روسيا اليوم- يبدو أن الانقسام الطائفى قد يسود سوريا خلال المرحلة المقبلة فى ظل العنف المتزايد الذى تستخدمه قوات الأمن السورية ضد المتظاهرين، وكذلك السعى الغربى والعربى لاستصدار قرار أممى يسمح بالتدخل الدولى فى الشأن السورى، هكذا وصفت قناة “روسيا اليوم” الوضع الحالى المتأزم فى سوريا فى تقرير نشره موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء.

وأضاف التقرير أن ظهور تنظيم القاعدة فى المشهد السورى، قد يثير المزيد من القلاقل حول مستقبل الصراع فى سوريا، والذى قد يشهد صبغة طائفية خلال المرحلة المقبلة، يذكر أن أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة قد دعا فى تسجيل مصور إلى دعم الثوار السوريين فيما أسماه “الجهاد” ضد النظام السورى الحالى، معربا عن دعمه لانتفاضة الشعب السورى.

وأضافت “روسيا اليوم” أنه بالرغم من التنوع العرقى والطائفى الذى يعيشه المجتمع السورى لعقود طويلة، استطاع السوريون أن يتعايشوا معا طيلة هذه العقود، مضيفا أن المجتمع السورى قد بدأ يعانى من حالة استقطاب طائفى قد تؤدى إلى تمزقه، مهددا التعايش السلمى الذى شهده المجتمع هناك بالتصدع والتشقق.

وأشار التقرير كذلك إلى كلمة “نافى بيلاى” المفوضة السامية لحقوق الإنسان أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، والتى أكد فيها عن قلقه البالغ من جراء القمع المتزايد الذى يستخدمه الأمن السورى تجاه المحتجين، معربا عن قلقه الشديد من أن تتحول الصراعات السياسية الحالية إلى صراع طائفى يمكن أن يضع البلاد على حافة الحرب الأهلية.

وأضافت القناة الروسية أن القوى الغربية قد ركزت فى تعاملها مع القضية السورية على العنف الشديد الذى تنتهجه قوات الأمن السورية فى تعاملها مع المحتجين، إلا أنها تجاهلت أن الضغوط المتزايدة قد تؤدى إلى تحويل الصراع فى سوريا إلى صراع طائفى، وهو ما يهدد وحدة المجتمع وتماسكه.

وأكد التقرير كذلك على أن هناك احتمالا كبيرا لتصاعد الصراع بين طائفة السنة والتى تمثل غالبية السكان السوريين، وطائفة الشيعة العلوية التى ينتمى إليها نظام الرئيس السورى بشار الأسد، وهى الطائفة التى تمثل حوالى 12 بالمئة من سكان سوريا، وأرجع التقرير السبب فى ذلك إلى حالة الاستياء التى يعيشها السنة فى سوريا، نظرا لسيطرة النخبة العلوية على المناصب الحكومية فى الدول.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. اللهم انصصصصصر اخواننا في سوريا وفي جميع بقاع الارض

    واحفظ الاسلام والمسلمين

    وارزقني الشهااااده في سبيلك يالله…اللهم انصر شباب سـوريا وارفع عنهم الظلم والطغيان
    اللهم ارحم موتاهم وتقبلهم شهداء
    اللهم اشف جرحاهم
    اللهم اربط على قلوب من فقدوا آباهم وأبناءهم وكل عزيز لديهم
    رحماك يا رب بشعب هب لنصرة الدين ورفع الظلم والطغيان
    اللهم أجعل بلاد المسلمين بــلاد العدل والحق ونصرة الاسلام
    وولي اللهم على بلاد المسلمين الأخيار وادحر زمرة الأشرار يا قوي يا عزيز يا غفار وصل اللهم وسلم على نبينا محمد.

  2. اللهم انصصصصصر اخواننا في سوريا وفي جميع بقاع الارض
    واحفظ الاسلام والمسلمين
    وارزقني الشهااااده في سبيلك يالله…اللهم انصر شباب سـوريا وارفع عنهم الظلم والطغيان
    اللهم ارحم موتاهم وتقبلهم شهداء
    اللهم اشف جرحاهم
    اللهم اربط على قلوب من فقدوا آباهم وأبناءهم وكل عزيز لديهم
    رحماك يا رب بشعب هب لنصرة الدين ورفع الظلم والطغيان
    اللهم أجعل بلاد المسلمين بــلاد العدل والحق ونصرة الاسلام
    وولي اللهم على بلاد المسلمين الأخيار وادحر زمرة الأشرار يا قوي يا عزيز يا غفار وصل اللهم وسلم على نبينا محمد.
    اللهم امين
    منقول من الاخت ليسا

  3. ســـــــألوني أتعشقهـــــــــا ؟ …قلت: بجنون …..قالوا: أجميلة هي؟ …قلت: اكثر… مما تتصورون……قال…وا اين هي؟ …قلت: في القلب و بين الجفون ……قالوا : مااسمها؟ …قلت: فلســــــــــــــطين ♥♥♥ ومن سواها تستحق ان تكون ؟؟…بمناسبة “عيد الحب”…habib……اللهم اجمعنا على حبك ونصر دينك……تحياتى..شكرا لك♥♥

  4. اللهم بحق قلب محمد وروحه انصر أهل سورية على الظلم واحقن دماءهم بحق أحب عبادك اليك…..اللهم يا هازم الأحزاب ويا مجرى السحاب ويا رب الأرباب أسالك أن تدمر نظام بشار وأعوانه وأن تشتت شملهم وأن تفرق جمعهم اللهم أصبهم بالداء السقيم وبالوباء العقيم اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تبقى منهم على الارض أحداً

  5. أرجوكم الدعاء لأخوانكم في سوريا أرجوكم أرجوكم أرجوكم درعا تحترق حمص تحاصر إعتقالات وقتل في جميع أنحاء سوريا الله أكبر على كل من طغى وتجبر هم بحاجة إلى الدعاء أيها الأخوة العرب أخواننا في مصر في المغرب في تونس في السعودية في لبنان في قطر في السودان ابناء بلدي في الجزائر في اليمن في الأردن في الكويت في البحرين في عمان في ليبيا في جيبوتي في الصومال في العراق في الأمارات في كل الدنيا أرجوكم ادعولهم ربي يفرج عليهم و ينصرهم على الطاغيه و شبيحتو

  6. لا بذكر الله تطمئن القلوبــــــــــــــــــــــ وبمحمد وال محمد تشفى الصدور صلوات الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين©؛©©؛°¨¨°؛©©؛°¨¨°؛©©؛ اللهُـمَ صـَلْ عَلـىَ مُحَمــَدٍ وََ آَلِ مُحَمــَد ٍوَعَجـِلْ فَرَجَهـُمْ وَإِلْعـَنْ أَعدَائَهِـمْ إَلىَ يَوم الّدِيـنْ وَثَبِّتنَا عَلىَ وِلايَتِهِم واحشُرنا معَهم ياكريــــــــــم ياالله

    اللهم صل على محمد و ال محمد

    اللهم صل و سلم و زد و بارك على محمد و ال محمد

  7. الله معكم وهذا مجرد امتحان للكم فاصبرو وقول يا الله يا الله يا الله
    اللهم لك الحمد امنا بان النصر نصرك لا نصر الانصرك الحمد لله رب العالمين
    نحن معكم بقلوبنا ودموعنا ودعواتنا….,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *