(رويترز، أ ش أ) – أفادت مصادر شرق أوسطية الى ديبلوماسيين غربيين في الدوحة وعمان أن رئيس المخابرات السعودية العامة الأمير بندر بن سلطان اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما في موسكو الأسبوع الماضي، حوافز تتعلق بصفقة أسلحة كبيرة وتعهداً لعدم تحدي مبيعات الغاز الروسي، في مقابل أن تخفف موسكو دعمها للرئيس السوري بشار الأسد.

وتحدثت مصادر في المعارضة السورية قريبة من المملكة العربية السعودية عن عرض الأمير بندر شراء أسلحة روسية بـ 15 مليار دولار وضمان عدم تهديد الغاز الخليجي موقع روسيا بصفتها المزود الرئيسي لأوروبا. وأضافت أن السعودية تريد في المقابل من موسكو أن تحد من دعمها القوي للاسد وأن توافق على عدم عرقلة صدور أي قرار في مجلس الأمن يتعلق بسوريا في المستقبل.
وأكد مصدر خليجي على صلة بالأمر، أن الأمير بندر عرض شراء كميات ضخمة من الأسلحة الروسية، من دون تحديد مبلغ معين.
وقال سياسي لبناني قريب من السعودية إن لقاء الأمير بندر وبوتين استغرق اربع ساعات، وان “السعوديين كانوا مسرورين بنتيجته”.
وأوضح ديبلوماسيون ان الجواب المبدئي لبوتين لم يكن حاسماً. واستبعد ديبلوماسي غربي في الشرق الأوسط ان يقايض بوتين المكانة المرموقة التي حققتها موسكو في المنطقة بصفقة أسلحة بالغاً ما بلغت قيمتها. وقال ان المسؤولين الروس بدوا متشككين في أن تكون لدى السعوية خطة واضحة للاستقرار في سوريا اذا ما سقط الأسد.
ومع ذلك، فإن ديبلوماسيين آخرين لاحظوا علامة على مرونة اكبر من روسيا، مشيرين في هذا الصدد الى ضغوط مارسوها كي يقبل الأسد بدخول فريق من مفتشي الأمم المتحدة للتحقق من مزاعم عن استخدام الطرفين المتنازعين أسلحة كيميائية في الحرب.
وأكد مسؤول كبير في المعارضة السورية انه سبقت لقاء بوتين وبندر “اتصالات روسية – سعودية تمهيدية”. وقال إن “بندر سعى الى تهدئة مخاوف روسية من ان يخلف الاسلاميون المتطرفون الأسد، وان تتحول سوريا معبراً للغاز الخليجي ولا سيما منه القطري على حساب روسيا… وعرض بندر تعزيز التعاون مع موسكو في مجالات الطاقة والسلاح والاقتصاد”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. روسيا أكبر دوله خبيثه بالعالم ..
    بوتن لا راح يسمع على بندر ولا غيره هو يستمع الى مصالحه رجل عسكري محنك في السياسه ولن يقف بظهر الأسد لو لم يعلم علم اليقين سيستفيد منه ومن سوريا ..سوريا ارض خصبه غنيه بالغاز وما عملها لأجل عيون بشار او السوريين ليقف بجانبه ..زيارة بندر ليست بالغريبة لروسيا دول الخليج والغرب وأميركا وروسيا يعملون مع بعض لمصالحهم ..دول الخليج لا تحتاج للنقود إنما يحتاجون ان يبقوا في مناصبهم وإرضاء الغرب ضرورة لهم ..بعد دمار العراق ..وأميركا أكبر دوله تعمل على ابتزاز دول العالم الثالث ..من المؤكد ستعلن با القاعدة ستعمل هجوم لوضع دول الخليج في حالة رعب دائماً وخوف وآل ١٠٠مليون الذي دفعت من سيكون المسيطر عليها ?لا اعلم متى العرب سيصحوا من سباتهم ويعلموا بان الوطن العربي احسن منجم ذهب وسوق لهم لابتزازه .

  2. تماما يا نادية اضيفى أليها انا روسيا اعادت نفسها كقطب منافس لأمريكا وليست وحدها بل معها الصين والبرازيل والهند وغيرهم الموضوع أصبح معقد جدا جدا والشعب البسيط هو من يدفع الثمن ………………..الجزائر

  3. يااخت نادية ويااخ كمال انتي رديتوا على الخبر على افتراض صحته يااخوان روسيا دولة كبيرة اقتصاديا وناتجها القومي يفوق السعودية والعالم العربي بمجمله
    لكن الصحف تستقطب محلليين اي كلام والناس تتلقف كلامهم وتصدقه ، فالله اعلم بما دار بينهما ولكن الخبر غير منطقي تماما

  4. لعبة سياسية بحت
    إذا تم الاتفاق على مبلغ معين يغطي إنفاق النظام الساقط في سورية على أسلحة روسيا
    مع اتفاقات أخرى في اوروبا الشرقية سوف تبيع روسيا النظام و إلي واراه
    كما باعت صدام و القذافي بعد التنازل الأمريكي على المنظومة في اوروبا
    و مقابلة بوتين بي رئيس المخابرات و هو رئيس يعني قبل بي الواقع المرير في سورية بعض خسارة النظام
    و انشالله نخلص عن قريب من المجوس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *