ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البرسطانية أن الاستراتيجية التى يتبناها نظام الرئيس السورى بشار الأسد تبقى قوات المعارضة على بوابات دمشق. وقالت إن قوات الجيش النظامى ربما تكون قد تراجعت إلا أن تكتيكاتهم على ما يبدو هدفها تعزيز المناطق التى يعتقدوا أنه لا يزال بإمكانهم السيطرة عليها.

وتوضح الصحيفة أن الهجوم الذى قامت به المعارضة على دمشق فشل فى تحقيق مكاسب جادة فى العاصمة السورية، حسبما قال بعض الدبلوماسيين، محذرين من أن الصراع بين النظام والمعارضة ربما يستمر الآن لفترة أطول من المتوقع.

ويقول الدبلوماسيون إن الحكومة السورية تبنت إستراتيجية جديدة فى الأسابيع الأخيرة تقوم بمقتضاها بسحب قواتها من قواعد غير محمية من أجل أن تركزها فى دمشق ومدن أخرى تعتبرها ذات أهمية استراتيجية.

وهذا التراجع مكن الجيش النظامى من إطلاق هجوم مضاد فى الأسبوع الماضى زاد من الضغوط العسكرية على العاصمة وحسن موقف النظام التفاوضى.

ونقلت الصحيفة عن أحد المحللين فى سوريا قوله إن الحكومة قامت باختيار استراتيجى وهو عدم الدفاع عن المناطق الأصغر. وهذا يعنى التنازل عن جزء كبير من الريف للمعارضة خاصة فى شمال وغرب البلاد. لكن من خلال تركيز القوات فى المراكز السكنية، تكون الحكومة قادرة على الصمود لفترة أطول ضد هجمات المعارضة.

وكانت المعارضة قد أعلنت أمس الأحد أنها استولت على قاعدة الفرقة 111 فى قرية الشيخ سلمان قرب حلب، بعد فرار مائة من جنود الحكومة.

وتمضى الصحيفة قائلة إن الانسحابات المخطط لها ربما منحت المعارضة والعالم الخارجى انطباعا خاطئا الشهر الماضى بأن الموقف العسكرى للنظام أضعف مما هو فعلا وأن نهاية الصراع فى الأفق خلال الشهرين أو الثلاثة الماضيين، وعمليا فإن الميزان العسكرى للقوة بين الجانبين هو أكثر توازنا بكثير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. وتمضي الأيام ايه وبعدين وحتى وان طالت لها ان تنتهي وحتى وان ضاقت فلها ان تفرج
    يا الله كن معنا

  2. طيب مادام جيش بشار محشور في دمشق يبقى على الجيش الحر يحــــــــــاصر دمشق و يضيق عليها كل يوم .

  3. ليلى : هدي أعصابك يوم واحد بس ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. سليمان والله هادية وأخر رواق وأنا عم أحكي عليك يالمنيح وعم قول أنك فهماااان….ليلى

    1. الفهمان بلغة الشبيحة هو المتخلف المجنون هههههههههههههههههههههههههه

        1. ليلى يا ليلى كيف الحال والمزاج اليوم ؟ لكن باين المزاج اليوم عال العال , الله يديم الصحه والامان عليكي وعلى اهل بلدك يا رب

          1. تسلم ياعمر والله أنت محترم ياريت الجميع متلك مع أحترامي للبعض ويسعد مساك والله يديم المحبة….ليلى

  5. يعني لولا تدريب إيران لحزب حسون و جيش المهدي
    و دعم الملايين من الروس ما كان بشار الممانع قدر يسيطر على جرد

    1. صراحتا أنت يا أهبل يا بتستهبل
      يعني كل شي شفناه على الأرض و كل السوريين الموجودين هون
      و أنت جايي تتفلسف ؟!!؟؟! شامم ريحة كمال هون

  6. انسحاب تكتيكي , خيار استراتيجي , خسارة متوقعة ومحسوبة , تعزيز السيطرة الذاتية
    من وين بجيبوا هالمصطلحات ما بعرف
    اللي بعرفو بدنا نعلق مشنقة هالكلب من حيث لا يدري ولا يحتسب

  7. هاااااااااها الصحيفة لم تقل كم قتل من المسلحين في هذا الهجوم الفاشل والفخ الذى سقط فيه التكفيريين والابادة الجماعية التى تعرضوا لها في بساتين داريا ………………الجزائر

  8. ياكمال أتذكر أنني علقت على موضوعك إمبارح هو فين الموضوع أو أنني بدأت أخرف قبل الأوان ههههههههه

    1. هاها يا هند انا جاوبتك ع الفيديو الذى وضعته عن قطع الرؤوس بالمنشار الكهربائى الفديو كان في العراق وليس في سوريا هذا نفس الخطأ الذى وقعت فيه من قبل كريمة الجزائرية اما الفيديو الذى وضعته كان في سوريا ولم يكن من مدة طويلة هل معقول تستعمل الاطفال في زج الرؤوس بالسواطير اى مستقبل ينتظر سوريا ان امسك هؤلاء بزمام الامور للاسف الموقع حذف الموضوع ………………الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *