أكد الرئيس بشار الأسد لنظيره الروسي ديميتري ميدفيديف في اتصال هاتفي أمس، عزمه على الاستمرار في محاربة القوى «المتطرفة والأصولية» والسماح للمواطنين «بحرية التعبير» بحسب بيان للكرملين، فيما استقبل الأسد وفدا من علماء الدين وأئمة المساجد في درعا. وفي حين قالت مصادر أن استمزاجا أرسل الى تركيا بتسمية نائب رئيس الوزراء السابق للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري سفيرا جديدا لدمشق في أنقرة، دعا مؤسسو «اعلان دمشق» وعدد من المعارضين السوريين الى عقد مؤتمر في مدينة أنطاليا التركية الاسبوع المقبل «دعما للثورة السورية ولمطالب الشعب السوري».

وأعلن الكرملين في بيان له أن «الرئيس بشار الاسد اعلن ان المسؤولين السوريين يفعلون ويواصلون فعل كل ما بوسعهم للسماح للمواطنين السوريين بحرية التعبير»، وأضاف «في الوقت نفسه ليس في نية سوريا السماح بتحرك الجماعات المتطرفة والاصولية»، وذلك في اتصال هاتفي جرى أمس بين الرئيسين الروسي والسوري، دعا فيه ميدفيديف الأسد إلى بدء «حوار واسع مع الرأي العام».
وذكرت وكالة «سانا» السورية للأنباء أن الأسد التقى عددا من أئمة وخطباء مساجد محافظة درعا، وبحث معهم» دور رجال الدين في هذه المرحلة في ترسيخ الأجواء الايجابية في المحافظة حيث أعرب أئمة وخطباء المساجد عن ارتياحهم للأوضاع الحالية في درعا». كما تناول الحديث «الخطوات الإصلاحية الجارية في سوريا وآفاقها». من جهتها قالت مصادر في حمص إن محافظ حمص غسان عبد العال بدأ خلال اليومين الماضيين حواراً موسعاً مع أهالي المناطق التي شهدت أحداث عنف. واستقبل المحافظ وفودا من احياء بابا عمرو ودير بعلبة والبياضة والخالدية لهذا الغرض.
أما الحكومة السورية فأقرت في اجتماعها الاسبوعي أمس تخفيض سعر لتر المازوت بمقدار خمس ليرات ليصبح 15 ليرة سورية (أقل من نصف دولار أميركي) وذلك استجابة للشريحة الكبرى من المجتمع السوري، ولطلب المزارعين والصناعيين الذين اشتكوا من ارتفاع كلفة الانتاج بعد رفع سعره منذ عامين تقريبا. وكان قرار رفع الدعم عن المازوت استغرق عامين من النقاش، واتخذ ضمن «خطوات الإصلاح الاقتصادي ومكافحة التهريب» التي قامت بها الحكومة السابقة، إلا أن القرار لم يكن شعبيا، وأثر على نفقات الطبقتين الوسطى والفقيرة. كما شكلت الحكومة لجانا لـ«تطوير الإعلام» وإنجاز القانون الجديد للإعلام وأيضا لـ«الإصلاح الاقتصادي»، وطلبت من أعضاء هذه اللجان تقديم نتائج عملهم في حدود شهرين من تاريخ تشكيلها.
من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية أن عدد المسجلين في سجلات أجانب الحسكة (أكراد) بمختلف المحافظات وصل إلى 32000 طلب، وانه تم حتى الآن منح «1007 بطاقات شخصية لمن أنجزت معاملاتهم ولأصحاب الطلبات التي تم استكمال ثبوتياتها وعرضها على اللجان المشكلة من قبل أمانات السجل المدني بهذا الشأن».
وفي سياق مواز، بحث رئيس مجلس الوزراء السوري عادل سفر مع مدير منطقة الشرق الأوسط في شركة «توتال» للاستكشاف والانتاج ارنود بروياك آفاق التعاون وأهمية بناء شراكة طويلة الأمد بين «توتال» وشركات النفط السورية. كما التقى سفر الأمين العام للمجلس الاعلى السوري اللبناني نصري الخوري. وجرى خلال اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل وآليات تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصلحة المشتركة وأمن واستقرار البلدين ويخدم عملية التنمية فيهما.
من جهته، قال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار القربي لوكالة «فرانس برس»: «قتل 1062 شخصا منذ بدء موجة الاحتجاجات التي تعصف في البلاد» فضلا عن اصابة العشرات. واوضح القربي الذي اكد ان بحوزته لائحة باسماء القتلى ومكان اصابتهم ان «الوفاة كانت ناتجة عن الاصابة بطلق ناري». كما اشار القربي الى ان «عدد المعتقلين حاليا بلغ 10 آلاف شخص». ولفت الى «نزوح نحو 30 جريحا من شمال ادلب (غرب) الى انطاكيا في تركيا للعلاج بينهم اثنان بحالة خطرة». وأوضح ان «الجرحى اصيبوا اثناء تظاهرات في قرى كفر نبل واريحا وبنش والمصطومة» في ريف ادلب.
وقالت مصادر أن استمزاجا أرسل للجانب التركي من قبل وزارة الخارجية السورية بتسمية نائب رئيس الوزراء السابق للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري سفيرا لسوريا في أنقرة، فيما قال القربي لوكالة «فرانس برس» إنه «ستعقد المعارضة السورية في مدينة انطاليا التركية مؤتمرا من 31 ايار الحالي ولغاية 2 حزيران المقبل». واضاف «يضم المؤتمر شخصيات وطنية مستقلة ومثقفين واعلاميين بالاضافة الى عدة اطياف من المعارضة السورية وممثلين عن التنسيقيات الداخلية للثورة السورية ويجمع كل الأطياف السياسية والتيارات الفكرية والمكونات الوطنية الاثنية والمذهبية». واشار الى ان «المؤتمر يهدف الى دعم الثورة السورية ومطالب الشعب السوري المشروعة في الحرية والديموقراطية والتضامن معه من دون الوصاية عليه».
كما يسعى المؤتمر الى «اعطاء صورة واضحة ان المعارضة السورية ارتقت الى مستوى الدماء التي سطرها شعبنا وتعالت على تمايزاتها الايديولوجية والسياسية»، بحسب قول القربي. ومن المشاركين في المؤتمر المفكر صادق جلال العظم ورئيس المجلس الوطني لإعلان دمشق في المهجر عبد الرزاق عيد والشيخ عبد الإله ثامر طراد الملحم من مشايخ عشيرة العنزة والكاتبة إيمان شاكر والمدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية رضوان زيادة وآخرون.
إلى ذلك، اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجود «احتمال كبير» بأن يكون موقع دير الزور الذي قصفته طائرات اسرائيلية في ايلول 2007 مفاعلا نوويا. وقالت الوكالة في تقرير داخلي حصلت وكالة «فرانس برس» على نسخة منه «استنادا الى جميع المعلومات المتوافرة لدى الوكالة وتقييمها الفني لتلك المعلومات، ترى الوكالة احتمالا كبيرا في ان يكون المبنى المدمر في موقع دير الزور مفاعلا نوويا كان ينبغي الاعلان عنه للوكالة». وهذه المرة الاولى التي تعلن فيها الوكالة رسميا تقييما مماثلا منذ بدأت التحقيق في هذا الموضوع في العام 2008. واعتبرت الوكالة الذرية في تقرير من تسع صفحات اتسم بنبرة حادة اكثر من المعتاد وسلم الى الدول الاعضاء في الوكالة، ان مميزات المبنى المدمر «تمكن مقارنتها بمباني مفاعلات الغرافيت المبردة بالغاز». وقالت الوكالة ان تركيبة المبنى قبل تدميره «كانت تجيز تشغيل مفاعل كهذا». وتابعت ان ترتيب الموقع «لا يتطابق مع تأكيدات سوريا حيال اهداف هذه البنية».
وحذت سويسرا حذو الاتحاد الأوروبي موسعة عقوباتها على سوريا لتشمل الأسد و9 مسؤولين آخرين، لقائمة الممنوعين من السفر إليها والخاضعين لتجميد الاموال فيها. وكانت سويسرا قد حذت الاسبوع الماضي حذو الاتحاد في فرض حظر على السفر وتجميد اصول 13 مسؤولا سوريا آخر.

زياد حيدر

المصدر: السفير

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. حريه التعبير ……..الله يقصف عمرك يا بشارو …ويحرق قلبك متل ما حرقت هالناس …..

  2. الله يخليك النا يا بشار الاسد رافع راس كل واحد سوري ………….. انا سوري اهههههههه يا نيالي

  3. الله يحميك يابشار وينصرك على اعداء الشعب السوري ويحميكي ياسوريا من شباب الفيس بوك الفاسد

  4. what the ***!!! who is he fooling
    قال حرية تعبير قال… ربنا معاك يا شعب سوريا

  5. yes..bashar said you allow for free speach in syria! but make sure never ever use you,r mouth or hands …otherwise you will be behind the sun.

  6. وقال المنشار بأنهم فعلو ومازالو يفعلون كل شيء لضمان حرية التعبير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    آه واضح ماقصرو بصراحة هههههههههههههههههههه
    الله ياخدك ويريح هالشعوب منك لانو موبس شعب سورية منطقة الشرق الاوسط بأكملها قرفت منك ومن عصابتك

  7. الأسد: سنفعل الممكن لضمان حرية التعبير
    ================

    ايه مبين انك تفعل المستحيل

  8. الأسد: سنفعل الممكن لضمان حرية التعبير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ==============================================
    بالتأكيد هذا تقدم واضح في السياسة البشارية !!! حرية التعبير ( والصراخ ) عند التعذيب والقتل !!!!! ونعم الحرية ..!!!!

  9. بعد القتل مافي كلام منشار يا مجرم ابن المجرمين ارحل لا دخرب سوريا ارحل لا تجواع اناس اكتر من هيك ارحل لا تظلم اكتر ماظلمت اذا رحل يعني ارحل ؟؟

  10. الله يحميك يا اسد وتبقى شوكه بعيون اعدائك
    الله…. سوريا ….. بشار وبس
    قلنا… الله …. سوريا ….. بشار وبس
    شو قلنا …. قلنا …الله …. سوريا…. بشار وبس
    الرأي و الرأي الأخر

    O_o

  11. ■adham في أيار 25, 2011 | suzi belmonasabeh fi khanzir bet3ezih 3am yeki 3a telfezion rkedeh rkedeh shemmeh rihet ti…..

    روق يا أدهم
    الله يرضى عنك

  12. اتركيه سوسو بدنا نتقبل هيدا يلي اسمه

    الرأي و الرأي الأخر

    O_o

  13. لو كان اخد هدا القرار من البداية كان ما تعقدت الامور
    الله يحمي سوريا

  14. انا انضر للبعيد وارى بشار راح يستمر في الحكم
    وراح يستمر الاصلاح وانشاء الله يهدء الوضع والزوبعه تخلص **

  15. وراح يستمر الاصلاح وانشاء الله يهدء الوضع والزوبعه تخلص **
    أن شاء الله السميع العليم … ألله يسمع منك يا سومر……والله أني بعشق سوريا ..وأهل سوريا ….

  16. LIARRRRRRRRRR……..they all have MASSALEH….Russia has MASSALLEH with BASHAR not Syria, BASHAR………and he is a dog killing his own people……

  17. الأسد: سنفعل الممكن لضمان حرية التعبير
    ================

    ايه مبين انك تفعل المستحيل
    copy

  18. الله يجيب الي فيه الخير لسوريا
    والله كلنا نحبها ونحب الشعب السوري
    شكرا ام ادم والاخت حنان

  19. والله صرت متمنيه يفلّ بشّار أكثر من الكل … لحتى شوف من بعده قديش رح تزدهروا وتتوافقوا وتحافظوا على سوريا….؟؟؟؟؟
    واهم شي بدّي شوف كيف وأيمتى بدكن تحرروا الجولان …… ؟؟؟؟

  20. شم قرين انا ماقلتلك ماتدخلي بالموضوع السوري
    والله منيح ماضل ناقص غير سكان الضاحية هههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *