يفترض ان يقوم الرئيس الإيراني الذي يزور لبنان بجولة مثيرة للجدل بعد ظهر اليوم في منطقة جنوب لبنان الحدودية، وهي جولة اعتبرتها الولايات المتحدة وإسرائيل “استفزازية”. وقال حاييم بيتون الذي يقيم في قرية افيفيم لاذاعة الجيش الإسرائيلي “يمكننا الآن ان نرى المنصة التي اعدت له والصورة العملاقة، ليلقي كلمته في الجبل”.

ويرى العديد من المحللين ان المنطقة الحدودية التي تشكل معقلا لحزب الله الشيعي، اصبحت خط جبهة في حرب تجري بالواسطة بين إسرائيل وإيران. وبينما يدين القادة الإسرائيليون الزيارة معتبرين انها خطوة “استفزازية”، يرى الناس

دوريات مكثفة لليونيفل على الحدود الجنوبية للبنان تسبق زيارة احمدي نجاد

العاديون انها فرصة لرؤية الرئيس الإيراني الذي يثير سخط إسرائيل لانه طرح تساؤلات عن المحرقة اليهودية في الحرب العالمية الثانية واطلق تكهنات حول بقاء الدولة العبرية.

وقال الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية ايغال بالمور انها “زيارة استفزازية وتسبب زعزعة للاستقرار”، مضيفا ان هذه الزيارة “تبين ان نواياه عدوانية وانه قادم ليلعلب بالنار”. ورأى بالمور ان زيارة أحمدي نجاد “تشبه زيارة إقطاعي لارضه”، بينما رأى مسؤولون آخرون ان هذه الخطوة تشكل التحول الاخير لشمال إسرائيل المجاور الى “دولة تابعة لإيران”.

وستشهد جولة الخميس اقتراب أحمدي نجاد من حدود دولة إسرائيل باكبر قدر ممكن، ليصبح على بعد اربعة كيلومترات فقط من الحدود خلال زيارته للقرى التي دمرت في الحرب بين إسرائيل وحزب الله في 2006. وسيتوقف في بنت جبيل معقل حزب الله خلال الحرب، وفي قانا التي استهدفتها غارات جوية إسرائيلية اسفرت عن مجزرتين في 1996 وفي 2006. واثار اقتراب أحمدي نجاد من الحدود اهتمام الكثيرين.

وكتبت صحيفة يديعوت احرونوت في عنوانها الرئيسي “أحمدي نجاد على بعد كيلومتر واحد”، بينما قالت منافستها معاريف “أحمدي نجاد قريب كما لم يكن يوما من قبل”. واعرب النائب الإسرائيلي اليميني المتشدد ارييه الداد الاربعاء عن تأييده لتصفية الرئيس الإيراني اثناء زيارته المثيرة للجدل الى لبنان.

وقال النائب عن حزب الاتحاد الوطني المعارض (اربعة نواب من اصل 120) للموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت “كان التاريخ ليأخذ منعطفا آخر عام 1939 لو تمكن جندي يهودي من قتل هتلر”، مشيرا الى ان الرئيس الإيراني “يستغل جميع المنابر المتوافرة للتهديد بتدمير إسرائيل”.

واضاف النائب العضو في لجنة الشؤون الخارجية للدفاع “في حال وجد أحمدي نجاد ولو للحظة واحدة في منظار (بندقية) جندي في الجيش الإسرائيلي فينبغي قطعا منعه من العودة الى دياره حيا”. وقال الداد وهو استاذ في الطب وخبير في جراحة التجميل “اؤيد الطب الوقائي الذي يتجنب الامراض الخطيرة. هذه التصفية ستخلص حياة الكثيرين”.

غير ان النائب الاول لرئيس الوزراء سيلفان شالوم رفض في حديث اذاعي الدعوات الى تصفية أحمدي نجاد، موضحا ان “إسرائيل لا تقتل زعماء دول”. واضاف ان “أحمدي نجاد ظاهرة عابرة ولكن إسرائيل ابدية”. واشار شالوم الى “ان إيران تعتبر زيارة رئيسها للبنان خطوة اخرى نحو تشديد قبضتها على الشرق الاوسط”. اما تسيبي ليفني زعيمة حزب كاديما الوسطي المعارض فقالت ان “حزب الله وإيران ينتميان الى نفس الجماعة المتطرفة التي تستغل النزاع في الشرق الاوسط سياسيا”، كما نقلت عنها الاذاعة الإسرائيلية الناطقة بالعربية.

ورأت ليفني “ان حفاوة استقبال أحمدي نجاد في لبنان يجب ان تثير القلق وهي دليل على العلاقة الاشكالية القائمة بين إيران وحزب الله وهو شريك في الحكومة اللبنانية”. لكن محللين قالوا ان الزيارة لن تخيف إسرائيل. ورأى الداد باردو محلل الشؤون الإيرانية في الجامعة العبرية في القدس “انه استفزاز واضح وليس جيدا لإسرائيل”. واضاف “ليست هناك حالة هلع. انهم يرون ايضا المعارضة (للزيارة) داخل لبنان”.

وفي واشنطن، قال البيت الابيض ان الزيارة التي ينوي احمدي نجاد القيام بها الى القرى الحدودية مع اسرائيل تظهر تمادي الرئيس الايراني في “سلوكه الاستفزازي”، مضيفا انها “تظهر ايضا ان حزب الله يبدو اكثر ولاء لايران منه للبنان”.

واكد الرئيس الايراني اثر محادثات رسمية عقدها الاربعاء مع المسؤولين اللبنانيين ان “مقاومة الشعب اللبناني والحكومة والجيش في مواجهة العدو الصهيوني اصبحت مصدر فخر لشعوب المنطقة”، مضيفا ان “لبنان غير معادلات الاعداء الاحادية لتصبح في صالح شعوب المنطقة”.

وقد استقبل الرئيس الايراني لدى وصوله الى بيروت امس وخلال احتفال الضاحية الجنوبية “استقبال الابطال” ونثر عليه الورد والارز، وقال المشاركون في الاستقبال انهم جاؤوا ليشكروا ايران على “دعمها للمقاومة” و”مساعداتها في اعادة اعمار لبنان”.

ويغادر احمدي نجاد والوفد المرافق لبنان مساء اليوم بعد لقاء وداعي مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان. ويشمل برنامج الخميس لقاء صباحيا مع شخصيات دينية وسياسية لم تحدد اسماؤها في مقر اقامته في فندق فينيسيا في بيروت، ومحاضرة يلقيها في مقر الجامعة اللبنانية في الحدث قرب بيروت، وغداء لدى رئيس الحكومة سعد الحريري.
أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. اسرائيل تقلق من اي شيء لا يكون في متناول يدها
    لانهم جبناء و احغاد قتلة الانبياء الخوف و الجبن سمتهم و الغدر و تقتيل مبداهم

  2. ان شالله قلقهم يقتلهم
    ولا عمركم حتحسوا بالامان يا احفاد ال خ ن ا ز ي ر

  3. ومن قلعه الابطال بنت جبيل……….
    عنق الكرامه اشتّد للعالي……………….
    والخصم فيها ذاق طعم الويل………….
    وبالعز أدّت أعظم رساله………….
    ومارون قلعه حد نجم سهيل……………
    دم الفداء بعروقها غالي…………….
    مارون. يا قانا مرابط خيل……..
    الخيل الاصيله ال سعرها غالي…….
    فرجت ابن خيبر نجوم الليل………..
    بعز الظهر وجبينها عالي…………….
    هيدي يا قانا التضحيه من ميل………
    بتصنع من زنود المجد هاله…….
    ومن ميل ثاني الدم مثل السيل……..
    بيفتح طريق النصر للأحرار………..
    ومثل الشمس عالكون بيلالي……..

  4. زار ورجع لبلده وخلصنا من موال الزياره !
    ما هو الفيلم القادم يا إسرائيل ؟

  5. bta3rfo lay ya isrealiyi la2inkon bit5afo min al namli 2izan kif 2iza bitshofo wa7ad 7amil slih ya 2ala sho jibana byiklo jibni la yishba3o

  6. فاتن انا كثير بحب الجبنه …
    شو يعني عم تتهميني بالجبن …..
    ما علينا ايّ جبنه ؟؟؟؟؟
    fetta cheese ????
    mozerella cheese ????
    tasty cheese ??????
    parmisan cheese ??????
    أذا بتريدي حددي بأي جبنه عن تتهميني …. بدّي أعمل استراتيجيه دفاعيه وحاربك باللبنه والزيتون … أو الزعتر والزيت ….ههههههه

  7. أين باقي تعليقاتي يا نورت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وقصيده خيبه أمل لم تنشر في زاويه القراء … ولم ترسلو نسخه الى عنواني البريدي …… طباعه القصيده أخذت من وقتي الكثير ولأني انسانه عندي التزام اضطررت لأن اتأخر على باص المدرسه … وفي غمره السرعه عملت حادثه سياره … الحمد لله اني بخير … وحين آتي لا أجد ما كتبت … وكأني كنت أضيّع وقتي….. هل تعتقدون ان المعلقين جاهلين وعاطلين ولا شغله ولا عمله ….. شو عم تبيعو وتشترو فينا يا أظلمت ….. أنشر يا نورت عفوا” أظلمت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *