قالت مصادر أهلية سورية إن مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى وجهوا خلال الأيام الأخيرة إنذارات مباشرة إلى ممثلين عن المتظاهرين ولجان الأحياء في دمشق وعدد من المدن السورية الأخرى بأن عليهم إقناع المحتجين التوقف عن التظاهر خلال هذا الأسبوع تحت طائلة تقسيم الأحياء ومحاصرتها واستعمال العنف المفرط تجاه المتظاهرين.

وقالت المصادر في اتصال هاتفي لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “تم استدعاء ممثلين عن حي القابون ودوما وركن الدين وغيرها من الأحياء في دمشق وهدد مسؤولون أمنيون كبار بتقسيم هذه الأحياء وفق خطة جاهزة واستعمال العنف المفرط لقمع أي تظاهرة”، وأضافت “لقد تم منح ممثلي الأحياء مهلة حتى يوم السبت”، وتابعت “من الواضح أنهم مقتنعون أن بإمكانهم وقف التظاهرات قبل بدء شهر رمضان عبر ترهيب المحتجين وزيادة جرعة العنف”. وأشارت إلى أن “هذا الأمر رفضه الشباب في كافة الأحياء المهددة، وشددوا لممثلي الأحياء على أنهم مستمرون بالتظاهر حتى النهاية، ومهما كانت التكاليف”.

وأضافت المصادر “قوات الأمن والقيادة السورية مرعوبون من هذا الشهر، هناك في دمشق وحدها أكثر من ستمائة مسجد، وستكون منطلقاً لتظاهرات يومية، وتحتاج على الأقل لستين ألف عنصر أمن على أقل تقدير للسيطرة عليها، والقوات الأمنية السورية غير قادرة على ذلك”.

ويشار إلى أن المطالب التي أرادها المحتجون في بداية احتجاجاتهم كإطلاق الحريات الأساسية ومكافحة الفساد وقانون الأحزاب لم يعد لها مكان لدى معظم المحتجين السوريين، حيث بات مطلب “إسقاط النظام هدفاً وحيداً” لهم.

ولقد انطلقت التظاهرات في درعا الجنوبية قبل أربعة أشهر، واستمرت ضمن نطاق المدينة نحو شهر وفي أيام الجمعة فقط، ثم انتقلت عدواها إلى مدن ريف دمشق، وصارت اليوم تنطلق في عدة مدن على امتداد الخارطة السورية وبشكل شبه يومي.

“لجان التنسيق المحلية” التي لها نشاط ميداني واسع في التنسيق بين المتظاهرين وتوجيه المحتجين، طرحت قبل نحو شهرين عدة شروط لقبول أي حوار مع السلطة، ونتيجة عدم تجاوب السلطة مع مطالبها واستمرارها بـ”القتل ومحاصرة المدن بالجيش والقوى الأمنية”، أعلنت أنها عقدت العزم على متابعة الثورة ضد النظام السوري حتى “إسقاطه بالطرق السلمية حصراً”، على حد وصفها.

ولم تكتف بعض قوى المعارضة السورية بمطلب إسقاط النظام بل باتت تخطط لمرحلة ما بعد سقوطه، وعُقد في اسطنبول السبت الماضي “المؤتمر الوطني للإنقاذ” وضم إسلاميين وليبراليين توحدت صفوفهم خلف هدف واحد وهو إنهاء الحكم القائم منذ 41 عاماً، وترتيب شؤون سورية في مرحلة ما بعد سقوط النظام. ووفق بيانات المؤتمر فإنه يهدف إلى وضع المبادئ العامة لرؤية مستقبلية عبر مرحلة انتقالية تقودها حكومة إنقاذ وطني تضم وزراء (مستقلين) يمثلون كافة مكونات المجتمع السوري.

ووفق المحامي أنور البني فإن تغيير النظام في سورية “يتطلب تغيير الدستور بما يضمن العدالة والحرية وعدم التمييز، وإحداث قانون للأحزاب يطلق الحريات السياسية، وتعديل قانون السلطة القضائية بما يضمن استقلالها، وتحرير الإعلام من سلطة الحكومة، وتغيير قانون الانتخابات على أسس من الديمقراطية والشفافية، ودمج جميع الأجهزة الأمنية وتحديد صلاحياتها، وإلغاء جميع القوانين الاستثنائية”.

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. خليه يركض ويسابق الزمن والله لنخليه يلهث أكثر من الك لا ب السلوقية ولتشوفو لسانو مدندل شبرين ونص

  2. اليوم قريت بموقع الثورة انهم جمعو الشيوخ تقريبا شي 25 شيخ وتحدث بهم حسونة الكذاب مفتينا الكريم انه يقترح عدم صلاة التراويح لهذا العام من شهر رمضان وذلك بسبب تقديم المصلحة على المنفعة واعترض بعض الشيوخ وقال الخوف يكون بتقليل الركع وليس بإنهاء الناس عن الصلاة بشكل كامل
    وانسحب البعض والله اعلم ان حصل هذا او لا
    اود احد ان يؤكد ولكن لو انه حصل يبقا الدولة فقدت عقلها واذا مو الدولة على الاقل منافقين الدين حسون واعوانه
    لا حول ولا قوة الا بالله

  3. هلا أخت ورود
    اليوم تم اغلاق جميع مساجد درعا البلد وسمح بالصلاة في مسجد واحد فقط. أما في القابون فتم اغلاق المساجد كلها.
    للتذكير فقط عندما دخل الجيش الاسدي بانياس تم اغلاق مسجدها الرئيسي وللمرة الاولى منذ عام 1911.
    قال تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزيٌ ولهم في الآخرة عذاب عظيم } (البقرة:114) . صدق الله العظيم

  4. ياريت من المتظاهرين يخلوا الناس تصوم وتصلي وتعيش بامان وينظبوا ببيوتهن و حاج لعي وتخريب لازم يفهموا انو القائد هو الاسد ابن الاسد ونحنا رح ندعوسهن   باجرينا بس الموضوع  يصير  جد we love you bashar

  5. ياlalos المدسوس
    بدنا نصوم ونصلي ونعيش بسلام بدون الارنب يلي دنس مساجدنا وقتل النساء والاطفال
    بدنا نصوم ونصلي ونعيش بسلام بعد مانطهر البلد من العصابات والمرتشين أمثالك يلي نهبوا بلدنا وسرقوا خيراتها

  6. سألني أحد الإخوة الشيخ حسون لاحفظه الله:
    الناس تقول “يلعن روحك ياحافظ” أو “أبو حافظ – يلعن روحك” فهل يجوز اللعن؟
    فأجاب: اللعن لايجوز إلا على الشيطان، لذلك فقولهم هذا جائز جائز جائز

  7. عااشـــــت سوريـــــــــــــــــا ويسقط بشار الأسد
    عاشــــــــــــــت سوريــــــــــــا حرة للأبد
    عاشـــــــــــــــــــــــــــــت سوريــــــــــــــــــــــــــــا حرة للأبد
    الخزي والعار لبشار الأسد وحسن نصر اللات والمجوس الإيرانيين
    وسوريـا ستبقى حرة وعزيزة رغماً عن أنوفكم وعن أنوف الذين يشدون على أيديكم ورغم أنف الخائن نبيل العربي أمين ما يسمى بالجامعة العربية.

  8. الحمدلله أنو مابطال شعرة من الارنوب الخائن لانو مابدي أتنجس
    لو الارنب بيقدموا مشوي على طبق من ذهب لحملته هو والطبق وكبيتو وانت قبلون
    نألتلي ياخيو بأديش سعر الجبن بحلب هالايام؟ عم تشتري بالكيلو لما بالرطل؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *