تحت عنوان “القيادة البحرينية تواجه دعاوى جديدة بارتكاب التعذيب في مستشفى” نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تحقيقاً موسعاً حول الجانب الصحي في البحرين.

ويشير التقرير أنه في الوقت الذي تجري محاكمة 20 طبيبا بحرينيا بتهمة “افساد النظام العام” لمجرد انهم عالجوا جرحى المظاهرات، تتحدث منظمات حقوقية عن انتهاكات لحقوق الانسان ارتكبتها قوات الأنت البحرينية.

واستناداً لبيان لـ “منظمة أطباء بلا حدود” يذكر التقرير أن قوات الأمن عذبت مرضى نقلوا إلى المستفيات جراء في المظاهرات التي بدأت في فبراير/شباط، وتتابع نقلاً عن المنظمة التي عمل متطوعوها مع الاطباء والممرضين البحرينيين أن الاتهامات التي وجهتها السطات مؤخراً لأطباء وكوادر طبية لا تستند الى وقائع.

فيقول جوناثان ويتول، رئيس بعثة أطباء بلا حدود، والعائد لتوه من البحرين، أن القوات البحرينية مارست التعذيب بحق المرضى في “مجمع السلمانية الطبي” بالعاصمة المنامة.

ويضيف: “سيطرت قوات الامن على المستشفى يوم 17 مارس/اذار، حيث تمركزت الدبابات أمامها وأقاموا نقاط تفتيش ليمر بها من يدخل الى أو يخرج من المستشفى. وفي الداخل كان كل مصاب باصابات يمكن ان تكون نتيجة المشاركة في المظاهرات ينقل الى الدور السادس حيث يتعرض للضرب ثلاث مرات يوميا”.

ما ذكرته “منظمة أطباء بلا حدود” يستند إلى مشاركة متطوعيها في علاج الجرحى الذين سقطوا في البحرين، وكذلك إلى المقابلات التي أجريت مع المصابين.

وتقول المنظمة، بحسب تقرير الاندبندنت، ان بعض الجرحى اختفوا من المستشفى ليظهروا بعد أيام بإصابات أكثر خطورة.

ويصرح ويتول، الذي كان متواجداً في مستشفى السلمانية في ذلك الوقت: “اصبح المستشفى مكانا يخشاه الناس، فقد أمسكت قوات الامن بمريض كان يحاول مغادرة المستشفى وضربته في المستشفى وبعد تم اعتقاله. ولم يكن هناك ما يدل على أنه من قادة المظاهرات. كان الوضع من السوء بحيث ان الناس لم تكن تجرؤ على الذهاب الى المستشفى . في بعض الاحيان لم تكن الرعاية الصحية متوفرة للناس، والوضع لا يزال كذلك حتى اليوم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. “ويصرح ويتول، الذي كان متواجداً في مستشفى السلمانية في ذلك الوقت: “اصبح المستشفى مكانا يخشاه الناس، فقد أمسكت قوات الامن بمريض كان يحاول مغادرة المستشفى وضربته في المستشفى وبعد تم اعتقاله.”
    _________________________
    مع عدم موافقتنا لهذا الأمر إن كان فعلاً يحدث هناك، ولكن على الأقل فهم أرحم من جماعة بشار ونجاد وسحس ، الذين لا يقتصر دورهم على الضرب فقط، بل شعارهم “رصاصة واحدة بالرأس لكل مواطن”.

  2. ألا غدرت بنو أعلى قديما
    وأنعم إنها ودق المزاد
    ومن يشرب بماء العبل يغدر
    على ما كان من حمى وراد
    وكنتم أعبدا أولاد غيل
    بني آمرن على الفساد
    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت
    ولكن أنت تنفخ في رماد

  3. Gentle في حزيران 21, 2011 |

    مع عدم موافقتنا لهذا الأمر إن كان فعلاً يحدث هناك، ولكن على الأقل فهم أرحم من جماعة بشار ونجاد وسحس ، الذين لا يقتصر دورهم على الضرب فقط، بل شعارهم “رصاصة واحدة بالرأس لكل مواطن”.

    بشار ونجاد عرفناهم مين بقى سحس؟؟؟؟

  4. كلنا شفنا المتظاهرين الشيعة وهم يضربون الشرطة .. ويدوسون بالسيارات عليهم …وكلنا سمعنا كلام أحد المتظاهرين (( الفارسي )) وهو يتكلم بلغة فارسية إيراني ..كلنا شفنا التحريض وصور الخميني وخامنئي مرفوعة مع المتظاهرين ..وكلنا شفنا كل مامر من خلال مقاطع اليوتيوب يعني الشغلة موثقة .. أما اطباء بلا حدود ..فبنت حكمها على أكاذيب الشيعة .. كذلك بعض الأطباء الشيعة البحارنة على علاقة (( شخصية )) مع بعض الأطباء من هذه المنظمة … فتقريرها غير نزيه وكذب في كذب .. والشاهد اليوتيوب

  5. ■اللورد الأزرق في حزيران 21, 2011 | كلنا شفنا المتظاهرين الشيعة وهم يضربون الشرطة .. ويدوسون بالسيارات عليهم …وكلنا سمعنا كلام أحد المتظاهرين (( الفارسي )) وهو يتكلم بلغة فارسية إيراني ..كلنا شفنا التحريض وصور الخميني وخامنئي مرفوعة مع المتظاهرين ..وكلنا شفنا كل مامر من خلال مقاطع اليوتيوب يعني الشغلة موثقة .. أما اطباء بلا حدود ..فبنت حكمها على أكاذيب الشيعة .. كذلك بعض الأطباء الشيعة البحارنة على علاقة (( شخصية )) مع بعض الأطباء من هذه المنظمة … فتقريرها غير نزيه وكذب في كذب .. والشاهد اليوتيوب
    ……………………. مسائك ورد اخي بدايه اسمحلي عزيزي ان اقولك ان المظاهرات اللتي حدثت في مصر واللتي تحدث في اليمن وسوريا حصل فيها ضرب بين الثوار وعناصر الشرطه ف اشمعنى لهؤلاء الحق في ضرب الشرطه ولايحق للبحارنه الدفاع انفسهم من بطش الشرطه!! اما حكاية دوس الشرطه بالسيارات فكلا الطرفين استخدما نفس الشريط ..الثوار قالوا ان الشرطه دهست متظاهر والشرطه قالوا ان المتظاهرين دهسوا شرطيا !!واترك لك الحكم على مصداقية الاعلام الرسمي العربي !! بذمتك هل استنتجت من خلال شخص تكلم فارسي على حد زعمك على ثوره كامله بانها ثوره دخيله ومثيره للشكوك!! ولاتريد ان تعترف بان هذا الشعب تم سحقه وسلب حقوقه فقط لانهم يخالفونك بالمذهب؟؟!!! لنفترض جدلا ان المتظاهرين رفعوا صورة الخميني فمالضير في طائفه يعتبرونه اماما وشيخا لهم ؟؟!! قد تكون لك اراء وعلامات استفهام تجاه الخميني لكن بالنهايه هو امامهم ولايحق لاحد الطعن برموزهم .ثم راينا في جميع المظاهرات اللتي اجتاحت الشارع العربي من رفع صورة جيفارا ورفعوا اعلام تركيا واعلام امريكا وايطاليا وغيرها فلماذا وقفت المساله عندك على صورة الخميني؟؟؟!!!! لنقل الحق ولو على انفسنا حتى لو كان الطرف الاخر من غير مذهبنا او ديننا ولنعترف ان الشعب البحريني شعب مظلوم وتم سلب حريته وكرامته فلننصره ولو بالكلمه على الاقل !!! مع تقديري واحترامي لك ..

  6. el 2eti 2a3zam issa 7a ye3melo aktar men heik li2anon byetmano el mote lal eslam el shi3a bass fi allah fo2 el jami3 wel el 7sseb eti … MR GENTLE kef balek 3an souriya we trok souriya la ahla allah yehdik bass li2anon el bahreiniyi shi3a 3am t2oulo heik we bi souriya el souwar saro abtal bass mesh bi bahrein bala haki fadi we bala akel hawa ya mouta3asseb we allah yekhod kel zalem ya zalmine mafi inseniyi sar fi bass ta2ifiyi we ekhwetna el senna heik badon we allah yseme7on.

  7. سوريا وبس
    بشار وبس
    يسقط الخونه
    يسقط السلفيين
    يسقط اذناب كردوغان

  8. عجباً…حتى تعاطفنا مع الثورات أساسو طائفي…شو هالتناقض…الشيعة معليش يموتوا وينقتلوا ومنبرر للنظام هيدا الشي…بس بمطارح تانية لأ…الثورات شعبية ولازم تنعدم…منسب العالم يللي بتكيل بمكايلين ومنعمل متلن….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *