شددت قوات حكومية بينها قناصة تعتلي اسطح المباني قبضتها على ثالث كبرى المدن السورية يوم الاثنين بعدما دفع الرئيس السوري بشار الاسد بالدبابات في حملة تزداد شراسة على احتجاجات ضد حكمه.

وقال مدافع عن حقوق الانسان في حمص ان قناصة انتشروا في عدة مناطق سكنية بينما خبت اصوات اطلاق النار في احياء المدينة التي اقتحمتها الدبابات يوم الاحد.

واضاف “هناك قناصة يمكن رؤيتهم فوق اسطح المباني العامة والخاصة في مناطق العدوية وباب سباع والمريجة. المئات فروا من القرى الثلاث الواقعة مباشرة الى الجنوب الغربي من حمص حيث انتشرت الدبابات.”

تقع حمص مسقط رأس اسماء زوجة الاسد في وسط منطقة زراعية على الطريق السريع بين دمشق وحلب ثاني كبرى المدن السورية. كما توجد احدى مصفاتي النفط السوريتين في حمص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثلاثة مدنيين قتلوا يوم الاحد في حمص المدينة التجارية التي يسكنها مليون نسمة وتقع على بعد 165 كليومترا شمالي دمشق.

واضاف المرصد انه جرى اعتقال عشرات الاشخاص في حمص وبانياس على ساحل البحر المتوسط اللتين تمثلان احدث بؤرة لحملة الاسد المتصاعدة ضد المحتجين الى جانب مناطق اخرى.

وذكر متحدث باسم المرصد ان عمليات الاعتقال استمرت يوم الاثنين مما يضاعف أعداد المعتقلين الذين اصبحوا بالفعل بالالاف.

وبدأت الاحتجاجات في سوريا يوم 18 مارس اذار عندما قام محتجون استلهموا انتفاضات في انحاء العالم العربي بمسيرات في مدينة درعا الجنوبية. وجاء رد الاسد على هذه المظاهرات بالاعلان عن وعود اصلاح غامضة ورفع الشهر الماضي حالة الطواريء التي استمرت 48 عاما.

لكن بعد ان تواصلت الاحتجاجات ارسل الاسد قوات الجيش في باديء الامر الى درعا لسحق المعارضة ثم الى مدن اخرى مما يشير الى انه لن يحازف بفقدان سيطرة اسرته على الحكم.

ويقول المرصد السوري ان 621 مدنيا و120 من الجنود وقوات الامن قتلوا منذ بدء المظاهرات. ويقول مركز سواسية لحقوق الانسان ومناهضة التمييز وهو منظمة حقوقية اخرى ان عدد القتلى المدنيين يزيد على 800.

وقال دبلوماسي غربي الاسبوع الماضي ان ما يقدر بنحو 7000 شخص اعتقلوا لكن المرصد قال انه جرى اعتقال ما بين 400 و500 منذ ذلك الحين في بانياس وحدها.

وقبل بدء الانتفاضة كان الاسد قد بدأ يخرج من عزلة غربية فرضت عليه بسبب دعم سوريا لحركتي حزب الله اللبنانية وحماس الفلسطينية وتعزيز تكتل مناهض لاسرائيل مع ايران. واتهمت الولايات المتحدة ايضا سوريا بالسماح لمتشددين بدخول العراق لدعم التمرد ضد القوات الامريكية والعراقية هناك.

وأعلنت واشنطن عن عقوبات جديدة ضد شخصيات سورية الشهر الماضي في حين وافق الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي على تجميد ارصدة وفرض قيود على السفر ضد ما يصل الى 14 مسؤولا سوريا قال انهم مسؤولون عن اساليب القمع العنيفة ضد المحتجين.

لكن المحللين السياسيين يقولون انه من غير المرجح أن تردع العقوبات وحدها الاسد عن استخدام القوة لقمع الاضطرابات.

وفي الجنوب دخلت دبابات عدة بلدات يوم الاحد. وقال ناشط حقوقي ان رجلا قتل عندما اقتحمت قوات الامن منزله في بلدة طفس الجنوبية.

ونقلت صحيفة الاهرام المصرية عن الشيخ أحمد الطيب شيخ الازهر مطالبته للرئيس السوري بشار الاسد “بحقن دماء شعبه ووقف الاعتداء الامني والحصار المفروض على الامنين بعدد من المدن السورية والنزول على رغبات المتظاهرين.”

ويطالب المحتجون بحريات سياسية وانهاء الفساد ورحيل الاسد وينفون تأكيده بانهم جزء من مؤامرة اجنبية تهدف الى اثارة الصراع الطائفي.

وتنحي السلطات السورية باللائمة في نحو شهرين من العنف على “جماعات ارهابية مسلحة” تقول انها تعمل في درعا وبانياس وحمص وأجزاء أخرى من البلاد.

وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ان عصابة مسلحة قتلت بالرصاص عشرة عمال سوريين مدنيين في كمين لحافلة قرب حمص لدى عودتهم من لبنان وان ستة جنود قتلوا حول درعا وحمص وبانياس في اشتباكات مع جماعات مسلحة.

وقال مدافعون عن حقوق الانسان ان الحافلة تعرضت للهجوم في منطقة ينتشر فيها الجيش وقوات الامن وأشاروا الى عدم السماح لمراقبين مستقلين بدخول سوريا للتحقق من الروايات الرسمية لحوادث القتل

رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. الى جيشنا ارجوك احمي شعبي من التطرف و الارهاب
    ويارب نرجع ايد وحدة….وتسقط الفتنة
    الله يرحم شهداء سوريا….

    اموت وتعيش سوريا حبيبتي
    عاش الصليب مع الهلال

    الله سوريا بشار وبس

  2. الله معك و شعبك معك و لتكن قبضة من حديد و باذن الله منتصرون ,,,

  3. حسنا ،،، نفهم ان السلطات هناك تعمل بلا كلل ولا ملل على ضرب المتظاهرين بكل قوتها لاسكاتهم وليخنعوا للنظام كما كانوا دائما !!!! ولكن الم تسأل السلطات نفسها الى متى ؟!!! وهل ستقدر القوة العسكرية ان تجعل الشعب يخنع ويخضع بعد ان سقط منه شهداء ؟!!! العاقل لا يعتقد هذا !!! لكن اين العقل فيما يجري الآن ؟ لقد تم فقدانه بالكامل حيث من لديه القوة العسكرية قد غاب عن الواقع ولا مجال لافاقته الا بصدمة كهربائية ربما تُعيد له ضربات قلبه ، وان كنا نشك في هذا ، فمن يموت لا يعيش ثانية ….

  4. والله فيكِ الخير فاتي كريمة الاصل ، فعلا كيف لم ننتبه لهذا ،،، بارك الله بك …

  5. اختي فاتي ورود كانت هنا ظهرا و مراحب امبارح كانت موجودة ,,متيم اتوقع انو عم يكثف دراستو حاليا لان فحص البكالوريا اقترب جدا الله يوفقو و ينجحو … كلك زوق

  6. شكراً سلاف، لكن متيم ماظهرش من كام يوم وهو حتى لو مشغول بيظهر مش بيختفى كده.
    عموما ياريت لو حد من اللى بيتواصل معاه على الفيس بوك يطمنا عنه.

    شكراً استاذ توب، وربنا يسترها على الجميع.

  7. فاتي مساء الخیر ترکتلک هذاک الیوم جواب انتی لیش زعلتی هالشکل
    تعرفین انا کان ردی لشخص معین

  8. مساء الخير يا بغداد.
    مافيش حاجة وصلتنى ولا اى ايميل.
    انا مازعلتش بالشكل اللى انتى متصوراه ده

  9. مو فاتی انتی اعقل من هالشکل, نقول الانسان تاریخ وانتی تعرفین موقفی من زمان, بأیام حروبکم بالجریدة!
    لکن هذا الکلام أقوله هالشکل من ورا قلبی حتی أخــــــــــــــــــــرس الناس اللی قارفینا ویتدخلون بأمورنا

  10. بس انا مازعلتش يا بغداد على قد ما استغربت تعليقك، وعلشان كده قولت استفسر منك ايه الموضوع.
    انا عارفاكى كويس وعارفة انتى بتفكرى ايزاى، لكن تعليقك استغربته شوية، لكن مش زعل

  11. فاتی هم ناس یستفزون, بغض النظر من أی بلد هم لکن مایجون بالاحترام أبداً
    انتی متصورة کل الناس مثلک

  12. قناصة و تابعون للحكومة هل هذا الأمر معقول
    الله يستر على الشعب السوري.

  13. اللهم فرج عن أهلنا في بانياس الحرة وانصرهم على أعداء الله و الإنسانية يا مجيب

  14. مامليتو يانورت هدول وحدات الجيش السوري تحمي حقوق الأنسان في حمص وهاي موقبضة أمنية قبضة عربية تمسك الأمور المنفلتة من عقالها
    ألاتدركون إعقل وتوكل حاج وحياتكم (( خلصتتتتتتتتتتتتتتتتتت))

  15. GOD BLESS YOU…………. GOD BLESS SYRIA…………….GOD BLESS THE ALL HONEST PEOPLE IN SYRIA WHOM THEY DID NOT FOLLOW THE LOOSERS………….WE WILL DEFEAT THESE CRIMINALS

  16. TO TOP QAULITY…………AS I SAID BEFORE YOU ARE A LOW QAULITY OR NO QAULITY AT ALL…….SHUTT UP AND SAVE THESE UGLY WORDS TO YOURSELF……….WE WILL DEFEAT YOUR RADICALS CRIMINAL FREINDS

  17. اللهم كن بعون اخوانا السورين وفرج همهم وارحم شهداءهم وانسف ظالمهم

  18. اللهم ابعد عنا التكفيريين وكل من يتمنى الموت لاخيه السوري لمجرد انه ليس من دينه . وابعد الحهلاء و المفسدين والنصابين .والمرتشين والكذابين والمضللين والمتىمرين على البلد من الداخل والخارج و اعط رئيسنا بشار الحلم والصبر على من تاه عن طريق الوطن واعطه القدرة لمكافحة الفساد والسير بالاصلاح والتطورلمل فيه خير المواطن الدرويش

  19. فاتي في أيار 9, 2011 | الله يستر، حد يعرف حاجة عن متيم؟
    والاخت مراحب وورود بقالهم فترة غايبين
    __________________________
    والله انك طيبة وبنت اصول يا فاتي تسلمي لقلبي ما ارقك
    اتمنى ان يكون كل السوريين بخير انما لم نعد نرى تعليقات قاسيون عساه بخير ان شاء الله شكرا للسؤال عننا فاتي يا طيبة

  20. قتلى واعتقال بمناطق الاحتجاج بسوريا
    الى ريموند الانكليزية
    كل من لا يعجبك تعليقه تنعتيه بألفاظك الكريهة التي هي من اصلك المنشأ
    لا أؤمن انك سورية بالمرة وانا واثقة وانما انت ؟؟؟؟

  21. syrian في أيار 10, 2011 |
    TO TOP QAULITY…………AS I SAID BEFORE YOU ARE A LOW QAULITY OR NO QAULITY AT ALL…….SHUTT UP AND SAVE THESE UGLY WORDS TO YOURSELF……….WE WILL DEFEAT YOUR RADICALS CRIMINAL FREIND!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    =============================================
    يعني الواحد يرد على هذا السفيه فيقول ماذا ؟؟؟ اذا جاءتك مذمتي من ناقص ،،، فهي الشهادة لي باني كامل ( والكامل ربنا سبحانه وتعالى ) !!!

  22. كلام جميل من رجل عاقل وراجح ..
    حسنا ،،، نفهم ان السلطات هناك تعمل بلا كلل ولا ملل على ضرب المتظاهرين بكل قوتها لاسكاتهم وليخنعوا للنظام كما كانوا دائما !!!! ولكن الم تسأل السلطات نفسها الى متى ؟!!! وهل ستقدر القوة العسكرية ان تجعل الشعب يخنع ويخضع بعد ان سقط منه شهداء ؟!!! العاقل لا يعتقد هذا !!! لكن اين العقل فيما يجري الآن ؟ لقد تم فقدانه بالكامل حيث من لديه القوة العسكرية قد غاب عن الواقع ولا مجال لافاقته الا بصدمة كهربائية ربما تُعيد له ضربات قلبه ، وان كنا نشك في هذا ، فمن يموت لا يعيش ثانية ….

  23. نسيت تكتب كلمتها المشهورة الي بتذكرها بكل تعلق
    ريدكلاس ههههههههههههههههه
    لا تواخذها ابو خالد هيي متل الحية كل يوم اسم ولون واحلى مسا الك

  24. BAShar is KILLER …Serial KILLER……..BLOODY KILLER…IN EVERY CELL HE HAS …K-I-L-L-E-R ………. SYRIAN REVOLUTION WILL CONTINUE INSHA’A ALLAH….

  25. ■اخيليس في أيار 9, 2011 | الى جيشنا ارجوك احمي شعبي من التطرف و الارهاب
    ويارب نرجع ايد وحدة….وتسقط الفتنة
    الله يرحم شهداء سوريا….

    اموت وتعيش سوريا حبيبتي
    عاش الصليب مع الهلال

    الله سوريا بشار وبس
    copy

  26. syrian … اخي كلنّا نفهم خوفك على بلدك وشعبك … ووالله قلوبنا معكم ومع الحبيبه سوريّا والقائد بشّار ….. بس أستحلفك بالله أن لا تنّجر وراء التعصب والغضب وتهين أحد … وخاصه توب كواليتي … لأن توب شخص محترم وكل تعليقاته مؤدبه ,,, ولو كان هناك اختلاف في الرأي.. فأرجو منك معالجته بما عهدناه منك من أدب وحكمه وأصل نبيل… جزاك الله خيرا” يا اخي … ارجو ان تتقبل مرور اختك الصغرى وشكرا”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *