شددت السلطات الأمنية الجزائرية منذ الساعات الأولى لنهار اليوم السبت إجراءاتها في شوارع العاصمة وأمام الوزارات والمؤسسات الإستراتيجية تحسبا لثلاث مسيرات جديدة تعتزم بعض قوى المعارضة تنظيمها. وبالتزامن مع ذلك دعا رئيس حركة مجتمع السلم (حمس) أبو جرة سلطاني في تصريح له إلى الانتقال مما وصفها بالديمقراطية الشكلية إلى الديمقراطية الحقيقية في الجزائر.

وقبل أن تنطلق مسيرة المعارضة المنضوية ضمن ما يعرف باسم “التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية”، سيطر متظاهرون مؤيدون للرئيس عبد العزيز بوتفليقة على ساحة بوسط العاصمة كانت المعارضة تعتزم تنظيم مسيرتها فيها.

وقال شهود عيان إن العشرات من الشباب المؤيد للرئيس بوتفليقة، وعددهم لا يتجاوز الخمسين فردا، تصدوا وأبعدوا زعيم حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية سعيد سعدي وأنصاره من الساحة، رافعين لافتات مؤيدة لسياسة بوتفليقة وأن “بوتفليقة ليس مبارك”.

كما مُنع سعيد سعدي من الوصول إلى حي المندية في قلب العاصمة الجزائرية.

وقررت هذه المعارضة تنظيم ثلاث مسيرات تنطلق من حي حسين داي إلى ساحة أول مايو بالعاصمة، ومن حي المدنية إلى مبنى التلفزيون في الوسط، ومن حي البنيان إلى ساحة شهداء غرب العاصمة.

وفي وهران -كبرى مدن الغرب الجزائري- كان من المقرر تنظيم مسيرة دعت إليها نفس الجهات المعارضة التي قالت إن السلطات حظرتها.

وتصدت قوات الأمن لثلاث مسيرات سابقة، غير أن الانقسامات التي شهدتها التنسيقية نفسها، إضافة إلى فشلها في استقطاب المواطنين، جعلها غير مؤثرة في الشارع الجزائري.

يذكر أن حالة الطوارئ المفروضة منذ 19 عاما في الجزائر جرى رفعها يوم 24 فبراير/شباط الماضي.

دعوة
من جهة أخرى، قال رئيس حركة مجتمع السلم (حمس) أبو جرة سلطاني –الذي تشارك حركته في التحالف الرئاسي- إن كل الشروط متوفرة للانتقال من ما وصفها بالديمقراطية الشكلية إلى الديمقراطية الحقيقية في الجزائر، على أساس التناوب على السلطة والحريات السياسية وحرية الرأي والتعبير والحريات النقابية.

واعتبر في تصريح له اليوم أن استكمال مسيرة استقلال البلاد مرهون بمعركتين على الوطن خوضهما لبلوغ التغيير، وهما الانفتاح السياسي وتأهيل الشباب.

وقال سلطاني إن الانفتاح السياسي يتوقف على أربعة محاور أساسية وهي: مراجعة الدستور وقانون الانتخابات، وضمان شفافية الانتخابات المقبلة، وفتح الحقل الإعلامي، وضمان حق ممارسة النشاط النقابي.

ويرى أن الانفتاح السياسي من شأنه تسهيل عملية مرور سلمي وسلس نحو الديمقراطية التي يتطلع إليها الشعب الجزائري، داعيا الطبقة السياسية في الجزائر إلى الترفع عن ما سماها الانشقاقات والاختلافات وتغليب لغة الحوار والتشاور.
تعهد
من جهة أخرى، تعهد حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض في الجزائر بمواصلة النضال حتى إسقاط النظام، ودعا إلى إزالة الحواجز والعوائق التي قال إنها تمنع الجزائريين من ممارسة حق التعبير بحرية.

وأكد الأمين العام للحزب كريم طابو في تجمع حاشد أمس الجمعة في قاعة الأطلس بالعاصمة الجزائر حضره ممثلون لأحزاب سياسية من المغرب وتونس ومنظمات المجتمع المدني، أن حزبه لن ينجر وراء العنف.

بيد أنه أوضح أن حزبه “سيناضل قطرة قطرة إلى أن ينكسر النظام”، معتبرا أن الشعب الجزائري يتقاسم تطلعات شعوب المنطقة المتضمنة مزيدا من الحرية والعدالة والمساواة، ومشيرا إلى أن العالم الجديد الذي يتشكل الآن “يمكننا المشاركة في بنائه حتى لا يتكون في غيابنا أو ضدنا”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. سعيد سعدي أصبح إسمه سعيد samedi نسبة ليوم لسبت الدي إختاره لمسيراته التي لا يشارك فيها إلا العشرات لأنه علماني و يريد التطبيع مع إسرائيل . لا لدولة علمانية في الجزائر يا من يسير حزبه من خلف البحار. أدخل إلى الجزائر و شارك الجزائريين أفراحهم و أحزانهم و من بعدها لكل حدث مقال يا طبيب الأمراض العقلية القدافي في أمس الحاجة لك يا Guinol.

  2. نحن من يتبرك الثوار بعلمنا…نحن ثرنا منذ23سنة من اجل التغير وهاهم العرب اليوم بعد 23سنة يطالبون بالاصلاحات .عندما كنا نحن نطالب بها كانو يقولون عنا شعب دموي …فماهم الان فيه نحن عشناه وعشنا اسوا منه طيلة10سنوات فاين كان الاشقاء العرب وقتها ..اكيد كانو نيام وهاهم اليوم يثورون ويتبعونا لكن بعد23سنة ضوئية من ثورتنا…لقد تاخرتم يا عرب فزمن الرجولة قد ولى عندكم …لماذا لم تثورو مهن قبل ام كنتم تنظرو الثورة لتستوردوها من تونس ….بعد23سنة من ثورتنا ضد النظام فاق الاشقاء وارادو تعليمنا الثورة تاخرتم يا اخوة23سنة
    عبد العزيز بوتفليقة نعرفوه زين من يوم كان عمره 26 سنة وزيرا للخارجية ينافح كبار السياسيين في العالم وهو في عمر الزهور يجالس اساطين السياسة الامريكية و الاوربية والاسيوية وعمره فقط 26 سنة فقط يخطب في الامم المتحدة يسطر السياسة الخارجية يصرح للصحافة العالمية يستقبل كبار الرؤساء يا ايها العرب العاربة من منكم عمره 26 سنة ولا زالت امه تحضر له الحليب في الصباح ههههههههه

  3. سعيد سعدي أصبح إسمه سعيد samedi
    ههههه
    علبيها اعطاوهونا يوم عطلة كانوا متنبئيين باللي راح يجي سعيد سعدي خلاوهولو سبيسيال ليه يدير فيه مظاهرات

  4. اين كنتم ياليبيين عندما كان السلاح يدخل من السودان عبر اراضيكم وبعلمكم اين كنتم يا سعوديين عندما كانت دولاراتكم تدهب الى بلجيكا وفرنسا وبريطانيا لتدخل اسلحة عبر مخابرات المغرب لقتل الجزائريين اين كنتم يا اماراتيين عندما كنتم تشترون الأسلحة باسمكم من اوربا وتبحرون بها نحو المغرب لقتل الجزائريين والصحراويين الغلابى اين كنتم يا مصريين عندما كان مبارك يسوق في العالم ان الجزائر دولة ارهابية ويطلب منهم ان يحولو استثماراتهم الى مصر وانتم تفرحون اين كنتم يا تونسيون عندما كان بن علي يحتجز الجزائريين الهاربين من الأرهاب اين كنتم………………… الله يهديكم ماتفكروناش بالماضي قلبي معمر عليكم يا عرب والان تتكلموا ثوره لا بقره

  5. الجزائر تخرج من كل محنة قوية ومتينة و صلبة تسقط لاكنها تنهض نهوض الاسد معروفة كما قال العالم العلامة عبد الرحمن الثعالبي وهو يصور حال الجزائر ***** إن الجزائر في أمرها عجب ولا يدوم بها للناس مكروه**** ما حل عسر بها أو ضاق متسع الا ويسر من الرحمن يتلوه .

  6. نحن من يتبرك الثوار بعلمنا…نحن ثرنا منذ23سنة من اجل التغير وهاهم العرب اليوم بعد 23سنة يطالبون بالاصلاحات .عندما كنا نحن نطالب بها كانو يقولون عنا شعب دموي
    ——-
    الثورات لم تقف أخى فى العالم العربى
    فقد قامت ثورة الضباط الاحرار فى مصر على الملك عام 1952 وتم تنحى الملك فاروق عن الحكم وسيطر الضباط الاحار على مصر وتم الغاء المليكة
    وقيام الجمهورية

    ايضا فى سنة 1881 قام الضابك احمد عربى فى يوم 9 من سبتمبر ايلول عام 1881 بقيادة مجموعة من الشعب والضباط والذهاب الى قصر الخديوى
    وتم رفع مطالب للخديوى انه ليس له سلطان على مصر وان الشعب سوف يتصرف فى أمن مصر بدون رجوع الى الخديوى توفيق
    ومن يومها تم تحرك الضابط احمد عرابى بالجيش والمواطنين الشرفاء
    ولم يسمعوا للخديوى وطلبوا الخديوى ان يتنحى او يخرج من البلد

    ولم يستطيع الخديوى ان يوقف تحرك احمد عرابى والمواطنين من السيطرة على مصر والذهاب الى كفر الدوار
    فالشعب العربى يثور ويتحرك فهو شعب لدية حرارة ولدية غيرة ولكن
    هناك فرق بين الخوف على البلد وبين الخوف من ان مسلمين يتقاتلون
    فالأمان نعمة من الله سبحانة وتعالى
    واى دولة تكون قيادتها فى يد رئيس الدولة فقط وفى يد بعض الجنرالات اذن هى دولة ديكتاتورة
    وهذا ما دفع الاخوة فى تونس للقيام بثورة لاسترداد تونس من ديكاتورية بن على
    وديكاتورية القذافى
    ومبارك كانت اهم مبادىء الثورة ههى الغاء التوريث الذى ظهر فيه جمال مبارك فى مصر بعد تولى الرئيس السورى حافظ الاسد ورث سوريا من والدة فشجع بذلك الذعماء العرب على التوريث
    فمثلا صدام حسين كان يهد ابنة عدى للتوريث
    والقذافى كان يعد سيف الاسلام للتوريث
    وعلى عبد الله صالح كان يعد ابنه للتوريث
    والملك حسين ملك الاردن نزل مخصوص من امريكا وهو مريض
    وقام باقالة ولى العهد الامير الحسن بن طلال ووضع مكانة الامير عبدالله بن الحسين الملك الحالى
    فكلها كانت شواخد للتوريث
    ايضا قامت الثورة فى مصر على فسادكثير ا من اعضاء الحزب الوطنى الذين استخدموا نفوذ المال فى تزوير كثير من الانتخابات
    اذن الحرية هى ان يحكم الشعب الدولة بنفسة وان يكون الرئيس مجرد رمز للدولة فقط يحكم بما يريد الشعب يحكم بما يطالب الشعب

  7. لدينا من النضج السياسي بما فيه الكفاية ولن نسمح للجزائر ان تبكي ابناءئها مرة اخرى نحمد الله على نعمة الامن و الامان ولن نسمح لاعداء هدا الوطن ان يزعزعوا استقرار وطنا مهما كان ومهما كانت الاسباب نعرف ان هناك مشاكل ولكن ليس بسفك المزيد من الدماء لان الجزائر ارتوت اراضيها بالدماء بما فيه الكفاية

  8. كل العرب فرحوا بسقوط مبارك لانه باع قضايا العرب بحفنة دولارات تدمير العراق التواطؤ في حربي غزة ولبنان حصار غزة السور الفولاذي تقسيم السودان اما بوتفليقة فرغم اني والله اكرهه الا انه رجل هذه المرحلة نعم الجزائر ليست …….. ولا غيرها لنا خصوصياتنا اما ماتسمونها بالثورة بعد30 سنةاو 22سنه او42 استعباد فنحن حياتنا كلها ثورات ولسنا مستعجلين لتغيير النظام سننتظر مرور انفلونزا هذه الثورات العربية الموجهة وبعدها سنرى………

  9. بالفعل لازم كل الجزائريين يتعاملوا مع هته الخرافات التي يتلوها سعيد سامدي بهته الطريقة. لأن هذا الرجل كان منشغل في التسوق بمحلات الإيليزي أيام ماكنت الجزائر بحاجة إلى أبناءها الأبرار… مرت علينا عشرية سوداء لا يمكن لأحد أن ينساها أو يتناساها’ أيام تخلى عنا فيها كل الأشقاء و الجيران وحتى الأغراب و كانوا ينعتونا ببلد الإرهاب. اتركونا نعيش بسلام فالجزائري تعلم وحفظ الدرس جيدا و لايمكنه تكرار المأساة التي راح ضحيتها الآلاف.. نحن تحررنا قديما لمن لايعرف تاريخ الجزائر فليراجع حان الآن وقت البناء.. تركنا لكم الدور هذه المرة في التحرر….

  10. الشعب الجزائري من طبيعته يهاب التغيير و ترسخت في ذهنه فكرة أن التغيير في الجزائر سيؤدي الى عودة الارهاب الذي عانينا منه لمدة 10 سنوات كاملة كنا نخاف أن نسافر من دينة الى مدينة لنزور أقاربنا فنذبح على الطريق!! أيضا ترسخت في ذهنه أنه لا يوجد شخصيات قادرة على الحكم في الجزائر مع اني شخصيا أرى أن هناك عديدين لديهم الكفاءة المناسبة مثل البشير الابراهيمي و اليامين زروال و العديد من الشخصيات التي لها سمعة طيبة لدى الشعب الجزائري.. عموما أرى أن الانفجار في الجزائر هو مسألة وقت ليس بسبب بوتفليقة و لكن بسبب حاشيته!!

  11. العين بارده على سلطاتنا الامنية فى كل الدول العربيه ؟
    أثبتت بالدليل القاطع إنها سلطات متسلطه على شعوبها فقط !
    دائما على أهبة الاستعداد وحازمه مع شعوبها بكل الوسائل الغير شرعيه ؟
    ولكنى ما شفت دوله عربيه واحده سلطاتها مستعده للصهاينه وجرائمها فى كل دوله عربيه ؟

  12. انا اتفق مع اخي مومو و لكن منفظلك يا اخي امين لا تذكر امين زروال فهو اظهر لنا في حكمه انه ضعيف للغاية لا يصلح لرئاسة الجزائر.
    يارب تهدي القلوب و تشرح النفوس و ترحم شهداء ليبيا و تنصرهم على الطاغي المجنون

  13. شئ لم افهمه يا نورت ماهو مصدر اخبارك بعض الاشخاص عددهم لا يتعدى الخمسين ونحن نعرفهم واحد واحد تقولين عنها مضاهرات طيب اسالينا نحن ابناء البلد و صدقيني ستجدي الجواب الصحيح اما فيما يخص سعيد سامدي و جماعته فقد قمعو من طرف السكان لا من طرف الشرطةسكان العاصمة هددوه المرة الجاية بانهم سيقتلوه ان اعادة الكرة صدقيني هدا مصدر موثوق

  14. سارة كل ما فعله بوتفليقة هو من مشاريع و مخططات المغلوب على أمره زروال الذي رمى لهم المنشفة بعد أن اكتشف حقيقتهم و فضل بيته المتواضع في باتنة على قصر المرادية!!

  15. امين قصر المرادية هو ملك الحكومة الجزائرية معناه كل رئيس له للحق في الاقامة فيه طوال مدة حكمه للبلد

  16. أعرف ذلك مونيا أنا قلت بأن زروال فضل العودة لبيته أي الاستقالة على البقاء رئيسا بعدما اكتشف أسرار قصر المرادية..

  17. امين مهما قلنا وزدنا لا يمكن ان نغطي الشمس بالغربال تدكر كيف كنا قبل مجئ بوتفليقة يرحم باباك لعلمك انه لا ادكر اي سنة بالضبط 97 او 98 المهم اهلي راحو يديرو عمرة و في السعودية ماما فاتت على ديوانة للتفتيش سالتها واحدة فيهم انت منين ماما قالت من دزاير تعرف واش قالتلها اتغامزت مع صاحبتها وقالت لها اهم الدباحين اهم

  18. الجزائر في أمرها عجب ولا يدوم بها للناس مكروه**** ما حل عسر بها أو ضاق متسع الا ويسر من الرحمن يتلوه .
    ****************************************

    سلام لولاد لبلاد …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *