في انتقاد غير مسبوق للعائلة المالكة في الأردن، أصدرت 36 شخصية عشائرية أردنية بارزة دعوة للإصلاح الأحد محذرة من أن البلاد قد تلحق بكل من مصر وتونس في الاضطرابات التي شهدتها الدولتان العربيتان الواقعتان في شمال أفريقيا.
وفي البيان الذي وقعته الشخصيات العشائرية الرئيسية، هاجم الموقعون عليه ما وصفوه بتدخل الملكة رانيا العبدالله في إدارة البلاد.
وجاء في البيان أن “المتملقين ومراكز القوى التي تحيط بها” يعملون على تقسيم الأردنيين و”ينهبون من البلاد والشعب.”


وقالت الشخصيات العشائرية إنها ترسل برسالة واضحة للعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، محذرة من أنه إذا لم تتم المحاسبة على الفساد، وإن لم يتم الإصلاح فإن “أحداثاً مماثلة لتلك وقعت في تونس ومصر ودول عربية أخرى ستحدث.”
ولم يصدر أي رد فعل عن القصر تجاه البيان، الذي نشرته عدة مواقع أردنية على الإنترنت.، غير أن الموقع الإخباري “عمون نيوز” اشتكى في وقت لاحق من تعرضه لـ”قرصنة مقصودة” وتمت إزالة البيان عن الموقع.
يشار إلى القبائل الأردنية تشكل نحو 40 في المائة من سكان الأردن، ويشكلون قاعدة صلبة للعائلة الهاشمية التي تحكم البلاد منذ نحو قرن.
ورغم أنه لم يتضح ما إذا كانت الشخصيات الموقعة على البيان تتحدث باسم عشائرها، إلا أن انتقاد العائلة المالكة يعتبر أمراً نادراً في الأردن، كما أن التظاهرات الاحتجاجية الأخيرة التي تشهدها البلاد موجهة ضد الحكومة الأردنية ولم تصل إلى الدعوة إلى تنحي الملك، كما حدث في مصر وتونس.
يذكر أن الملك عبدالله الثاني يحكم البلاد منذ 12 عاماً، كما أنه متزوج من الملكة رانيا، الفلسطينية الأصل، منذ 17 عاماً، وتحظى باهتمام دولي كبير، وتشارك في العديد من الأنشطة الاجتماعية والخيرية، بما فيها “بطالة” الشباب.
وتطرق الموقعون على البيان إلى مزاعم الفساد التي ارتكبتها ليلى طرابلسي، زوجة الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، والسيدة الأولى في مصر، سوزان مبارك، بوصفهما من أسباب الحراك الشعبي في الدولتين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. شنو قصة العرب كل يوم صايره مشكله بدوله عربيه .

  2. أنا مُعجبة جدا بشخصية الملكة رانيا…..ياريت كل نساء الرُّؤساء والملوك العرب مثلها….أحسها أحسن من زوجها الطرطور وأكثر ثقافة منه ,لأني بحسو مثل الأطرش في الزّفة
    وبحييها على مشاركتها في مشروع مدارس الأنروا في غزة وفلسطين…على الأقل عملت شي مفيد في المجتمع

  3. الى قلبت العشائر الفيستة على ملك الأردن، فليستعد الأردنيون للحرب الأهلية

  4. سبحان الله العظيم وبحمده..
    والعلم لله، لا أظن أن هناك فرق بين ” ليلى الحلاقة ” حاكمة قرطاج السابقة، و” رانيا العبدالله ” فالأنثى لا تتغير رغم الطقس والتضاريس.. وخصوصاً إذا كانت عربية، … حقاً ما أجملها وهي ناشرة لشعرها، وأذرعها، فالذي يراها للوهلة الأولى لا يعتقد بأنها زوجة حاكم مُسلم..

  5. كل ما ورد في البيان صحيح للاسف وبصراحه هي من تزرع الفتنه بين الاردنيين والاردنيين من اصل فليسطيني عدا عن النهب والسلب الذي تقوم به عائلتها ومن حولها وتتدخلاتها في القضاء
    العام الماضي تم تجنيس حوالي 250 الف فلسطيني من غزه ليس المشكله في التجنيس لكن المشكله بتجنيس الفلسطينيين لانها احد اساسيات مشروع الوطن البديل وبيع فلسطين لليهود واضن ان الوثائق المنشوره عن بيع السلطه الفلسطينيه لاراضي فلسطين مقابل الاعتراق بسلطتهم على غزه تتحدث عن نفسها وعندما حكم القضاء بسحب الجنسيات تدخلت
    لا اضن ان هناك شعب بالعالم يقبل ان يتدخل احد بالقضاء ايا كان
    الاردن لم يكن يوما عنصريا ولا يقرق القانون بين الاردني والاردني من اصل فلسطيني لا في الوظائف ولا في الرواتب ولا في المحاكمات بتمتعون بكافه الحقوق المدنيه وان نظر الفلسطينيون بانصاف لاوضاعهم لوجدوا انهم بنعمه وفضل مقارنه بماهو حالهم في سوريا ولبنان والاردن
    كل الوزراء يتم تعينهم من رئيس الوزراء بناء على تزكيتها بما يخدم مصالحها
    عدا عن سلطتها الواصحه على الاعلام وتلميعها
    للاردن 3 ملكات قبل رانيا لم نراى من احدهن اي تدخل
    اما بالنسبه لمن يرا الملك عبدالله طرطور الاردن مملكه والامور الداخليه يخول بها رئيس الوزراء للعلم فقط
    الملك عبدلله لكل من عامله متواضع يجلس مع البدو على الحصير يمسك بيديه ايدي الفقراء والعجائز ويقل رؤسهم وربي تربيه عسكريه بين الجنود العاديين ليس متملقا ولا متعاليا مثلها كم مره زارت فقراء الجنوب والباديه لاتزور الا المدارس وموسسه نهر الاردن التي لم ارا يوما منها ولم اسمع عن احد انتفع منها ما هي الا ستار لما خفيا وراءها

  6. اهتمام الملكة رانيا بالمدارس وتكنولوجبا المعلومات هو الذي رفع مركز الأردن عالميا وعربيا في التعليم فالأردن هي في المركز الأول عربيا وفي المركز الخامس عالميا في تدريس العلوم…..
    هي ملكة مثقفة ومن عائلة مثقفة أيضا لا تقارن ب ليلى الحلاقة ومتواضعة لها نشاطات متميزة وخاصة في تنمية الموارد البشرية لم تسقبها أي مسؤولة عربية وبالنسبة إلى لبسها فندعو لها ولكل المسلمات غير المحجبات بالهدايه

  7. ارى من يحاول ان ينشر الفتنة بين فلسطيني واردني وهذا بالضبط ما يريده الاعداء….سبحان الله هل الملكة رانيا تعمل من اجل الفلسطينين؟!!!
    الم تحاول من دعم الاطفال والتعليم وقامت بانجازت هائلة
    اقول لكل من يعلق بموضوع فلسطيني واردني شلت يمينك والله سوف يحاسبك حساب عسير لمحاولة اشعال الفتنة التي حرمها الله تعالى …واحب ان اذكرك ان كل مواطن له اقارب من الجهتين !!!!
    هل تريد اشعال الفتنة بين العائلة الواحدة …وتذكر ان كل كلمة تكتبها ستحاسب عليها يوم لا ينفع مال ولا بنون

  8. 1. يهود هم الرابحون الوحيدون من جميع النزعات العنصرية…
    2. لقد دعم الشعب الأردني الأخوان في فلسطين اثناء حروبها مع اليهود اضافة الى أن العشائر الأردنية هي التي كانت تحتضن الثوار الفلسطينين وتمدهم بالسلاح…
    3. المجتمع الأردني أضحى مترابطا أكثر من السابق فأصبحت هناك المصاهرات والأنساب…
    4. في الحديث الشريف الصحيح” ستقاتلون اليهود أنتم شرقي النهر وهم غربه” ولم يقل فلسطيني او أردني…
    5. هنالك بشارات تقول أن هذه البلاد ستكون بلاد المحشر…
    6. وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم بارك في يمننا وشامنا”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *