وخذي اجرك من الله
    ولا تخافي من اي احد سوف احميك // انطميتي داخله سياسه اليوم
    هههههههههههه

  17. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    شكلك يا غجرية ما قريتي اخر سطر من تعليقي قلت انه راجع عالبلد باجازة العيد كرمال احكي واطلب وانيتواااااااااااااه لووووووووول . . . !
    هع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *