وهج نيوز-عمان- قالت مصادر حقوقية وشهود عيان ان القوات السعودية انسحبت من بلدات شيعية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية ليل الاحد الاثنين تزامنا مع بدء احياء ذكرى عاشوراء.

واوضحت المصادر ان “القوات الامنية انسحبت تحديدا من بلدتي الشويكة والعوامية” اللتين شهدتا الاسبوع الماضي توترا اثر مقتل اربعة شبان شيعة.

واكد الشهود انسحاب “الآليات والمدرعات والحافلات المصفحة التي تقل قوات مكافحة الشغب من مواقعها باتجاه الدمام، كما تم رفع نقاط وحواجز التفتيش” بعد ايام من تعزيز قوات الامن انتشارها وسط التوتر الناجم عن سقوط القتلى.

وقد لقي اربعة شبان مصرعهم في القطيف التابعة للمنطقة الشرقية بين مساء الاحد والاربعاء، وذلك للمرة الاولى منذ بدء التظاهرات الربيع الماضي في حين سقط عدد من الجرحى في السابق.

وعبرت المصادر عن اعتقادها بان سحب القوة التي انتشرت اثناء احداث الاسبوع الماضي هدفه تنفيس الاحتقان وتلافي الاحتكاك المباشر خلال احياء ذكرى عاشوراء (مقتل الإمام الحسين) مع اقامة الشيعة المجالس الحسينية ليلا طوال عشرة ايام.

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون حوالي 10% تقريبا من السعوديين البالغ عددهم حوالي 19 مليون نسمة، وكانت شهدت تظاهرات محدودة تزامنا مع الحركة الاحتجاجية في البحرين وغيرها.

ويتهم ابناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الادارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا.

وقد طالب مشاركون في تظاهرات القطيف الربيع الماضي بتحسين اوضاعهم فيما اطلق اخرون هتافات تندد بارسال قوة درع الجزيرة الى البحرين.

في غضون ذلك، طالب رجل الدين الشيعي في بلدة العوامية الشيخ نمر آل نمر بـ”اطلاق سراح المعتقلين على خلفية التظاهرات وكل سجناء الرأي من الشيعة والسنة، وتحقيق العدالة الشاملة والحرية المتسعة وخروج قوات درع الجزيرة من البحرين”.

يشار الى ان الطابع المتشدد يغلب على بلدة العوامية.

واضاف آل نمر ان “الشهادة سلاح لا يكسر، ولذلك لن نتنازل عن الدم المراق ولن نسكت”، لكنه استدرك قائلا “سنزداد اصرارا على المطالبة بتلبية حقوقنا المشروعة بالوسائل والتحركات السلمية”.

وتابع ان “الحراك المطلبي ان خرج عن سلميته سيخسر الغطاء الاجتماعي والتعاطف الدولي ان سقوط شهيد واحد في اطار الحراك السلمي خير من سقوط عشرة شهداء ان خرج الحراك عن السلمية”.

وختم آل نمر محذرا من “اراقة الدماء لان ثمنها باهظ جدا ولن يتم نسيانها وستولد عشرات ومئات الشهداء الذين سيسلكون الدرب نفسه”، وردد خلال تأبين القتيل علي آل قريريص “انا الشهيد التالي”.

وكان آل قريريص (26 عاما) من بلدة العوامية ومنيب آل عدنان (20 عاما) من الشويكة قتلا خلال تظاهرات مساء الاربعاء الماضي.

ولقي الشابان مصرعهما خلال تشييع ناصر المحيشي (19 عاما) الذي قضى قرب حاجز للشرطة قبل ثمانية ايام وعلي الفلفل (24 عاما) الذي قتل اثناء احتجاجات اندلعت في اليوم التالي.

من جهته، دعا رجل الدين البارز منير الخباز في محاضرته خلال مجلس بمناسبة عاشوراء الى قيام الدول الاسلامية “التي تضم مذاهب مختلفة بخطوات لسد باب الاختلاف الطائفي من خلال الاعتراف الرسمي بالمذاهب، وتحريم لغة التكفير او التخوين، وتنقية الكتب ووسائل التعليم والاعلام”.

بدوره، قال الشيخ عبد الكريم الحبيل “سبق وان طالبنا بضرورة تلبية المطالب المشروعة للمجتمع والاسراع في تحقيقها ومنها رفع التمييز الطائفي بشتى انواعه لكن عدم تلبية ابسط تلك المطالب ادى الى زيادة الغليان والاحتقان”.

وقال ان “ابناء القطيف لا ينفذون اجندة خارجية بل يطالبون بحقوقهم”.

كما دعا المحتجين الى “اتباع الاساليب الحضارية لدى مطالبتهم بحقوقهم المشروعة ورفض منهج العنف” مؤكدا ان “الاصطدام برجال الامن امر محرم”.

وشدد على ابعاد الشعائر الحسينية عن الاحداث الراهنة داعيا الى الحفاظ على مراسم عاشوراء و”عدم تحويل مواكب العزاء الى تظاهرات”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. هل لنا ان نعرف ماهي مطالبهم بالضبط و التي تختلف عن مطالب السنه ؟

  2. اقامة دولة ولاية الفقية وحكم الملالي كماايران يالندن في غير عقولهم غير هذا !

  3. اصور الغباء موهبة .. ان مطالب الشيعة في شرق السعودية بسيطة جدااااا
    اولا رفع التميز العنصري الذي تمارسه ال سعود ضد شيعة الحجاز والمساواة في مع غيرهم و منها توفير الشغل ودخول الجامعات وخاصة العسكرية والعلمية التي اصبحت حصرا على غيرهم اضافة المضايقات المتكررررة
    اضافة جميع ابار النفط تقع في اراضيهم ولو نظرتم الى بيوت ووسائل الترفيه عندهم تجدونها معدومة وغير مهتمة بها من قبل الدولة هذا هو الظلم بعينة
    اقول انتبه يا ال سعود من ثورة المظلوم فانها تزيل عروش وعروش والعبرة بالماضين

  4. تصرف جيد من الأمن السعودي عندما قرر الإنسحاب فلا أعتقد أن قوات الأمن ستكون أشد عليهم من أنفسهم في مثل هذه الأيام لأنهم سيعاقبون أنفسهم بأنفسهم هداهم الله .

  5. المهاجر .. في فينا

    جامعة الملك فهد بالشرقيه 70% من طلابها شيعه وموظفيها يغلب عليهم الشيعه .. عن اي جامعات تتحدث ..

    بالله لا تفتي من فينا في ما لا علم لك به .. وخليكي مبسوط هناك ..

  6. …………ويطرح المؤلف بعد بحث أوضاع الشيعة في هذه البلدان (البحرين والكويت والسعودية) وكيفية تعاطي النظم الحاكمة معهم، مجموعة من الخطوات لحل ما يسميها “العقدة الشيعية” وتحقيق التعايش الداخلي.
    على مستوى السلطة، يجب أن يوجد منهج لإدارة التعددية المذهبية على أسس عدة، أهمها:
    – تعزيز مبدأ المواطنة الذي يعلو فوق جميع اعتبارات وفوارق الدين.
    – البعد عن استغلال التعددية المذهبية لتحقيق مكاسب خاصة.
    – الكف عن الوقوع في منزلق التشكيك في وطنية الشيعة.
    – التفريق بين الولاء للوطن والولاء للنظام.
    – التشجيع على وجود مراجع تقليد شيعية محلية تغني عن الاتجاه إلى تقليد مراجع خارج الحدود.
    – ضرورة فصل الصراع السياسي الإقليمي مع إيران عن التعامل مع الشيعة على المستوى الداخلي.

    على مستوى الشيعة، فإنهم بحاجة إلى منهج للاندماج والمشاركة يقوم على الآتي:
    – الحرص على التحرك المطلبي ضمن الإطار الوطني.
    – ضرورة الالتزام بالنهج السلمي في التعامل مع السلطة.
    – ابتعاد رجال الدين عن العمل السياسي.
    – التوسع في التحالفات السياسية غير المذهبية.
    – الابتعاد عن إثارة القضايا المثيرة للخلاف والجدل مع السنة.
    – عدم استدعاء طرف خارجي من أجل ممارسة الضغط على الحكم

    الكتاب: سياسة النظم الحاكمة في البحرين والكويت والسعودية في التعامل مع مطالب الشيعة
    – المؤلف: شحاتة محمد ناصر
    -عدد الصفحات: 432
    -الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت
    – الطبعة: الأولى 2011

    http://www.gulfissues.net/m_p_folder/main_div/derasat/derasat_0020.htm

  7. المطالب هي المساوات وعدم التميز الوظيفي والمعيشي والاجتماعي ,ااقل من ذلك ؟انها حقوق اقل انسان على وجه هذه الكرة الارضية العدل والمساواة اللتين اوصى بهما الله عز وجل,ولكن ممن تطلب المساوات ؟ومن اين ياتي العدل من رقاص جورج بوش وراقصات المعلاية .انشر

  8. والله في مناطق غير مناطق الشيعه تفتقر للخدمات في السعوديه فحجه غير مقبوله عند الشيعه ومافي تمييز ولا شيء بس يبغوا يسووا قلاقل اسال الله ان يرد كيدهم الى نحورهم

  9. فلينظر وليقرأ الانسان في كل مكان كيف يرد ال سعود وعن لسان شبيحتهم التي تعلق وهذه مناسبة لكشف الكم الهائل من مرتزقة ال سعود بائعي الحرمين الشريفين للصهاينة والامريكان — فليقرء الانسان كيف يرد الاعراب اخوة يوسف على ابناء جلدتهم فعندما تقرأون الرد تعرفون كم هؤلاء اصحاب الارض المغتصبة من اهالي القطيف والمنطقة الشرقية كم هم مظلومين ومضطهدين ويوجد عنصرية وطائفية بغيضة جدا لم يعمل بها الا النظام الاسرائلي ضد الفلسطينين اصحاب الارض -وهؤلاء الشبيحة ونظامهم الطائفي مابرح يكفر ابناء جلدته وعندما يكفروهم فهذا يعطي الضوء الاخضر للوهابية التكفيريين بقتلهم وتهميش جماجمهم مثل ماافتى به احد وعاض السلاطين وهو من اتباع دينهم الوهابي الوحشي .ومنهم من يريد رميهم في البحر ومنهم من يفتي بتهجيرهم وسلب اموالهم واراضيهم ..بلظبط مثل مايفعل الصهيوني بلشعب الفلسطيني .الله ينصركم ويكون في عون الفلسطينين وينصرهم .والله يكون بعون المسلمين المضطهدين في القطيف والمنطقة الشرقية من الجزيرة العربية وينصرهم على اعدائهم التكفيرين ونظام القمع الطائفي في جزيرة العرب .وسينبح شبيحة ال سعود .. واقول لهم ان الله يمهل ولايهمل ونهاية نظامكم قريبة ومحاكم الحق شيدة وسينصر الله المستضعفون في الارض وهو القائل عز وجل– بسم الله الرحمن الرحيم و نريد أن نمنَّ على الذين استضعفوا في الأرض و نجعلهم أئمةً و نجعلهم الوارثين – صدق الله العظيم — ياظالمي الأنسان وفي كل مكان ان لكم نهاية ونهايتكم قريبة — اليس الصبح بقريب

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الله يهديك يا عبد العال رمضان ، لدي سؤال لك لو سمحت ، وهو هل من الممكن أن تعرف لنا ماهي الوهابية ؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *