ا ف ب- شن الرئيس السورى بشار الأسد هجوما لاذعا على رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، قائلا إنه يعتقد نفسه “السلطان العثمانى الجديد” و”خليفة”، وذلك فى مقابلة مع قناة تليفزيونية روسية بثت الجمعة.

وفى حديث إلى قناة “روسيا اليوم” فى دمشق أجرى بالإنجليزية، قال الرئيس السورى أن أردوغان “يعتقد شخصيا أنه السلطان العثمانى الجديد، وأنه يستطيع السيطرة على المنطقة كما كان الأمر خلال عهد الامبراطورية العثمانية، وتحت مظلة جديدة. أنه يفكر فى أعماقه بأنه خليفة“.

واعتبر الأسد أن حكومة أردوغان هى التى تدعم المعارضة السورية المطالبة بإسقاط الأسد “وليس تركيا وليس الشعب التركى”؛ لأن الأخير “بحاجة لعلاقات جيدة مع الشعب السورى”.

أما أردوغان فيعتقد أنه “إذا استولى الإخوان المسلمون على الحكم فى المنطقة، خصوصا فى سوريا، يستطيع أن يضمن مستقبله السياسى”، بحسب الأسد.

وحمل الرئيس السورى رئيس الحكومة التركية المنتمى إلى حزب العدالة والتنمية الإسلامى، مسؤولية التدهور فى العلاقات الدبلوماسية، والتحول فى سياسات تركيا “من صفر مشاكل إلى صفر أصدقاء”.

وكشف الأسد أن اتصاله الأخير بأردوغان يعود إلى مايو 2011 لتهنئته بفوزه فى الانتخابات التشريعية.

وشهدت العلاقات بين البلدين الجارين تأزما منذ دعم تركيا الاحتجاجات المطالبة بإسقاط الأسد، والتى انطلقت منتصف مارس 2011.

واتخذ هذا التوتر طابعا عسكريا مع إسقاط الدفاعات الجوية السورية فى يونيو الماضى، طائرة حربية تركية قالت دمشق إنها اخترقت أجواءها فوق المياه الإقليمية.

واستبعد الأسد احتمال اندلاع حرب بين سوريا وتركيا لأن “غالبية الشعب التركى لا تريد مثل هذه الحرب، وينطبق الأمر ذاته على الشعب السورى”، مشيرا إلى أن الخلاف بين البلدين “يتعلق بالحكومات والمسؤولين، بين مسؤولينا ومسؤوليهم بسبب سياساتهم”.

كذلك تكرر فى الفترة الماضية تبادل القصف المدفعى عبر الحدود منذ مقتل خمسة أتراك جراء قذيفة مصدرها الأراضى السورية فى أكتوبر الماضى.

وتعليقا على سقوط القذائف، قال الأسد: إن معرفة مصدرها تتطلب “وجود لجنة مشتركة بين الجيشين من أجل معرفة من يقصف من. هناك الكثير من الإرهابيين على الحدود ولديهم مدافع هاون”، مؤكداً أن تركيا رفضت طلباً سورياً لتشكيل لجنة مماثلة. ويستخدم النظام السورى عبارة “الإرهابيين” للإشارة إلى المقاتلين المعارضين الذين يحاربون القوات النظامية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. مو أردو غان فاكر حالو انت اللي فاكر حالك فرعون زمانك أراحنا الله من خلقتك المنحوسه يا ابن الجحش وابن انيسة

  2. مبارح كانو اعز صحاب وباعو المي تبعيتنا هلق صارو اعداء
    افرحو يا امريكا واسرائيل بدمياتكم العربية التي أخرت شعوبنا بتفاهاتها وطمعها إفرحو وامرحو وارقصو على اشلائنا العربية وهل سمعت ان ناديت حيا

  3. سلطان وتاج راسك يا بشار.
    والنجس يقول ان العراق تدعمه .. هذه الحكومة العراقية النجسة الي تدعمك يا بشار فلا تنغر لان لو على الشعب العراقي فهو يدعم اخوه الشعب السوري وكل يوم يدعي عليك ويبزق على وجهك.
    نجس ..

  4. كبار صغار معك يابشار………
    إن قلت حرباً أتيناك زحفاً و إن قلت سلماً احترقنا صبراً فو الله لأجل عينيك نزلزل الأرض من تحت أقدامهم .. نأتيك بأرواحنا و نفديك .. سئمنا الصبر …!! على من هم أنصاف الرجال الذي يرفعون أصواتهم في الليل على سيد العرب و هم في الحقيقة أجبن من أن نراهم .. سيادة الرئيس بشــــــــــــــــــــار الأســــــــــــد ” نحنــــــا بالـــــــــدم نفديـــــــــــك……….

  5. منحبك يا كبير .. يا كبير … يا رمز الوطن .. يا رمز الوطن
    يا بو قلب كبير .. قلب كبير .. عوسع الوطن .. عوسع الوطن
    منحبك لأنك منا .. و نحنا منك ….
    قائدنا .. موحدنا .. و أسدنا .. عطول الزمن .. عطول الزمن ..
    و منحبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

  6. هههههه و أنت مفكر حالك ملك ملوك أوروبا و جايي تحرر أراضيك من العثمانيين
    شكله البطة متأثر بي حريم السلطان

  7. .يا ريت كل الشعوب العربية عندها قائد مثل الاسد عاشت سوريا بشعبها وقيادتها,,,,
    و ما عاجبو يدق راسه باقرب حيط جنبه….حاولنا نكون موضوعييين ولكن ما مشي الحال…….

    1. Darios يسعد مساك موحرام الحيط ينتزع والله مابستاهل
      شعب اذا ضرب الحذاء برأسه صاح الحذاء بأي ذنب اضرب.

      1. ومساكي ااخت ليلى ومساء الجميع …حذاء؟,حيط؟ ..المهم يضرب راسه…وينتف شعره لو حب

  8. وبعد أن انتهينا من العشق والشوق والحنين نعود لدرن السياسة وقذارتها… قال بيجيلك واحد مثقفجي من جماعة حسب الله عم يناقشني بالجيش الحر، انو يعني عنجد عنجد شو مشكلتي مع الجيش الحر؟ ظريف صاحبي مووو؟ طيب اولا: مشكلتي الاولى أنو موجيش وانما كم عصابة، شي مهربجية وطبجية وضريبة حبوب، وشي وهابية وسلفية سوريين واجانب، وشي خونجية سورية واجانب، وهالكم عسكري يللي شكلوا فرار… ثانياً: خطاب طائفي وذبح حلال وتخر يب للبنية التحتية…. قال هاد كلو ادعاءات النظام ومالك دليل عليها. 🙂 عنجد والله عنجد عم يحكي، كلو ادعاءات وقطع الروس كلو تمثيل بالاستوديو، والكنايس كلها مجسمات كمان 🙂 المهم ثالثاً: اي شو هالجيش يللي مو بقيان غير انه يبوس الصرامي لحتى يجي الناتو يضرب البلد؟ وشو هالثورة الخرنتعية المزينة باعلام القاعدة؟ وشو هالثوار يللي عندهن استعداد نكاية بالطهارة يعملوها بتيابهم؟ لك خلص ولوووه ورم قلبي، خيو لك جيشك الحر ولي جيشي السوري، لك علم الانتداب والقاعدة ولي علم الوحدة، لك روائح النفط والغاز واي رائحة الغار والصنوبر وزهر الليمون…

  9. بخيل واقف فى البلكونة… ابنه جاى من بعيد يقول له بابا بابا بابا بابا بابا… قاله: يا ابن الكلب بابه واحده كفاية.

        1. اهلاً بحضرتك, ونورت منورة بك وبكل المحترميين .. وانشالله تكوني بألف خير

  10. الصداقة الحقيقية

    .

    اذا كنت مهموم … أنا معاك
    .
    اذا كنت مجروح … انا معاك
    .
    اذا كنت مخنوق … أنا معاك
    .
    اذا كنت قرفان … انا معاك
    .
    اذا كنت حزين … انا معاك

    .
    لو عآوز فلوس … ربنآ معآك ><

  11. عالقليله اصلوا معروف عثماني ومن ابناء السلاطين وهم من حكموا العالم العربي والاسلامي وهم الذين اجبروا النمسا على دفع الجزيه لعاصمة الخلافه اما انت يا بطه ابن من وحفيد من انت ابن طائفه مارقه كانت مداس للمحتل الفرنسي وعملاء لها وخير مثال والدك الذي كان ضابطا في ذللك الجيش
    وعجبي

  12. إذا أردو غان معتبر حاله السلطان العثماني الجديد هذا أكبر شرف للأمة السنية يا ابن ا ل م ق ب و ر وإنشاء الله سيكون اردوغان الأول من سيدعس مناخيرك يا ………..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *