أبلغت الحكومة العراقية الأمم المتحدة في أواخر شهر آذار الماضي أنها سوف تفتح ممرات آمنة لتمكين المدنيين من الخروج من مدينة الفلوجة.

وفي حال تمكن السكان من المغادرة عبر أحد هذه الممرات، فإن المفوضية أقامت مخيمات ذات قدرة على إيواء ألف أسرة في الحبانية وعامرية الفلوجة.

وتوجد لدى جميع الوكالات الإنسانية خطط جاهزة لحالات الطوارئ وهي مستعدة لتوفير المساعدة للسكان – لكل من النازحين في المخيمات وكذلك لأولئك الذين بقوا في المدينة، عندما يكون بالإمكان الوصول إليها وإعلانها منطقة آمنة.

كما أن لدى المفوضية في بغداد احتياطي لحالات الطوارئ يبلغ عشرة آلاف خيمة وعشرة آلاف حزمة من لوازم الإغاثة الأساسية التي يُمكن استخدامها لمساعدة الأسر.

ولقد تم الإبلاغ عن فرار 80 أسرة من الفلوجة خلال الأيام القليلة الماضية. كما تفيد التقارير عن مقتل ثلاثة أشخاص أثناء محاولتهم الفرار.

وتجري المفوضية تقييماً سريعاً للاحتياجات، بالإضافة الى استعدادها لتوزيع حزم لوازم الإغاثة الأساسية للأسر النازحة حديثاً.

.وتمكنت بعض الأسر من الفرار عن طريق الجرية ومن ثم الى الطريق الرئيسي بين عامرية الفلوجة ومدينة الفلوجة، بينما هربت أسر أخرى عن طريق عبور الحقول الزراعية التي تقع بين عامرية الفلوجة ومدينة الفلوجة.

وقد التقت الأسر التي نجحت في الفرار مع قوات الأمن العراقية في قاعدة الحبانية العسكرية، الذين قاموا بدورهم بعزل الرجال والفتية الأكبر سِناً عن النساء والأطفال لإجراء المزيد من التحقق الأمني.

وتنتهي عملية التحقق مبدئياً خلال يومين، ولكن القلق ما يزال يساورنا حيّال سلامة الرجال الذين تم عزلهم، ناهيك عن زوجاتهم وأطفالهم الذين يواجهون وضعاً بالغ الضعف بشكل خاص.

كما تشعر المفوضية بالقلق إِزَاء سلامة نحو عشرة آلاف أسرة لم تتمكن من مغادرة الفلوجة وهم الآن في وضع محفوف بالمخاطر للغاية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. لماذا الفلوجه تهاجم من ايران
    – ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻴﻬﺎ 100%
    – ﻓﻴﻬﺎ 400 ﻣﺴﺠﺪ
    – 100 أﻟﻒ ﺣﺎﻓﻆ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ
    – ﻣﻨﻬﺎ 10 آﻻﻑ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺟﺎﻣﻌﻲ
    – ﻻﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ إﻣﺮﺃﺓ ﺑﻼ ﺣﺠﺎﺏ
    – تقاوم ايران ومدها الصفوي

  2. تعليقك 10/10
    الله يخلصنا من ايران الخنااااازير الله يلعن وينتقم من كل واحد يحب ايران المع فنة
    والله يكون بعون اهل الأنبار اهل العزة والإباء ويخلصنا من حكومة الملالي والمتع

  3. صواريخ الشيخ نمر النمر الذي أعدمته السعودية وسميت صواريخ على اسمه تدك صبيان ال سعود الوهابية في الفلوجة وقتلاهم بالآلاف ويتوعد الحشد الشعبي ال سعود بمثلها في عقر ديارهم !! انها الحرب اذن واليكم الصور الخاصة النادرة :
    http://youtu.be/-nrmQl_kbm0

  4. مو بس اللي ذكرته اخي احمد كمان لأنه الفلوجة بصمودها بوجه الاحتلال الأمريكي وبسالتها ودفاعها عن ارضها ضد المحتل بتذكرهم بعارهم وذلهم واستسلامهم امام امريكا وخيانتهم الأنه قادتهم الخونة اتباع ايران كلهم جاؤوا على دبابة المحتل لهيك بدهم يمحوا ذكر الفلوجة من ذاكرة الدنيا لكن خسؤوا وخاب مسعاهم ان شاء الله ربنا رح يحمي الفلوجة مصنع الرجال واهلها الأبطال ويجعل ارضها جهنم على كل من يريد شر بأهلها ..
    اول ما دخلوا مطايا ايران وحشدها الطائفي هدموا المساجد بالكرمة ودبحوا شباب من السنة غير ابواقهم الحاقدة اللي طلعت تحرض على اهل الفلوجة وتبرر قتلهم بحجة الارهاب وانهم مع داعش ونسيوا الأوباش انه اللي سهل دخول داعش للعراق هو جيشهم الجبان اللي خلع بدلته العسكرية وهرب بدشداشته وترك داعش تدخل لكل مناطق السنة بدون قتال وتركلها مخازن اسلحة كاملة غير الفلوس بالبنك
    وبيطلع كم واحد واطي منهم يقلك ليش ما حاربوا داعش ؟؟ ليش عندهم سلاح ليحاربوا داعش اذا اللي معهم سلاح طلع جبناء وهربوا فالمدنيين كيف بدهم يحاربوا داعش اكتر شي حرص عليه الهالكي يارب يهلك هو وايران انه يفقر السنة وينزع منهم اي سلاح خوفاً من انهم يثوروا عليه للخاين ك لب ايران

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *