حذرت الأمم المتحدة، بعد سقوط أكثر من 200 قتيل خلال أربعة أيام، من مستقبل مجهول يهدد العراق. واعتبر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بيان شديد اللهجة، أن العراق يقف عند مفترق طرق خطير. وأضاف البيان أنه إذا لم تُتخذ إجراءات حاسمة وفورية وفعالة لوقف دوامة العنف فإن البلاد ستتجه نحو مصير مجهول. ودعا قادة البلاد إلى القيام بمبادرات شجاعة كالجلوس معاً للحوار.
وكانت مصادر أمنية وطبية أكدت سقوط أكثر من 200 قتيل في 4 أيام (96 ساعة) من المصادمات الدامية بين المتظاهرين من ناحية، والجيش والشرطة في العراق. واستهدفت سلسلة هجمات 4 مساجد سنية في بغداد، أمس الجمعة، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص على الأقل وإصابة 50 بجروح، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية. وقالت المصادر إن 4 عبوات ناسفة استهدفت المصلين في مساجد الكبيسي في غرب بغداد، والشهيد يوسف ومالك الأشتر، وكلاهما في شمال شرق بغداد، والرزاق في ناحية الراشدية شمال شرق بغداد.
دخول “سليمان بيك
ودخلت قوات الأمن العراقية الجمعة 26 أبريل/نيسان إلى ناحية “سليمان بيك” في محافظة صلاح الدين بعد خروج المسلحين منها إثر وساطة بين الجانبين، بحسب ما أفاد مسؤول لوكالة “فرانس برس”. وفي هذا السياق، قال قائم مقام قضاء الطوز، شلال عبدول بابان، إن “قوات الأمن العراقية بدأت الدخول تدريجياً إلى ناحية “سليمان بيك” (150 كلم شمال بغداد)، التي سيطر عليها مسلحون الأربعاء قبل أن يغادروها فجر الجمعة. وأضاف أن “انسحاب المسلحين جاء بجهود العشائر ومحافظ صلاح الدين (أحمد عبدالله عبد) الذين تمكنوا من إخماد الفتنة”.

الأمم المتحدة
وأشار المسؤول العراقي إلى احتمال وجود سيارات ومنازل مفخخة في المنطقة، “لذا يستدعي هذا الأمر جهدا عسكريا خاصا قبل الانتشار في الناحية” الواقعة على طريق رئيسي بين بغداد وإقليم كردستان.
كما أكد أحمد عزيز، نائب رئيس المجلس البلدي لناحية “سليمان بيك” في تصريح لـ”فرانس برس” أن “المسلحين انسحبوا من ناحية سليمان بيك صباحاً بعد التوصل لاتفاق بين العشائر والحكومة المحلية”. وكان الجيش العراقي أمهل المجموعات المسلحة المسيطرة على منطقة “سليمان بيك” 48 ساعة قبل بدء “تطهير” المنطقة، بحسب ما أفاد قائد القوات البرية.
إلى ذلك، فرض الجيش العراقي حظرا للتجوال في مختلف مدن الأنبار وترافق هذا مع استنفار أمني مكثف. فيما قالت وكالة “أسوشيتد برس” إن 41 شخصاً قتلوا باشتباكات بين عناصر الشرطة ومسلحين في الموصل الخميس، وكانت مصادر عسكرية قالت إن ما لا يقل عن 10 من رجال الشرطة و9 من المسلحين السنة قتلوا في هذه الاشتباكات.
يذكر أن إصدار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قراراً باقتحام ساحات الاعتصام قد أعقبه تصادم مستمر وارتفاع في أعداد القتلى، فمن الحويجة إلى سليمان بيك إلى الموصل وصولاً إلى الإعلان عن تشكيل جيوش في المحافظات للتصدي لقواته. وهدد المالكي بعد صمته وتوعد من سماهم بـ”مشعلي الفتنة” بحريق يطالهم في إشارة منه الى التصعيد رغم حاجة بلاده للتهدئة كما قال.
وبمجرد تدخل قوات المالكي انتقلت الاشتباكات من الحويجة في كركوك، حيث بدأت من ناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين، ومنها إلى الموصل التي سقط فيها العشرات بين قتيل وجريح.
ودعا كبار عشائر الأنبار، بعد منحهم قوات المالكي فترة للانسحاب دون جدوى، كافة المحافظات العراقية إلى تشكيل جيوش للتصدي لجيش المالكي أو أي قرارات يصدرها لاقتحام المدن العراقية. وأكدت مصادر لقناة “العربية” أيضاً أن الشروع في تشكل جيش عشائر كركوك بدأ فعلاً بل بدأت عملياته ضد أي مجموعات من قوات المالكي داخل أو على أسوار المحافظة.
ويبدو أن كلمة المالكي التي انتظر أن تفتح مجالا لاحتقان عراقي مستمر منذ أسابيع ليتنفس، ستدفع بالأزمة إلى الانفجار لتبقى الكلمة الفصل للرصاص العراقي القاتل. هذا وقال رئيس صحوة العراق الشيخ أحمد أبو ريشة إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هو من أشعل الفتنة الطائفية، وطالب المالكي بتسليم قتلة أبناء الحويجة والفلوجة والموصل إلى القضاء العادل واستبدال القيادات العسكرية من خارج المحافظات بأخرى من أبنائها لثبوت تورطهم في الدم العراقي.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *