دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— طالت التوترات التي تشوب العلاقات بين مصر والجزائر، على خلفية مباراتي منتخبي البلدين في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، بعدما اتهمته صحيفة جزائرية، بـ”التجسس” على الجزائر لحساب الولايات المتحدة الأمريكية.

إلا أن وزير الخارجية الجزائري الأسبق، الأخضر الإبراهيمي، والذي عمل مبعوثاً للأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان، انتقد تلك الاتهامات، ووصف التقرير بأنه “تجن”، وقال، في تصريحات عقب لقائه موسى بمقر الجامعة العربية في القاهرة السبت: “لا أعتقد أن ما قالته صحيفة جزائرية واحدة يمثل رأي المواطن الجزائري.”

وأضاف الإبراهيمي، وفقاً لما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن “علاقة موسى بالجزائر على أفضل حال”، وتابع مؤكداً: “نحن نعرف موسى منذ أن كان وزيراً لخارجية مصر، وأميناً للجامعة العربية، والعلاقة الشخصية لموسى مع الجزائر كانت هائلة ولا تزال.”

ورداً على سؤال حول رؤيته لما يقال بشأن وجود دوائر تريد الوقيعة بين مصر والجزائر، قال الإبراهيمي: “لا أريد التعليق على هذا الموضوع، فأنا بعيد عن هذا الموضوع، لكن من المؤسف جداً أن التاريخ الطويل بين مصر والجزائر يتعرض للتلاعب من قبل أية جهة.”

وتفجرت هذه القضية بعدما نشرت صحيفة “النهار”، في عددها الثلاثاء الماضي، ما قالت إنها “وثيقة سرية للمخابرات الأمريكية”، تكشف “كيف أن الحكومة المصرية، ممثلة في وزير خارجيتها في بداية التسعينات، تواطأت مع الولايات المتحدة الأمريكية، في التجسس على المفاعل النووي الجزائري، في منطقة ‘عين وسارة’ بالجنوب الجزائري.”

وقالت الصحيفة إن الوثيقة المزعومة تتناول ما دار خلال اجتماع عُقد في مايو/ أيار عام 1991، بين وزير الخارجية المصري آنذاك، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي، ريتشارد آلن كلارك، والذي كان مكلفاً بالشؤون السياسية والعسكرية، ولكن الصحيفة ذكرت أن مسربي الوثيقة تعمدوا حجب اسم وزير الخارجية المصري.
وفيما لم تحدد الوثيقة بصورة دقيقة موعد هذا الاجتماع، فقد ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية المصري آنذاك كان أحد اثنين لا ثالث لهما، إما عمرو موسى، الذي تولى منصبه في 16 من ذات الشهر، أو سلفه عصمت عبد المجيد، الذي شغل أيضاً منصب أمين عام جامعة الدول العربية.
وذكرت الصحيفة أن “المسؤول الأمريكي والوفد المرافق له، استغلوا المناسبة ليطلبوا من الوزير المصري دعم واشنطن، للحصول على معلومات حول المفاعل النووي الجزائري، إلى جانب تعاونها الصيني في هذا المجال، تحت داعي الانشغال والقلق الغربي تجاه المشروع الجزائري.”

وتابعت: “غير أن المفاجأة الكبرى، التي تضمنتها الوثيقة للمخابرات الأمريكية، كانت عندما اختتمت البرقية السرية للسفارة الأمريكية بالقاهرة تقريرها بالقول إن الوزير المصري عبر عن تفهمه للقلق الأمريكي، قبل أن يقدم وعداً للمسؤول الأمريكي بدراسة الطلب.”

واختتمت الصحيفة تقريرها الذي نشرته بعنوان “مصر تتجسس على المفاعل النووي الجزائري لفائدة أمريكا”، بالقول: “وتكشف طريقة التعاطي المصري مع الطلب الأمريكي بتزويد واشنطن بمعلومات حول البرنامج النووي الجزائري، ومفاعل عين وسارة، من خلال تقديم الوعود بدراسة الطلب، بل أن مجرد قبول مناقشة الأمر، يُعد رغبة وقبول من جانب سلطات القاهرة للتعامل الاستخباراتي مع واشنطن على حساب الجزائر.”

وكان موسى قد أدان تقرير الصحيفة الجزائرية، والذي تناقلته أيضاً صحيفة “الوفد” القاهرية، وقال إن “ما نشرته الصحيفة ونقلته صحيفة الوفد، يعتبر آراء مسمومة يجب إدانتها، وتهدف إلى إحداث الوقيعة بين الجزائر ومصر، وفيه الكثير من اللبس، كما أن ما نشر بالجريدة المصرية به الكثير من اللبس الإضافي.”

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الأربعاء: “إذا كانت هناك أية جهات تود مرة ثانية الوقيعة بين مصر والجزائر، فيجب أن نقطع يد هذه الجهات، ولا يمكن أن يكون هناك وزير خارجية مصري، سواء أنا أو من قبلي أو من بعدي، ضالعاً في أي حركة تمس بأي دولة عربية، وهذا تقليد صارم وموقف واضح.”
وتابع قائلاً: “حينما اطلعت على الورقة التي نشرتها الصحيفة باللغة الإنجليزية، وجدت أنها لا تشير إلى هذا أبداً، بالإضافة إلى أنني شخصيا لا أتذكر ذلك، وكنت وقتها قد تسلمت مهامي يوم 16 مايو/ أيار 1991، وقضيت حوالي أسبوعين في مسائل مراسمية، ولا يمكن أن أبدأ بمناقشة هذه الأمور التي يتم الحديث عنها.”

كما أعرب موسى عن ثقته بأن “هذا لم يتم بالنسبة للدكتور عصمت عبدا لمجيد، حينما كان وزيراً للخارجية، ولا من أي وزير قبله أو بعده، فلا يمكن لأي وزير مصري أن يتدخل في مثل هذا الأمر.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ياربي على الجريدة دي!! مش عارفة تعمل ايه واللا ايه علشان تؤجج نار الفتنة تاني .. ومالقتش غير عمرو موسى اللي كل العالم يحترمه لمواقفه المشرفة؟ الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها .. تنبهوا يا اهلنا بالجزائر ولا تبلعوا الطعم يا مصريين

  2. اي مواقف مشرفة قام بها موسى ك ل ب بني صهيون!!!!!!!!!
    بغض النظر عن الخبر الا انني اؤمن ان الابراهيمي وموسى في الهوى سوى
    يشتركان في العمالة والنذالة والنفاق

  3. فى أعقاب الموقف الذى تبناه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ضد التوسعات الاستيطانية الجديدة التى بدأتها إسرائيل فى الضفة الغربية، شنت الصحافة الإسرائيلية هجوما عنيفا على الأمين العام، حيث وصفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية موسى بأنه عقبه فى طريق السلام.

    فى الوقت نفسه، رفض موسى الاتهامات الإسرائيلية وقال إنه يعبر عن الموقف العربى الجماعى تجاه إسرائيل.
    وقالت الصحيفة إنه على مدى 18 عاما، عمل موسى من خلال المناصب التى تولاها على تسميم الأجواء العربية ضد إسرائيل، مشيرة إلى أن ذلك العمل بدأ منذ أن كان وزيرا للخارجية المصرية لمدة عشر سنوات ثم منصبه فى الأمانة العامة للجامعة العربية التى يتولاها منذ 8 سنوات.

    ثم قامت الصحيفة بتعداد المواقف التى اعتبرت أن السيد عمرو موسى عرقل خلالها مفاوضات السلام، فكتبت: «خلال مفاوضات أوسلو فى التسعينيات من القرن الماضى، عرقل جهود إسرائيل الهادفة لتوسيع العلاقات مع العالم العربى، وذلك من خلال إقناع الدول الإسلامية برفض التوقيع على اتفاقية حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل ما لم توقع إسرائيل عليها».

    وأضافت الصحيفة أنه بعد بدء الانتفاضة الثانية، أدلى موسى بتصريحات ساهمت فى تأجيج ما أطلقت عليه الصحيفة الإسرائيلية «نيران العنف» بدلا من محاولة إخمادها.

    وفى مثال آخر على عدم تعاون موسى مع عملية السلام، أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن موسى دعا فى وقت سابق من العام الحالى خلال زيارته للجزائر إلى وضع إستراتيجية عربية موحدة للمواجهة.

    واختتمت الصحيفة الإسرائيلية هذا المسلسل من مواقف موسى بالقول: «إنه باختصار، فلقد ظل موسى خلال السنوات الماضية مصدرا ثابتا للسلبية فى المنطقة».

  4. عمر موسى من أنشط وزراء الخارجيه العرب سابقا وهو معروف بمواقفه القوميه العربيه من حكم منصبه .

  5. kachafouk ya amro . ayna el mafarou . tagasous lih kida ya wad?? wa ala min ala asyadak el gazaeer??? lih kida lih?? anta khalit ili maychoufchi yachtari weli weli weli ah minak ya wad ..

  6. سامية من الجزائر لاتخلطي الامور
    ولا تقذفي احدا
    شخصيا لا اصدق الأخبار التي تتداولها الجرائد وياريت تناقش الامور المهمة التي تمر بها بلادنا وتدرسها عوض مهاترات

  7. والله يامصطفي لو تعرف حقيقه الراجل ده عمرك ماحتكرهه .
    ياريت يكون له فرصه ويترشح لرئاسه مصر لكن وللاسف لا الامريكان ولا غيرهم حابينه لمواقفه ضد اسرائيل.
    عموما نسيت امسي عليك يادرش يارب تكون بخير ياحبيبي

  8. للعلم الجرائد والصحافة السوداء الجزائرية المليئة بالحقد والكراهية لكل ماهو مصرى هى التى بدأت و أشعلت الفتنة بين البلدين قبل المباريات الثلاثة السابقة هى التى بدأت أولا, و الآن تحاول ان تشعلها مرة أخرى و لكن على المستوى السياسى.انها حقا صحافة وسخة و رائحتها عفنة,لماذا لم تهاجم هذه الصحف الجزائرية أى بلد عربى آخر ,اعتقد ان مصر عمله لهم عقدة فى حياتهم.
    كفاكم كذب و نفاق وتهييج الناس وشحنهم بالكراهية ضد مصر,
    والله الموضوعات التى تهاجم وتحث على كراهية مصر و المصريين فى الصحافة الجزائرية أكثر من الموضوعات والمقالات التى تكتب عن اسرائيل و افعالها .

  9. كلاب سعرانة فى الجزائر تقوم بتاليف اى قصص لزياده مبيعاتها

  10. الصراحة يا جماعة الخير أنا في قمة التعجب
    الجزائر من يوم ما اترشحت للمونديال وهي خلاص محدش بقى قدها
    وأصبحت تقيم الناس وتقول ده حلو وده وحش
    ده يستاهل وهذا ما يستاهل …. وكأنها وصلت القمر وأصبحت الدولة العربيه اللي بتفهم في كل شئ….

    وعاوزين ينتقل مقر الجامعه العربيه عندهم ….( مش وصلوا كأس العالم )

    .
    وبعدين هي الجزائر فيها إيه علشان عمرو موسى بنفسه يتجسس عليهم
    يعني يروح عندهم ويمشي بالليل يفتش على أسرارهم ومصانعهم النوويه

    والله خيبه …. دي شغلانه واحد فاضي (عاطل ) ماوراه شئ ولا عمل غير التجسس على أقوى دولة عربيه تخافها امريكا واسرائيل والعالم

    .
    مش بعيد إنهم يطلبوا من مجلس الأمن إنها تبقى مع الدول الخمس حقت الفيتو ( مش وصلوا كأس العالم ) يبقى من حقهم

    .
    .
    ربي يشفي ….. ده جنون كأس العالم … ولازم علاج حتى لايكون وبال ونقمه عليهم …. مرض جنون العظمه ( ربي يستر )

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  11. الخضر اصبحوا دولة مرتزقة ادفع لهم و يقوموا بترويج الشائعات و الاخبار الكاذبة

  12. انه الجهل ياعزيزي ومن ابتلاه الله بالجهل كان بلائه اعظم .
    وليته جهل فقط ولكنه مقترن بالهمجيه والعته الفكري

  13. ولله انا حزين ان فى دولة عربية شعبها همجى متخلف بالشكل ده
    تم التمثيل بمصرى و إهانة جثتة و رد فعل المصريين كان فى منتهى العقل و الجزائر من اجل مباراه كره قدم حرقوا و شتموا و سبوا و حاصروا و ارسلوا الطائرات الحربية و المساجين و حتى الان يحترقون من الداخل
    قارنوا بين رد فعل المصريين المتحضر و رد فعل الخضر الهمجى المتخلف و سوف تعرفون لماذا مصر ام الدنيا و لماذا الخزائر بلد الارهاب حتى الان

  14. ما فيش نار بلا دخان و غدا تبان الحقيقة . الأبراهيمي مواقفه معروفة من الجزائر و لم نعد نثق به و لا في مواقفه.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *