نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، تقريرا أعدته محررتها في الشرق الأوسط “روث مايكلسون”، حول قناة السويس الجديدة، حمل عنوان “قناة السويس الجديدة هدية مصر للعالم.. لكن هل هناك حاجة فعلية لها؟”.

التقرير الذي أعدته روث مايكلسون والتى زارت مدينة الإسماعيلية المصرية قبل أيام من الافتتاح الرسمي يقول إن القناة هي عبارة عن مجرى ملاحي جديد بطول 35 كيلومتر والهدف منها هو السماح بحركة ملاحة مزدوجة في اتجاهين في هذه المنطقة من مجرى القناة الأساسية.

وتطرح الصحيفة سؤالا هاما هو، ما الجدوى من هذا المشروع الذي تقول إن الحكومة المصرية تسوقه على أنه مشروع ضخم. يشير التقرير إلى أن الحكومة المصرية قدمت تقديرات شديدة التفاؤل لعائدات المشروع بحيث يزيد من عائدات قناة السويس السنوية أكثر من الضعف بحلول عام 2023 ليرفعها من نحو 3.2 مليار جنيه استرليني حاليا إلى نحو 8.5 مليار جنيه استرليني.
ويوضح التقرير إن الجدوى من المشروع قد لاتكون بهذا الحجم في الواقع حيث تعتمد حركة الملاحة في قناة السويس على مرور حاويات النفط والغاز المسال من الشرق الأقصى والشرق الأوسط باتجاه أوروبا. ويضيف التقرير إن المشروع يضاعف حجم حركة العبور في قناة السويس لكن الحركة فيها أصلا ليست بهذا الحجم حاليا حيث أن حجم التجارة العالمية والاوروبية بشكل خاص في تراجع منذ عام 2005.

وتقول روث مايكلسون إن المسؤولين في الحكومة المصرية عندما سئلوا خلال جولة في المشروع نظموها الأسبوع الماضي لبعض الشخصيات الاقتصادية عن مصدر هذه التقديرات لعائدات المشروع لاذوا بالصمت ولم يقدموا إجابة لكن الفريق مهاب مميش قال إنها تقديرات اقتصاديين عالميين فقط.

ويؤكد التقرير أن بيتر هينشكليف الأمين العام لغرفة التجارة العالمية كان ضمن الشخصيات الموجودة في هذه الجولة وأكد أن حركة الملاحة في قناة السويس مرتبطة بالتجارة العالمية.

وعندما سألته الصحفية عن العائدات والفروق الكبيرة بين التقديرات العالمية والتقديرات الحكومية المصرية قال “لايمكن أن نعمم وسوف نرى العائدات الحقيقية”. وأضاف “لقد أصدرت الحكومة المصرية توقعها للأرباح وأنا لن أعلق على ذلك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. وهل هناك حاجة للوحات بيكاسيو الفنية التي تباع بملاين الدولارات ؟؟
    علما ان اللوحات الفنية لكل الرسامين في العالم يقال ان قيمتها خيالية جدا قد تكون الف مرة اكثر من تكلفة القناة وقيمتها مع السيسي نفسه ؟!! وهل هناك حاجة للاهرامات؟ او الجنائن المعلقة ؟؟ ومع هذا التفريعة او القناة الجديدة عمل فني واستباقي لحاجات مستقبلية وطارئة وزيادة للمسطحات المائية بدل صحراء قاحلة تساهم في تغير مناخي وكفى بذلك فوائد !! وبدل ان يقعد الشباب عاطلين يدخنون الشيشة ذهبوا ليحصلوا وسيحصلون على رزق بدل ان يطلبوه خارج بلدهم في ذل عند ال سعود !!!!! كما انها تجربة مهمة وخبرة مستفادة لمشاريع عملاقة اخرى كمشروع حضرتنا لتحوير مجرى نهري دجلة والفرات كي لا تصب مياهما العذبة في الخليج المالح عبر شط العرب انما إقامة شط اخر بعيد نسبيا عن موقعه الحالي ثم استخدامها في زراعة الصحراء وتغير المناخ !! شخصيا مع كل إبداع إنساني حتى لو كانت لوحة فنية اوبيتين شعر !! لانه محسوبكم صاحب مزاج ابداعي راقي يحب الأيدي تعمل والاهم قبلها العقول تفكر …. أكيد من فكر في إقامة هذه القناة له أصول شيعية وجينات ابداعية كتلك التي بنت قاهرة المعز التي بحد ذاتها عمل فني إبداعي آثارها شاخصة لحد اليوم وحولت مصر لام الدنيا فيما كان مجسمة امس حالهم حال مجسمي اليوم وجماعة إخوان البنطلون نو مكس جداً معارضين وطعانين .

  2. ليها لازمة ملهاش لازمة معمولة بفلوس الشعب و إللى مش عاجبه و ليه جنيه ييجى ياخدُه !

    1. هههههههههههه
      دي فلوس غلابه مساكين … سحبوها من البنوك
      كانوا بيأكلوا من الفوائد الشهريه لها
      خدعهم المسهوك وقالهم أنتم مش عارفين أنكم …… ولا إيه
      .
      وبعدين الفشخرة دي وتكاليف الأفتتاح والهدايا والإقامة للوفود و1400 كلب بلجيكي
      مش كان أولى بها 1400 اسرة مصريه
      .
      .
      أقسم بالله … مذيع برنامج على الهواء …. بيلف و يسأل الناس اللي في الشارع إيه رأيكم في القناة والأفتتاح …. لقى رجل وزوجته جالسين على رصيف بيسألهم عن حفلة الأفتتاح
      .
      رد الراجل وقاله بالحرف الواحد ( حفلة إيه يا بيه … انا واسرتي مفرطناش لحد دلوقتي
      و دائخ على معاش والحكومة موقف الورق من سنتين …وأنا مليش مكان انام فيه
      طول اليوم في الشارع يمكن نسترزق …واخر الليل نتاوى وننام في أي مكان جنب فلة أو عمارة تحت أي سيارة مركونه
      .
      المذيع لم يكمل ولم يسأل احد ..وراح عند النسوان اللي بترقص وهما رافعين صور السيسي )
      .
      فشخرة كذابه
      .
      وتتنك انت قوي وتقول فلوس الشعب
      .
      طيب هات الفلوس اللي عليكوا
      هات الفلوس اللي عليكوا
      .
      مش أنا اللي بقول
      ده البنك الدولي والدائنين والخليج
      مش بعيد تلاقي الخسيسي سالف كمان من الصومال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *