(رويترز) – رحب مجلس الامن التابع للامم المتحدة بتعيين رئيس وزراء جديد في اليمن وحث السلطات اليمنية على المضي قدما في عملية الاصلاح سعيا الى انهاء الازمة السياسية التي طال أمدها في البلاد.
وعين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوم الاثنين مبعوث اليمن لدى الأمم المتحدة خالد بحاح رئيسا للوزراء في خطوة رحب بها الحوثيون الذين يسيطرون الآن على العاصمة صنعاء.
ومن المتوقع أن يخفف تعيين بحاح من الأزمة السياسية التي نجمت عن سيطرة الحوثيين على صنعاء الشهر الماضي.
ويجيء تعيين بحاح رئيسا للوزراء في إطار اتفاق لتقاسم السلطة وقعه الحوثيون الشهر الماضي مع أحزاب سياسية رئيسية أخرى في القصر الرئاسي. ويهدف الاتفاق لضم الحوثيين وجناح مجموعة انفصالية إلى حكومة ذات قاعدة أوسع.
وأثار الحوثيون الشيعة الذين يقع معقلهم الرئيسي بشمال اليمن قلق الدول العربية الخليجية عندما سيطروا على صنعاء بعد هزيمة القوات الموالية لقائد عسكري يتهمونه بأنه على صلة بحزب سني منافس.
وقالت ماريا برسيفال سفيرة الارجنتين لدى الامم المتحدة ورئيسة مجلس الامن للشهر الحالي ان المجلس المؤلف من 15 دولة يحث السلطات اليمنية على “تسريع عملية الاصلاحات بما في ذلك اصلاح الجيش وقطاع الامن.”
واضافت ان المجلس مستعد ايضا لدراسة فرض عقوبات على الافراد الذين يعرقلون السلام والعملية السياسية في اليمن.
ورحب جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة الخاص الي اليمن بتعيين بحاح لكنه حذر من ان “العملية الانتقالية تواجه خطر الانهيار.”
وأبلغ بن عمر الصحفيين بعد ان أحاط مجلس الامن على احدث التطورات في اليمن “هذه خطوة للامام.. الان هناك حاجة الي تحرك سريع لضمان تشكيل الحكومة وتنفيذ البنود الاخرى باتفاق (السلام والشراكة الوطنية).”

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *